الانتهاء من أعمال الواجهة الخارجية في “برج دبي”

بيان صحفي 01/10/2009

أعلنت شركة “إعمار العقارية” عن تركيب آخر ألواح الإكساءات الخارجية لمشروعها العملاق “برج دبي”، أطول ناطحة سحاب في العالم، لتكتمل بذلك واجهة البرج بالكامل. وسجل المشروع رقماً قياسياً لأعلى ألواح الألمنيوم والواجهة الزجاجية التي يجري تركيبها في العالم، وبلغ الوزن الإجمالي لألواح الألمنيوم المستخدمة في البرج ما يعادل وزن 5 طائرات من طراز A380، وفي حين كان طول ألواح الزوايا المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أكثر بـ293 مرة من ارتفاع برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس.

وتم تركيب آخر لوح من وحدات الإكساء الخارجي لواجهة “برج دبي”، والذي يحمل الرقم 24348 ويزن 750 كيلوجراماً وأبعاده 1160×6400 مم على ارتفاع يتجاوز 662 متراً (2172 قدماً)، ليحقق البرج بذلك إنجازاً غير مسبوق في مجال تركيب ألواح الواجهة الخارجية على أطول ناطحة سحاب في العالم. وكانت “شركة الألمنيوم العربية”، بالتعاون مع شركة “فار إيست ألمنيوم” التي تتخذ من هونج كونج مقراً لها، قد بدأت أعمال الإكساء الخارجي في مايو 2007، وشارك في تنفيذ هذه العملية المعقدة أكثر من 380 مهندس وتقني.

ويعتبر “برج دبي” مشروعاً متعدد الأغراض، حيث يضم وحدات سكنية وأجنحة مكتبية إضافة إلى “فندق أرماني دبي” و”أرماني للشقق الفندقية” اللذين يعتبران أول مشاريع علامة “أرماني” التجارية في قطاع الضيافة على مستوى العالم. ويستمر العمل في “برج دبي” على قدم وساق تمهيداً لاكتماله في وقت لاحق من العام الحالي، وذلك بالتزامن مع تنفيذ الديكورات الداخلية ضمن المشروع.

وبلغ عدد ألواح الإكساء المستخدمة في الواجهة الخارجية لـ”برج دبي” 24.348 لوحاً بمساحة تصل إلى 132.190 متر مربع، وتتميز هذه الألواح بكونها مصممة للحد من انبعاث الحرارة وخفض استهلاك الطاقة. وتصل المساحة الإجمالية للألواح الزجاجية المستخدمة في الواجهة إلى 103.000 متر مربع، أي ما يعادل مساحة 14 ملعب لكرة القدم، في حين تصل مساحة ألواح الفولاذ المقاوم للصدأ المستخدمة في “برج دبي” إلى 15.500 متر مربع، أي ما يعادل مساحة 34 ملعباً من ملاعب NBA لكرة السلة. أما الطول الإجمالي لقطع منع التسرب، فيصل إلى 2.050.000 متر، أي المسافة التي تفصل بين دبي والعاصمة السورية دمشق (2052 كيلومتر).

وتم تصنيع مواد الإكساءات الخارجية المستخدمة في “برج دبي” خصيصاً للمشروع، باعتماد تقنيات هندسية متطورة، وتشتمل هذه المواد على الزجاج العاكس، والألمنيوم، والألواح الثلاثية المصنعة من الفولاذ المضاد للصدأ، والأعمدة الأسطوانية الأنبوبية التي تبرز ارتفاع وجمالية البرج. واستخدمت في إكساء واجهة “برج دبي” ألواح بأكثر من 200 حجم مختلف، وتستوفي أكثر من 18 خاصية من خصائص الصلابة، وجميعها مصنوعة من طبقة مزدوجة وتحمل ختم المصنع.

وكان “برج دبي” قد حطم في وقت سابق من العام الحالي الرقم القياسي العالمي على مستوى ارتفاع ألواح الألمنيوم التي تم تركيبها في أي مبنى في العالم على الإطلاق، بارتفاع 512 متراً، بعد أقل من عام واحد على بدء تنفيذ العمل.

وأشار محمد العبار، رئيس مجلس إدارة “إعمار العقارية”، أن الانتهاء من تنفيذ أعمال الواجهة الخارجية في “برج دبي” يمثل خطوة استثنائية لا تقتصر أهميتها على المشروع فحسب، بل هي إنجاز عالمي في علوم هندسة الأبراج الشاهقة في العالم.

وأوضح العبار: “أرسى ’برج دبي‘ معايير غير مسبوقة في مجال الإنشاءات والتقنيات الهندسية المستخدمة في تنفيذه، والتي نقدمها للعالم أجمع كمساهمة منا في تطوير علوم الهندسة الإنشائية. وتطلب تنفيذ الواجهة الخارجية لـ’برج دبي‘ الكثير من الابتكار، كما أثمرت الأبحاث والدراسات المعمقة عن تقنيات رائدة ضمنت تنفيذ العمل وفق أفضل المعايير العالمية”.

وأضاف العبار: “حرصنا أن يكون تصميم ألواح الإكساءات الخارجية مقاوماً للانبعاثات الحرارية التي يسببها التعرض لأشعة الشمس، إضافة إلى تعزيز مستويات الكفاءة في استهلاك الطاقة ضمن البرج. وتضمن المواد المستخدمة في التنفيذ مقاومة الحرارة الشديدة في موسم الصيف، بما يسمح في الحد بدرجة كبيرة من حجم أنظمة التكييف المطلوب استخدامها داخل البرج. ونحن على ثقة من أن الواجهة الخارجية لـ’برج دبي‘ ستكون نموذجاً يقتدي به مطورو الأبراج الشاهقة المستدامة في المستقبل”.

وتعتبر أعمال الواجهة الخارجية لـ”برج دبي” أكبر المشاريع التي قامت بتنفيذها “شركة الألمنيوم العربية”، التابعة لشركة “الغرير للإنشاءات”، في هذا المجال.

وأوضح بشار كيالي، مدير عام “شركة الألمنيوم العربية”، أنه وبموجب المشروع المشترك مع “فار إيست ألمنيوم”، قامت الشركة بتنفيذ أعمال الإكساءات الخارجية وفق جدول زمني متسارع بدءاً من مرحلة التصميم التي تم فيها تقسيم العمل في الواجهة الخارجية إلى مناطق متعددة. وخلال المرحلة الأولى، تم تركيب 20-30 لوح في اليوم، لتصل بعد ذلك إلى 175 لوح باليوم.

وكانت سرعة الرياح الشديدة في الارتفاعات الشاهقة للبرج أبرز التحديات الرئيسية. وعمل الفريق الهندسي في أجواء ذات إجراءات أمان مشددة لضمان تنفيذ العمل بسلامة تامة وبأعلى مستويات الكفاءة. ولتجنب أية مخاطر عند العمل ضمن الطوابق العليا من البرج، تم تركيب الألواح الخارجية على القسم السفلي من البرج ليتم رفعها بعد ذلك إلى الارتفاع المحدد، وتركيبها بأمان.

وقال كيالي: “تطلب التصميم الهندسي الدقيق للألواح المصنعة خصيصاً لمشروع ’برج دبي‘، والبالغ عددها 24.348 لوحاً، أن يتم تنفيذ كافة العمليات في مختلف المراحل وفق أفضل مقاييس الجودة العالمية وبأعلى معايير الأمان”.

وتم تصميم الألواح المستخدمة في واجهة “برج دبي” بسماكات متنوعة، وتضم كل منها قطعتين من الزجاج بثخن 8-12 مم، مدعومة بقطعة فاصلة بسمك 12 مم لتعزيز متانتها ومقاومتها للعوامل الخارجية. وتم تحديد طول وسماكة الألواح بناءً على الارتفاع الذي سيتم تركيبها فيه، وموقعها ضمن البرج، حيث تم تزويد الألواح المخصصة للاستخدام في الطوابق العليا من البرج بقطع الفولاذ المقاوم للصدأ لزيادة مقاومتها.

ويتمثل التحدي التالي في المحافظة على نظافة الواجهة الخارجية لـ”برج دبي” وتألقها طوال الوقت. وتم لهذا الغرض بناء 18 وحدة لتنظيف النوافذ ضمن البرج تشمل 9 وحدات مثبتة على مسارات تضم كل منها ذراعاً قابلة للمد بطول 20 متراً لضمان الوصول إلى كافة الألواح وتنظيفها بعناية فائقة.

ويصل ارتفاع “برج دبي” حالياً إلى أكثر من 800 متر، ويشكل قلب مشروع “وسط برج دبي” الممتد على مساحة 500 فدان. وسيتم الإعلان عن الارتفاع النهائي للبرج عند افتتاحه في وقت لاحق من العام الحالي.

2 thoughts on “الانتهاء من أعمال الواجهة الخارجية في “برج دبي”

  1. تسلم اخوي على نفل الخبر وان شاءالله سهم اعمار نشوفه في العالي بعد الاخبار الحلوه عن انجازاته

Comments are closed.