البورصات العربية تحتفل بعد العيد و”إعمار” يقود مكاسب دبي
1635 (gmt+04:00) – 23/12/07

الشركات العقارية لعبت الدور الأبرز في دبي وأبوظبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn)–حققت أسواق المال العربية العاملة الأحد نتائج إيجابية بمجملها، مع صعود ملحوظ نتيجة مجموعة عوامل أبرزها محاولات رفع المؤشرات قبل تقييم المحافظ وعودة المستثمرين عند مستويات سعرية جديدة.

مما دفع بأسواق دبي وأبوظبي ومسقط إلى مستويات تكاد تكون الأعلى لهذا العام، بينما تنتظر سائر الأسواق العربية حتى الاثنين لانتهاء عطلة عيد الأضحى.

ففي دبي، قفز المؤشر 92 نقطة مع عودة التداولات إثر عطلة أعياد الأضحى، ليقفل عن عند مستوى 5829 بصعود 1.61 في المائة من قيمته، مع تداولات متوسطة قياساً إلى الجلسات السابقة، إذ سجلت 2.4 مليار درهم مقابل 444 مليون سهم.

وكان لسهم “إعمار” القيادي دون شك، الدول الأبرز في نتائج المؤشر، الذي أنهى الجلسة عند مستوى 14 درهماً، بصعود 2.56 في المائة من قيمته.

وعلى المستوى القطاعي، سجلت كافة المؤشرات نتائج إيجابية، في حين عُقد لواء الصدارة لقطاع “المرافق العامة” الذي تصدر أمام “الاتصالات” و”الاستثمار.”

وعلى المستوى السعري، حلت أسهم “بيت التمويل الخليجي” و”تبريد” و”دو” في صدارة الأسهم الرابحة، في حين عانت “دبي الوطنبة للتأمين” و”الاسكندنافية للتأمين” و”غراند” أكبر الخسائر.

وحول نتائج السوق، قال سامر عميرة، مدير الوساطة في “داماك للأوراق المالية” إن النتائج كانت منتظرة بعد عطلة العيد، إذ يبادر الكثير من المستثمرين إلى بيع أسهمهم قبل العطل الطويلة ويعاودون بعد ذلك الدخول عند مستويات جديدة.

ولفت عميرة إلى أن سهم “إعمار” كان الأبرز خلال الجلسة، إلى جانب محاولة دفع المؤشر إلى تجاوز حاجز المقاومة عند 5855 نقطة، وذلك من قبل عدد من المحافظ التي ترغب في ذلك قبل حلول موعد التقييم السنوي، الأمر الذي يخلق بعض المضاربة.

وتوقع عميرة أن يتم تجاوز حاجز 5855 نقطة خلال جلسة الاثنين.

وعن سوق أبوظبي، أشار مدير الوساطة في “داماك للأوراق المالية” إلى توجه مماثل على مستوى الصعود السعري مع دور لأسهم شركات القطاع العقاري مثل “الدار” و”صروح.”

وفي أبوظبي، أنهى المؤشر جلسته عند حاجز 4580 نقطة، صاعداً 59 نقطة تعادل 1.31 في المائة من قيمته، وذلك بعد المكاسب الملحوظة لعدد من الأسهم العقارية “الثقيلة،” وفي مقدمتها “صروح” و”الدار” و”رأس الخيمة العقارية.”

وبلغت التداولات 1.957 مليار درهم مقابل 351 مليون سهم، تم تبادلها من خلال 6038 صفقة تركزت على أسهم “صروح” و”الدرا” و”رأس الخيمة العقارية” و”أركان.”

وتصدرت أسهم “الظفرة للتأمين” و”دار التمويل” و”الإمارات لتعليم قيادة السيارات،” قائمة الأسهم الرابحة، فيما تعرضت “الوطنية للتكافل” و”سيراميك رأس الخيمة” و”بنك الاتحاد الوطني” لأكبر الخسائر.

وفي أبرز أخبار السوق، قال مصرف أبوظبي الوطني أنه يفاوض لشراء حصة تبلغ 25 في المائة من أسهم Rhb الماليزي.

وفي سلطنة عُمان، أنهى المؤشر جلسته عند مستوى 9108 نقاط، بصعود 72 نقطة تعادل 0.80 في المائة من قيمته.

وتلقى المؤشر دعماً من مجموعة أسهم أبرزها “الجزيرة للخدمات” و”النهضة للخدمات” و”بنك مسقط.”

2 thoughts on “البورصات العربية تحتفل بعد العيد و”إعمار” يقود مكاسب دبي

Comments are closed.