http://sca-wb1.sca.ae/arabic/Secured/Companies/Financial_Reports/AnnualReports/EMAAR2005ARA.pdf
على هذا الرابط توجد القوائم المالية المدققة النهائية لشركة اعمار لعام 2005
البيانات مفصلة بشكل كبير وبامكانكم الاطلاع عليها بتمعن وساضع بعض الملامح الهامة هنا مع الشكر مقدما لكل من له اضاقة او تعليق بعد القراءة :
– بلغ اجمالي المبيعات 8.3 مليار ومجمل الربح 4.77 مليار اي بنسبة مجمل ربح 57 % ( 42 % لعام 2004 )
يلاحظ ارتفاع نسبة مجمل الربح من سنة لاخرى وذلك لان الشركة تتبع نسبة العمل المنجز في تحقق الايرادات والمعروف ان هوامش ربحية العقارات كانت في دبي في ارتفاع متسارع في الاعوام السابقة
ومن المتوقع استمرار النمو في الاعوام القادمة لهذا السبب
مشاريع اعمار المطروحة تبلغ 150 مليار تقريبا
– ارتفعت موجودات الشركة من 13 مليار عام 2004 الى 32 مليار عام 2005
من اهم بنود الارتفاع :
النقد: ن 1.8 مليار الى 10.3 مليار ويرجح سبب ذالك بسسب زيادة راس المال والارباح المحققة
عقارات استثمارية من 2.4 مليار الى 8 مليار وهو يشير الى تطور اعمال الشركة
اوراق مالية من 1.8 مليار الى 3.6 مليار
والسبب وكما هو مبين في ايضاح 12 صفحة 21 ان الشركة استثمرت خلال العام 2 مليار بالاسهم من خلال صندوقين يداران بواسطة اطراف اخرى .
الاستثمار في شركات شقيقة من 388 مليون الى 3.1 مليار ومعظم الزيادة في اعمار ام جي اف بمبلغ 1.8 مليار وفي زيادة راس مال املاك 480 مليون
– ارتفع صافي حقوق الملكية من 8 مليار الى 25 مليار بسبب زيادة راس المال والارباح المحققة
– صافي النقد من الانشطة التشغيلية بلغ 6 مليار وهي اشارة مالية ممتازة عندما يكون هذا الرقم اعلى من صافي الربح المحقق والباغ 4.7 مليار ويدل على سلامة ادارة النقد وجودة الارباح
القيمة العادلة والتكلفة :
بعض البنود ظهرت وبسب السياسات المحاسبية التي تتبناها الشركة بالتكلفة وليس بالقيمة السوقية العادلة وقد تضمنت اليضاحات اشارة الى تلك القيمة العادلة وهي
الاستثمار في املاك ( ايضاح 14 صفحة 22 ) القيمة بالدفاتر 864 مليون والقيمة السوقية 7.5 مليار والفرق 6.6 مليار
القيمة السوقية للاراضي ( ايضاح 30 اخر صفحة ) الدفاتر 7.3 مليار والقيمة السوقية 30.1 مليار والفرق 22.8 مليار
الاستثمار في اسهم ( ايضاح 23 صفحة 31 ) وتحت بند احتياطي ارباح غير محققة صافية بملغ 496 مليون ( التغيرات بالقيمة العادلة )
اعمار لو ارادت كانت تستطيع وبجرة قلم اظهار بعض هذه الرباح المخباة والبالغ مجموعها 30 مليار تقريبا !!!! ويقولوا اعمار في تراجع !!!
– يوجد ضمن الاحتياطيات مبلغ قديم 4 مليار ناتج من بيع اعمار لاسهمها ( اسهم خزينة ) عام 2003
– تشير صفحة 15 ايضاح رقم 3 الى ان الايرادات لم تتاثر بالمشاريع الخارجية وان الاصول الخارجية تبلغ 4.286 مليار (106 مليون فقط عام 2004 ) سوف يكون لها اثر جوهري بالايرادات في السنوات القادمة
مع تحياتي
ملاحظة : الارقام مقربة للتسهيل
تسلم يا ابو شهاب
:dgg4546:
تسسسسسسسسسسلم يا بو شهاب
:sahem1:
:qww98874:
الاخ بوشهاب ..
مالسبب في رايك الذي يجعل بعض الشركات لاتظهر بعض ارباحها المخبأه (قد لا تظهر حتى في قيمتها الدفتريه)
:dgg545855
ذلك يعود لسببان :
الاول لا ارادي بمعنى ان معايير المحاسبة لا تسمح بغير ذلك مثل عدم اظهار الاراضي الممنوحة في الدفاتر الا عند تطويرها او ارتفاع القيمة السوقية للشركات التابعة مثل املاك بدفاتر اعمار واتحاد اتصالات السعودية بدفاتر اتصالات وهذه الارباح لات ظهر الا عند البيع كما حدث عندما مثلا باع اسمنت الاتحاد نصف اسهمه في اسمنت راس الخيمة فقط فحقق ربح 300 مليون ( اكثر من راسماله ) في 2005
قد تتطور المعايير لكي تسمح باظهار هذه الارباح لان هذا التوجه العام
الثاني اختياري بمعنى ان بعض المعايير تعطي خياران او اكثر للمعالجة مثل معالجة ارباح الاسهم الغير متحققة والاستثمارات في عقارات واعمار من الشركات التي تتبع الطرق المتحفظة لعدم تضخيم الارباح بارباح غير متكررة والاحتفاظ بها كاحتياطيات سرية كما هو الصطلح السائد
بامكانك مراجعة موضوع لي في المنتدى عن تطور معايير المحاسبة لمزيد من المعرفة :
http://www.satfrequencies.com/invest/showthread.php?t=53686
مع تحياتي