إعمار تكشف غداً عن أحدث مشاريعها

دبي – “الخليج”:
يكشف محمد العبار رئيس مجلس إدارة “اعمار العقارية” عن أحدث مشاريع الشركة وذلك خلال مؤتمر صحافي يعقده عند التاسعة والنصف قبل ظهر يوم غد في مركز عروض وسط المدينة في مشروع برج دبي.
http://www.alkhaleej.ae/eco/show_article.cfm?val=198689

نيابة دبي تباشر التحقيق في صفقات التلاعب بأسهم “دبي الاسلامي”

دبي جمال الدويري:
باشرت النيابة العامة في دبي التحقيق في قضية التلاعب بصفقات سهم بنك دبي الاسلامي بعدما احيلت القضية اليها من هيئة الاوراق المالية والسلع لكونها جهة الاختصاص المكاني.وعلمت “الخليج” ان نيابة دبي التي استلمت شكوى رسمية من هيئة الأوراق المالية والسلع استمعت الى إفادات بعض العاملين فيها إضافة الى اعضاء اللجنة التي شكلت بين ديوان سمو حاكم دبي والهيئة وسوق دبي المالي.وقالت المصادر ان قراراً بالمنع من السفر صدر بحق المتهمين الثلاثة في القضية.وقالت المصادر ان نيابة دبي استمعت امس الاول الى اقوال مدير سوق دبي المالي حول القضية بعدما استمعت الى اقوال الهيئة ممثلة بمديرها العام.
وعلمت “الخليج” انه سيمثل هيئة الاوراق المالية والسلع الدكتور حبيب الملا ومشاركوه لمتابعة الشكوى لدى الجهات المختصة.
http://www.alkhaleej.ae/eco/show_article.cfm?val=198685

جلوبل تحتفل بإدراجها في «دبي» و 14 مليار درهم مكاسب سوقية
جني أرباح عام في ظل تحذيرات من مستويات الأسعار الحالية

اعتبر عدد من المحللين والمراقبين أن ما حدث من تراجع على أغلب أسعار الأسهم المتداولة في سوق دبي المالي أمس، بأنه تراجع طبيعي ورد فعل صحيح بعد ارتفاعات متواصلة عاش السوق على وقعها منذ بداية شهر سبتمبر الجاري. وأكد محمد علي ياسين المدير العام لشركة الإمارات للأسهم والسندات، أن أسعار الأسهم وصلت إلى مرحلة ارتفاع غير مبررة وطرق استثمارية غير سليمة والسوق بات يتحكم به المضاربون غير اليوميين.

مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بطريقة عشوائية تبعتها الآن عمليات جني للأرباح وتصحيح سعري، محذرا من الإقدام على الشراء في الوقت الحالي نظرا لأن أسعار بعض الأسهم كانت التوقعات تدور حول إمكانية مشاهدتها في نهاية العام إلا أنها جاءت في وقت قياسي سريع بعد الانتهاء من أزمة تراجع الصيف وبشكل سريع، مضيفا أن الشائعات التي عشناها هي السبب الرئيسي وراء كل هذه الارتفاعات مما وضع الأسعار في ثغرات كثيرة لابد من تفاديها بعد عودة الأسعار لمستوياتها الطبيعية.

* إشاعات… إشاعات

وأكد عيسى كاظم المدير العام لسوق دبي المالي لـ «البيان»، أن السوق مضطلع على نتائج كل الشركات التي تحقق ارتفاعات قياسية تصل إلى الحد الأقصى، مشيرا إلى أنه بمجرد وصول سهم شركة أربتيك للحد الأعلى قامت إدارة السوق بالاتصال بالشركة لتبيان موقف الشركة، وفي حال وجود أنباء مهمة قد تؤثر على سعر السهم لتقوم بنشرها أملا في تبرير الإرتفاع الحاصل، وأضاف كاظم، أن إدارة السوق لا تستمع للشائعات،

ولا يمكننا في الوقت نفسه منع المستثمرين من تناقل ما يسمعون إلا أن النصيحة التي يمكن توجيهها في هذا المقام هي ضرورة عدم اتخاذ المستثمرين لقراراتهم وتنفيذ صفقاتهم بناء على الشائعات بل بالتركيز على أخبار الشركات وإفصاحاتها.وحول وضع سهم إعمار التصاعدي تبعا للإشاعة التي سادت في السوق مؤخرا بإمكانية دخول الشركة في إحدى البورصات العالمية،

أشار كاظم إلى أن سهم إعمار لم يصل للحد الأقصى لكن تداولاته قوية ومازالت تسير بنفس وتيرتها وبالنظر إلى حركة السهم ليوم أمس سنلاحظ تحركه في حدود واسعة، فقد سجل أدنى سعر تداول عند 55,27 درهما وأعلى سعر وصل إلى 95,28 درهما، ما يشير وبوضوح إلى تذبذب السهم في حدود 50,1 درهم. وهو لا يسير في خط صعودي متواصل وحسب ما يراه البعض بحاجة للإفصاح.

وفي هذا السياق يشير الخبير الاستثماري محمود حجي حسين، أن التراجع الذي حصل على سهم إعمار في منتصف ساعات التداول هو أمر طبيعي وليس مخيفا فلابد من تحرك السهم ليأخذ مكانه الطبيعي بعد الارتفاعات التي شهدها. ولوحظ أمس تراجع سهم إعمار في ثاني ساعات التداول أمس تبعا لتخوف عدد من المستثمرين من إمكانية تكرار ما حدث في شهر يوليو وأغسطس الماضيين إثر هبوط سعر السهم من 48 درهما ليعانق 38 درهما إثر توقعات أفادت بأن السهم سيصل إلى سعر خمسين درهما،

ويشير المستثمر مرزوق عيسى أن حالة من الفوضى تطغى على الأجواء فصغار المستثمرين يشترون مؤمنين أن السهم سيكسر حاجز 30 درهما في الوقت الذي يحضر كبار المضاربين للبيع وعودة السهم إلى حدود 25 درهما كوضع طبيعي قبل إعلان النتائج الربعية بعد أيام، مضيفا ان ما حدث اليوم من تراجع على سعر السهم هو أمر مرجو وطبيعي وإلا فإن التراجع في الأيام المقبلة سيؤدي إلى تصحيح عام في السوق يذكرنا بما حدث في فصل الصيف، وهو ما لا نريد.

ويشير ياسين في هذا السياق، إلى أن عملية وضع أرقام وتوقعات لأسعار الأسهم هو أمر سابق لأوانه ويعتمد على التخمين أكثر من الدراسة المالية أو التحليل العلمي، ولابد من ان تتحكم نتائج الشركات بالارتفاع وليس كما هو حاصل تبعا لأهواء مديري بعض المحافظ أو المستثمرين الذين يريدون للسهم ان يهبط لكي يتمكنوا من شراء السهم على أرضية سعرية مغرية.

ويضيف ياسين، أن سهم إعمار كان يتداول سابقا على 22 23 – درهما بشكل نشيط، إلا أنه قفز مجموعة من القفزات التي لم تكن متبوعة بحجم تداول كاف، وعلى هذا الأساس فإن التراجع سيكون طبيعيا لان كل ارتفاع سريع لابد من أن يقابل بهبوط سريع.

* مكاسب سوقية

من ناحية أخرى سجلت القيمة السوقية لسوقي أبوظبي ودبي ارتفاعا بقيمة 026,14 مليار درهم عند القيمة 904,817 مليار درهم مقارنة مع القيمة السوقية التي سجلها السوقان أول من أمس عند 878,803 مليارات درهم، وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 74,1% عند المستوى 55,7220 نقطة وبفارق 82,123 نقطة عن أول من امس.وبلغت قيمة الأسهم المتداولة 73,3 مليارات درهم وزعت على 194,266 مليون سهم نفذت من خلال 16090 صفقة.

* إدراج جلوبل

وفي سابقة من نوعها بدأ بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) تداوله أمس في سوق دبي المالي في جو احتفالي يعد الأول من نوعه تزامن مع قرع الجرس إيذانا ببداية تداول السوق في أولى ساعات التداول وزين السوق البالونات الزرقاء والبيضاء ووزعت الشركة القهوة العربية على المستثمرين الذين استقبلوا هذه الانطلاقة بالتصفيق الحار والترحيب، وحقق سهم جلوبال تداولا على 248,1 مليون سهم وارتفع سعره بنسبة 90,14% مسجلا 60,31 درهما مقارنة بسعره السابق عند 50,27 درهما،

ومن جانب آخر تراجع سهم الإسلامية للتأمين (إياك) بنسبة 95,14% مسجلا السعر 29,5 دراهم مقابل إغلاقه السابق عند السعر 22,6 دراهم، وعلق عيسى كاظم في هذا السياق على هذه الارتفاعات القوية جلوبل وإياك على أنها أسهم حديثة الإدراج ومن الطبيعي أن تتحرك بقوة في أولى تداولاتها صعودا وهبوطا حتى تتمكن من الاستقرار على السعر الذي يناسبها.

* نصف الساعة الأولى

عاش المستثمرون في سوق دبي المالي حالة من الشد والترقب إثر نبأ نفي الشركة العربية الفنية للإنشاءات زيادة رأسمالها بعد ارتفاع وتيرة الإشاعة التي دخلت عقول المستثمرين ورفعت سعر السهم ليلامس الحد الأقصى، فقد مني سهم الشركة في أولى لحظات التداول بعروض لبيع السهم على سعر 25,7 كسعر افتتاحي في خطوة لمحاولة الخروج من مأزق تدهور سعر السهم،

وهذا ما حدث فعلا، إلا أن السعر سار مع خبر النفي ليتراجع سعره مع انقضاء أول 30 دقيقة من عمر التداول مسجلا السعر 95,6 دراهم بعد تعليق عدد كبير من المستثمرين آمالهم على أن يكون السعر 7 دراهم هو خط المقاومة والدعم، وتلاحقت عليه عروض بيع وشراء كبيرة وصلت حينها إلى ما يقارب 15 مليون سهم، ولكن سرعان ما تمكن السهم من الاستقرار عند هذه الحدود ليغلق مسجلا السعر 07,7 دراهم ليشكل عاملا مطمئنا لدى عدد كبير من المستثمرين الذين «اشتروا على الشائعة».
http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

سوق الأسهم الواقع والمستقبل

أجمع خبراء متخصصون في الاستثمار بالأسواق المالية، خلال ندوة نظمها مركز “الخليج” للدراسات بعنوان “سوق الاسهم.. الواقع والمستقبل”، على ان أسواق الأسهم المحلية لا تواجه عملياً مشكلة نقص في السيولة بقدر ما تحتاج الى عملية تنظيم لهذه السيولة، وخصوصاً على صعيد تدفقها نحو تأسيس الشركات المساهمة الجديدة أو زيادة رؤوس أموال الشركات القائمة، بحيث لا يؤثر هذا التدفق سلباً في التداولات في الاسواق الثانوية للأسهم، باعتبار ان انتعاش هذه الاسواق هو المحرك الفعلي لتنشيط أسواق الإصدارات الأولية لتأسيس الشركات ورسملتها، بدليل عودة النشاط الى هذه الإصدارات بعد ان انطلقت التداولات النشطة في الاسواق الثانوية.
http://www.alkhaleej.ae/eco/show_article.cfm?val=198716

مستثمرون إماراتيون يبرمون اتفاقية تملّك بمشروع العرين

أعلنت شركة العرين القابضة، التي تتولى تنفيذ الأعمال التطويرية لمشروع العرين متعدد الخدمات والمرافق السياحية العائلية والعلاجية، أمس عن إتمام ثلاث اتفاقيات رئيسية مع مستثمرين من الإمارات والبحرين والكويت.وحصلت شركة الحمد الإماراتية على قطعة أرض تبلغ مساحتها 366,52 ألف متر مربع في مشروع العرين لتنفيذ الأعمال الإنشائية للفندق من فئة 5 نجوم.

من جانبه، أعلن البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي ـ وهو شركة تابعة ومملوكة بالكامل لبيت التمويل الخليجي الذي يقف وراء إطلاق مشروع العرين – عن تملُّكه لقطعة أرض ستكون مخصصة لتطوير وإنشاء مجمع سكني فاخر خاص، وذلك بالتعاون ما بين البنك ومجموعة من الشركاء.

أما المستثمر الثالث في المشروع متعدد المرافق والخدمات فهو شركة الخليج القابضة في الكويت، والتي يمتلكها كل من بيت التمويل الخليجي وشركة بيان للاستثمار الكويتية التي تعتبر من أبرز واقوى الشركات الاستثمارية في الكويت. وقد حصلت شركة الخليج القابضة في الكويت على قطعة أرض ضمن مشروع العرين التطويري تبلغ مساحتها 821,260 ألف متر مربع لإنشاء مشروع مركز مدينة العرين.

وفي سياق إعلانهم عن الاستثمارات وكشفهم التفصيلات المتعلقة بمشروع العرين، أوضح ممثلون كبار في شركة العرين القابضة أن تنفيذ مراحل العمل في هذا المشروع المتكامل تتم بشكل دقيق وحسب الخطة الموضوعة والجدول الزمني المحدد لها. وسوف يتم الانتهاء من إنجاز منتجع بنيان تري الصحي الصحراوي، الذي يعد أول مكونات المشروع، ليكون جاهزاً للافتتاح في شهر مارس من العام المقبل 2006.

وفي كلمته التي ألقاها أمام المؤتمر الصحافي الذي عقد في أول أيام معرض «سيتي سكيب 2005»، اقال عصام جناحي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة العرين القابضة: «سيسهم مشروع العرين في تعزيز الإقبال السياحي إلى مملكة البحرين واستقطاب الزوار من كافة أنحاء العالم إلى المملكة ودول المنطقة، ويأتي هذا التفرد الذي يتمتع به المشروع الضخم من اكتسابه مكانةً وسمعةً استثمارية مرموقة من خلال ما يوفره من فرصٍ متميزةٍ مضمونة وذات عوائد طويلة الأجل لجميع المستثمرين».

وأضاف جناحي: «تشكل الزيادة الملحوظة والمستمرة في أعداد الشركاء والمستثمرين دليلاً واضحاً على النمو والأهمية التي يتميز بها مشروع العرين، والذين يشكلون شركاتٍ ومؤسساتٍ رائدةً يضيف التعاون معها قيمةً كبيرةً لمشروع العرين ويعزز من مستوى الإقبال على هذا المشروع من جانب المستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين».

وسوف يكتمل إنجاز جميع مراحل العمل في مشروع العرين بحلول العام 2008، وسيشتمل المشروع بخدماته الشاملة ومرافقه المتكاملة الفخمة على مجموعة من مرافق الاستجمام والاسترخاء، إضافةً إلى الأنشطة السياحية وبرامج التسلية والترفيه وخدمات الضيافة الراقية والوحدات السكنية المزودة بأحدث التجهيزات بتصميمٍ مُتقن يتماشى مع أسلوب الحياة الفاخرة.

ويبعد مشروع العرين مسافة 25 دقيقة عن وسط مدينة المنامة و35 دقيقة فقط عن مطار البحرين الدولي، ويقع بالقرب من محمية العرين للحياة الفطرية والطبيعية ومضمار البحرين الدولي لسباقات السيارات.وأضاف جناحي: «تماشياً مع الفلسفة والسياسة الاستثمارية لبيت التمويل الخليجي فإن مشروع العرين سيستمر في تحقيق عوائد مجزية وطويلة الأجل لجميع المستثمرين وحملة الأسهم،

وسيكون له دورٌ مميزٌ ومحوري في زيادة إسهام القطاع السياحي في دعم الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين والقاعدة الاقتصادية في دول المنطقة».وأوضح السيد جناحي: «تعتبر شركة الحمد للإنشاء والتطوير من أبرز الشركاء الذين قدموا خبراتهم المتميزة في مجال الإنشاءات والتطوير في العديد من مشروعات بيت التمويل الخليجي مثل مشروع مرفأ البحرين المالي ومشروع المدن الملكية ومشروع العرين،

ونحن نرحب بالشركة كمستثمر استراتيجي للتعاون في إنجاز أعمال التطوير والتنفيذ للفندق الفاخر الثاني، ومن المعروف أن شركة الحمد للإنشاء والتطوير تمتلك سجلاً حافلاً بالمشروعات العقارية الراقية الكبرى على امتداد دول المنطقة، وكلنا ثقة في أن قيام الشركة بأعمال الإنشاءات سيعمل على زيادة مستوى التميز في عملية تطوير الفندق والمنتجع».

وقال: «يعدُّ البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي كياناً استثمارياً يمارس أنشطة تجاريةً متعددة، وقد تمكن البنك خلال فترة وجيزة منذ تأسيسه في ديسمبر من العام 2004 من أن يحقق لنفسه سمعةً ومكانةً متميزتين في الأسواق الإقليمية. وسوف يستفيد مشروع العرين بشكل كبير من علاقات البنك في مجال التعاون مع شركاء استراتيجيين».

وأوضح جناحي: «نحن نشعر بحماسة بالغة بسبب انضمام شركة الخليج القابضة للعمل معنا في تطوير مشروع العرين، وكلنا ثقة في أن مكانة الشركة وخبرتها المتميزة ستضيف أهمية أكبر لمشروع العرين متعدد الخدمات والمرافق. ومن جانبنا سنقوم بإطلاق مبادرة مهمة في مجال توظيف الاستثمار بهدف تطوير مشروع مركز مدينة العرين في المستقبل القريب».

وسوف تضم مساحة الأرض، والتي قامت شركة الحمد الإماراتية بشرائها لإقامة الفندق، العديد من خدمات الضيافة الراقية. وسوف يطل الفندق بعد انتهائه على الحديقة المائية ومحمية العرين التي تقع غربي المشروع لتشكل منظراً خلاباً وخلفيةً ساحرة.ومن جانبه قال نشأت السهاونه، رئيس مجلس إدارة شركة الحمد للإنشاء والتطوير: «تشكل مساحة الأرض المخصصة لإنشاء الفندق والمنتجع أحد العناصر الرئيسية والمحورية المكونة لمشروع العرين،

وسوف يسهم الحصول على هذه الأرض في دعم التميز الذي يتمتع به سجل الشركة الحافل بالإنجازات والمشروعات الكبرى، ويُمكِّن الشركة في الوقت نفسه من المشاركة في مشروعات أخرى على مستوى رفيع من الأهمية والفخامة في مملكة البحرين».

وأوضح السيد فيصل المطوع، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة بيان للاستثمار: «يأتي قرارنا بالاستثمار في مشروع العرين انطلاقاً من ثقتنا الكاملة في أن هذه المشروع سيحقق لنا في النهاية عوائد مجزية طويلة الأجل، ونحن فخورون كوننا شركاء في هذا المشروع الكبير والفريد من نوعه على المستوى الإقليمي».

وسوف يقام مركز مدينة العرين على امتداد الطريق الرئيسية لمنطقة العرين، وسيشتمل على العديد من المرافق التجارية والسكنية والشقق الفاخرة، إضافة إلى بيت المدينة «تاون هاوس» والفيلات والمطاعم والمحلات التجارية والمراكز الترفيهية الشاملة.

ويتحدث إبراهيم حسين إبراهيم، المدير العام للبنك التجاري لبيت التمويل الخليجي، عن تفاصيل مكونات «تلال المها» بقوله: «تكتسب تلال المها أهميةً وقيمةً عاليةً كمرفق سكني متميز ضمن مكونات مشروع العرين، وسوف تمتد على مساحةٍ تصل إلى 000,140 متر مربع تنتشر فيها الفيلات الفاخرة المحاطة بمناظر خلابة من خلال إطلالتها الفريدة على المنحدر الشرقي والوادي في مشروع العرين».

وأضاف إبراهيم أن تلال المها ستشتمل كذلك على ثلاثة أنماط مختلفة من الفيلات التي يبلغ عددها الإجمالي 104 فيلات، وستتراوح المساحة الشاملة المخصصة لكل فيلا ما بين 750 و1200 متر مربع، وسيتم بناؤها ضمن بيئة عصرية تتناغم فيها خصوصية التراث العربي مع اللمسات العصريةِ في انسجامٍ بديع. وسوف يتم طرح الوحدات والمكونات السكنية في مجمع «تلال المها» السكني للبيع بنظام التملك الحر أمام المواطنين البحرينيين والخليجيين، إضافة إلى المقيمين.
http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

«دانة غاز» الإماراتية تطرح أسهما بقيمة 561 مليون دولار للاكتتاب العام
دبي: «الشرق الاوسط»
قالت شركة «دانة غاز» انها ستبدأ اليوم بطرح اسهم للاكتتاب العام في الامارات بقيمة 2.06 مليار درهم (561 مليون دولار) في اول اكتتاب في نوعه لشركة غاز طبيعي في المنطقة. ويشمل الاكتتاب نسبة 34.33 % من أسهم الشركة التي تأسست أخيرا برأسمال 6 مليارات درهم (1.6 مليار دولار).
وقالت الشركة في بيان ان بنك «اتش أس بي سي» عين مستشاراً مالياً ومديراً للإصدار. كما جرى اختيار 10 بنوك لتسلم طلبات الاكتتاب في الامارات.
وقال متحدث عن لجنة المؤسسين إن «دانة غاز» تشكل فرصة استثمارية إقليمية كبرى في قطاع الطاقة الذي يشهد نمواً متسارعاً، من شأنها أن تحقق للمستثمرين عائداً مستقراً على المدى الطويل. وسيتم طرح الأسهم بقيمة درهم واحد لكل سهم، بالإضافة إلى 1% رسوم اكتتاب.
وتتنوع النشاطات الحالية التي تزاولها «دانة غاز»، والتي تم تأسيسها في الشارقة كأول شركة غاز طبيعي في القطاع الخاص بمنطقة الخليج، لتشمل تجهيز ونقل ومعالجة وتسويق الغاز الطبيعي.
http://www.asharqalawsat.com/details…article=324286

تكلفة المشروع نصف مليار درهم
«ارابتيك» مقاول رئيسي لمشروع «سكاي جاردن»

أعلنت شركة المزايا للتطوير العقاري، شركة كويتية قابضة، عن توقيعها صفقة مع شركة «أرابتيك» للمقاولات لتكون الأخيرة المقاول الرئيسي لمشروع «سكاي جاردن» الذي تبلغ تكلفته نصف مليار درهم ويعتبر أول مشروع سكني كامل شاهق الارتفاع في مركز دبي المالي العالمي والجدير بالذكر أن شركة دبي الأولى القابضة هي شركة مساهمة كويتية تعمل في مجال تطوير العقارات، وتحديداً في ميادين بيع وشراء وملكية الاراضي، إضافة إلى التطوير العقاري في داخل وخارج الكويت على حدّ سواء.

وتم تعيين شركة المزايا من أجل إدارة التطوير، وذلك بدءاً من مرحلة التصميم وحتى الإنشاء وإدارة وتسويق مشروع «سكاي جاردن».ويحتل مشروع «سكاي جاردن» مكانة رئيسية في مركز دبي المالي العالمي، كما أنه يشغل مساحة قدرها ستة آلاف متر مربع، وهو عبارة عن مشروع سكني بالكامل يتكون من 47 طابقاً، ويشتمل على 575 استديو وشققاً من غرفة، غرفتين ، وثلاث غرف وبنتهاوس. ومن المتوقع أن يكتمل هذا المشروع في العام .
http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

100 مليون درهم
اختيار «تبريد» لمشروع جامعة الإمارات

كلفت جامعة الإمارات العربية المتحدة الشركة الوطنية للتبريد المركزي «تبريد» بتوفير خدمات تبريد المناطق لحرم الجامعة الجديد. وستقوم «تبريد» بتصميم وتركيب وتشغيل أنظمة تبريد المناطق لسد احتياجات الحرم الجديد وذلك بالتعاون مع الفرق التي تعمل حالياً على تصميم الحرم ومنشآت البنية الأساسية التابعة له.

وقال محمد سيف المزروعي، رئيس مجلس إدارة تبريد ان الشركة تعتز بالمساهمة في إنجاز هذا المشروع الحيوي والمهم مشيرا إلى أن حجم استثمارات تبريد سيكون حوالي 100 مليون درهم عند الانتهاء من تنفيذ المشروع. وترتبط جامعة الإمارات ومبادلة للتنمية باتفاقية امتياز مدتها 28 عاماً والتي سيتاح بموجبها تطوير الحرم الجامعي الجديد بنظام البناء والتملك والتشغيل

ونقل الملكية وسيضم الحرم الجديد 000,290 متر مربع من المنشآت التعليمية والترفيهية الحديثة ومساكن للطلبة والعاملين حيث سيتم بناء الحرم خلال أربعة أعوام على مساحة 80 هكتاراً في منطقة المقام بالعين. وتعتبر شركة مبادلة للتنمية المستثمر الرئيسي في المشروع وذلك بالمشاركة مع مؤسسات استثمارية أخرى.
http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

السويدي يتوقع أن يحدث تدفق الأموال على العقارات توازناً في الإيجارات العام المقبل
“المركزي”: التضخم ارتفع إلى 5.5- 6.5%

شدبي – محمد هيبة:
توقع سلطان بن ناصر السويدي محافظ المصرف المركزي أن يرتفع معدل التضخم إلى ما بين 5،5% و6.5 % هذا العام، معرباً عن قلقه إزاء تضخم أسعار الأصول في الدولة ودخول أموال أكثر من اللازم في القطاع العقاري، بما يؤثر في حجم التركيبة الاستثمارية.وقال في تصريحات للصحافيين عقب جلسة المباحثات مع جيمس بيتر سون وزير التجارة الدولية في كندا في مقر المصرف المركزي في دبي، ان تأخر صدور قانون المصرف المركزي الجديد يرجع إلى إضافة وتعديل مواد بشأن موضوعات “الاتحاد النقدي” واستحقاقات “بازل 2”.
وأكد أن نتائج البنوك العاملة في الدولة ستكون تاريخية لهذا العام، وذلك رغم تراجع حدة الاكتتابات الأولية بعد قرار وزارة الاقتصاد الأخير وقف الترخيص للشركات المساهمة العامة الجديدة بحيث تمثل امتداداً للنتائج “الذهبية” التي تحققت في العام الماضي، موضحاً أن أرباح البنوك الوطنية والتي بلغت 7،4 مليار درهم بنسبة نمو 79%، جاءت لتعكس الأداء الجيد للقطاع المصرفي برمته.
وتوقع أن يحقق قطاع العقارات أداءً جيداً خلال الفترة المقبلة، موضحاً أنه في ضوء حجم الاستثمارات سيحدث نوع من التوازن في الإيجارات بداية من منتصف العام المقبل.
ولفت إلى أن استضافة الإمارات لاجتماعات الدوليين 2003 انعكست على أداء القطاع الاقتصادي بمختلف قطاعاته من خلال استحداث أنظمة جديدة أو تطوير التشريعات والقوانين القائمة بالفعل، متوقعاً أن ينمو الاقتصاد بنسبة 20% بنهاية هذا العام.
http://www.alkhaleej.ae/eco/show_article.cfm?val=198686

«أرامكس» تشتري شركة لوجستية بريطانية

أعلنت «أرامكس» التي هي من ضمن الشركة العربية الدولية للخدمات اللوجستية عن شرائها شركة Priority Airfreight الشركة البريطانية المتخصصة في مجال خدمات النقل الدولي السريع والشحن الجوي بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وستساهم عملية شراء Priority Airfreight والتي تتمتع بـ 25 عاما من الخبرة في مجال خدمات النقل الدولي السريع، في زيادة حجم خدمات أرامكس بين القارتين الأوروبية والأميركية، كما ستعزز من اعمال الشركة في خدمات النقل الدولي السريع عبر المحيط الأطلسي، وتحظى Priority برخصة أميركية للعمل كوسيط جمركي للشركات في مرافقها في مطار كنيدي في نيويورك ورخصة أخرى بريطانية للعمل كوسيط استيراد إلى السوق البريطانية في مرافقها في مطار هيثرو في لندن

مما يعزز قنوات الاتصال الحيوية لـ «ارامكس» لأسواق الولايات المتحدة وبريطانيا.وقال فادي غندور الرئيس التنفيذي للشركة: «ان هذه الخطوة الاستراتيجية تقدم المزيد من الحلول والخدمات المبتكرة وتؤدى الى تطوير مستوى أدائنا، كما سيرسخ شراؤنا لـ Priority من مكانتنا في هذا القطاع الذي يحظى بتنافس عال، وفي وقت يتسارع فيه حجم النمو والطلب على خدماتنا».
http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

تتسلم 3 طائرات جديدة بداية 2006
العربية للطيران تدشن أولى رحلاتها إلى العقبة 19 أكتوبر

الشارقة – ناصر فريحات:
أعلن الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة “العربية للطيران” عن بدء تسيير رحلات الشركة إلى مدينة العقبة الأردنية ابتداءً من 19 أكتوبر/تشرين الأول المقبل وبمعدل رحلتين أسبوعياً مع إمكانية رفع عدد الرحلات إلى رحلتين يومياً على هذا الخط في الفترة المقبلة.
وأشار الشيخ عبدالله خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس في فندق ملينيوم الشارقة وحضره عادل علي الرئيس التنفيذي “لطيران العربية” وعماد فاخوري رئيس مجلس شركة تطوير العقبة إلى أن المملكة الأردنية كانت على رأس اهتمامات “العربية للطيران” منذ بداية التشغيل وذلك لوجود جالية أردنية وفلسطينية كبيرة ستستفيد من افتتاح هذا الخط، ولكن الخوف من المنافسة من قبل شركات الطيران الأخرى عرقل افتتاح هذا الخط معرباً عن أمله أن يتم تسيير رحلات إلى العاصمة الأردنية عمّان في المرحلة المقبلة.
وقال رئيس مجلس إدارة “العربية للطيران” ورئيس هيئة الطيران المدني في الشارقة إنه لمواجهة الطلب المتزايد على رحلات الشركة إلى الوجهات المختلفة فإن “العربية للطيران” سوف تتسلم ثلاث طائرات جديدة في بداية العام المقبل ،2006 لتنضم إلى أسطولها المكون من خمس طائرات حالياً.
وأضاف الشيخ عبدالله ان سعر التذكرة على الوجهة الواحدة من الشارقة إلى العقبة يبدأ بسعر 199 درهماً للراكب ويتم العمل حسب الأنظمة المعمول بها في “العربية للطيران”.
وأكد أن الشركة مستمرة في سياستها الهادفة إلى فتح وجهات جديدة لتوفير المزيد من الفرص للمسافرين لتكرار تجربة السفر والتعرف إلى بلدان ومناطق جديدة.
وأشاد بالحكومة الأردنية وإدارة الطيران المدني والمسؤولين عن منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وغيرها من الجهات التي ساهمت في جهود افتتاح هذا الخط الحيوي المهم.
من جانبه قال عادل علي الرئيس التنفيذي “للعربية للطيران” إن دراسة الجدول تؤكد نجاح هذا الخط، حيث يتوقع أن يتزايد عدد الركاب والمسافرين، خاصة أن أي خط جديد يحتاج إلى 3-6 أشهر لتقييم التجربة.
وأوضح أن النقل البري من العقبة إلى المدن الأردنية متوفرة عبر شركات الباصات الأردنية العاملة في العقبة، مشيراً إلى أن “العربية للطيران” لم تتفق مع شركات معينة وإنما ترك الخيار للمسافر.
ومن جهته قال عماد فاخوري إن “العربية للطيران” هي أول شركة عربية وأجنية تسير رحلات منتظمة إلى مدينة العقبة، مشيراً إلى أن كل التسهيلات مقدمة لهذه الشركة وأيضاً المواصلات البرية والجوية بين العقبة وعمّان وباقي المدن الأردنية متوفرة بأسعار مقبولة.
وقدم فاخوري عرضاً عن مميزات العقبة وموقعها والخطط التطويرية المستقبلية لها والتي ستبلغ تكلفتها 3 مليارات دولار من أجل تعزيز مكانة هذه المدينة التي تمتاز بجمال الطبيعة وقربها من الحدود السعودية والمصرية موضحاً أن هناك جهوداً كبيرة تبذل لتكون العقبة وجهة سياحية كبرى.
وأشاد بالتعاون بين البلدين، مؤكداً أن افتتاح هذا الخط المباشر بين الشارقة والعقبة سواء للركاب أو الشحن الجوي سيسهم في تعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين.
http://www.alkhaleej.ae/eco/show_article.cfm?val=198732

اكتتاب “دانة غاز” ينطلق اليوم

الشارقة – “الخليج”:
تبدأ عملية الاكتتاب العام على أسهم شركة “دانة غاز” اليوم، وذلك في أكبر اكتتاب أولي عام في الإمارات والأول من نوعه لشركة غاز طبيعي في المنطقة. ويشمل الاكتتاب 34،33% من أسهم الشركة بقيمة 2،06 مليار درهم. وكانت قد تمت تسمية بنك “اتش أس بي سي” مستشاراً مالياً ومديراً للإصدار، كما جرى اختيار 10 بنوك لاستلام طلبات الاكتتاب عبر 105 فروع لها، وهي مصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك الاتحاد الوطني، وبنك الخليج الأول، وبنك المشرق، وبنك دبي الإسلامي، وبنك الإمارات الدولي، و”اتش أس بي سي”، وبنك الشارقة والبنك العربي المتحد.
وقال متحدث عن لجنة المؤسسين: “منذ إعلاننا عن الإصدار الأولي العام لأسهم الشركة، تلقينا استفسارات عديدة من المستثمرين الأفراد والشركات من داخل دولة الإمارات والمنطقة. وهذا يعزى بالطبع إلى أن “دانة غاز” تشكل فرصة استثمارية إقليمية كبرى في قطاع الطاقة الذي يشهد نمواً متسارعاً، من شأنها أن تحقق للمستثمرين عائداً مستقراً على المدى الطويل”.
وسيتم طرح الأسهم بقيمة درهم واحد لكل سهم، بالإضافة إلى 1% رسوم اكتتاب، علماً أنه يتعين على جميع المستثمرين تسديد القيمة بالكامل دفعة واحدة عند الاكتتاب. وستتم إعادة المبالغ الفائضة عند الانتهاء من عملية تخصيص الأسهم
http://www.alkhaleej.ae/eco/show_article.cfm?val=198688

إبرام عقد لتسويق أكبر مشروع في الرياض

أبرمت «الشركة السعودية الأولى للتطوير» عقداً مع شركة «الثماد التجارية» لتسويق مشروع عقاري في شمال العاصمة السعودية الرياض. ووقع العقد عايض بن فرحان القحطاني الرئيس التنفيذي للشركة الأولى وعبد الله بن عبد العزيز التويجري المدير العام لشركة الثماد وذلك مساء أمس في فندق جراند حياة في دبي على هامش فعاليات معرض ومؤتمر سيتي سكيب 2005.

وقال القحطاني إن المشروع عبارة عن مخطط أراضي يقع على تقاطعي شارع أبو بكر الصديق وشارع التخصصي، وتتجاوز مساحته الإجمالية 8,1 مليون متر مربع مكونة من أكثر من 1500 قطعة من الأراضي السكنية والاستثمارية والتجارية، كما يشمل المخطط مساحات خضراء واسعة.

مؤكدا أن «الأولى» حريصة على المشاركة في اي مشروع عقاري فريد، وأن مشروع شمال الرياض يعتبر من اكبر المشاريع العقارية على مستوى العاصمة السعودية، وذلك لكبر حجمه، وهو صورة للمشاريع العقارية الحديثة والنموذجية للمخططات المطورة. وأشار إلى أن المشروع سيتضمن أراضي مطورة بأحجام مختلفة وبأسعار تتواءم مع جميع الطبقات، لافتاً إلى أن الشركة وافقت على المشاركة في المشروع اثر دراسات وبحوث معمقة ودقيقة.

وأكد عايض القحطاني ان الشركة الاولى تتبع استراتيجية وفق سياسات حديثة، تسعى من خلالها لإيجاد فرص استثمارية وسكنية وتجارية.وبين الرئيس التنفيذي للشركة الاولى أن موقع المشروع في مدينة الرياض يعتبر هدفاً لزحف سكاني وفق الدراسات والاحصائيات الأخيرة للعاصمة، التي تتميز بوجود قوة شرائية كبيرة.وأضاف أن «الأولى» تسعى إلى استمرارية تحقيق نجاحتها في السوق العقارية السعودية من خلال تسجيل الريادات والارقام القياسية،

وذلك عبر سلسلة من المشاريع الناجحة التي قدمتها الشركة الاولى، مشيراً إلى أن طرح المشروع سيتم وفق خطط ودراسات عملت على تنفيذها الشركة الاولى، وأن موعده سيطرح خلال فترة مقبلة في ظل انتعاش الأسواق العقارية في منطقة الشرق الاوسط، واحتراف التطوير العقاري الذي وضع المنطقة في مقدمة الاسواق العالمية من حيث النمو المتسارع في تطوير وتخطيط المشاريع العقارية.
http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

حميد جعفر الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة:
“دانة غاز” تبدأ التشغيل وتحقيق الأرباح في العام الأول لتأسيسها

حوار: فؤاد جشي
قال حميد ضياء جعفر الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز إن الشركة لديها مشروعاً جاهزاً وسيبدأ بالإنتاج وتحقيق الأرباح بإذن الله منذ السنة الأولى لتأسيسها فهي تملك من خلال الموجودات التي حولت إليها عبر المساهمة العينية مصنع تحلية الغاز في الصجعة وكذلك منصة استلام بحرية وخط انابيب بري وبحري لنقل الغاز من حقل مبارك البحري الى مركز التجميع في الصجعة ويبلغ طوله 80 كيلومتراً والتي سيكتمل إنشاؤها جميعاً في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بالإضافة إلى 35% من شركة “غاز الهلال الوطنية” والتي لديها حقوق تملك 500 مليون قدم مكعب من الغاز الايراني لمدة 25 سنة قابلة للزيادة بموجب عقد مع شركة النفط الوطنية الإيرانية، حيث سيتم توريد هذا الغاز الى الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء وهيئة الشارقة للكهرباء والماء، و”دوغاز” وكذلك إلى الشركة العمانية للأدوية.
وأضاف ان الشركة ستتطلع إلى فرص الاستثمار في قطاع الغاز على صعيد منطقة الخليج والشرق الأوسط، بما في ذلك أعمال الاستكشاف والإنتاج والمعالجة والنقل والتوزيع عبر إنشاء مشاريع خاصة للشركة أو شراء حصص في مشروعات قائمة. ولذلك تم تأسيس الشركة لتكون قادرة أيضاً على الدخول في فرص الاستثمار الكبيرة التي تتاح في منطقة الخليج على غرار مبادرة الغاز السعودية موضحاً أنه بالإضافة إلى الفرص المتاحة في منطقة الخليج فإن الشركة تتطلع مستقبلاً إلى العراق ودول شمال افريقيا، وأشار إلى أن فرص النمو في الاستثمار بقطاع الغاز داخل الامارات كبيرة كذلك حيث ينمو الطلب على الغاز لأغراض توليد الكهرباء والماء في الدولة بنسبة 10% سنوياً أي يتضاعف كل 7 سنوات، فضلاً عن الاحتياجات الكبيرة في قطاع الصناعة.
وأوضح ان الشركة لديها فرص كبيرة للحصول على مشاريع متنوعة في المنطقة لكونها شركة من القطاع الخاص مؤسسيها ومساهميها من دول مجلس التعاون الخليجي ومن دول أخرى خارج المجلس.
وأكد أن الشركة ستعمل على إعادة الأموال الفائضة من الاكتتاب الى المكتتبين بأسرع وقت ممكن وفي غضون مدة اقصاها 21 يوماً من اقفال الاكتتاب كما ستعمل على إدراج أسهم الشركة في أسواق الأسهم المحلية بأسرع وقت ممكن، متوقعاً أن يتم إدراج الأسهم مستقبلاً في كافة الأسواق المالية في المنطقة.
عقدنا مع ايران لاستيراد الغاز مثل أي زبون عالمي يشتري النفط
ماهي الرؤية الاستثمارية التي تنطلق منها شركة دانة غاز؟
من خلال عملنا الطويل وخبرتنا في قطاعي النفط والغاز على صعيد المنطقة عبر نشاطنا في شركة نفط الهلال وكذلك شركة غاز الهلال الوطنية وجدنا أن هناك فرصاً كبيرة للاستثمار في مجال الغاز الطبيعي في أعمال الاستكشاف والإنتاج والمعالجة والنقل والتوزيع والتصنيع في منطقة الخليج والشرق الأوسط، فالنمو المتوقع في قطاعات الغاز المختلفة في المنطقة سوف يحتاج الى حجم كبير من الاستثمارات يقدر بنحو 280 مليار دولار في العقود الثلاثة المقبلة، علماً بأن الطلب على الغاز في منطقة الخليج سجل خلال السنوات العشر الماضية نمواً يصل الى نحو 90%، من هنا رأينا إمكانية كبيرة لنجاح تأسيس شركة إقليمية من القطاع الخاص تستثمر في قطاع الغاز الطبيعي ويمكنها ان تحصل على حصة مهمة من الاعمال في هذا القطاع الذي يتوقع أن يشهد توسعاً كبيراً في المشاريع الجديدة، وسيكون لدانة غاز بداية مشروعات كبيرة في دولة الامارات، كما أنها ستدخل في فرص الاستثمار الكبيرة التي تتاح في دول مجلس التعاون الخليجي على غرار مبادرة الغاز السعودية خصوصاً وأن الشركة لديها إمكانية أكبر للدخول الى هذه المبادرات باعتبارها شركة خاصة إقليمية مؤسسيها ومساهميها من كافة دول مجلس التعاون الخليجي ومن دول أخرى خارج المجلس، وفي مرحلة لاحقة تتطلع الشركة الى الدخول في استثمارات ضمن قطاع الغاز في دول أخرى بالمنطقة مثل العراق ودول شمال افريقيا وسيشمل نشاطنا كافة مجالات العمل ضمن هذا القطاع ابتداء من توفير الغاز للأسواق من المصادر المتاحة مروراً بالنقل والتسويق وصولاً إلى الاستثمار في الصناعات والقطاعات التي تستخدم الغاز في إنتاجها هذا إضافة الى إمكانية الدخول في مجال التنقيب واستخراج الغاز، وسيكون جزء من استثماراتنا ايضاً عبر شراء حصص في شركات قائمة في المنطقة تعمل في هذا القطاع، بالاضافة الى اقامة مشاريع خاصة تمتلكها الشركة.
ما هي مشروعاتكم بالتحديد ضمن قطاع الغاز في دولة الامارات؟
الشركة تملك حالياً ومن خلال الموجودات التي نقلت اليها كمساهمة عينية مصنع تحلية الغاز في الصجعة بالشارقة وهو تحت الإنشاء وسيكتمل إنشاؤه في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وكذلك خط انابيب جزء منه بري والآخر بحري بطول 80 كيلومتراً لينقل الغاز من حقل مبارك البحري الى منطقة الصجعة التي يتم التجميع فيها فضلاً عن حصة تصل الى 35% من شركة غاز الهلال الوطنية المحدودة والتي لديها حقوق تملك غاز من مصادر داخل الدولة وكذلك الغاز المستورد من شركة النفط الوطنية الايرانية بواقع 500 مليون قدم مكعبة يومياً ولمدة 25 سنة قابلة للزيادة.
وسيتم بيع الغاز الى الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء وهيئة الشارقة للكهرباء والماء والى “دوغاز” في دبي وكذلك الى شركة الادوية العمانية، فضلاً عن توريد الغاز الى قطاع الصناعة حيث هناك طلب كبير على الغاز من المصانع في المنطقة الحرة في الحمرية وفي عدة أماكن أخرى.
هل ستكون الشركة منافسة ل”دولفين” في توريد الغاز؟
على العكس ستكون مكملة لها فاحتياجات الدولة المستقبلية من الغاز تفوق ما هو متاح حاليا من امكانات لتوريد الغاز سواء من المصادر الداخلية للغاز في أبوظبي ودبي والشارقة أو عقود استيراد الغاز من الخارج، فهناك عقد “دولفين” مع قطر الذي يؤمن ملياري قدم مكعب لمدة 25 سنة، وعقد “غاز الهلال الوطنية” مع إيران ويؤمن 500 مليون قدم مكعب لمدة 25 سنة. ولكن الاحتياجات المستقبلية في الدولة أكبر من ذلك بكثير فالطلب على الغاز لتوليد الكهرباء والماء فقط يرتفع 10% سنوياً أي يتضاعف كل 8 سنوات، هذا بالإضافة الى النمو الكبير في الطلب على الغاز من قطاع الصناعة حيث سيحتاج هذا القطاع في السنوات المقبلة الى كميات كبيرة من الغاز لتأمين احتياجات المصانع في مختلف المناطق والامارات في الدولة.
هل يتعارض عقد “غاز الهلال الوطنية” للحصول على الغاز من إيران مع الحظر الأمريكي على صناعة النفط الإيرانية؟
ليس هناك أي تعارض على الإطلاق فالحظر الأمريكي يتعلق بالشركات التي تستثمر في صناعة النفط الإيرانية، بينما عقدنا مع إيران هو لاستيراد الغاز منها كأي مستورد آخر يشتري النفط والغاز الإيراني وبالتالي فهو لا يشكل استثماراً في صناعة النفط الإيرانية.
والجدير بالذكر وكما يعلم الجميع ان العديد من الشركات العالمية تستثمر داخل ايران في هذا القطاع الحيوي.
هناك من يرى ان مساهمتكم العينية في شركة دانة غاز مرتفعة؟
هناك موجودات حولت للشركة هي كما اسلفت مصنع تحلية الغاز في الصجعة وأنابيب نقل الغاز من حقل مبارك الى نقطة التجميع في الصجعة بالإضافة الى 35% من شركة غاز الهلال الوطنية التي لديها حقوق شراء وبيع الغاز بعقود طويلة الامد، وقد تم تقييم هذه الموجودات من قبل مؤسسات عالمية متخصصة.
وكيف ستكون علاقة شركة نفط الهلال مع دانة غاز؟
العلاقة ستنظم وفق الأسس العالمية المتبعة في حالات مماثلة فنفط الهلال مشاركة في رأسمال دانة غاز، ثم هناك اتفاقية بين الهلال ودانة غاز لتوفير المساعدة الإدارية والتقنية وكذلك الخبرة والمعرفة، وبموجب هذه الاتفاقية ترشح “الهلال” الإدارة العليا للشركة الجديدة وبالتالي ستكون مسؤولة عن الإدارة لفترة تمتد الى السنوات الخمس الأولى حسب حاجتها الى ان تتمكن دانة غاز من الاستقلال بإدارتها الخاصة، كما ان أي مشاريع تحصل عليها الهلال خلال هذه السنوات تعرض 50% منها على دانة غاز ولها الأولوية على غيرها من الشركات والعكس بالعكس.
لماذا اخترتم ان يكون رأسمال الشركة 6 مليارات درهم يطرح 34،33% منها للاكتتاب العام؟
هذا يرتبط بالتناسب المطلوب بين الموجودات العينية والموجودات السائلة بحيث لا يكون هناك عبء على الشركة عند انطلاقتها نتيجة لوجود أموال سائلة لديها اكثر مما تحتاج إليه فعلاً وعلى هذا الأساس وبناءً على دراسة الجدوى الاقتصادية تقرر ان يكون حجم رأس المال 6 مليارات درهم وان يكون الاكتتاب فيها بهذه النسبة.
تردد ان هناك خلافا في تسعير الغاز مع شركة النفط الايرانية، وأن وزير الطاقة قد وجه رسالة إليكم للتأكد من قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها لتجهيز الغاز إلى الهيئة الاتحادية للماء والكهرباء؟ فما هو تعليقكم على ذلك؟
اصدرت شركة نفط الهلال بيانا، حول مراحل تنفيذ المشروع من قبل كل الاطراف بما فيها شركة النفط الايرانية.
بالنسبة للمراسلات حول الاسعار فهذا شيء طبيعي بالنسبة لصناعة النفط والعقود طويلة المدى وهذه امور متوقعة طوال مدة ال25 سنة وهي مدة صلاحية الاتفاقية وهناك امثلة عديدة على ذلك.
أما بخصوص الرسالة المنسوبة لوزير الطاقة فنؤكد أننا لم نستلم أية رسالة من الوزير، والرسالة الوحيدة المستلمة من قبلنا مؤخراً هي من نائب مدير هيئة الكهرباء والماء الاتحادية وهي من بين رسائل عديدة روتينية تطلب بيان تطور العمل في تنفيذ المشروع، وكنا قد قدمنا تقريراً مفصلاً في السابق بتاريخ 23/7/2005 يفيد بالمعلومات المطلوبة، وأكدنا ذلك بتاريخ 18/9/2005 علماً بأن شركة نفط الهلال دأبت على ارسال مثل هذه التقارير دورياً للهيئة.
لماذا اعتمدتم نظام الشريحتين للاكتتاب في اسهم الشركة؟
الهدف هو اتاحة الفرصة لصغار المستثمرين لكي يحصلوا على عدد معقول من الاسهم، لذا جعلنا الاكتتاب في شريحتين الشريحة الاولى تشمل 1،27 مليار سهم ويكتتب فيها المستثمرون بحد أدنى 150 ألف سهم وبمضاعفات 50 ألف سهم لمن يريد الاكتتاب بأكثر من ذلك وبحد اقصى 2،06 مليار سهم والاكتتاب في هذه الشريحة متاح للجميع وسيجري تخصيص الاسهم فيها بالنسبة والتناسب بين جميع المكتتبين ضمن هذه الشريحة، أما الشريحة الثانية فتشمل 700 مليون سهم والاكتتاب فيها متاح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي بعدد لا يزيد على 75 ألف سهم ولا يقل عن 5 آلاف سهم لكل مكتتب وأي اكتتاب يفوق هذا الحد يجب ان يكون بمضاعفات 5 آلاف سهم. وبداية سوف يتم تخصيص 3 آلاف سهم لكل مكتتب في هذه الشريحة وبعد ذلك يتم تخصيص الاسهم المتبقية إن وجدت بالنسبة والتناسب بين المكتتبين ضمن هذه الشريحة، ويمكن ان تتم مراجعة عدد الاسهم التي تخصص لكل مكتتب وهي 3 آلاف سهم حسب عدد طلبات الاكتتاب المقدمة ضمن الشريحة، أي انه إذا كان عدد الطلبات المقدمة لا يسمح بتخصيص 3 آلاف سهم لكل مكتتب سيكون عدد الأسهم المخصصة لكل مكتتب على أساس تقسيم الاسهم التي تشملها الشريحة الثانية وهي 700 مليون سهم على عدد المكتتبين، علماً انه يشترط ان يبلغ عمر المكتتب الفرد 21 عاماً، فأكثر كما ان اسهم الشركة يجب ان تكون مملوكة بنسبة لا تقل عن 51% من قبل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي أو من قبل مؤسسات أو شركات يملكها أو يملك الجزء الاكبر منها افراد من مواطني هذه الدول.
متى ستتم إعادة الأموال الفائضة من الاكتتاب للمكتتبين؟
نحن ملتزمون بإعادة الأموال الفائضة في اسرع وقت ممكن ونتطلع الى ان لا تتجاوز فترة إعادة الأموال 21 يوماً، كما اننا سنعمل على إدراج الأسهم في أسواق الأسهم المحلية في أسرع وقت ممكن ايضا، ونخطط لإدراج الأسهم كذلك في الأسواق المالية في المنطقة بإذن الله.تعاون الخليج,t@ن دول أخرى خار
http://www.alkhaleej.ae/eco/show_article.cfm?val=198706

مشروعا أبراج أرمادا والسلام يستقطبان اهتماماً غير مسبوق في المعرض

مع إسدال الستار على فعاليات اليوم الثالث والأخير لدورة هذا العام لمعرض سيتي سكيب، المعرض العقاري الرائد بمنطقة الشرق الأوسط، أعلنت مجموعة أرمادا، إحدى مجموعات الاستثمار العقاري في الإمارات والمنطقة نجاح مشاركتها في المعرض في ظل الاهتمام الكبير الذي أبداه الزوار بمشروعات الشركة المتنوعة.

وشهد جناح مجموعة أرمادا بمعرض سيتي سكيب الترويج لمشروع أبراج أرمادا العقاري الفاخر بمنطقة بحيرات الجميرا والبالغة استثماراته نحو 1,1 مليار درهم ومشروع برج السلام، الذي من المقرر أن يكون أعلى بناية في إمارة الشارقة بارتفاع 57 طابقا واستثمارات تتجاوز 170 مليون درهم.

وقال الدكتور محمد رهيف حاكمي، رئيس م

14 thoughts on “الاخــــــــــبـــــار الاقـــتـــــــــــتصاديـــــــــــة 20/9/2005

  1. توالي دخول اللاعبين الجدد هل يعكس حاجة حقيقية أم مجرد مواكبة للموضة؟

    تحقيق – حسين الحمادي:

    تعيش المصارف الإسلامية بالدولة فترة تحول و طفرة واتساع سواء في الأعمال والنتائج والأرباح أو في استقطابها للعملاء أو حتى الانتشار في اعداد البنوك والمصارف والمؤسسات الإسلامية، خصوصا مع وجود مجموعة من الطلبات المقدمة أمام المصرف المركزي لتحويل بنوك تقليدية إلى إسلامية أو فتح أفرع أو نوافذ للخدمات الإسلامية أو غيرها من أشكال التحول نحو المعاملات المصرفية الإسلامية•
    ويثير هذا التحول السريع والتسابق نحو هذا النوع من الخدمات المصرفية مجموعة من نقاط التساؤل حول منطقية وعقلانية هذه الحالة وما إذا كانت تعكس حاجة حقيقية إلى هذا النوع من الخدمات أم أنها مجرد مواكبة لـ (الموضة) وسيرا وراء (إغراءات) نتائج المصارف الإسلامية التي تمكنت من تحقيق عوائد عالية خلال الاعوام القليلة الماضية، هذا إلى جانب تساؤلات اخرى مهمة تطرحها (الاتحاد) في هذا الملف عن تأثير دخول (لاعبين جدد) على الساحة في حال موافقة المصرف المركزي على الطلبات المقدمة لديه، وهل سيكون التأثير ايجابيا على القطاع المصرفي ام ستكون له آثار سلبية في المستقبل، بالاضافة إلى الوقوف امام تجربة المصارف الإسلامية بالدولة وما قدمته حتى الآن وما اذا كانت دوافع عملائها مقتصرة على الاسباب الدينية ام تعود إلى نوعية الخدمات تقتصر على الاسباب الدينية ام تتجاوزها إلى نوعية الخدمات، بالاضافة إلى مجموعة من التساؤلات الاخرى••
    وقد سجلت المصارف والبنوك الإسلامية بالدولة خلال العام الماضي ،2004 نتائج قياسية من حيث نسب نمو الارباح والاصول والودائع، وتمكنت بعض هذه المصارف من التفوق على بنوك تقليدية معروفة، كما شهدت الفترة الماضية تزايدا ملحوظا في قاعدة عملاء البنوك الإسلامية•
    وفي الوقت الذي يوجه فيه خبراء مصرفيون ومسؤولون في إدارات البنوك الإسلامية دعوات متكررة إلى المصرف المركزي للاسراع باصدار قانون او تشريع خاص بالبنوك الإسلامية يتلاءم مع طبيعة عمل هذه المصارف، تتجه الانظار نحو مجموعة من الطلبات المقدمة للمصرف المركزي والتي تشمل طلبات لتحول بنوك تقليدية إلى إسلامية كما هو الحال بالنسبة لبنك دبي، إلى جانب طلبات اخرى لانشاء مؤسسات مصرفية إسلامية او تحويل افرع لبعض البنوك إلى مؤسسات إسلامية او فتح (نوافذ) وخدمات إسلامية•
    ورصدت الاتحاد اختلافا في آراء خبراء الاقتصاد في هذا الاتجاه الذي ساد القطاع المصرفي بالدولة والمتمثل في اقبال مؤسسات مالية على تقديم خدمات إسلامية، ففي الوقت الذي يرى فيه بعض المتخصصين ان السوق بحاجة إلى عدد اكبر من البنوك والمصارف الإسلامية، ويصفون المرحلة الحالية بمرحلة التصحيح ويعتبرونها بداية لحقبة ستشهد المزيد من المنافسة في ظل تزايد اعداد البنوك الإسلامية خصوصا ان المنافسة تعتبر عنصرا جديدا في هذا القطاع بعد ان كان الوضع مقتصرا على لاعب واحد خلال فترة تزيد عن عقدين ماضيين وهو بنك دبي الإسلامي ، يرى خبراء آخرون ضرورة التدرج في عملية افتتاح بنوك جديدة مع أهمية التركيز على تحسين الخدمات قبل زيادة العدد•
    ويعتقد عدد من مدراء ومسؤولي البنوك الإسلامية ان اتساع قاعدة عملاء هذه البنوك يرجع إلى عناصر لم تعد تقتصر على الدافع الديني، حيث أظهرت مسوحات أجرتها بعض هذه البنوك أن 70% من عملائها اختاروا التعامل معها بسبب عنصر الوضوح في الخدمة وعدم وجود مستحقات أو رسوم مخفية، إلى جانب تعدد الخيارات والحلول خصوصا في صفقات التمويل الكبرى القائمة على مبدأ الشراكة، والتي أبرمتها بعض شركات الطيران مع عدد من هذه البنوك، في حين أظهرت هذه المسوحات أيضا أن هناك عددا كبيرا من عملاء البنوك الإسلامية ليسوا مسلمين أصلا، وهو الأمر الذي يؤكد بحسب مسؤولي البنوك الإسلامية نجاح القطاع المصرفي الإسلامي في تقديم خدمات مميزة ومعاصرة وقادرة على تلبية احتياجات العملاء ومنافسة اعرق الخدمات المصرفية التقليدية بالعالم•
    ومن جانب آخر دعا خبراء مصرفيون البنوك الإسلامية إلى تخصيص المزيد من الميزانيات لتطوير الكوادر البشرية العاملة لديها خصوصا في ظل تحقيق هذه البنوك ارباحا عالية، حيث يرى الخبراء ان تطوير العنصر البشري في هذا القطاع يعد احد اهم التحديات خصوصا في ظل استقطاب هذه المصارف موظفين لهم خبرات في بنوك تقليدية غير إسلامية، فيما دعا مسؤولون مصرفيون إلى عصرنة الخدمات الإسلامية بحيث يتم تحديثها وتطويرها سواء من حيث المسميات أو المضمون وبالصورة التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية•
    الاتحاد التقت مجموعة من الشخصيات المسؤولة في قطاع المصارف الإسلامية والتقليدية، وطرحت في هذا الملف مجموعة من التساؤلات حول واقع المصارف الإسلامية وقدراتها على مواصلة المنافسة واهم التحديات التي تواجهها سواء من حيث الخدمات او من حيث مدى الالتزام الحقيقي والفعلي بأحكام الشريعة الإسلامية ومجموعة من التساؤلات الاخرى•
    ظاهرة عالمية
    يقول حميد القطامي مدير عام معهد الإمارات للدراسات المصرفية، إن العالم يشهد نموا في العمل المصرفي الإسلامي في الوقت الحالي وذلك في مختلف الدول الإسلامية وغير الإسلامية، وبدأنا نرى مصارف عالمية كبيرة تنشئ وحدات متخصصة للعمل المصرفي الإسلامي وذلك مثل بنك اتش اس بي سي وبنك سيتي كروب وغيرها من البنوك العالمية التي تعمل في بيئات مختلفة بالعالم•
    وأضاف انه إلى جانب ذلك بدت البنوك التقليدية في اغلب الدول تفتح نوافذ متخصصة للعمل الإسلامي ، وكل ذلك يعود إلى الاهتمام المتزايد بهذا النوع من الاعمال المصرفية سواء على مستوى المؤسسات والبنوك او الشركات او الافراد•
    واشار القطامي إلى إن ما يحدث في دولة الإمارات ودول الخليج من استحداث الكثير من المصارف الإسلامية وقيام مصارف تقليدية باستحداث نوافذ او شركات ومؤسسات إسلامية يأتي من اهتمام ورغبة وحاجة حقيقية في السوق لهذا النوع من الخدمات المالية، مؤكدا في هذا الخصوص على ان القطاع يساهم في عمليات انماء حقيقية في اقتصاديات هذه الدول•
    واضاف: الارقام توضح زيادة في الاصول والودائع والارباح لدى هذه المؤسسات المصرفية، واتصور إن هناك مستقبلا واعدا ينتظر المصارف الإسلامية ولكن بشرط إن تتبع ادارات المصارف الإسلامية رؤية واعية وحديثة تقوم على مبادئ الابداع والابتكار ومواكبة العصر ومنسجمة مع التطورات العالمية في نفس الوقت الذي تحافظ فيه على المبادئ المتوافقة مع احكام الشريعة الإسلامية في العمل، والا تكون رافضة للعمل مع التحديث والتطوير في هذا المجال•
    واضاف ان تطوير القطاع المصرفي الإسلامي يحتاج إلى عملية تدريب مكثفة وتغيير وجهات نظر الموظفين الذين يتم استقطابهم من بنوك اخرى وهو ما يستدعي من البنوك المزيد من الاهتمام بالعملية التدريبية، مشيرا في هذا الخصوص إلى إن معهد الإمارات للدراسات المصرفية لديه دبلوم متخصص في مجال العمل المصرفي الإسلامي ، وقال إن هناك 3 دفعات ستتلقى خلال العام الحالي دورات وورش تدريبية حول هذا النوع من العمل•
    وحول رؤيته لطلبات انشاء بنوك ومؤسسات وشركات إسلامية الذي تلقاها المصرف المركزي خلال الاشهر الماضية ومدى وجود حاجة حقيقية لافتتاح المزيد من هذه المؤسسات قال القطامي: لا توجد مؤسسات مصرفية قائمة ستتقدم بهذه الطلبات الا في حال وجود حاجة حقيقية مبنية على دراسات جدوى اقتصادية، ولا اتصور ان هناك خطوات تمت في هذا الاتجاه بدون اجراء هذه الدراسات•
    الخدمات اولا••
    من جانبه قال ابراهيم فايز الشامسي كبير المدراء التنفيذيين بمصرف الإمارات الإسلامي إن اسباب الاداء الجيد والنتائج السنوية التي تحققها المصارف الإسلامية والتي يقارب النمو فيها ضعف النمو في البنوك التقليدية يرجع إلى عدد من الاسباب ومن اهمها وضوح الخدمات امام المتعاملين، فالنظام الإسلامي لا توجد به أي تكاليف مخفية في حال طلب خدمات تمويلية او ما شابه ذلك، وتوجه هذه المصارف استثماراتها إلى اصول معروفة للمتعاملين وتحقق عائدا جيدا في هذه الاستثمارات، وهو الامر الذي يعطي مزيدا من الارتياح للمتعاملين الذين يتمكنون من تحديد كافة الاجراءات والمبالغ التي سيتم التعامل عليها بينهم وبين البنك قبل اجراء المعاملة•
    واضاف الشامسي: قمنا باجراء دراسة ميدانية على عملاء المصرف والتي اظهرت ان الاسباب الدينية ليست الاسباب الوحيدة في اقبال الناس على الخدمات الإسلامية، حيث اظهرت الدراسة ان 30% فقط من العملاء دخلوا البنك لاسباب دينية بحتة، فيما حدد 70% من العملاء اسبابا اخرى اهمها الوضوح في المعاملات والخدمات الجيدة والشفافية، وهذا بحد ذاته مؤشر على تطور الخدمات المقدمة ودليل على ان النمو الذي تحققه نابع من قدرتها على المنافسة ولا يقتصر على الدوافع الدينية فقط، وبالاضافة إلى ذلك فهناك عدد كبير من عملاء البنك من اتباع اديان اخرى غير الاسلام، وهذا يعتبر ايضا دليلا على نجاح العمل المصرفي الإسلامي كعمل مصرفي تجاري قائم على دراسة واقعية لاوضاع السوق والفرص الاستثمارية تشمل خدمات ترضي المتعاملين•
    واكد ابراهيم الشامسي ان هناك تحديات تواجه القطاع المصرفي الإسلامي ، فنحن نعاني من مشكلة في الخدمات وهي مشكلة مرتبطة بالعنصر البشري الذي يأتي من بيئات معينة، مشددا على ان ادارات التطوير تعمل على تطوير قدرات العاملين بالبنوك الإسلامية الا إن هذا العامل يعتبر من ابرز التحديات التي تواجه القطاع•
    واضاف: بالرغم من وجود هذه المشكلة فليس من الصواب ارجاع أي مشكلة تحدث بين العميل والبنك اليها، ففي كثير من الاحيان يطلب العملاء خدمات تتعارض مع طبيعة العمل المصرفي الإسلامي ، وفي حال رفضها يقوم البعض بارجاع اسباب الرفض إلى تدني مستوى الخدمة، وهو امر غير صحيح ولا يدركه بعض العملاء•
    لاعب واحد
    وأشار إبراهيم فايز الشامسي إلى ان دخول بنوك إسلامية جديدة على الخط يعتبر مؤشرا ايجابيا، فكلما زاد عدد هذه البنوك كان هناك مجال اكبر للتنافس وتقديم الخدمات بصورة افضل، مشيرا إلى إن وجود 4 مصارف إسلامية بالدولة خلال السنوات الاخيرة بعد ان كان الامر مقتصرا على مصرف واحد، يعتبر عاملا ايجابيا وهو ما يساهم في تحقيق المزيد من النمو والتميز في هذا المجال•
    واضاف ان البنوك والمصارف الإسلامية تتميز عن البنوك التقليدية بعدد من المميزات والتي يأتي على رأسها تنوع الحلول والخدمات المصرفية بصورة اكبر عن المصارف الاخرى، مشيرا إلى ان خدمات مثل الشراكة التي تشمل الشراكة في المخاطر تعد من اهم هذه المميزات، وهو الامر الذي جعل شركات طيران تلجأ في الفترة الاخيرة إلى التمويل الإسلامي كخيار يوفر لها نتائج افضل•
    وانتقد الشامسي ما يثار حول المصارف الإسلامية والادعاء بأنها تخدع العملاء من خلال عمليات لا تختلف بشكل جوهري عن الخدمات البنكية الاخرى، مشيرا إلى إن مثل هذه الادعاءات تقال في العادة بدون أي ادلة، مشددا في الوقت نفسه على ان المحرم في المعاملات المصرفية الإسلامية يقتصر على الاقراض بفائدة فقط•
    من جهته تحدث الدكتور عبداللطيف الجناحي عضو مجلس ادارة بنك البحرين الإسلامي عن وضع المصارف الإسلامية بالدولة وبدول الخليج، وقال إن دولة الإمارات تعتبر رائدة في مجال العمل المصرفي الإسلامي ، وشهدت انبثاق اول بنك اسلامي، مشيرا إلى انه من الملاحظ بيانيا ان العمل المصرفي الإسلامي بالإمارات يشهد نموا مستمرا، واضاف: كان النمو في السابق مقتصرا على بنك واحد ثم تعددت البنوك والآن هناك العديد من الطلبات تم تقديمها إلى المصرف المركزي بشأن انشاء بنوك جديدة او عمليات تحول وفتح نوافذ إسلامية، مشيرا إلى إن البنك المركزي لعب دورا مهما في دعم هذه المؤسست وهو ما جعلها تأخذ مكانها في المجتمع المصرفي وبالتالي زادت موجوداتها ورؤوس اموالها وودائعها، مشيرا إلى إن سوق الإمارات بحاجة إلى عدد اكبر من الموجود حاليا سواء من مصارف إسلامية او مؤسسات التمويل الإسلامي او بنوك الاستثمار الإسلامية•
    فترة تصحيح
    واستبعد الجناحي ان تكون سوق الإمارات قد وصلت إلى مرحلة الاشباع، وقال: إن العكس هو الصحيح، فنحن كنا متخلفين في هذا الجانب ونعيش الآن مراحل تصحيح، فقد كان هناك شح في المصارف الإسلامية خلال السنوات الماضية، واتصور ان عدد الطلبات المقدمة امام المصرف المركزي ليس كبيرا، مؤكدا قدرة السوق على استيعاب المزيد من المصارف والمؤسسات الإسلامية، وقال إن هذا الوضع يفتح الباب امام المنافسة خصوصا اذا كانت الخطوات قائمة على معايير صحيحة وسليمة•
    وفيما يتعلق بمشكلة فائض السيولة التي كانت المصارف الإسلامية تعاني منها قال الدكتور عبداللطيف الجناحي: هذه المشكلة كانت موجودة في السابق بسبب تجمع المدخرات لدى هذه البنوك وعدم وجود اذرع كافية لاستثمار هذه المدخرات، لكن البنوك الإسلامية تمكنت من تجاوزها في الفترة الاخيرة، مشيرا إلى إن فتح اذرع استثمارية في تخصصات معينة كان هو الحل الامثل، ومن المطلوب ايضا تعديد ادوات التوظيف بشكل اوسع حيث ان البنك لا يستطيع الاستثمار بالشكل المطلوب الا من خلال هذه الاذرع الاستثمارية•
    وشدد الجناحي على ان المطلوب في هذه المرحلة هو توجه البنوك والمصارف الإسلامية نحو الابداع وليس التقليد ولا (الاسلمة) للمعاملات والتي تقوم على ايجاد بديل اسلامي امام كل منتج تقليدي، داعيا إلى ايجاد هندسة مالية جديدة تقوم على الابتكار والابتعاد عن الاسلوب النمطي•
    مطلوب قوانين!
    من جانبه دعا سليمان المزروعي المدير الرئيسي للتسويق ببنك الامارات، إلى سن قوانين من قبل المصرف المركزي بالدولة تتلاءم مع طبيعة العمل في المصارف الإسلامية، مشيرا إن إن وجود مثل هذا القانون اصبح مهما في الوقت الحالي الذي يشهد تطورا ونموا في هذا القطاع•
    وقال المزروعي إن اداء المصارف الإسلامية بشكل عام يعد جيدا ويشهد نموا مستمرا، مشيرا إلى إن السبب في هذا النمو هو الطلب الكبير على هذا النوع من الخدمات والذي يأتي من سببين اساسيين الاول سبب ديني بحت، إلى جانب الاسباب الاخرى المتمثلة في سهولة التعامل مع الخدمات في هذه المصارف وتعدد الحلول لديها والتي تتنوع بين الاجارة والاستصناع والشراكة وغيرها، إلى جانب سهولة فهم المنتج والحصول على التمويل من قبل العملاء•
    واضاف إن مما يدل على وجود اقبال كبير على هذه الخدمات ارتفاع ارباح هذه المصارف ونموها من حيث الاعمال ومن حيث العدد، فاذا نظرنا إلى الحال قبل 5 سنوات سنجد القطاع يقتصر على بنك واحد فقط، اما الآن فهناك مجموعة من البنوك التي تتنامى بشكل كبير من حيث الارباح والخدمات والفروع•
    وشدد المزروعي على ان المستقبل سيكون للقطاع المصرفي بشكل عام وليس للقطاع الإسلامي فقط، مرجعا ذلك إلى الطفرة الاقتصادية التي تعيشها الدولة والتي تنعكس بصورة ايجابية على جميع البنوك سواء كانت إسلامية او بنوكا تقليدية•
    واشار سليمان المزروعي إلى انه من المتوقع ان تشكل البنوك الإسلامية نموا مضطردا خصوصا في ظل الاقبال الكبير عليها، وقال: نحن الآن نتحسس هذا التطور من خلال المقارنات بين هذه البنوك وغيرها، فهناك اقبال كبير على خدمات إسلامية معينة مثل تمويل السيارات الذي يسجل اقبالا منقطع النظير، إلى جانب الخدمات التي تقدمها في مجالات التجزئة والعقار وحتى بطاقات الائتمان التي بدأت المصارف الإسلامية تقدم خدمات جيدة بشأنها، بالاضافة إلى مجموعة من الخدمات الاخرى•
    ونفى المزروعي ان يكون هناك أي شكل من اشكال التحايل على الخدمات في أي من البنوك الإسلامية، وقال: لا يوجد أي تحايل على المتعاملين في هذه البنوك، واعتقد ان مما يثبت ذلك ان الكثير من اعضاء مجالس الادارات يرفضون طلبات في اجتماعاتهم بسبب تعارضها مع المبادئ المصرفية الإسلامية بالرغم من كونها ستفيد البنوك في حال تطبيقها•
    مزيد من التحرر
    كما دعا البنوك والمصارف الإسلامية في الوقت نفسه إلى التحرر من بعض الافكار التي قال انها لا تتلاءم مع العمل المصرفي العصري، سواء من حيث المظهر او الجودة او استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة الموجودة في البنوك التقليدية، مشددا على ان هذه تعتبر نقاطا مهمة يجب مراعاتها لاحداث المزيد من التطوير في القطاع المصرفي الإسلامي •
    وتحدث المزروعي عن تجارب بعض البنوك الإسلامية في دول اخرى قال انها ملتزمة بمبادئ غير متشددة وتواكب احدث التطورات العصرية، وقال انها تمتلك قدرة اكبر على جذبت العملاء، مشيرا إلى إن هناك بعض الاجراءات التي تتبعها البنوك الإسلامية والتي تشمل عدم الموافقة على أي مشروع للتمويل قبل مروره على لجنة خاصة بالنظر في هذه المشروعات من الناحية الشرعية، داعيا إلى ضرورة الاسراع اكثر في هذه الاجراءات•
    وحول تأثير دخول بنوك تقليدية إلى القطاع الإسلامي من خلال التحول او فتح مؤسسات تقدم خدمات الإسلامية في تطوير القطاع وتحسين الخدمات، اشار سليمان المزروعي إلى إن هذا التحول ليس شرطا لتطور الخدمات بالقطاع، مشددا على ان التطوير لا يأتي الا بناء على خطط مدروسة من مجلس ادارة أي بنك تقوم على تحسين الخدمات المقدمة، وهو الامر الذي ينطبق على جميع البنوك سواء كانت إسلامية او تقليدية•
    تحديات مشتركة
    ومن ناحيته يقول ابراهيم عبدالله مدير عام الشؤون المالية والادارية في بنك دبي التجاري إن البنوك الإسلامية تسد حاجة قطاع لا يستهان به من المتعاملين مع القطاع المصرفي، وبالتالي فهي تعتبر مكملة للبنوك التقليدية، واشار إلى ان الحكم على مستوى هذه البنوك او مدى النجاح الذي تحققه يكون قائما على النتائج التي تحققها، ومن الواضح ان هذا القطاع يحقق نتائج جيدة ويتطور عاما بعد عام، وبالتالي فهو يعتبر قطاعا مصرفيا جيدا ويشهد عمليات تطوير داخلي سواء من جانب اعمال البنوك والمصارف او التوسع في مجالاتها من الاستثمار إلى التمويل ومختلف المجالات التي تشهد نشاطا متزايدا، وبالتالي فقد تمكنت من تلبية هذه الاحتياجات•
    واضاف ابراهيم عبدالله ان على البنوك الإسلامية شأنها شأن البنوك التقليدية الاخرى الاستعداد لمجموعة من التحديات المستقبلية التي تواجه العمل المصرفي بصورة عامة وذلك من خلال رسم السياسات وتحديد الاستراتيجيات التي ستعمل عليها، داعيا في هذا الخصوص إلى المزيد من الاهتمام بعملية تطوير الموارد البشرية، إلى جانب التركيز على (المكننة) خاصة ان هذا القطاع يحقق وفرة في الايرادات وبالتالي يجب استثمار جزء من هذه الوفرة في التطوير الداخلي للبنوك وتحسين قدرات العاملين فيها وتحقيق المزيد من تطلعات العملاء•
    http://www.alittihad.ae/details.asp?…/2005&id=30416

    نصف الهجمات على الانترنت تأتي من المملكة المتحدة

    دبي – الاتحاد: قبيل أسبوع فقط من بدء معرض جيتكس ،2005 أصدرت شركة سيمانتك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المجلد الخامس من تقريرها حول التهديدات لأمن الإنترنت ، والذي يعتبر أحد أكثر مصادر البيانات المتعلقة بأمن الإنترنت شمولية في العالم• وحدد التقرير نصف السنوي، الذي غطى فترة ستة أشهر من الأول من يناير وحتى 30 يونيو الماضي وسائل جديدة لاستخدام الشفرة الخبيثة للحصول على مكاسب مادية، مع تزايد نسبة وقوع الهجمات التي تستهدف أجهزة سطح المكتب، وليس محيط المؤسسة أو الشركة•
    كما أورد التقرير ارتفاعاً في حالات الكشف عن المعلومات السرية• إذ يمكن لتلك التهديدات أن تسفر عن خسائر مالية كبيرة، وخاصة إن تم الكشف عن معلومات بطاقات الائتمان، أو التفاصيل البنكية• وعلاوة على ذلك، تزداد حدة هذه المخاوف مع ازدياد استخدام التسوق الإلكتروني وإنجاز المعاملات المصرفية إلكترونياً، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد نمواً تصاعدياً في الآونة الأخيرة• وخلال النصف الأول من عام ،2005 شكلت الشفرة الخبيثة التي ساهمت في الكشف عن المعلومات السرية 47 بالمائة، من أكثر 50 شفرة خبيثة تم إبلاغ سيمانتك بها، مما شكل زيادة قدرها 54 بالمائة عما كان عليه الوضع قبل ستة أشهر•
    وعلق كيفن إيزاك، المدير الإقليمي لشركة سيمانتك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقوله: أظهرت تقارير سابقة بأن مختلف دول المنطقة تسجل عدداً كبيراً من التحذيرات، عند قياسها بمعدل استخدام الإنترنت لكل فرد• نلحظ الآن أن 44 بالمائة من الهجمات التي يتم التقاطها على المجسات في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا تنشأ من المملكة المتحدة• والنتيجة المهمة التي يوردها التقرير هي أن هناك ابتعاداً عن الهجمات واسعة النطاق، والاقتراب من توجيه مخاطر تستهدف أجهزة كمبيوتر بعينها بهدف السرقة والحصول على البيانات المالية الموجودة فيها•
    وعلى المستخدمين في المنطقة ضمان اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند استخدامهم للشبكة العالمية للتسوق أو لممارسة أعمالهم المصرفية، مثل التأكد من أن الموقع آمن قبل إدخال تفاصيل بطاقة الائتمان• وعلى الرغم من أن هذه المنطقة قد لا تكون مصدراً للتهديدات، إلا أنه لا حدود لشبكة الإنترنت، ولا أحد بمنأى عن المخاطر•
    كما تبين النتائج الأخرى التي أوردها التقرير أن فيروسات الشبكة بوت شد وفيروسات شفرة المستخدم كانت موجودة في أوامر الشراء المرسلة• ولاحظت سيمانتك وجود 10352 فيروس (بوت) نشط كمعدل يومي، وهو ما يشكل زيادة بأكثر من 140 بالمائة عما كان عليه الوضع في التقرير السابق 4348 بوت• وكانت سبع من بين أكبر عشرة مدن في منطقة أوروربا والشرق الأوسط وأفريقيا سجل فيها أعلى نسبة من أجهزة الكمبيوتر المصابة بفيروسات بوت، هي مدن بريطانية• وتعتقد سيمانتك أن ذلك يعود إلى التوسع السريع في الاتصالات التي تتم عن طريق الحزمة الواسعة في المملكة المتحدة، إضافة للافتقار للوعي الكافي من قبل المستخدم النهائي• ومع ارتفاع العائد المالي الذي يمكن الحصول عليه من تلك العمليات، بات الهاكرز مستعدون لتطوير شفرات خبيثة أكثر تعقيداً، سيتم تنفيذها في شبكات فيروسات بوت التي قد تحاول إبطال أثر الشبكات المضادة للفيروسات، أو الجدران النارية، أو الإجراءات الأمنية الأخرى•
    http://www.alittihad.ae/details.asp?…/2005&id=30417

    إماراتية لسيارات الأجرة تنتظر إعلان تأسيس هيئة مواصلات أبوظبي

    العين – صالحة الكعبي:
    تنتظر شركة تاكسي إماراتية المخصصة لاحتواء استثمارات نساء إمارة أبوظبي إعلان تأسيس هيئة مواصلات أبوظبي قريباً وهي الشركة الأم التي ستحتضن المشروع•وقالت الدكتورة روضة المطوع رئيسة مجلس سيدات أعمال أبوظبي في تصريحات خاصة إلى الاتحاد إن شركة تاكسي إماراتية وهي شركة مساهمة هي استثمار نسائي 100 بالمئة وتهدف إلى استقطاب استثمارات نساء الإمارة سواء ممن يملكن حاليا رخصاً للتاكسي ومن لا يملكها• وأكدت أن جزءاً من رأسمال الشركة التي عمل على تأسيسها مجلس سيدات أعمال أبوظبي ستطرح للاكتتاب وسيخصص للنساء فقط وستعطى الأولوية للمطلقات والأرامل والنساء اللاتي يعلن أسر وأبناء ولم يجدن فرصا للاستثمار في الشركات الأخرى وذلك من أجل تحقيق الهدف الذي قامت لأجله الشركة وهو فتح مجال استثماري للسيدات ذي عائد مالي جيد لتحسين ظروفهن المادية•
    وقالت إن ملامح الشركة بدأت بالظهور وتأسيس الشركة وصل إلى مراحله النهائية والدراسات شبه جاهزة في انتظار إعلان هيئة مواصلات أبوظبي الجهة الأم التي ستحتضن الشركة•
    وأوضحت المطوع في تصريحات لها على هامش فعاليات الحملة الوطنية لسيدات الأعمال في العين مساء أمس الأول إلى أنه لم تتضح للآن الأسماء التي ستشكل مجلس الإدارة ولا أسماء المؤسسين إلا أن ذلك سيعلن مع تأسيس الشركة قريباً•
    وأكدت أن الأرقام والإحصائيات أثبتت أن النساء في أبوظبي والعين يملكن سيولة مالية عالية إلا أنها غير موظفة في بعض الأحيان توظيفاً صحيحاً ويبحثن عن أدوات استثمارية ملائمة ومناسبة لوضعهن الاجتماعي وهذا ما أكدته الاستثمارات العالية التي دخلت بها النساء مؤخراً في الأسواق المالية• من جانب اخر قالت الدكتورة روضة المطوع رئيسة مجلس سيدات أعمال أبوظبي إن المجلس سوف يفتتح له فرعاً في مدينة العين في القريب العاجل وذلك لتقديم خدماته لسيدات الأعمال والمواطنات وخريجات المعاهد والجامعات في مدينة العين• وأشارت في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر غرفة تجارة وصناعة أبوظبي في العين للإعلان عن انطلاق نشاطات الحملة بمدينة العين أن افتتاح فرع لمجلس سيدات أعمال أبوظبي بمدينة العين يأتي في إطار جهود المجلس لتعزيز وتطوير دور المرأة وحثها ومساعدتها على ممارسة العمل الاقتصادي الحر حيث إن الغالبية من خريجات المعاهد والجامعات يتجهن إلى الوظائف الحكومية •
    كما تحدث في المؤتمر الصحفي محمد عبدالله الكويتي مدير فرع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي في العين الذي أكد على أن المرأة بدولة الإمارات حققت بفضل دعم ومساندة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام مكاسب كبيرة كان من أهمها حق العمل والضمان الاجتماعي والتملك وإدارة الأعمال والأموال والتمتع بكافة خدمات التعليم بالإضافة إلى الحصول على الأجر المتساوي في العمل مع الرجل ، مشيراً الى أن هذه المكتسبات في حد ذاتها كانت دافعاً لها للبحث في دخول مجالات العمل الاقتصادي والاستثماري •
    وقال ان تأسيس مجلس سيدات الأعمال في إمارة أبوظبي في الربع الأول من عام 2002 جاء ليساهم في دعم الاستراتيجية الوطنية لتطوير عمل المرأة وتفعيل دورها في مجمل حركة التنمية الاقتصادية حيث قام المجلس مشكوراً ومنذ ذلك التاريخ بدور حيوي وفاعل في التصدي لمعالجة المشاكل والصعوبات التي تعترض وتواجه مسيرة سيدات الأعمال المواطنات وخاصة الراغبات في ممارسة الأنشطة التجارية والخدمية ودخول مجال الأعمال الحرة بالإمارة ، وفي هذا الإطار قام المجلس ومنذ تأسيسه وبجهود ذاتية مقدرة بتنظيم حملات وطنية لتوعية سيدات الأعمال وخريجات الجامعات والمعاهد العليا بأهمية دخولهن معترك العمل التجاري الحر ، وفي هذا العام تقام في مدينة العين ولأول مرة فعاليات الحملة الوطنية الثالثة لسيدات الأعمال التي عملت الغرفة من خلال فرعها بمدينة العين على تسخير كل إمكانياتها لإنجاح هذه الحملة التي نأمل أن تساهم في تشجيع المواطنات على دخول معترك العمل التجاري •
    http://www.alittihad.ae/details.asp?…/2005&id=30420

    تكافل ري أول شركة إعادة تأمين إسلامية برأسمال 500 مليون دولار

    دبي – الاتحاد: أعلنت المجموعة العربية للتأمين أريج أمس عن تأسيس أول شركة إعادة تأمين إقليمية تعمل وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية تحت اسم تكافل ري ليميتد، برأسمال مصرح به قدره 500 مليون دولار ورأسمال مصدر ومدفوع قدره 125 مليون دولار الأمر الذي يجعلها أكبر الشركات الناشطة في مجال إعادة التأمين الإسلامي من حيث رأس المال، وقد وقع اختيار إدارة أريج على مركز دبي المالي العالمي لتسجيل الشركة الجديدة نظرا لما يوفره من بيئة عمل تنظيمية متطورة•
    وقال مسؤولون في أريج خلال مؤتمر صحفي أمس في دبي إن الشركة تتعاون مع عدد من المؤسسات المالية المرموقة على الصعيد الإقليمي من اجل إطلاق الشركة الجديدة ومن بينها البنك الإسلامي للتنمية وشركة دبي للاستثمار ومصرف الإمارات الصناعي وصناديق الإمارات التابعة لمجموعة بنك الإمارات إضافة إلى شركة التأمين الإسلامية القطرية وشركة وثاق الكويتية للتأمين الإسلامي•
    وقال خالد البستاني رئيس مجلس إدارة الشركة إن رسملة تكافل ري تتيح لها العمل بقوة في قطاع إعادة التامين الإسلامي والدخول في تغطيات كبيرة الحجم، مموضحا إن الشركة الجديدة تسهم في سد ثغرة أساسية في قطاع التأمين الإسلامي الذي يتنامى بشكل سريع على الصعيد الإقليمي، كما أن تكافل ري ستستفيد من خبرة أريج التي تمتد على مدى أكثر من 25 عاما في قطاع إعادة التأمين العالمي•
    وأوضح البستاني أن الجهات التي تقف وراء إطلاق الشركة الجديدة تخطط لطرح أسهمها أمام شريحة اكبر من المستثمرين في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام وبعد أن تكون قد حققت نموا مرضيا خلال تلك المدة• وتخضع أنشطة ومعاملات تكافل ري لإشراف لجنة شريعة مستقلة تضم كلاً من الشيخ نظام يعقوبي والدكتور عبدالستار ابوغده والدكتور عبدالعزيز الحداد•
    http://www.alittihad.ae/details.asp?…/2005&id=30421

    قانون جديد للتأمين يستحدث إنشاء هيئة للإشراف على أعماله

    عاطف عبد الله :
    أحالت وزارة الاقتصاد والتخطيط مشروع قانون تنظيم أعمال التأمين إلى وزارة العدل والشؤون الإسلامية لإقراره و يواكب مشروع القانون تطور النشاط الاقتصادي والتجاري الذي تشهده الدولة وتحديث البنية التحتية ووسائل الاتصال ونمو دخل الأفراد •
    وقال سعادة سيف بن خلفان بن سبت وكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط المساعد لشؤون الشركات والرقابة أنه فور إصدار القانون سيتم إنشاء هيئة الإشراف والرقابة على قطاع التأمين وهي الهيئة التي استحدثها مشروع القانون مؤكدا أن الوزارة وبمتابعة من معالي الوزيرة الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي حريصة على أن تخرج الهيئة إلى النور في أقرب وقت ممكن •
    وأضاف في تصريحات خاصة لـ الاتحاد ان الباب مفتوح لتأسيس شركات تأمين لمزاولة أي من فروع التأمين ومن ضمنها التأمين الصحي متى رأت الوزارة أن ذلك يخدم ويلبي حاجة الاقتصاد الوطني •
    وأشار إلى أن التأمين الصحي أصبح في السنوات الأخيرة من فروع التأمين الواعدة بسوق التأمين بالدولة ، والشركات المرخصة والعاملة عادة تزاول هذا الفرع من خلال فروع التأمين المرخص لها ( فرع التأمينات العامة ) أو ( الحياة والادخار وتكوين الأموال ) أو الفرعين معاً•
    وشدد على أن الوزارة وضعت آلية للنظر في الشكاوي الجادة و الخاصة بتأمين السيارات وحلها مع شركات التأمين وفقاً لأحكام الوثيقة الموحدة للتأمين على السيارات والتي أعدتها الوزارة وبالتنسيق مع جمعية الإمارات للتأمين التي تضم في عضويتها جميع شركات التأمين العاملة بالدولة مشيرا إلى أنه عادة يتم حل تلك الخلافات بما يضمن حقوق كلا الطرفين•
    وأكد على أن الوزارة تولي قضية تأمين السيارات اهتماماً كبيراً لأنها تهم شريحة عريضة من المواطنين والمقيمين وتترتب عليها آثار مادية واجتماعية ، و حيث أن وثيقة تأمين السيارات كغيرها من الوثائق التي تنظم العلاقة بين طرفين أو أكثر تستند إلى شروط تنظم العلاقة بين طرفين أو أكثر فمن الممكن أن ينشأ خلافا حولها بين المؤمن له وشركة التأمين
    وفيما يتعلق بدمج شركات التأمين أكد خلفان أن الوزارة لن تتدخل لدمج شركات التأمين الوطنية وأن الأمر متروكا لمجالس إدارتها لتقييم الأمر في ظل الاتجاه السائد عالمياً نحو الاندماج لتكوين شركات عملاقة ذات قدرة تنافسية عاليـة ، لافتا الانتباه إلى أنه لم تتقدم أي من شركات التأمين الوطنية بطلب للوزارة في هذا الصدد •
    وعن أهم أسباب تدنى نسبه التوطين في قطاع التأمين أرجع ذلك إلى تدنى الرواتب مما خلق ظروفاً غير مناسبة بعمل المواطنين في هذا القطاع بالإضافة إلى استيعابهم بمستويات وظيفية متدنية بشركات التأمين • وأضاف لكن الوزارة بذلت جهودا كبيرة في هذا الإطار بالتعاون مع جمعية الإمارات للتأمين والجهات ذات العلاقة من خلال اللجنة العليا للتأمين ولجنة تطوير الموارد البشرية الوطنية في قطاع التأمين لخلق ظروف مناسبة تتعلق بساعات العمل والتأهيل والتدريب وذلك بالتعاقد مع معاهد وكليات لرفع المستوى المهني والفني للمواطنين مما يمكنهم من تولي مناصب إدارية عليا وبالتالي ينعكس على أجورهم ، ونعتقد أن هذه الإجراءات سوف تعزز التوطين في هذا القطاع•
    وفيما يتعلق بمدى التزام شركات التأمين بالتسعيرة الرسمية لبوالص التأمين التي وضعتها وزارة الاقتصاد قال سيف بن خلفان بن سبت من خلال متابعة الوزارة لهذا الأمر لوحظ فعلاً أن هناك تجاوزاً للأسعار المحددة من الوزارة من بعض شركات التأمين وخاصة في فئات معينة كسيارات التأجير والسيارات الرياضية وسيارات الأجرة ، وتبرر شركات التأمين تلك الزيادة بارتفاع مبلغ الدية من 150 ألف درهم إلى 200 ألف درهم وصدور أحكام قضائية بمبالغ كبيرة كتعويض ( تعدد الديات) بالإضافة إلى ارتفاع قيمة قطع غيار السيارات وتكاليف الإصلاح وتعرضها إلى ضغوط من شركات إعادة التأمين العالمية •
    وشدد سعادة وكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط المساعد لشؤون الشركات والرقابة على أن الوزارة ترصد هذه الظاهرة وسيتم التعامل معها بشفافية تامة بالتنسيق والتعاون مع جمعية الإمارات للتأمين التي تضم في عضويتها جميع شركات التأمين العاملة بالدولة وسيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الصدد •
    وبالنسبة لأوضاع قطاع التأمين الراهنة من حيث شكل المنافسة وخطط تحرير القطاع قال سيف بن خلفان أن قطاع التأمين يرتبط في نموه بتطور النشاط الاقتصادي وزيادة الوعي التأميني مؤكدا أن هذا النشاط يشهد تطوراً كبيراً في جميع الجوانب وبالتالي حقق قطاع التأمين نمواً مضطرداً في جميع فروعـه ( التأمينات العامة -الحياة والادخار وتكوين الأمـوال ) • وأضاف في ظل سوق تأمين متطورة فإن الفرصة متاحة لجميع شركات التأمين لاقتطاع جزء من السوق كل حسب قدرته الاستيعابية والفنية •
    وعن مدى إقبال شركات التأمين الأجنبية على شراء حصص في رؤوس أموال شركات التأمين الوطنية قال اتخذت اللجنة العليا للتأمين وهى الجهة المنوط بها رسم السياسة العامة للتأمين بالدولة في اجتماعها المنعقد في يونيو الماضي قراراً أجاز لشركات التأمين الأجنبية تملك ما نسبتة 25% من رأسمال شركات التأمين الوطنية القائمة بهدف رفع قدرتها التنافسية ولتحسين كفاءتها في الأداء ونقل الخبرة العالمية لها من خلال دخولها في تحالفات وشراكة مع شركات التأمين الأجنبية ذات الخبرة التأمينية الطويلة والمراكز المالية المتينة • وأضاف أن الوزارة تركت للجمعية العمومية لكل شركة لتقرير ما تراه مناسباً•
    http://www.alittihad.ae/details.asp?…/2005&id=30423

    موانئ دبي تنظم لقاء ترويجيا مع 20 شركة ماليزية

    دبي – الاتحاد: عقدت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة لقاء مع مجموعة من الشركات الماليزية العاملة في دبي في إطار الاجتماعات الدورية الشهرية التي تقوم بها مع القنصليات العامة في دبي من أجل تفعيل التعاون بين مختلف الشرائح الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات الأجنبية واستقطاب رؤوس الأموال الى الإمارة• وتركز الاجتماع الأخير الذي عقد في فندق أبراج الإمارات بحضور 20 شركة من كبريات الشركات الماليزية المتواجدة في دبي حول المزايا الاستثمارية التي توفرها المنطقة الحرة لجبل علي بالإضافة الى مجمع التقنية وسلطة موانئ دبي حيث قام ممثلوها بشرح مفصل حول طريقة عملها وشروط الانضمام إليها والفوائد التي يمكن أن يحققها العملاء من خلال التعامل معها• كما تناول اللقاء عددا من المواضيع التي تهم تلك الشركات حيث تم الرد على كافة الاسفسارات التي تقدمت بها•
    http://www.alittihad.ae/details.asp?…/2005&id=30430

  2. قناة تلفزيونية للأطفال تعتزم استثمار مليار دولار في مشروع تعليمي وترفيهي بدبي
    دبي: عصام الشيخ
    قال مسؤول كبير في قناة تلفزيونية للأطفال أمس إن مجموعته الإعلامية تعتزم استثمار ما بين 800 مليون الى مليار دولار في إقامة مشروع ترفيهي وتعليمي للأطفال في «دبي لاند» بدبي. وقال فايز صباغ، رئيس مجموعة «ميديا غروب» التي تمتلك قناة الأطفال «سبيستون» التي يساهم فيها مستثمرون سعوديون وسوريون، إن البدء في الأعمال الإنشائية لمشروع «سبيستون جالاكسي» سيبدأ خلال العام القادم على أن يستكمل بحلول عام 2009. وذكر صباغ عبر الهاتف لـ«الشرق الأوسط» إن المشروع سيبنى على عدة مراحل وعلى مساحة 7.5 مليون قدم مربع بمشاركة مستثمرين خليجيين وعرب وتمويل من بنوك دولية وإقليمية. ووفقا لصباغ سيكون المشروع مدينة متكاملة تجمع الأسرة في عالم من التثقيف والترفيه والتعليم. وقال «تلك من أصعب المعادلات التي نجحنا في تحقيقها، حيث استطعنا أن نجمع بين الترفيه الذي يطلبه كل طفل وشاب ضمن شبكة من الألعاب والمسابقات تنمي عنده المعرفة وروح التعاون ومهارات التفكير الاقتصادي وحب التعلم».
    وسيتألف المشروع من عشرة كواكب، يغطي كل واحد منها فئة عمرية مختلفة، ويمارس فيه أفراد الأسرة جميع النشاطات والهوايات على اختلاف أنواعها. وستتاح لزوار المدينة وفقا لصباغ التمتع بشبكة من الألعاب العالمية التفاعلية الإلكترونية الموصولة عبر الكاميرات والأقمار الصناعية يلعب فيها الأطفال مع بعضهم البعض وكأنهم في بيت واحد.
    كما سيتعلم الأطفال مهنة الرسم الكرتوني، وصناعة الأفلام المتحركة، وسيتعلمون لغات شعوب يحبونها، وسيتدربون على المهارات الكشفية، وفن التعامل مع الآخرين، وسيحصلون على شهادات معتمدة من كبرى الجامعات في العالم. وإضافة لذلك سيضم المشرع أربعة فنادق أحدها سيرتفع الى 60 طابقا، ووحدات سكنية بأسعار اقتصادية لطلاب الجامعات ومن جهة ثانية، أطلقت شركة «أسس» السعودية أمس وعلى هامش معرض «سيتي سكيب» العقاري مشروع بوابة النجوم، وهو مركز ترفيهي تعليمي عائلي تقني سينشأ في وسط حديقة زعبيل بدبي باستثمارات تصل الى 50 مليون دولار. وستقوم «أسس» ببناء واٍدارة وتشغيل بوابة النجوم بالنيابة عن بلدية دبي، ملاك المشروع الذي يوفر مزيجا شائقا من التعليم والترفية العائلي المتكامل وفق أحدث النظم العالمية. ويتوقع اكتمال المشروع في ديسمبر (كانون الأول) من العام المقبل.
    وسيغطي المشروع، الذي سيبنى على هيئة سفينة فضائية، مساحة 260 ألف قدم مربع.
    http://www.asharqalawsat.com/details…article=324276

    هيئة سوق المال السعودية تبدأ اليوم حظر تداول أعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين أسهم الشركات
    حتى إعلان نتائج الربع الثالث
    الرياض: محمد الحميدي جدة : ابراهيم الفقيه
    يبدأ اليوم في سوق الأسهم السعودية سريان القانون الذي يتضمن مخالفة أعضاء مجالس إدارات الشركات المساهمة أو كبار التنفيذيين أو أي شخص ذي علاقة بهم، ضمن القرارات التي اتخذتها هيئة سوق المال بهدف ضبط حركة سير السوق في مساره الصحيح، وتجنيبا لأي تلاعب يمكن أن يحدث خلال الفترة الحساسة التي تتهيأ فيها الشركات السعودية لإعلان نتائج أعمالها عن الربع الأول. وتتمثل تشديدات الهيئة وفرضها لعقوبات قوية بهدف إضافة الطمأنينة وروح الثقة بين المتعاملين في الأسهم والتداول بشكل مريح من دون التخوف من ممارسات قد تسلكها بعض شرائح السوق لا سيما رؤساء مجال إدارات الشركات أو المديرين التنفيذيين أو حتى من لهم صلة معهم بالتعامل داخل السوق، يمكن أن تسهم في استغلال الأيام ما قبل الإعلان عن النتائج والتي تمثل فترة ذهبية يمكنها أن تستغلها القوى المتنفذة في تحقيق مكاسب سريعة وعالية جدا.
    وتتهيأ الهيئة عن عزمها لإيقاف كل من تكون له علاقة أو يحاول الاستغلال من الفترة للاستفادة، كما نص عليه القانون الذي أشار إلى أنه «لا يجوز لأعضاء مجلس إدارة المصدر أو كبار التنفيذيين أو أي شخص ذي علاقة بأي منهم التعامل في أي أوراق مالية للمصدر خلال الفترات في عشرة أيام قبل انتهاء الربع السنوي المالي وحتى تاريخ إعلان ونشر النتائج الأولية للمصدر، فترة عشرين يوماً قبل انتهاء السنة المالية وحتى تاريخ الإعلان المبدئي للنتائج السنوية للمصدر، أو الإعلان النهائي للنتائج السنوية للمصدر، أيهما الأقصر»، كإجراءات احتياطية تقوم بها قبيل إعلان الشركات لنتائجها الربع السنوية. وكان قرار الهيئة الذي صدر بناءً على الفقرة (ب) من المادة التاسعة والخمسين من نظام السوق المالية الصادر عبر مرسوم ملكي، نص على فرض إيقاع غرامات مالية، نتجت عنها خلال الربع الماضي عقوبة 44 من أعضاء مجالس إدارات وكبار تنفيذيي 35 شركة مدرجة أسهمها في السوق وذلك لمخالفتهم المادة الثالثة والثلاثين من قواعد التسجيل والإدراج الصادرة عن الهيئة.
    من جانبه، بيّن ناصر عبد العزيز العبدان، محلل في سوق الاسهم السعودية، أن الفكرة من توقف هؤلاء عن التداول تعود لطبيعة أعمالهم التي قد تسمح لهم بالإطلاع على نتائج الشركات التي يعملون فيها، ما يسهل لهم استغلال معرفتهم بنتائج الشركات مسبقا قبل الإعلان عنها. وقال العبدان في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «ممكن أن يكون الاستغلال إيجابا أو سلبا، فعندما تكون نتائج الشركة ممتازة فقد يستغل ذلك بشراء أكبر كمية ممكن شرائها ويبيعها بعد ظهور النتائج مستغلا في ذلك الفارق السعري، أما لو كانت نتائج الشركة ليست مجزية فانه قد يستغل ذلك بالبيع قبل ظهور نتائج الشركة وهبوط القيمة السوقية للسهم ويكون بذلك تفادى الخسارة».
    وفي ما يتعلق بأداء السوق في الفترة التي تسبق إعلان نتائج الشركات للربع الثالث بعشرة أيام، بيّن العبدان أن السوق التي تشهد فترة ترقب وحذر تتعرض لشائعات قوية الهدف من ورائها استغلال قليلي الخبرة في السوق، فصناع السوق يعمدون خلال هذه الفترة الى بث نوع معين وموجه من الشائعات بحيث يغير اتجاه اسعار اسهم الشركات حسب رغبتهم، مضيفا أن الشائعات قد ترفع أسهم بعض الشركات ذات النتائج المتوسطة او البسيطة، وقد تحط من اسعار اسهم متوقع لها ان تحقق أرباحا جيدة، ويحقق بذلك صناع السوق ارباحا خيالية.
    وأفاد العبدان بإمكانية أن تنجرف شريحة من المساهمين على نبأ إحدى الشائعات حول بعض الشركات ذات النتائج الممتازة ليقوموا بتصريف السهم في الشركات ذات النتائج السلبية مستغلين ارتفاع السعر السوقي بسبب الاشاعة، وتستخدم نفس المبالغ لشراء اسهم الشركات ذات الربحية الممتازة التي سبق ان بثت عنها اشاعة سلبية.
    http://www.asharqalawsat.com/details…article=324280

    ازدياد الاهتمام بالفحم الحجري في ظل ارتفاع النفط

    بالرغم من الصين تعتبر من أكبر منتجي ومصدري الفحم في العالم، والذي يعتبر من مصادر الطاقة الأساسية للعديد من دول العالم، خاصة أن الفحم الصيني يحتل مكانة خاصة في الإنتاج العالمي، ويتزايد عليه الطلب في الأسواق العالمية، نظرا لنوعيته الملائمة للاستخدام في صناعات المعادن، إلا ان توسع النشاط الصناعي والإنتاجي في الصين أدى لازدياد احتياجات الصين للنفط كمصدر للطاقة.

    وتركزت خطة الحكومة الصينية في الفترة الأخيرة على زيادة صادرات الفحم لتوفير التمويل اللازم لشراء النفط، حيث تمكنت المناجم الصينية خلال الأشهر الأخيرة من زيادة حجم صادراتها، بعد أن عانت صادرات الفحم الصيني من انخفاض بمعدل 20% من حجم صادرات الفحم،حيث تم تصدير 4,36 مليون طن في النصف الأول من العام الحالي ولابد من القول إن الفحم مازال يوفر أكثر من 70% من الطاقة التي تحتاجها الصين،

    حيث يتم استهلاك أكثر من مليار طن سنويا في مختلف قطاعات الصناعة الصينية وفى مجال الاستخدام المنزلي. في الوقت نفسه الذي تشكل الحوادث المؤسفة في مجال صناعة الفحم أكثر من 80% من الحوادث في قطاع الصناعة. وتفيد البيانات الرسمية أن حوالي 6000 عامل يلقون حتفهم سنويا في المناجم الصينية، مما دفع الحكومة لإغلاق 400 منجم فحم في السنوات الأخيرة، وتتطلب عملية تحديث صناعة الفحم في الصين نفقات كبيرة،

    وربما هذا هو السبب الذي دفع الصين لمحاولة شراء شركة «يوجانسك نفط» التابعة لشركة «يوكوس» لتوفير الطاقة عبر الحصول على النفط الروسي، إلا أن فشل الجهود الصينية لدخول سوق النفط الروسي كمنتج، دفع بكين للبدء بتجميع مخزون استراتيجي من النفط، لحماية صناعاتها الحيوية.

    وقد تمكنت الصين من عقد صفقة شراء شركة «PetroKazakhstan» الكازاخية، حيث بلغت قيمة الشركة الكازاخية التي تسيطر على احتياطي نفطي يقدر بحوالي 392 مليوناً مبلغ 18,4 مليارات دولار، مما يعنى أن بكين ستحصل على احتياجاتها من النفط مقابل أقل من 15 دولاراً للبرميل الواحد. وقد باشرت الحكومة الصينية في الأعداد لمشروع بناء خط أنابيب نقل النفط من كازاخستان إلى الصين.

    العديد من المحللين الاقتصاديين في روسيا يعتقدون أن نجاح الصين في توفير مصادر الطاقة المستقلة، يمكن أن يؤدي لتخفيض أسعار النفط خلال الأشهر المقبلة، باعتبار أن زيادة واردات الصين من أسواق النفط كانت من الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار النفط. في الوقت نفسه الذي سيؤثر شراء الصين لشركة «PetroKazakhstan» سلبا على خط أنابيب نقل النفط (تبليسى ـ باكو ـ جيهان) والذي تصل طاقته السنوية لأكثر من 50 مليون طن،

    باعتبار أن رهان أذربيجان على أن يتم نقل النفط الكازاخى عبر الخط المذكور كان هو الأساس لتحويله إلى خط رابح، إلا أن تطورات الأوضاع في سوق النفط سيؤدي لتناقص كميات النفط الكازاخي التي ستمر عبر هذا الخط، نظرا إلى أنها ستتحول إلى الصين.
    http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

    1. 3 مليارات دولار حجم سوق التأمين التكافلي

    2. «بيت التمويل الخليجي» يبيع 49.9% من حصته في «بيت القهوة»

    3. 3.3 مليارات درهم تداولات دبي و«أمان» الأكثر ارتفاعاً

    4. 5 أسهم تبلغ مستوى «اللمت أب» في أبوظبي و«اتصالات» تصحو من غفوتها

    5. «داتاماتكس» تنظم مؤتمراً حول الفرص والمخاطر في الأسهم بدول التعاون

    6. «جيتكس» يطرح دليل المعرض المحمول والهاتف المتحرك للزوار

    7. بحث لوائح ومعايير مشاريع الحكومة الإلكترونية الاتحادية

    8. «كونسورتيوم إنفستكوم» تحصل على رخصة في أفغانستان

    9. بلدية دبي تتصدر مؤسسات المنطقة في نظام مراقبة الشبكات

    http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

    الاقتصاد تتوقع زيادة الأسعار 35 % بداية العام المقبل

    عبد الحي محمد ـ سامي عبد الرؤوف:
    توقعت وزارة الاقتصاد أن ترتفع أسعار السلع الضرورية والمواد الاستهلاكية بنسبة 35% أوائل العام المقبل، مؤكدة حدوث قفزة كبيرة في الأسعار مع بدء تطبيق زيادة سعر البنزين•
    وأكدت الوزارة في دراسة لها هي الأولى والأدق من نوعها أن الأسعار شهدت زيادة خلال الفترة من 2001 إلى 2005 بنسب تراوحت بين 3% و 25%•
    ونوهت دراسة وزارة الاقتصاد إلى أن الأسعار شهدت طفرة كبيرة بعد الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين حيث ارتفعت أسعار الخبز والحبوب بنسبة 26و16% واللحوم الحمراء بنسبة 96و24% والدواجن بنسبة 01و14% والأسماك بنسبة 45و3% واللبن والجبن والبيض والزيت والدهون بنسبة 24و12% والفواكه والخضراوات بنسبة 26و26% والتوابل والدرنيات بنسبة 24و12% والسكر ومنتجاته 15و24% والشاي والقهوة والكاكاو 30و10% والمشروبات والعصائر بنسبة 96و3%•
    وأكد المواطنون في أولى حلقات ملف ”انفلات” الأسعار الذي تبدأ ”الاتحاد” نشره اليوم أن أسعار الخضروات والفواكه شهدت ارتفاعا غير مسبوق خلال الأيام القليلة الماضية تراوح بين 25% و 100% بعد استغلال ”هوامير السوق” ارتفاع أسعار الوقود•
    وسجلت ”الاتحاد” في أسواق أبوظبي ودبي شكاوى وتذمر المواطنين والمقيمين من ارتفاع الأسعار مطالبين بتحرك الجهات المعنية لتحديد الأسعار وردع هوامير السوق الذين يستعدون لرفع جديد بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك• وأبدى العديد من المستهلكين استغرابهم من غياب الرقابة على الأسواق سواء من قبل البلديات أو وزارة الاقتصاد مؤكدين على أن الحديث عن هذه الرقابة مجرد ” كلام جرايد” لم يلمسه المستهلك في السوق•
    وأكد المواطنون أن الزيادات الأخيرة في الأسعار أضعاف ما ذكرته دراسة وزارة الاقتصاد مطالبين الجهات المعنية بوضع حد لانفلات السوق والضرب بيد من حديد على الهوامير الذين يتزايد جشعهم•
    http://www.alittihad.ae/details.asp?…/2005&id=30532

    الأسعار نار والرقابة كلام جرايد

    أعد الملف – عبد الحي محمدوسامي عبد الرؤوف :
    تزايدت شكاوى المواطنين والمقيمين من غلاء الأسعار بعد استغلال هوامير السوق لارتفاع أسعار البنزين والديزل فرفعوا أسعار المواد الضرورية بنسب قاربت 100% لتتضاعف أرباحهم على حساب المستهلكين•
    وتفتح”الاتحاد”اليوم ملف غلاء الأسعار لترصد الانفلات الذي يعيشه السوق والذي تتجلى أبزر صوره في تلاعب حفنة من التجار الكبار بالأسعار وبالمستهلكين في ظل غياب دور الجهات الرقابية التي تغط في نوم عميق•
    وترصد ”الاتحاد”في أولى حلقات الملف ما يجري في سوقي الخضار والفواكه بأبوظبي ودبي حيث رفع التجار الجشعون أسعار الفواكه والخضار بنسب تراوحت بين 25%إلى 100% كما سجلنا شكاوى وصراخ المواطنين والمقيمين الذين طالبوا بضرورة تحرك الجهات المعنية لردع هوامير السوق الذين يستعدون لرفع جديد للأسعار بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك•
    وأكدت وزارة الاقتصاد في دراسة موسعة لها أن الدولة تشهد منذ عام 2001زيادات متلاحقة في أسعار المواد الأساسية تراوحت بين 3%إلى 25% ومن المتوقع أن تصل تلك الزيادات إلى 35%مع بداية العام المقبل•
    ونوهت الدراسة التي تعد الأولى من نوعها إلى أن الأسعار شهدت طفرة كبيرة في الأسعار بعد الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين حيث ارتفعت أسعار الخبز والحبوب بنسبة 26و16% واللحوم الحمراء بنسبة 96و24% والدواجن بنسبة 01و14% والأسماك بنسبة 45و3% واللبن والجبن والبيض والزيت والدهون بنسبة 24و12% والفواكه والخضروات بنسبة 26و26% والتوابل والدرنيات بنسبة 24و12% والسكر ومنتجاته 15و24% والشاي والقهوة والكاكاو 30و10% والمشروبات والعصائر بنسبة 96و3%•
    وأكد المواطنون أن الزيادات الأخيرة في الأسعار أضعاف ما ذكرته دراسة وزارة الاقتصاد مطالبين الجهات المعنية بوضع حد حاسم لانفلات السوق والضرب بيد من حديد على هوامير السوق الذين يتزايد جشعهم•
    في سوق الميناء بأبوظبي تابعت ”الاتحاد” المواطن جمعه الزعابي وهو يشترى خضروات وفواكه حيث سأل البائع الهندي عن سعر” درزن” الموز فقال له سبعة دراهم، وتساءل المواطن جمعه بلهجة غاضبة لماذا بسبعة دراهم، ألم يكن من أسبوع بخمسة دراهم فقط؟ وسأل المواطن البائع مرة أخرى عن سعر كرتونة التفاح الإيراني فقال البائع بعشرة دراهم ورد عليه المواطن جمعه الزعابي ألم يكن السعر ستة أو سبعة دراهم ؟ كما سأل المواطن عن سعر صندوق العنب التركي فرد عليه البائع بخمسة وعشرين درهما وتساءل المواطن جمعه الزعابي ألم يكن سعره بعشرين درهما؟
    وبلهجة قاطعة قال له البائع الهندي” يا أبوي هذه آخر أسعاري وإن لم يعجبك فهناك بائعون كثيرون في السوق•، وحينها استشاط المواطن جمعه الزعابي غضبا وتساءل بصوت عال لماذا رفعتم الأسعار؟
    الرقابة غائبة
    وتحدث المواطن جمعه إلى ”الاتحاد”وهو يضرب كفا على كف شاكيا مر الشكوى قائلا:كل شيء أرتفع في سوق الميناء بأبوظبي،الذي كنا نرتاده بسبب معقولية أسعاره كما أن خضرواته وفواكهه طازجة ولكن ماذا نفعل وكل الباعة متفقون مع بعضهم على رفع الأسعار وبلاشك فإن هؤلاء الباعة الصغار يمتصون دماء المشترين لكن هناك الهوامير الكبار الذين يتلاعبون بالسوق على هواهم ويستغلون أي مناسبة لكوي الناس بلهيب الأسعار،وتارة يستغلون مكرمة صاحب السمو رئيس الدولة بزيادة الرواتب وأحيانا أخرى يستغلون ارتفاع سعر المواد الاستهلاكية، وكلا التجار والبائعين يحققون أرباحا خيالية ولا يرحمون المستهلكين خصوصا أصحاب الرواتب القليلة والأغرب من هذا أن التجار يرفعون الأسعار دون رقابة من بلدية أبوظبي التي خصصت مقرا بجانب السوق لها وعلقت عليه لافتة ”إدارة مراقبة الأسواق” ،ولا توجد رقابة من أي نوع وتلك الرقابة غائبة في كل شيء وليس الأسعار فقط بل أيضا في سلامة وجودة الفواكه والخضروات ومنذ أيام اشتريت صندوق برتقال وطلب البائع مني 50درهما فيه وأعطيته 45درهما وعندما ذهبت للمنزل فوجئت بالصندوق مليء بالصراصير الأمر الذي اضطرني إلى العودة للمحل الذي اشتريت منه فوجدته مملوءا أيضا بالحشرات وأتساءل أين البلدية أو جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية؟
    غلاء فاحش
    والتقينا مع المواطن حمد أحمد آل رحمة بعد أن انتهى من جولة استكشافية للأسعار في سوق الميناء وأكد لنا أن نسبة الزيادة في غالبية الخضروات والفواكه تتراوح بين 10%و25% وهذه الأسعار أقل من سعر الجمعيات التعاونية والهايبر ماركت بنحو 20%على الأقل كما أن المواد الغذائية ارتفعت في الآونة الأخيرة نحو 25% والبائعون مصرون على تلك الزيادة وقد شاهدت مستهلكين كثيرين يتفاوضون مع الباعة إلا أنهم جميعا يرفضون التنازل عن دراهم معدودة ويقولون لك إننا نخسر وهم بلاشك كاذبون وللأسف التجار والباعة سيواصلون رفع الأسعار لسبب بسيط هو قوة القدرة الشرائية للناس وكما يرى الجميع فإن السوق يمتلىء بالمشترين كما أنه لا يوجد من يردعهم وكل ما يقال عن رقابة من البلدية أو وزارة الاقتصاد هو كلام في الهواء وقد جربت الاتصال بالرقم 933 الذي خصصته دائرة البلديات والزراعة للرد على شكاوى واستفسارات المستهلكين وقد استمع مني الأخوة هناك لكثير من الشكاوى ووعدونا أنهم سيلبوا مطالبنا لكن لم يحدث شيء مطلقا مما يؤكد موافقتهم على الانفلات الجنوني الذي يحدث حاليا في الأسعار وبكل تأكيد إذا كانت هناك رقابة حقيقية لما زادت الأسعار فلسا واحدا وأتساءل هل زيادة المواد الاستهلاكية الأخيرة تبرر زيادة الأسعار بنحو الربع أو الثلث تقريبا!
    وبلاشك فإن ما يحدث هو جنون لأن التجار سيرفعوا الأسعار مرة أخرى مع حلول شهر نوفمبر حيث سترتفع أسعار المواد الاستهلاكية مرة أخرى ولابد أن تتدخل الحكومة وتحمي الطبقات محدودة الدخل بصفة خاصة!
    وبلهجة أشد غضبا واجهنا المواطن على محمد عبده أحمد متسائلا:ما ذنبي أنا؟ وكيف أعيش في ظل هذا الغلاء الجنوني في الأسعار؟ وأضاف: هناك جهات كثيرة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص بأبوظبي لم تزد رواتب موظفيها بل خفضت رواتبهم وبالتالي أصابهم الضرر مرتين والأسعار تفتك بالجميع والكل يشكو ويصرخ دون مجيب والمطلوب أن توحد الحكومة أسعار السلع والخضروات والفواكه ولا تتركها لهوامير السوق، كل يرفع الأسعار على هواه وقد مررت أول أمس على أكثر من بائع ومحل خضار ووجدت الأسعار قفزت بنسبة 50% للعنب و30%للطماطم و25%للموز والتفاح ولا نعرف إلى متى سينتهي هذا الجشع الفاحش للتجار والبائعين وإلى متى لا تتخذ الجهات المعنية إجراءات رادعة ضدهم؟
    وأضاف:أسواق الإمارات كثيرة والدولة مليئة بمئات التجار والوكلاء والباعة الآسيويين وغيرهم والشركات والمحال التجارية التي تستورد وتبيع الخضار والفواكه والسلع الغذائية وهذا التنوع الكبير لابد أن يكون له انعكاساته على السوق فتنخفض الأسعار وتكثر العروض الخاصة ويلهث وراءك الباعة لكن ما يحدث هو العكس تماما حيث ترتفع الأسعار دون رادع ولابد أن يكون للحكومة سيطرة على الأسعار وأن تتدخل بقوة لحماية المستهلكين لأن الرواتب لم تعد تكفي هذا الغلاء الفاحش الذي يتزايد شراسة يوما بعد الآخر•
    هم وغم
    عبد الله بكر هو أكثر المستهلكين الذين إلتقيناهم حزنا ونكدا والسبب في ذلك يرجع إلى رفع سعر كيلو الخس وهو خضاره المفضل من 3دراهم إلى 7دراهم مرة واحدة وقال لنا بتعجب شديد”حتى الخس رفعوه ثلاثة دراهم” وأنا مضطر لشراء الخس بصورة مستمرة حيث أنه ملين لالتهابات المعدة التي أعانيها منذ سنوات وسأضطر للانقطاع عن خضاري المفضل ولا أعرف عن أي فواكه وخضروات سأنقطع خلال الأيام المقبلة وأنا حزين جدا لأن الأسعار تزيد وراتبي لا يزيــــــد فلسا واحدا ،والمـــــطلوب أن يكون هناك تدخل من الحكومة لأن المستفـــــــيدين هم التجار الآسيويين الذين يزداد جشعهـــــم وكنا نتوقــــــع أن يقوم هؤلاء التجار بتخفيض الأسعار أو تثبيــــــتها على الأقل كنـــــوع من رد الجميل للدولـــــــة التي تمنحــــــهم تسهيـــــــلات كثيرة لكن ما يحــــــدث هو العــــــكس حيث يستمرون في رفع الأسعار لتتضـــــاعف أرباحهم وميزانياتهم على حساب محدودي الدخل!
    كلام الجرايد لن يفيد !
    أما المواطن زين الشيبة فقد قابلنا بنظرة تشاؤم وتعجب خلال لقائنا معه في سوق الميناء بأبوظبي من إجرائنا للتحقيق الصحفي وقال:لماذا تتعبون أنفسكم في أجواء الرطوبة والحر الشديد وتتنقلوا بين الباعة ، وتحقيقكم لن يؤدي إلى نتيجة ؟ وأضاف:تجارة الخضار والفواكه شطارة وفهلوة ،والهوامير الكبار متحكمون في السوق وسيتحججون بالبنزين مرة وزيادة الرواتب مرة وقدوم شهر رمضان مرة ثالثة ،وقد طالبتم وطالب المستهلكون عدة مرات سابقا وزارة الاقتصاد بتشكيل مجلس لمراقبة الأسعار على أن يتوفر لهذا المجلس مفتشون لهم صفة الضبطية القضائية لضبط المتاجرين بأقوات المواطنين وغير المواطنين وتوقيع غرامات رادعة على التجار الذين يمتصون دماء المستهلكين ويسرقون أموالهم بدون وجه حق ولكن لم يحدث شيئا من ذلك؟
    ويتساءل المواطن محمد ناصر قائلا:مستحيل أن يتسبب زيادة سعر جالون البنزين درهم ونصف درهم إلى هذه الزيادة الجنونية في أسعار الخضروات والفواكه وغيرها وبلاشك فإن البنزين شماعة اتخذها التجار الآسيويون لرفع الأسعار،علما بأن هناك تجارا حققوا أرباحا بالملايين خلال الأيام التي سبقت وتلت قرار رفع سعر البنزين والديزل حيث كان لديهم أطنان ضخمة من الخضار والفواكه والحبوب والمواد الغذائية اشتروها بالأسعار القديمة وباعوها بالأسعار الجديدة•ويضيف: أسعار الفواكه والخضروات زادت درهمين أو ثلاثة للكيلو الواحد وهذا جنون والبنزين مفترى عليه لأن التجار يشترون كميات ضخمة من الخضروات والفواكه وتكلفة النقل لديهم قليلة ولا تبرر مطلقا هذه الزيادة الجنونية في أسعار كل شيء ابتداء من الخضار والفواكه ومرورا بالسمك واللحوم وانتهاء بالألبان والبهارات؟والسؤال ماذا نفعل خاصة وأنه من الصعب على أي إنسان أن يعيش بدون خضار أو فواكه أو مواد غذائية؟وقد كنت آمل الشراء من الجمعية التعاونية أو الهايبر ماركت لكن آمالي ذهبت سدى حيث أن الأسعار ارتفعت فيها أيضا والكل يستغل المستهلك على عينك ونحن مضطرون أن نشترى لنعيش ولا نعرف ماهو الحل ومن ينقذنا؟
    سوق دبي
    ورصدت جولة ”الاتحاد” في سوق الخضار في دبي حجم الارتفاع الحاصل في سعر السلع والذي تراوح بين 25 بالمئة و100 بالمئة، وتبين ان هذه الزيادة حصل معظمها خلال الفترة الماضية من العام الحالي ” 8 أشهر” خصوصا خلال الثلاثة أسابيع الماضية وتجسدت نسبة الزيادة في أسعار الخضار في الطماطم التي وصل سعرها إلى 25 درهما، فيما كانت تتراوح بين 10 و12 درهما للصندوق الواحد وهو ما يعني ان الزيادة تصل إلى نسبة 100 بالمئة، وأيضاً الخيار الذي وصل سعر الكيلو إلى 5 دراهم، فيما كان 3 دراهم منذ أقل من شهر وهو ما يعني حصول زيادة بنسبة تصل إلى 60 بالمئة، أما البصل الهندي فأصبح سعر الكيس الصغير 4 دراهم بعد ان كان 2,5 درهم أما الثوم الصيني فيباع بـ 3,5 درهم، في حين كان سعره في السابق بـ 1,9 درهم للكيس أما بالنسبة للفواكة فتم رصد بعضها وأيضاً كانت الزيادة فيها كبيرة، ومثال ذلك الشمام الإيراني الذي كان يباع 4 كيلو منه بـ 7,5 درهم فيما أصبح السعر 10 دراهم بزيادة مقدارها 25 بالمئة، وبالنسبة للبطيخ الإيراني فوصل سعر الكيلو 1 درهم بعد ان كان 85 فلساً، أما البرتقال المصري فوصل سعر الصندوق 40 درهماً بعد ان كان 25 درهماً بزيادة لا تقل عن 35 بالمئة خلال شهر ونصف
    ”الاتحاد” استطلعت آراء الجمهور حول زيادة الأسعار، وقالت خفية خليفة الرميثي ـ ربة بيت ـ ان هناك زيادة كبيرة في الأسعار وذلك لم يعد يقتصر على سلع بعينها، فجميع الأغراض أصبحت أسعارها نار، مشيرة إلى راتب زوجها يصل إلى 11 ألف شهرياً ولديها ولد وبنت ولكن مع نهاية الشهر لا يتبقى من ذلك سوى ألف درهم للطوارئ، حيث لا يتوفر من الراتب شيء يمكن يستعين به في تحقيق شيء للأولادوتقول خفية: الخضار والمواد الغذائية فيها زيادة واضحة وعندما نسأل التجار عن سبب ذلك يكون الرد أنهم ليس لهم ذنب في ذلك وانه لا يوجد ولكن نحن نشعر ان هناك فرقا والزيادة في الأسعار تصل الى 500 درهم ارتفاعا في حين لم نأخذ أغراض تذكروتشير ربة البيت إلى أنها تعيش هي وأولادها مع أهل زوجها وهو ما يقلل من تكاليف الحياة ورغم ذلك يواجهون زيادة الأسعار بصعوبة بالغة، لافتة إلى ان المواطنين يكتوون بنار الأسعار شأنهم في ذلك شأن الوافدين، مؤكدة انه إذا استمرت الأسعار في الارتفاع فلن تستطيع كثير من الأسر تلبية احتياجاتها الأسرية
    لماذا جلد المستهلك ؟
    وبسؤالها عن سبب زيادة الأسعار، توقفت قليلاً، قائلة: لا أدري لكن الذي اعرفه جيداً هو أننا تضررنا من زيادة الأسعار
    وخلال جولتنا في سوق الخضار بدبي وجدنا المواطنة أم على”” تقول:”الأسعار واجد غالية” فسألناها ما نوع الغلاء الذي تراه، فأشارت إلى ان صندوق الطماطم لوقت قريب ـ منذ أسبوعين تقريباً ـ كان سعره 12 درهما الآن وبدون مقدمات وصل إلى 25 درهما، وفي السابق كانوا ينادون علينا ولكن الآن الأمر عكس ذلك وتقول أم علي: الأول كان كل شيء رخيص، أما الآن فالأوضاع تسير في اتجاه الزيادة بدون رقيب، متسائلة ماذا يفعل الإنسان الذي لديه أسرة كبيرة، مؤكدة ان زيادة الأسعار تأكل كل شيء ولم تترك جيوب المواطنين إلا بعد ان أصبحت خاوية
    العرض والطلب
    أما المواطن سعيد محمد بن سرور ” متقاعد ” فيلقي الضوء على نقطة أخرى في زيادة الأسعار وهي ترك السوق للعرض والطلب، مشيراً إلى ان إعطاء التجار حرية تحديد الأسعار جعلهم يلتهمون زيادة الرواتب التي أمر بها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ”حفظه الله” وكذلك سوف يأخذون زيادة المساعدات الاجتماعية، مما يعني ان طبقة كبيرة من المواطنين سوف تتضرر في ظل تربص التجار بأي زيادة مالية لأبناء المجتمع وأكد بن سرور ان التجار ينتهزون أي زيادة في أسعار البترول ليقوموا بعدها مباشرة بمضاعفة ثمن السلع تحت غطاء زيادة أسعار الوقود
    ويقول المواطن المتقاعد سعيد بن سرور: عرفنا العجب وهو الزيادة في الأسعار ـ ولكن غاب السبب، فليس من المنطقي ان نعلق الزيادة المستمرة في أسعار المواد الاستهلاكية على زيادة البترول فقط، مؤكداً ان هناك أمورا أخرى أكثر
    تأثير في ارتفاع تكلفة الحياة والمعيشة بالدولةويلفت بن سرور إلى ان التجار يغلون الأسعار لمجرد سماعهم بزيادة الرواتب لأي فئة في المجتمع، ليكونوا الرابح الوحيد من وراء هذه الزيادة التي يفرغونها من محتواهاوقد سألنا المواطن سعيد بن سرور عن الإغراض التي اشترها، فقال: تصور هذه الإغراض القليلة التي تراها قيمتها 780 درهما، ولم اكن أتوقع ان تكون هذه الزيارة السريعة للسوق تكلفني هذا المبلغ، فقد اعتدت ان تكون 500 درهم على الأكثروعن الزيادة التي لاحظها بالنسبة للأسعار ذكر بن سرور ان الخروف الاسترالي الصغير كان يشتريه حتى وقت قريب بـ 80 درهماً آلان وصل سعره إلى 100 درهم، مشيراً إلى ان هذا المثال ينطبق على جميع الأسعار وعلى جميع السلع سواء الأساسية أو الخضار أو الفاكهة، بالإضافة إلى اللحوم والأسماكويضيف: لدي أسرة مكونة من 15 شخصا، اصرف عليهم من معاشي التقاعدي الذي لا يتجاوز 8 آلاف درهم وجميع أولادي لا يعملون وكثير منهم في مراحل تعليمية مختلفة وهو ما جعلني أشعر بصعوبة في تلبية أغراضهم المعيشية والتعليمية وعن الحلول الممكن اللجوء إليها للتغلب على زيادة الأسعار، أكد المواطن المتقاعد سعيد بن سرور ان الحل عند الحكومة من خلال مراقبة الأسعار وإيقاف التجار عند حدودهم
    جشع التجار
    وأشار إلى ان التجار الآن وصلوا مرحلة من ”البطر” بصورة حتى ان الشخص لو راجعهم في ثمن السلعة يقولون هذا هو المعروض وإذا لم تريد ان تشتري، فالأمر يرجع إليك، ولكن الإنسان مضطر ان يشتري، وبالسعر الذي يحدده البائع حتى وان كان ذلك بسعر غير منطقي ويقول المواطن بن سرور: كل الذي أتمناه ان تظل الأسعار على ما هي عليه ” رغم مرارتها”حتى لا تزداد الأمور صعوبة وتدهوراً، فأنا لا أريد أكثر من ان تظل الأمور ”مستورة أما حميد الطاير الطالب بالثانوية العامة، فيرى ان أقل زيادة شاهدناها خلال الفترة السابقة هي زيادة كل شيء يتم شراؤه بدرهمين على الأقل وهو ما يؤدي في النهاية إلى زيادة كبيرة في المحصلة النهائية، مشيراً إلى ان السلعة التي كان ثمنها 6 دراهم أصبحت 8 أو 10 دراهم، منوهاً •
    تحديد الأسعار
    ويؤكد حميد الطاير ان تحديد الأسعار هو الحل من خلال إيجاد نوع من الرقابة على الأسواق ويقول حميد: ننام على سعر ونستيقظ على آخر، ولا نعرف إلى متى يمكن ان يستمر ذلك الوضع، مشيراً إلى ان التجار سواء تجارة الجملة أو التجزئة يتفقون على الأسعار ولا يتنازلون عنها وهو ما يكلف المستهلك كثيراً ليكون هو الضحية الوحيدة فيما يصر التجار على تحقيق أرباحهم التي حددوها واتفقوا عليها وخلال جولتنا في سوق دبي للخضار طـــــالبنا من المواطــــن احـــمد عبدا لله متقاعد يخبرنا عن زيادة الأسعار، فقال: نتمنى ان تتبنى الصحافة هذه القضية التي أصبحت تؤرق الجميع في ظل انطلاق قطار ارتفاع الأسعار دون توقف، فعلى الرغم ان الزيادة ظهرت آثارها منذ أكثر من سنتين ونصف ولكن حتى الآن لم تهدأ ثورتها، مشيراً إلى ان الزيادة ظاهرة جداً في الخضروات والأسماك، ففي السابق كان سعر السمك 15 درهما الآن نشترية بـ 50 درهما وغير متوفر• ارتفاع قياسي ويضيف احمد عبدا لله ان الخضروات والفواكة وصلت أسعارها إلى أسعار خيالية، حيث تضاعفت خلال الفترة الأخيرة، ممثلاً لذلك بأسعار البرتقال التي كان يشتري الصندوق بـ 25 درهما والآن وصل السعر إلى 50 درهما،وفيما كان سعر 4 كيلو من الرطب ـ المن ـ رغم انك في بلد التمور ويرى المواطن المتقاعد احمد عبدا لله انه لابد من وضع قوانين لتحديد الأسعار وكذلك لابد من تدخل وزارتي الاقتصاد والزراعة، حتى توقف زيادة الأسعار التي أصبحت مثل البركان ولا يوجد احد يستطيع ان يقف أمامه
    كما التقت ”الاتحاد” خلال جولتها مع احمد علي ” يمني الجنسية” ويمتلك شركة فقال: ان هناك زيادة ملموسة في الأسعار منذ عام تقريباً لكنها في الفترة الأخيرة وصلت إلى ذروتها، وهي زيادة غير منطقية وغير مبررة في نفس الوقت، فصحيح ان هناك زيادة في الإيجارات ولكن لا يعني ذلك الزيادة المفرطة في أسعار المواد الغذائية
    ويتساءل احمد عبد الله لماذا لا تواكب الحركة التجارية الزيادة الحاصلة في عدد سكان الدولة، لافتاً إلى ان التجار يفضلون الربح الكبير من خلال عدم توفير احتياجات السوق من السلع الأساسيةوعن وسائل الحل لضبط الأسعار يشير احمد عبد الله ان هناك أشياء يمكن القيام بها وأمورا أخرى مرتبطة بكون الدولة تعتمد على نظام الاقتصاد الحر، مشيراً إلى ان هناك أمورا متاحة لضبط الأسعار من خلال التدخل لضبط أسعار التعليم الخاص ووقف ارتفع الإيجارات، بالإضافة إلى مراقبة أسعار الأسواق وخاصة السلع الأساسية•
    http://www.alittihad.ae/details.asp?…/2005&id=30509

    فريق عمل لإعداد قاعدة معلومات عن الاستثمار الأجنبي

    وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة للشؤون الخارجية على مذكرة حول مساهمة وزارة الاقتصاد والتخطيط في مشروع إعداد قاعدة معلومات عن الاستثمار الأجنبي المباشر في الدولة• ويشكل عدد من المؤسسات الوطنية إلى جانب وزارة الاقتصاد والتخطيط مثل مصرف أبوظبي المركزي وغرفة صناعة وتجارة أبوظبى وهيئة دبي للاستثمار والتطوير فريق عمل وطنياً لإنجاز المشروع من خلال وضع الأسس الفنية والسياسات السليمة لاستقطاب الاستثمار الأجنبى وتعميم فائدته في الدولة• ووافق المجلس على مذكرتين بشأن شراء مبنى ملائم لسكن رئيس بعثة الإمارات فى مدريد بأسبانيا وبشأن فتح قنصلية عامة للدولة في شنغهاي بجمهورية الصين الشعبية• كما وافق على مذكرة مرفق بها مشروع قانون اتحادي بشأن اعتماد الحساب الختامي لجامعة الإمارات عن العام 3002 وعلى مذكرة أخرى بشأن تسمية الأعضاء الجدد لمجلس إدارة مؤسسة الإمارات للنقل والخدمات للمرحلة المقبلة واطلع المجلس كذلك على مذكرة حول بيان الإحصاء القضائي عن الفترة من يناير حتى ديسمبر من العام الماضي وعلى مذكرة حول معايير العمل الدولية المعتمدة فى الدورة 92 لمؤتمر العمل الدولي الذي عقد العام الماضي في جنيف• واطلع أيضاً على مذكرة حول تقرير بمؤسسة الإمارات للنقل والخدمات عن الحسابات الختامية وتقرير مدققي الحسابات عن السنة المنتهية في ديسمبر •2004 (وام)
    http://www.alittihad.ae/details.asp?…/2005&id=30511

    السويدي: نتائج قياسية للبنوك العام الجاري ومعدل النمو يقفز الى 20%

    دبي – محمود الحضري:
    أكد معالي سلطان بن ناصر السويدي محافظ المصرف المركزي على ان نتائج اعمال البنوك العاملة بالدولة خلال عام 2005 ستكون تاريخية ونقلة في تاريخ القطاع المصرفي، مشيراً إلى أن اعمال البنوك لم تتأثر بحجم الاكتتابات التي تمت هذا العام، ولم تترك اية سلبيات على النتائج القياسية المتوقعة•
    واضاف معاليه أن المؤشرات تشير إلى ارتفاع مؤقت في التضخم هذا العام بنسب تتراوح بين 5,5 و6,5 بالمئة، وفي المقابل فإن النمو الاقتصادي خلال العام الحالي سيدور حول 20 بالمئة•
    وقال معالي سلطان ناصر السويدي في تصريحات صحافية عقب اجتماع مع وفد اقتصادي كندي أمس: إن هناك تخوفات وقلقاً بشأن زيادة حجم اصول القطاع العقاري الذي شهد هذا العام طفرة كبيرة واطلاق العديد من المشروعات، كما ان القلق يمتد ايضاً لعمليات ضخ وسحب اموال كبيرةفي هذا القطاع على حساب القطاعات الأخرى•
    ولكنه توقع ان يشهد القطاع العقاري نمواً كبيراً هذا العام وسيمتد هذا الاداء إلى العام المقبل الذي سيشهد طرح أعداد كبيرة من الوحدات السكنية، وهو ما سينعكس على اسعار وتكاليف الايجارات، بل من المتوقع – وفقاً لمؤشرات اداء القطاع العقاري – ان تشهد نهاية الربع الاول من 2006 توازناً في الايجارات وانخفاضاً في ايجارات العديد من المساكن الأخرى• واشار معالي سلطان السويدي إلى أن القطاع المصرفي والمالي والاقتصادي بشكل عام استفاد من مجمل التطورات التي شهدتها الإمارات في السنوات الماضية•
    وحول تأخر اصدار قانون البنوك أوضح المحافظ ان هناك موضوعات عديدة وراء تأخر الاصدار، على رأسها الاتحاد النقدي الخليجي ومتطلبات هذا الاتحاد ضمن القانون، وضرورة تضمين متطلبات (بازل 2) ضمن هذا القانون•
    وقال معالي سلطان بن ناصر السويدي: إن المباحثات مع الوفد الكندي برئاسة جيمس بيترسون وزير التجارة الدولية تناولت تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وكندا، وكيفية الاستفادة من الجوانب المالية والاقتصادية المتقدمة في كندا•
    واضاف: هناك تطابق في العديد من الجوانب بين الإمارات وكندا، وهذا ما لحظناه خلال زيارة إلى كندا في شهر يونيو الماضي، خاصة فيما يتعلق بوسائل وضوابط مواجهة ومكافحة غسيل الاموال، وأنظمة الرقابة المصرفية، ولكن لاشك ان هناك اختلافات في بعض الامور الأخرى مثل التركيبة المؤسساتية المصرفية، وهي أمور وقضايا يمكن ان نستفيد من الجزء المتطور منه والذي نرى ان هناك حاجة اليه•
    وقال: إن المسؤولين الكنديين ينظرون بايجابية لحجم التطور والانفتاح الذي شهدته الإمارات في القطاع المالي، خاصة فيما يتعلق بالتطورات التي طرأت على القوانين، وتأسيس مركز دبي المالي العالمي وغيرها من التطورات التي شهدتها الدولة، مشيراً إلى أن المسؤولين الكنديين يرون أن الإمارات تمتلك وتطبق المعايير الدولية الاقتصادية في القطاعات المختلفة ومنها القطاع المالي•
    واضاف: من الملاحظات على العلاقات الاقتصادية الكندية، ان النمو في التبادل التجاري ضئيل جداً، ويتم بشكل بطيء، وذلك يرجع إلى أن كندا تركز على مناطق أخرى غير منطقة الشرق الاوسط، ولكن هناك بوادر عن مرحلة جديدة للعلاقات الكندية مع دول المنطقة والإمارات منها، وهذا ما يجسده الوفد الزائر للدولة حالياً•
    http://www.alittihad.ae/details.asp?…/2005&id=30415

  3. أسواق المال العربية في أسبوع
    الدوحة يتصدر 5 بورصات مرتفعة والأردن الأكثر انخفاضاً

    أغلقت أسواق المال العربية أمس بارتفاع مؤشرات 5 بورصات وهبوط مؤشرات 5 بورصات وتصدرت الدوحة أسواق المال العربية المتداولة نتيجة لارتفاع مؤشرها الرئيسي بما نسبته 22,2% مدعوما بارتفاع كل القطاعات بقيادة البنوك. فيما كانت الأردن أكثر البورصات انخفاضاً بما نسبته 37,0%.

    * الكويت يصعد 0.55%

    واصل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية صعوده أمس بما نسبته 55,0% ليقفل عند مستوى 7,10200 نقطة مدعوماص بارتفاع 6 قطاعات خاصة البنوك 08,4% فيما انخفضت 3 قطاعات كان غير الكويتي اشدها بنسبة 32,0%. واستقر السوق الموازي عند مستواه السابق. وبلغ عدد الأسهم المتداولة 6,355 مليون سهم نفذت بما قيمته 7,178 مليون دينار كويتي من خلال 11286 ألف صفقة.

    وتصدرت «أسمنت» الشركات الأكثر صعوداً في أسعار اسهمها بارتفاع نسبته 62,9% في حين جاءت «تنظيف» في مقدمة الشركات الأكثر هبوطاً في أسعار اسهمها بانخفاض نسبته 67,6% واستحوذت «غلف انفست» على حصة الأسد من كمية الأسهم المتداولة أي ما مقداره 8,34 مليون سهم. وبخصوص أداء الأسهم الإماراتية المندرجة في قطاع الشركات غير الكويتية فلقد ارتفعت أسعار أسهم 3 شركات هي شارقة 10 فلوس، أسمنت خليج 10 فلوس،

    أسمنت أبيض فلسين وانخفض سهم قيوين 10 فلوس ، واستقر سهم الفجيرة عند سعر 520 فلساً ،ولم يتم تداول على سهم شعاع لتصل بذلك قيمة تعاملات الأسهم الإماراتية في الكويت الى 7,14 مليون دينار. وحول الأسهم غير الكويتية الأخرى فلقد انخفض سهم خليج متحد فلسين اثنين، قابضة 40 فلساً، تأمين 5 فلوس، تمويل خليج 20 فلساً، تعمير 5 فلوس ولم يجر أي تداول على أسهم الشركات الباقية..

    * البحرين وانخفاض 0.19%

    وفي البحرين انخفض مؤشر السوق أمس بما 19,0% ليقفل عند مستوى 68,2086 متأثرا بتراجع قطاعين على رأسهما الخدمات 8,22 نقطة وارتفع الاستثمار 8,3 نقاط واستقرت القطاعات الأخرى. وبلغ عدد الأسهم المتداولة 3,1 مليون سهم نفذت بما قيمته 1,440 ألف دينار بحريني استحوذ البنك البحريني السعودي على نصيب الأسد منها بتداول 03,970 ألف سهم.

    وارتفعت أسعار أسهم شركتين كانت جلوبل على رأسهما بنسبة 6,10%، وانخفضت أسعار أسهم 6 شركات كان البنك البحريني السعودي في مقدمتها بنسبة 78,2% واستقرت أسعار أسهم الشركات الباقية.

    * الدوحة وارتفاع 23 شركة

    وفي الدوحة سجل مؤشر السوق ارتفاعاً أمس نسبته 22,2% ليقفل عند مستوى 38,12796 نقطة. وارتفعت كل القطاعات أعلاها البنوك 11,3%. وبلغ عدد الأسهم المتداولة 6,7 ملايين سهم نفذت بما قيمته 006,837 مليون ريال قطري من خلال 8999 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 23 شركة وانخفضت أسعار أسهم 7 شركات في تداولات توزعت على 32 شركة.

    وتصدر التجاري الشركات الأكثر صعوداً في أسعار أسهمها 9,15 نقطة فيما جاءت كيوتل في مقدمة الشركات الأكثر هبوطاً في أسعار أسهمها 60,1 نقطة واستأثرت ناقلات بالحصة الكبرى من تداولات السوق أي بما مقداره 9,1 مليون سهم.

    * السعودية وارتفاع 43 شركة

    وفي السعودية أغلقت الجلسة الصباحية على ارتفاع المؤشر بما نسبته 05,0% وصولاً الى مستوى 87,14926 نقطة وبلغ عدد الأسهم المتداولة 4,25 مليون سهم نفذت بما قيمته 6,9 مليارات ريال سعودي من خلال 8,105 آلاف صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 43 شركة وانخفضت أسعار أسهم 26 شركة في تداولات توزعت على 76.

    وهبطت 4 قطاعات على رأسها الكهرباء 89,0% وارتفعت 4 قطاعات كان الخدمات في مقدمتها 46,1%. وكانت الفنادق أشد الشركات صعوداً في أسعار أسهمها بنسبة 22,6% في حين جاءت أسمنت القصيم في مقدمة الشركات الأكثر هبوطاً بانخفاض نسبته 79,1% واستأثرت الغاز والتصنيع بنصيب الأسد من تعاملات السوق يوم أمس أي بما قيمته 04,1 مليار ريال سعودي.

    * مسقط وارتفاع 0.98%

    وفي مسقط ارتفع مؤشر السوق أمس 98,0% ليصل الى مستوى 65,5065 عند الاقفال وبلغ عدد الأوراق المالية المتداولة 09,1 مليون ورقة نفذت بما قيمته 7,2 مليون ريال عماني من خلال 1227 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 12 شركة وانخفضت أسعار أسهم 7 شركات واستقرت أسعار أسهم 21 شركة في تداولات توزعت على 40 شركة.

    * الأردن وانخفاض 0.37%

    وفي الأردن أغلق مؤشر السوق في جلسة التداول أمس بانخفاض نسبته 37,0% عند مستوى 02,8036 نقطة. وبلغ عدد الأسهم المتداولة 4,15 مليون سهم نفذت بما قيمته حوالي 1,114 مليون دينار أردني من خلال 13989 عقداً. وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أمس والبالغ عددها (128) شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت (58) شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و(59) شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.

    وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي المتحدة للاستثمارات المالية بنسبة (00,5%)، بندار للتجارة والاستثمار بنسبة (95,4%)، السلفوكيماويات الأردنية بنسبة (93,4%)، الوطنية لصناعة الكوابل والأسلاك الكهربائية بنسبة (93,4%)، وتطوير العقارات بنسبة (89,4%). أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الوطنية للدواجن بنسبة (00,5%)، الصقر للاستثمارات والخدمات المالية بنسبة (99,4%)،

    التجمعات الاستثمارية المتخصصة بنسبة (98,4%)، الشرق الأوسط للصناعات الدوائية والكيماوية والمستلزمات الطبية بنسبة (93,4%)، والعربية الأميركية للتأمين بنسبة (81,4%). وفي فلسطين ارتفع مؤشر القدس 52,0% ليقفل عند مستوى 54,909 نقاط وبلغ عدد الأسهم المتداولة 3,1 مليون سهم نفذت بما قيمته 3,4 ملايين دينار اردني من خلال 883 صفقة.

    * 0.29% انخفاضاً في مصر

    وفي مصر بلغ عدد الأسهم المتداولة في تمام الثانية من بعد ظهر أمس بتوقيت الإمارات 3,6 ملايين سهم نفذت بما قيمته 05,290 مليون جنيه مصري من خلال 2910 صفقات في تداولات توزعت على 84 شركة وانخفض مؤشر بورصتي القاهرة والاسكندرية 29,0% وصولاً الى مستوى 43,5083 نقطة. وانخفض مؤشر المغرب 35,0% وصولاً الى مستوى 40,5158 نقطة وفي تونس كذلك تراجع المؤشر 27,0% وصولاً الى مستوى 765,1114 نقطة عند التوقيت ذاته.
    http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

    الذهب في أعلى مستوياته منذ 17 عاماً
    انخفاض الأسهم الاوروبية وسط مخاوف بشأن الاقتصاد الألماني

    انخفضت الأسهم الأوروبية أمس وهبط مؤشر داكس الألماني اثنين في المئة بعد ان أذنت النتائج غير الحاسمة للانتخابات الألمانية بفترة من الغموض السياسي وتعرض للخطر اصلاح الاقتصاد الألماني أكبر اقتصاد في القارة. وانخفضت أسهم دويتشه بنك وشركة اي.اون للمرافق وشركات ألمانية كبرى أخرى انخفاضا حادا بعد نتيجة الانتخابات.

    وانخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 2,0 في المئة الى 1ر1211 نقطة بينما تراجع مؤشر يورو ستوكس 50 الاضيق نطاقا 7,0 في المئة الى 1ر3344 نقطة.وقال رولف الجيتي الخبير لدى بنك ايه.بي.ان أمرو ان المستثمرين سيأخذون في اعتبارهم بعض الغموض الذي يكتنف الوضع السياسي في ألمانيا «لكنهم سرعان ما سيعودون الى القصة الحقيقية بالنسبة لهم وهو ما تفعله الشركات».

    وعاودت أسعار النفط ارتفاعها مقتربة من 64 دولارا للبرميل ومن المحتمل أن يزيد ذلك من الضغوط على أسواق الاسهم.وفي ألمانيا أيضا انخفضت أسهم شركة دويتشه بوست بنسبة 6,2 في المئة بعد أن عرضت الشركة الألمانية مبلغ أكبر من المتوقع بلغ 7ر3 مليار جنيه استرليني لشراء شركة اكسل.

    وارتفع الذهب في المعاملات الأوروبية إلى أعلى مستوياته منذ 17 عاما ليتجاوز 463 دولارا للأوقية رغم ارتفاع الدولار مع إقبال المستثمرين على الشراء بفعل المخاوف من التضخم والقلق بشأن الاقتصاد الأميركي. ومنذ الأسبوع الماضي ارتفع سعر الذهب نحو 18 دولارا للأوقية أي ما يزيد قليلا على أربعة في المئة مع إقبال الصناديق على الشراء.

    ويقول محللون إن من أهم أسباب ارتفاع الذهب بلوغ البنوك المركزية الأوروبية الحد الأقصى السنوي لمبيعاتها من الذهب بالإضافة إلى قوة الطلب في المعاملات الفورية.وكانت أسعار الذهب قد بلغت 460 دولارا للأوقية خلال التعاملات الآسيوية المبكرة إلا أن المتعاملين رأوا أن المعدن الأصفر كان مستعدا لتراجع تصحيحي وأنه من المحتمل أن يواجه مصاعب في تجاوز الرقم القياسي الذي سجله الجمعة الماضية والذي بلغ 10,460 دولاراً للأوقية.

    ولاحظ المتعاملون بعض عمليات البيع لجني الأرباح إلا أنها كانت محدودة بسبب إغلاق البورصات الرئيسية في طوكيو وهونج كونج لعطلات رسمية. كما ظلت البنوك وصناع المصوغات والمستثمرون خارج التعاملات في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع بنك الاحتياط الفيدرالي الأميركي اليوم «الثلاثاء».

    وبالنسبة للمعادن الأخرى، ارتفعت أسعار الفضة للتعاملات الفورية إلى 7,7 دولارات للأوقية خلال التعاملات المتأخرة في آسيا، فيما استقر البلاتنيوم عند 923 دولاراً للأوقية، وتراجع البلاديوم إلى 191 دولاراً للأوقية مقابل 193 دولاراً نهاية الأسبوع الماضي.

    من جهة أخرى أظهر تقرير نشرته صحيفة بيزنس تايمز أن الزيادة الأخيرة في أسعار النفط العالمية لم تدفع المستثمرين الآسيويين إلى الانسحاب من سوق الأوراق المالية الأميركية في وول ستريت.ووفقا للتقرير فإن إجمالي قيمة الأسهم المملوكة للمستثمرين الآسيويين في سوق الأوراق المالية الأميركية خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغ 5,64 مليار دولار مقابل 1,63 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي.

    وذكر التقرير أن «استمرت أسعار النفط في الارتفاع وقد بلغت مستويات قياسية جديدة خلال الربع الثاني من العام الحالي مترافقة مع صدور بيانات عن تراجع ثقة المستثمرين الأميركيين في إبريل (الماضي) وبيانات اقتصادية أقل من المتوقع خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من يونيو (الماضي)».واستمر اليابانيون على رأس قائمة المستثمرين الآسيويين في الأوراق المالية الأميركية فيما جاء السنغافوريون في المركز الثالث.

    وقد زادت قيمة تعاملات المستثمرين الآسيويين وبخاصة اليابانيين إلى 6,566 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي مقابل 8,461 مليار دولار خلال الربع الأول. وبلغت قيمة مبيعاتهم خلال الربع الثاني 1,271 مليار دولار فيما بلغت قيمة مشترياتهم من الأسهم خلال الفترة نفسها 6,290 مليار دولار.وجاء مستثمرو هونج كونج في المركز الثالث يليهم التايوانيون ثم الصينيون فالماليزيون.
    http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

    محمد القاضي الرئيس التنفيذي لشركة «رأس الخيمة» :
    50 مليار درهم حجم مشاريعنا العقارية ولنا نصيب في مشاريع أبو ظبي

    كشف محمد القاضي الرئيس التنفيذي لشركة «رأس الخيمة» العقارية عن خطة مدعومة من حكومة رأس الخيمة لاستثمار 50 مليار درهم في مشاريع عقارية جديدة ستقوم الشركة بتطويرها خلال السنوات العشر المقبلة في المدينة. وقال ان حجم الاستثمار العقاري في الإمارة سيصل إلى 75 مليار درهم نصيب «رأس الخيمة العقارية» 75 منها، حيث تطور الشركة نحو 20 مليون قدم مربع خلال العامين المقبلين في باكورة مشاريعها الجديدة.

    وكشف القاضي في حوار مع «البيان» دراسة شركته لإطلاق خمسة مشاريع جديدة أبرزها مدينة متكاملة بتكلفة 30 مليار درهم في مدخل رأس الخيمة، ومنطقة صناعية ومنتجع سياحي يحمل اسم «بورت ارابيا» وآخر يسمى «فندق الحمرا» وأبراج سكنية وتجارية. وأكد ان الحكومة المحلية ستدعم الشركة بمنحها أراضي مجانية لتشييد تلك المشاريع.

    كما كشف القاضي عن اول استثمار للشركة خارج الإمارة عبر التعاقد من الشركة المطورة لجزيرة الريم في ابوظبي وشراكه برجا سكنيا ب43 طابقا فيها. ولم يستبعد تأسيس شركة مساهمة من داخل «رأس الخيمة العقارية» لتمويل المشاريع الجديدة خلال الفترة القليلة المقبلة.

    واستبعد القاضي اية تأثيرات جانبية على السوق العقارية عقب توجه العديد من رؤوس الأموال للاستثمار في بورصة الأسهم. وأشار إلى احتمالات قوية لارتفاع أسعار تكاليف البناء ومواده على خلفية ارتفاع أسعار الوقود، لكنه أشار إلى ان الارتفاع سيكون مستقبليا وموضوعيا حسب وصفه.

    والى تفاصيل الحوار

    ـ ربما من المناسب ان تطلع الذين وضعوا أموالهم وآمالهم على أجندتكم العقارية؟

    ـ الذين وضعوا ثقتهم أولا ومن ثم أموالهم في رأس الخيمة العقارية لن تخيب أمالهم، فالشركة مقبلة على خطة مدروسة لتطوير مشاريع نوعية في الإمارة وخارج الإمارة.

    ـ قبل ان تطلعنا على مشاريعكم خارج الإمارة.. ما هي المشاريع التي ستقومون بتطويرها داخل المدينة وما طبيعتها؟

    ـ لدينا 5 مشاريع نوعية وضخمة وغير مسبوقة سنقوم بتطويرها في المدينة على المدى المنظور، وهذه المشاريع هي (بورت ارابيا) و(جزر المانغروف) و(برجان احدهما سكني والآخر تجاري ويقعان على الخور ويتكون كل منهما من 43 طابقاً، وسيشيد تحتهما مركز تسوق كبير ومنطقة مطاعم ومقاه ومركز لخدمة رجال الأعمال) و(الحمرا) و(كميونتي اريا) وهذا المشروع شبيه إلى حد ما بمشروع «غرين كميونتي» الذي تطوره شركة الاتحاد العقارية بدبي وسيتم تطوير مشروعنا بالفلسفة ذاتها.

    ـ هل افهم من العبارة التي ذكرتها «مشاريع على المدى المنظور» ان هناك مشاريع على المدى المستقبلي وتفكرون جديا بتطويرها؟

    ـ بالتأكيد.. فالشركة تخطط وتعمل لليوم وغدا لذا فنحن لا ندخر جهدا إلا ونبذله في دراسة كل الفرص المتاحة لتطوير مشاريع عقارية تحقق الهدف الرئيسي الذي وجدت من أجله وهو رسم ملامح عمرانية للمدينة ودعم المناخ الاستثماري الذي أوجدته حكومة الإمارة وتعمل على ديمومته. بالإضافة إلى حق الشركة المشروع في النمو والتوسع وتحقيق النجاحات والازدهار.

    وربما أكشف لك جانبا من الأجندة المستقبلية التي تتضمن العديد من المشاريع وأبرزها مشروع تطوير مدينة صناعية متكاملة ببنية تحتية غاية في التطور وتتمتع بأعلى التقنيات التي تهيئ المجال الكبير وتفتح الباب واسعا أمام المستثمرين والشركات الصناعية لإقامة مشاريعهم الصناعية على أرضية قوية وافق مفتوح على تنويع الاستثمارات، وهذه المدينة المزمع تنفيذها في الإمارة قيد الدراسة ولم يتحدد بعد رأس المال المقترح لتنفيذها.

    ـ ماذا عن المشاريع المستقبلية التي قطعتم شوطا متقدما لتصبح على وشك الشروع بتنفيذها؟

    ـ لا بأس ان أكشف لك عن المشروع الذي اخذ منا وقتا طويلا ولا يزال في مراحله النهائية، وهو عبارة عن تطوير لمدينة كاملة ومتكاملة تقع على مدخل إمارة رأس الخيمة ولم يتم بعد اختيار اسم مناسب لها ولكن توقعاتنا بحسب دراسة الجدوى تشير إلى ان حجم الاستثمارات في هذه المدينة لن تقل عن 30 مليار درهم، والخطوط العريضة لهذه المدينة مكونة من كل العناصر العمرانية التي تقوم عليها المدن الحديثة،

    ومن ابرز تلك المكونات تشييد مبان تجارية وسكنية مجهزة بأرفع وأرقى الأساليب المعيشية والتجارية فيما يتعلق بالجانب التجاري والاقتصادي منها، بالإضافة إلى البنية التحتية العمرانية المطلوبة للتعليم بمختلف مراحله، ويمكنك باختصار القول اننا بصدد بناء مدينة ستخلق مجتمعا كاملا فيها.

    ـ أكدت لي أن دعم الحكومة المحلية للقطاع الخاص وتوفير المناخ الاستثماري وتعزيزه على مختلف الأصعدة التجارية ساهم بظهور «لاعبين عقاريين» جدد فإلى أي مدى يمكنكم المطاولة معها.

    ـ حكومة رأس الخيمة وكل دوائرها يدعمون جميع المستثمرين سواء أكانوا افرادا او شركات، وعلى العكس فان ظهور لاعبين جدد كما أسميتهم في السوق العقاري، يخلق جوا ايجابياً وصحيا وثماره التنوع والجودة اللتان تسعى إليهما الإمارة، ومن جهة أخرى فهذا التنافس يصب في صلب مصلحة «رأس الخيمة العقارية»

    فالشركة لا يمكنها ان تستحوذ على السوق بمفردها ولا يمكنها ان تتقدم وتتطور في ظل غياب شركات منافسة، والحقيقة ان الشركات المطورة لمشاريع «الحمرا وذا كوف، وجزر سرايا» تلعب دورا رياديا يدفعنا في شركة رأس الخيمة العقارية إلى بذل جهد اكبر ليكون لنا تجربتنا التي تميزنا عن الآخرين.

    أنت نشرت تقريرا في «البيان» عن رأس الخيمة العقارية قبل نحو أسبوعين وذكرت فيه ان حجم الاستثمارات العقارية في الإمارة يصل إلى 25 مليار درهم في الوقت الراهن، وانا أضيف على هذا الرقم 50 مليار درهم استثمارات رأس الخيمة العقارية على مدى السنوات العشر المقبلة حتى عام 2015.

    ليصبح إجمالي الاستثمارات العقارية في المدينة خلال الفترة المذكورة بنحو 75 مليار درهم واعتقد ان هذا الرقم يعكس إلى حد ما المشهد العمراني الذي ستكون عليه المدينة خلا الفترة المقبلة حيث أخذنا بنظر الاعتبار كما هو الحال لدى كل المطورين طرح مشاريع عقارية متفردة وغير مسبوقة وتضيف إلى المدينة وتساهم في رقيها المعماري الذي تنشده وعسانا ننجح في هذه التوجهات المشروعة.

    ـ النظام الأساسي للشركة يتيح لكم التحرك خارج الإمارة لتطوير مشاريع عقارية فهل اتخذتم هذه الخطوة؟

    ـ دعني أشير إلى ان النظام الأساسي للشركة يتيح لنا الاستثمار في كل المجالات التي تساهم بنمو الشركة وتعمل على توسيع رقعتها الاستثمارية محليا وإقليميا، وبالفعل اتخذنا هذه الخطوة وقمنا بتوقيع اتفاقية للمشاركة في تطوير احد الأبراج السكنية في مشروع جزيرة الريم بأبوظبي. وسيتم الإعلان عنه قريبا جدا، ويتكون من 40 طابقاً، وهذا أول استثمار للشركة خارج إمارة رأس الخيمة ولكنه لن يكون الأخير بل سيتبعه مشاريع أخرى عديدة وهناك مفاوضات جارية مع عدة أطراف لهدف التعاقد معها.

    ولكن ربما من المناسب التأكيد على حقيقة ان الشركة تسعى في الوقت الراهن إلى تطوير وانجاز المشاريع التي ستطرحها داخل المدينة اولا ومن ثم سنسعى إلى دعم المشاريع التي نباشر العمل بها بمشاريع جديدة ولا بأس من القيام بالتطوير بالتوازي في هذه المدينة وتلك.

    ـ كم تتوقعون حجم العائد الاستثماري على صعيدي البيع والإيجار في اغلب مدن الدولة لهذا العام؟

    ـ بالنسبة للعوائد الاستثمارية على صعيد الإيجار فاعتقد انها ستتراوح مابين 13 و15% اما بالنسبة لعوائد البيع فأتوقع انها لن تقل عن 30% وبالطبع هذا كلام عام لان العوائد تتحكم بها مجموعة من العوامل التي تصعد او تهبط بها، فهناك موقع العقار ومساحته وتكلفته وتشطيباته وغير ذلك من العوامل التي لا يمكن التغاضي عنها عند احتساب العوائد.

    ـ وهل تتوقع ان تؤثر الارتفاعات السعرية المرتقبة على تكلفة البناء على تلك العوائد؟

    ـ بالطبع ستكون هناك ارتفاعات في أسعار مواد البناء على خلفية زيادة أسعار الوقود ولكن أتوقع جازما ان الارتفاع لن يكون مبالغا فيه كما لن يكون سريعا.

    ـ ماذا عن الأسهم هل ستكون هي الأخرى غير قادرة على التأثير بسوق العقار في ظل ارتفاع حمى الطلب على سهم هنا وهناك؟

    ـ سوق الإمارات سوق مفتوح، ومدعوم بسياسات محلية وتسهيلات جيدة بالنسبة للمستثمرين وكل الشركات التي طرحت للاكتتاب العام يعيش أوضاعاً مالية جيدة، وبرأيي ان الأسهم والاستثمار فيها لم ولن يؤثر على الاستثمار في العقار لان كل الفعاليات والأنشطة الاقتصادية آخذة في النمو وكل أنواع الاستثمار تدر أرباحاً على المستثمرين فيها، واعتقد ان هذا النمو سيستمر على اقل تقدير حتى السنوات الخمس المقبلة لان البلد تعيش طفرة اقتصادية ان لم اقل طفرات اقتصادية.

    ـ على ذكر الدعم الحكومي، انتم هدف للحسد نتيجة الدعم الذي تلقونه من الحكومة المحلية!

    ـ شرف كبير لنا ان نحظى بدعم سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، وإشرافه المباشر على سير العمل وتواصله المستمر بالاستفسار وإبداء الرأي والملاحظة والتوجيهات القيمة، وبالطبع فان هذه مسؤولية كبيرة ملقاة نتمنى ان ننهض بأعبائها على أكمل وجه، وتأكيداً لذلك الدعم فهناك أراض بمساحات كبيرة ستقوم الحكومة المحلية بتوفيرها مجانا للمشاريع التي ذكرتها آنفاً.

    ـ لو أردنا الوقوف على إجمالي مساحة المشاريع التي تقوم رأس الخيمة العقارية بتطويرها خلال العامين المقبلين ماذا يقول القاضي؟

    ـ الشركة ستقوم بتطوير نحو 40 مليون قدم مربع في أماكن متفرقة من المدينة خلال العامين المقبلين.

    ـ هل حددتم مواعيد للمباشرة بأعمال البناء في تلك المشاريع؟

    ـ البرجان سيتم إطلاقهما في شهر نوفمبر المقبل، اما مشاريع (جزر المانغروف وبورت ارابيا والحمرا والكميونتي اريا) فسيتم إطلاقها في العام المقبل، ولكن مثلما يعلم المتخصص فان بعض المشاريع مثل (بورت ارابيا) لا يمكنك إطلاقه قبل تهيئة البنية التحتية الخاصة به

    وقد قمنا فعليا بعمليات الحفر والدفن وتجريف التربة واستصلاحها وما إلى ذلك تمهيدا لإطلاق عمليات البناء، اما جزر المانغروف فلا يزال العمل جارياً لانجاز تخطيط البنية التحتية الخاصة به، اما فندق الحمرا فهناك بعض التعديلات في تصميمه النهائي.

    ـ ماذا عن تمويل كل هذه المشاريع ؟

    ـ هناك خيارات تمويلية يجري دراستها حاليا تتضمن اما الاستعانة ببنوك ومصارف او تأسيس شركة تمويل بمعزل عن شركة رأس الخيمة العقارية او من داخلها. وأرجح ان تقوم رأس الخيمة بإطلاق شركة تمويل مساهمة من داخل الشركة لاعتبارات عدة.

    لكن حتى الآن لم نحدد رأس المال المقترح لهذه الشركة، كل ما نحن بصدده هو ضرورة الاتفاق على احد تلك الخيارات نتيجة اقتراب مواعيد المباشرة بالعديد من المشاريع مما يقتضي وجود شركة شقيقة لتكون الذراع التمويلي لرأس الخيمة العقارية.

    ـ كيف تجري الأمور على صعيد إدراج أسهم الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية؟

    ـ إدراج الأسهم سيكون في نهاية الشهر الجاري. لكن في حال حدوث أي تأخير فإن إدراج السهم لن يتأخر أكثر من الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل. فعملية تنظيم إدراج أسهم الشركة أصبحت في مراحلها الأخيرة، وتم الانتهاء من تحديث قيد المساهمين في السجلات، وهي عملية لابد من إتمامها قبل الإدراج الرسمي لأسهم رأس الخيمة العقارية في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

    ويعود التأخير في إدراج أسهم «رأس الخيمة العقارية» في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى عمليات بيع وشراء الأسهم التي جرت بكثافة بعد الاكتتاب الذي تجاوز الاكتتاب في الإصدار الأولي لأسهمها القيمة المحددة للإصدار والبالغة 1. 1 مليار درهم بأكثر من 57 مرة، مما أدى حينها إلى تغيير الكثير من أسماء وتفاصيل المساهمين، وبحسب القاضي فقد تم إنهاء تحديث سجل المساهمين قبل الإدراج الرسمي لأسهم الشركة.

    ـ كيف ترى النهضة العمرانية في المدينة؟

    ـ النهضة العمرانية في المدينة جاءت على خلفية خطط استثمارية وضعت بعناية ووفقا لدراسات جدوى أنجزتها شركات عالمية، بتوجيهات وإشراف مباشر من سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة، وبإشراف مكتب الاستثمار والتطوير التابع للحكومة المحلية.

    ولا يخفى على القاصي والداني ما تتمتع به رأس الخيمة من إرث تاريخي وموارد وثروات طبيعية ومناخ قل نظيره في المنطقة ما يجعلها مؤهلة للعب دور بارز على صعيد الاستثمار العقاري الذي يجتاح العالم والمنطقة عموما وبعض مدن الدولة على وجه التحديد. وما نشرتموه من حجم الاستثمارات في المشاريع التي دخل البعض منها حيز التنفيذ بنحو 25 مليار درهم،

    فهذا الرقم مرشح للنمو في ظل توجهات حكومة الإمارة بدعم رجال الأعمال والمستثمرين من مختلف الجنسيات. ويجري حاليا تطوير بنية تحتية ضخمة لدعم التوجهات الاستثمارية العقارية والسياحية والصناعية في المدينة. وتوقع المراقبون ان يحذوا اقتصاد رأس الخيمة نهج دبي في إستراتيجية التنمية الاقتصادية التي نقلت الأخيرة إلى العالمية.

    ـ تركز كثيرا على مشروع جزر المانغروف فما هي مكوناته؟

    ـ يوفر مشروع جزر المانغروف الذي تتجاوز استثماراته 7,2 مليار درهم، فرص نمو كبيرة لشركات المقاولات التي ستعمل على تنفيذه وفق المخططات الهندسية الموضوعة. ولم تفصح شركة «رأس الخيمة» العقارية مطورة المشروع عن موعد الإعلان عن مناقصات المشروع ولا موعد المباشرة فيه. ويضم المشروع 4474 وحدة سكنية بينها 2043 شقة سكنية ستباع وفق نظام التملك الحر.

    ويتضمن المشروع تطوير مساحة 570,723 مترا مربعا أي ما يعادل 36,72 هكتاراً في المنطقة الواقعة وسط رأس الخيمة بجوار مركز المنار بالقرب من ملعب تاور لينكس للجولف، وتوفر الجزيرة فرصا استثمارية متميزة لعدد من المستثمرين في مجال السياحة والترفيه في رأس الخيمة والإمارات العربية المتحدة، ويحتل موقع الجزيرة أرضا مسطحة محاطة بالمياه ويتمتع بمناظر خلابة ممتدة على المدينة والمناطق الجبلية المحيطة بها.

    ويتكون المشروع من خمس مراحل هي «قرية المرفأ» و«مصاطب حجّار» و«قرى خور مارينا» و«جزيرة اللؤلؤ» و«حديقة المانغروف السياحية». ويضم المشروع مجموعة متكاملة من عوامل الجذب السياحية والتراثية والثقافية والمراكز التعليمية ومنشآت التنزه والمطاعم والأحياء السكنية الفاخرة،

    وقد تم إعداد جدول أولي لمراحل المشروع تبدأ بالمرحلة الأولى وهي في الأساس امتداد لمركز تسوق المنار وهي تربط المركز بالمانغروف وتضيف المزيد من متاجر البيع بالتجزئة والمطاعم والمقاهي والخدمات والمنشآت الشاطئية، بالإضافة إلى 201 شقة مزودة بخدمات تصل مساحتها الإجمالية إلى 920,123 مترا مربعا.

    وتسمى المرحلة الثانية من المشروع «مصاطب حجار» تتكون من 10 مجمعات من المنازل الريفية المؤلفة من طابقين وتضم ما مجموعه 323 وحدة سكنية بالإضافة إلى 10 أبراج مكونة من 12 طابقا تضم 1900 شقة تمليك، وناديا عائليا وشبكة طرق، وتصل المساحة الإجمالية للمرحلة إلى 025,269 مترا مربعا.

    أما المرحلة الثالثة المسماة قرى خور مارينا، فهي عبارة عن 6 مجمعات من المنازل الريفية المكونة من طابقين وتضم ما مجموعه 200 وحدة سكنية و6 أبراج مؤلفة من 12 طابقا تضم 1160 شقة تمليك وناديا عائليا بالإضافة إلى شبكة طرق وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه المرحلة نحو 555,164 مترا مربعا.

    وتعرف المرحلة الرابعة باسم جزيرة اللؤلؤة وتتألف من 693 شقة تمليك في أبراج مكونة من 12 طابقا ومطاعم ومقاه ومناطق مخصصة للجلوس وتشمل قطع أراض سيتم تأجيرها لمستثمرين خصوصيين وتبلغ مساحة المرحلة 310,145 مترا مربعا.

    أما المرحلة الخامسة المسماة حديقة المانغروف للسياحة البيئية فهي عبارة عن مخيم وسط غابة يضم 75 مسكنا ومعسكرا للأطفال ومنشآت رياضية ومستوطنة فنون وقرية مانغروف الطبيعية، وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه المرحلة 760,20 مترا مربعا.
    http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

    اختيار «جميرا» لإدارة فنادق مشروع سرايا العقبة

    وقعت جميرا، مجموعة الضيافة الفاخرة بدبي، مذكرة تفاهم مع شركة سرايا العقبة للتطوير العقاري بعد الإعلان عن تولي جميرا إدارة مجموعة من الفنادق الفاخرة من فئة خمس نجوم وحديقة مائية في مشروع سرايا العقبة العقاري السياحي الجديد والواسع النطاق في الأردن.

    وقد تم تأسيس شركة سرايا العقبة من قبل سرايا الأردن، وهي شركة قابضة مختصة في التطوير العقاري، والتي ستقوم بتطوير المشروع خلال السنوات الأربع المقبلة، وحال الانتهاء من المشروع، ستقوم جميرا بإدارة الفنادق الفاخرة والحديقة المائية ضمن المشروع الذي من المتوقع ان يحول مدينة العقبة الساحلية إلى مدينة سياحية بحرية من الطراز الأول.

    وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال علي قولاغاصي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة سرايا العقبة: «انطلاقاً من التزامنا بتحقيق التنمية والتطوير، يسرنا الإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم مع جميرا لتتولى تشغيل وإدارة جزء مهم جداً من موقع سرايا العقبة، وسنقوم معاً بريادة قطاع الضيافة في العقبة لنشق طريقنا نحو التفوق في موقع يزخر بمكامنه الفريدة».

    وأضاف: «ومع تولي جميرا إدارة مشروع سرايا العقبة بعد إكماله، فإننا على ثقة تامة من أن المشروع سيصبح وجهة مميزة تعززها المعايير العالية التي نعتمدها».ومن المقرر أن يتم إنشاء البحيرة الاصطناعية على الشريط الساحلي والتي تعد من أبرز مزايا المشروع بما ستحاط به من فنادق ومنشآت أخرى ستستقطب الزوار بسحرها العربي القديم.

    ومن جانبه قال غيرالد لويس، الرئيس التنفيذي لجميرا: «يسرنا أن نعلن اختيار جميرا لتولي إدارة عدد من الفنادق الفاخرة من فئة خمس نجوم والحديقة المائية ضمن مشروع سرايا العقبة، ونتطلع للمشاركة فيما سيكون وجهة عالمية سياحية وعملية وترفيهية وسكنية».كما سيتم تطوير مشروع سرايا العقبة في قلب مدينة العقبة على مساحة تبلغ 610 آلاف متر مربع، مرتقبة بالأردن إلى حقبة اقتصادية جديدة تعايشها بعض البلدان الأخرى في المنطقة في الوقت الراهن.
    http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

    شركة «سعودي أوجيه» تنتقل إٍلى دبي

    افتتحت شركة «سعودي أوجيه» المحدودة، وهي واحدة من أكبر شركات الانشاءات بالمملكة العربية السعودية مكتبا لها في دبي كجزء من توسع الشركة في المنطقة ولدعم وتسريع قدراتها العملية وخدمات الصيانة التي تقدمها الى عملائها. وتأسست الشركة عام 1978 في الرياض وأصبحت منذ ذلك الوقت واحدة من أكبر الشركات في سوق الانشاءات المدنية في الشرق الأوسط.

    وتضم الشركة عدداً كبيراً من الأقسام والأفرع في المملكة العربية السعودية وفي الخارج من ضمنها ثمانية مكاتب في السعودية والمملكة المتحدة وفرنسا وسويسرا بالإضافة إلى مكاتب إقليمية في كل من لبنان والأردن والمغرب.وقال مازن فايد، مدير العلاقات العامة بشركة سعودي أوجيه معلقا على افتتاح الشركة لمكتب في دبي: «أننا نخطط للتوسع في المنطقة ونحن نشعر بأن تواجدنا في دبي سوف يدعم اسم أوجيه ويقابل الطلب المتزايد من السوق العقاري المحلى النشط».

    وانتقلت شركة أوجيه بقوة إلى قطاع الاتصالات من خلال وحدة أوجيه للاتصالات والتي تملك 60% من أسهم ثالث تصريح للهاتف النقال في جنوب أفريقيا.ووقعت الحكومة التركية الشهر الماضي اتفاقا منحت بمقتضاه شركة سعودي أوجيه 55% من شركة الاتصالات التركية. وتوفر سعودي أوجيه خدماتها من الجيل الثاني والثالث من انظمه الاتصال جي أس أم/جي بي أر أس وسي دي أم أيه وعدداً من التقنيات الأخرى.

    وتنشط الشركة في أسواق جنوب أفريقيا، المملكة العربية السعودية والأردن ولبنان.ولكن ستركز شركة سعودي أوجيه في دبي على قطاع التشييد وفي تطوير وحدات العمليات والصيانة. وأضاف فايد: «نحن في مراحل متقدمة لعدد من المشاريع الإنشائية وسوف نعلن عنها في القريب العاجل. وقد قررنا التواجد في دبي وفي سيتي سكيب لمقابلة الاهتمام المتزايد بشركتنا وأعمالنا وفوزنا بعدد من المشاريع سيدعم قرارنا بافتتاح مكتب لنا في دبي».
    http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

    مجموعة الشايع توقع اتفاقية مع اللؤلؤة ـ قطر

    وقعت اللؤلؤة ـ قطر، أحد أكبر المشاريع العقارية بتكلفة 5,2 مليار دولار أميركي ـ اتفاقية رئيسية مع مجموعة الشايع الكويتية العالمية للتجزئة لتطوير عمليات التجزئة على الجزيرة. ووفقا للاتفاقية، ستقوم مجموعة الشايع بالاستثمار في 000,6 متر مربع من مساحات التجزئة في قطاع الأزياء ببورتو أرابيا. ومجموعة الشايع لها الريادة الاقليمية في منطقة الشرق الأوسط لعدد من المتاجر والعلامات والماركات التجارية مثل دبنهامز، مذر كير، توب شوب، ستاربكس.

    وستوفر اللؤلؤة ـ قطر السكن لمايزيد على 35 ألف نسمة سيقطنون على مقربة من مساحات التجزئة والمتاجر التي تقع بالقرب من المارينا والمراسي البحرية مما يضمن تواجد عدد كبير من الزوار في المنطقة.وقام عمر الفردان، عضو مجلس ادارة الشركة المتحدة للتطوير «مالكي ومطوري اللؤلؤة ـ قطر» بتوقيع الاتفاقية مع محمد الشايع، الرئيس التنفيذي الأول لمجموعة الشايع للتجزئة.

    وقال حسام أحمد، المدير العام لقسم التجزئة باللؤلؤة ـ قطر عقب توقيع العقد: «نحن سعداء باختيار مجموعة الشايع لمشروعنا ليكون أحدث تطورات عمليات التجزئة لديهم وذلك لما تضمه المجموعة من ماركات تجارية عالمية تكمل اللؤلؤة ـ قطر وتدعم المشاريع الفخمة التي ستبنى عليها». ويعمل حاليا على اللؤلؤة ـ قطرعدد من المستشارين المعماريين مثل كاليسون، كيو الدولية ودار الهندسة، مدراء المشروع.

    وصرح جون هادن، رئيس التجزئة بمجموعة الشايع: «لقد وقع اختيارنا على اللؤلؤة ـ قطر لأن مجموعتنا تضم عدداً متميزاً من الماركات والمنتجات العالمية التي تتوافق كلية مع عمليات تطوير الجزيرة ونحن نعتبر هذا المشروع واحداً من المشاريع الشيقة والمهمة».وستقوم اللؤلؤة ـ قطر بتعيين شركة استشارية عالمية ستقوم بمراجعة وتقييم مستوى شركات الأطعمة والأشربة التي ستعمل على الجزيرة وذلك لضمان جودة الشركات العاملة ومدى توافقها مع المتطلبات الراقية للجزيرة.
    http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

    خمسة محاور لاستكمال الإصلاح
    ثلاث مؤسسات مالية تعمل مستشاراً للخصخصة في مصر

    تمهيداً لطرح أول شركة تأمين مصرية عامة للبيع قبل نهاية العام المالي انتهت اللجنة الفنية التي تضم مجموعة من كبار المستشارين القانونيين من نواب رئيس مجلس الدولة وبرئاسة رئيس الهيئة العامة للتأمين د. محمد يوسف إلى اختيار المستشار المالي للطرح وفقا لأفضل عرض من النخبة المالية والفنية، كما ذكر وزير الاستثمار المصري د. محمود محي الدين وقد تم الاختيار من بين ثلاثة عروض من الجهات المتقدمة وهو الائتلاف المكون من بنك «بي. إن. بي باربيز».

    ومركزه الرئيسي في باريس، والبنك التجاري الدولي ومركزه الرئيسي في القاهرة، وشركة «ميليمان» التي يقع مركزها في نيويورك. وأشار الوزير إلى أن هذا الائتلاف يمثل الخبرة في المجال الاكتواري لقطاع التأمين وسوف يبدأ المستشار المالي عمله فور التعاقد معه بإجراء عملية التقييم واقتراح بدائل بشأن عملية إعادة هيكلة شركات التأمين وتنفيذها.

    وذكر الوزير أن وزارة الاستثمار قد قامت بالإعلان عن طلب تقدم بعروض من الجهات الاستشارية وبنوك الاستثمار لإعادة هيكلة شركات التأمين العامة وطرح شركات التأمين لمشاركة القطاع الخاص حيث تقدمت 6 جهات استشارية بعروضها لوزارة الاستثمار وقد أصدر الوزير قرارا بتشكيل لجنة برئاسة رئيس الهيئة وعضوية ممثل عن كل شركة من شركات التأمين الأربع وتم تكليف اللجنة بدراسة

    وتقييم العروض التي تقدمت بها الجهات الاستثمارية وبنوك الاستثمار وخبرائها، وقد روعي في العروض المقدمة أن تحتوي على سابقة أعمال في عمليات إعادة الهيكلة والاندماج والطرح على المستوى العالمي، ودور فريق العمل في جلب المستثمرين والترويج لعملية البيع، فضلا عن تقديم عرض تصوري لإعادة هيكلة الشركات وتحديد طرق التقييم المستخدمة وإجراءات إعادة الهيكلة المالية والإدارة إلى جانب تحديد الفترة الزمنية المقترحة لإعادة الهيكلة والخصخصة.

    وفي سياق متصل حدد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة الخارجية والصناعة المصري خمسة محاور أساسية لاستكمال عملية الإصلاح الاقتصادي في مصر .. مؤكدا أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات لإصلاح منظومة العمل الاقتصادي بالإضافة إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من القرارات لتحسين بيئة الأعمال إلى جانب جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للعمل في مصر.

    وقال المهندس رشيد إن المحور الأول يتمثل في تطوير الموارد البشرية حيث يمثل هذا المحور أهمية كبيرة لدفع عجلة التنمية خاصة وأن مصر لديها قوة بشرية هائلة إذا تم تأهيلها وتدريبها بصورة متطورة فمن المؤكد أن تصبح مصر أحد النمور الجديدة على المستوى العالمي.وأشار إلى أن المحور الثاني يتناول توفير الأراضي اللازمة للمشروعات الصناعية والتي تعد أحد أهم التحديات المهمة التي يجب مواجهتها خلال الفترة المقبلة من خلال وضع التيسيرات اللازمة للحصول على الأراضي.

    وقال رشيد ان المحور الثالث يتناول عملية الشفافية والوضوح خاصة فيما يتعلق بالقواعد واللوائح والإجراءات الخاصة بعملية الاستثمار بالإضافة إلى المحور الرابع الذي يتناول وضع سياسة واضحة للاستخدام الأمثل للطاقة في الأغراض الصناعية .. مشيرا إلى وجود تعاون كامل مع وزير البترول لوضع استراتيجية شاملة لأسعار الطاقة.

    وأوضح رشيد أن المحور الخامس يتمثل في تحسين بيئة الأعمال من خلال القضاء على البيروقراطية والبيروقراطيين وتطوير القوانين المتعلقة بالاستثمار.وحول وضع مصر على خريطة الاستثمار فى العالم ..أكد وزير التجارة الخارجية والصناعة أن الحكومة متمثلة فى وزارة الاستثمار قامت بالعديد من الجهود لتوفير المناخ المناسب لجذب الاستثمارات المحلية والعالمية حيث تم وضع نظام شامل لتبسيط الإجراءات وتذليل العقبات أمام المستثمرين ورجال الأعمال.

    من ناحية أخرى .. أكد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار أن الثمانية شهور الماضية تم خلالها تسجيل 600 شركة كبرى بدأت العمل بالفعل في مصر، موضحا أن هناك خطوات وإجراءات كثيرة سوف يتم اتخاذها خلال الشهور المقبلة لحل بعض القضايا المتعلقة بالاستثمار وتوفير المناخ الجاذب للاستثمار والذي يستهدف في الأساس توفير مزيد من فرص العمل.

    وأضاف وزير الاستثمار ان من أهم التحديات التي تواجه الحكومة إيجاد فرص عمل تستوعب سبعمئة ألف شخص وهو معدل العمالة الجديدة سنويا .. مشيرا إلى أن الإصلاحات الاقتصادية التي تمت في العام الماضي ساعدت على زيادة معدل الاستثمارات بالفعل في مصر.وشدد على أن الفترة المقبلة سوف تشهد اتخاذ العديد من القرارات لإصلاح القطاع المصرفي من أجل توفير التمويل اللازم للمشروعات الجديدة .. مشيرا إلى قيام الهيئة العامة للاستثمار بوضع دراسة شاملة في هذا المجال.
    http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

    دبي تبحث التعاون مع بريطانيا وإيطاليا

    استقبل خالد أحمد بن سليّم مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي مؤخراً كلاً من جون هوكينس القنصل البريطاني العام في دبي وأندريه فيليتو السكرتير التجاري الأول للسفارة الإيطالية في أبوظبي. بحث بن سليّم مع القنصل البريطاني تدعيم التعاون بين دبي والمملكة المتحدة في مجال السياحة من منطلق العلاقات القوية والمتميزة التي تشهدها العلاقات بينهما على جميع المستويات.كذلك بحث مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي مع أندريه فيليتو التعاون السياحي في إطار العلاقات الاقتصادية القوية بين البلدين.
    http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

    رحلة عمرة للتخلص من الخطايا والتدخين

    أعلنت شركة الراية للسفر والسياحة والمتخصصة في أنظمة الحج والعمرة عن إطلاق برنامج للإقلاع عن التدخين خلال رحلات الحج والعمرة التي تنظمها الشركة إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمدينة المنورة.وقال بيان للشركة التي تتخذ من دبي مقراً رئيسياً لها إن البرنامج الذي يستمر 40 يوماً سيكون مجاناً للحاج والمعتمر.ووضعت الشركة آلية للتعاون مع المعهد العربي للطب النبوي في مشروع رحلة عمرة مع برنامج للإقلاع عن التدخين على أساس تطوير البرنامج في كافة الجوانب مستقبلاً.

    وبموجب اتفاق بين الشركة والمعهد، تقوم شركة الراية بتقديم البرنامج الخاص بالإقلاع عن التدخين لعملائها المعتمرين والحجاج، فيما يقوم المعهد بتقديم البرنامج «التغذية وآلية تناول الدواء» لمدة 40 يوماً، على أن تقوم شركة الراية بتوفير مندوبين ومتخصصين يرافقون مجموعات الحجاج والمعتمرين أثناء تواجدهم في الأراضي المقدسة لمتابعة تطبيق البرنامج.

    وقال محمود العوضي المدير العام لشركة الراية إن البرنامج له مزايا عديدة وسهلة التطبيق للمدمنين على التدخين، مشيراً إلى المزايا الصحية العديدة التي يكتسبها الراغب في تنفيذ البرنامج، هذا إلى جانب انه يتخلص من التدخين وهو مقبل على طاعة الله في البيت الحرام للتخلص من خطاياه. وأوضح ان أبرز ما في البرنامج أنه مجاناً لكافة المعتمرين.

    وقال أحمد درويش المدير التنفيذي والمشرف على تطبيق البرنامج ان تفاصيل البرنامج سيتم الإعلان عنها لاحقاً وفقاً لمقتضيات الحملة الإعلامية للترويج، وإن البرنامج المجاني قد وضع من قبل إدارة الشركة للمساهمة في خدمة مجتمع الإمارات.يذكر ان شركة الراية هي شركة ذات مسؤولية محدودة متخصصة بخدمات رجال الأعمال

    وكبار الشخصيات في مجال السفر والسياحة وحجوزات الفنادق في معظم دول العالم، وتتميز في حجوزات الفنادق في مكة المكرمة والمدينة المنورة.وافتتحت الشركة فرعاً في السعودية كمكتب إقليمي يخدم جميع الوكلاء في معظم دول الخليج العربي، وتطمح إلى مد جسور مع كل الشركات والجهات التي تخدم المجتمع من خلال طرح مشاريع وبرامج متميزة للجميع.
    http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

    تكريم الأعضاء المستثمرين في مجموعة دبي للجودة

    أقامت مجموعة دبي للجودة حفل عشاء في برج العرب حضره الشيخ جمعة بن مكتوم آل مكتوم احتفاء بالأعضاء المستثمرين في المجموعة. وحضر العشاء مديرو ومؤسسٍ الشركات الكبرى المستثمرة في القطاعين الحكومي والخاص، منها: دوبال، دوكاب، داماس، داناتا، فيدكس، دائرة السياحة والتسوق، دائرة الطيران المدني، مجموعة كانو، بنك دبي الوطني، بنك أبوظبي الوطني، بنك دبي التجاري، بنك المشرق.

    بنك الإمارات الدولي، الدائرة الاقتصادية، مجموعة بلهول، البنك المتحد، وزارة المالية، مجموعة الإمارات للمواصفات والمقاييس، جونسون وجونسون، ستاندرد تشارترد.وقد قدّم سموه شهادات التقدير والهدايا التذكارية للمؤسسات تعبيراً عن امتنانه وشكره للجهود التي بذلوها من خلال المجموعة لتطوير الجودة في دبي والسعي لتطبيق مجالاتها في مؤسساتهم.

    وقد افتتحت بدرية التميمي، مديرة المجموعة، الحفل، تلاها عبدالقادر عبيد علي، رئيس مجلس الإدارة، الذي شكر بدوره المؤسسات على تعاونها وجهودها وقال: «إن علاقة الثقة بين مجموعة دبي للجودة ومجتمع الأعمال في دبي هي نتاج حكمة وإصرار، فمن أولوياتنا في المجموعة الحفاظ على أعضائنا وإرضائهم، وهذا ما فعلناه في السنوات السابقة.

    ولقد بات الاحتفال بأعضاء المجموعة المستثمرين عادة سنوية تقوم بها المجموعة للالتقاء بهم ومشاركتهم إنجازات المجموعة ووضع الخطة السنوية.وأضافت بدري التميمي: «إن أكثر ما يهمنا كفريق عمل في المجموعة أن يحقق الأعضاء ما يتطلعون إليه في مجالات الجودة. ولهذا السبب بتنا مرجعاً للشركات الرائدة في الجودة بدبي».
    http://www.albayan.ae/servlet/Satell…tail&c=Article

    قطر تعتزم إنفاق 14 مليار دولار على البنية الأساسية خلال السنوات الخمس المقبلة
    الدوحة ـ رويترز: قال مسؤول بهيئة الأشغال العامة في قطر أمس «إن قطر ستنفق ما يصل الى 50 مليار ريال (13.74 مليار دولار) على البنية الأساسية في السنوات الخمس المقبلة لرفع مستوى الطرق وشبكات الصرف الصحي بما يواكب النمو الاقتصادي».
    وقال زايد منصور الخيارين، عضو مجلس الهيئة، لـ«رويترز»: «إن الحكومة تعمل أيضا على تطوير الطرق والخدمات قبل دورة الألع

Comments are closed.