5 بالمئة انخفاضاً متوقعاً في الإيجارات السكنية بالشارقة

الرؤية الاقتصادية الاثنين 19 أبريل 2010 4:21 ص

في ظل تفوق العرض على الطلب في سوق الإيجارات العقارية للشارقة، ودخول الكهرباء إلى الأبنية السكنية، فإن انخفاض الإيجارات السكنية والتجارية التي تشهدها الكثير من مناطق الإمارة، سيتواصل مع استمرار تداعيات الأزمة المالية العالمية على قطاع «العقار» في العالم.

وتوقعت دائرة المعلومات والحكومة الإلكترونية في الشارقة، انخفاض الإيجارات السكنية حتى نهاية شهر يونيو من العام 2010، بنسبة تصل إلى 5 بالمئة، لتبدأ مرحلة التعافي في النصف الثاني من العام الجاري.

واعتبرت أن نسبة الانخفاض تعتبر طفيفة وأقرب إلى الثبات، وذلك من خلال البيانات الواقعية التي أصدرتها في نشرتها الدورية.

معدلات الإيجار
ووفقاً لواقع الإيجارات، فإنه من المتوقع أن يبلغ معدل الانخفاض في متوسط الإيجار السنوي للاستوديو نحو 14.2 خلال الفترة من يوليو 2009 إلى يونيو 2010، وبذلك فإن معدل الانخفاض شهرياً يكون بنسبة 1.18 بالمئة، ووصل متوسط الإيجار السنوي للاستوديو السكني في الشارقة في فبراير من العام الجاري 18.8 ألف درهم، ومع التوقعات، فإن الإيجار السنوي سيصل في يونيو إلى 18.2 ألف درهم.
وكان متوسط الإيجار السنوي للاستوديو السكني قد بلغ 21.2 ألف درهم في يوليو من العام الماضي، لينخفض تدريجياً، ليبلغ 20.1 ألف درهم في شهر سبتمبر، ووصل إلى 19 ألف درهم في ديسمبر من العام نفسه.

وأما بالنسبة لإيجار الوحدة السكنية المكونة من غرفتين، فإن التقديرات تشير إلى أن معدل الانخفاض يصل 10.1 بالمئة خلال الفترة من يوليو 2009 إلى يونيو 2010، وبذلك يكون معدل الانخفاض الشهري 0.85 بالمئة.

ويشار إلى أن متوسط الإيجار السنوي لتلك الوحدة السكنية وصل إلى 40.3 ألف درهم في شهر يناير 2010 ومن ثم انخفض تدريجياً، إذ من المتوقع أن يصل إلى 38.1 ألف درهم في يونيو من العام الجاري.
وكان متوسط الإيجار السنوي للوحدة السكنية المكونة من غرفتين 42.4 ألف درهم في يوليو من العام الماضي وأخذ بالانخفاض، ليصل إلى 42.1 ألف درهم في أكتوبر من العام الماضي، وواصل انخفاضه، ليبلغ 39.6 ألف درهم في ديسمبر من العام الماضي.
البيوت العربية

وتوقعت الدائرة أن يبلغ معدل الانخفاض في إيجارات «البيت العربي» بنحو 7.8 بالمئة خلال الفترة من يوليو العام الماضي إلى يونيو العام الجاري، وبمعدل انخفاض شهري يبلغ نحو 0.6 بالمئة.

ووصل إيجار «البيت العربي» في يناير 2010 إلى 31.4 ألف درهم غير أنه استمر في التفاوت بين الارتفاع والانخفاض، ليبلغ 30.8 ألف درهم في العام 2010.

ويشار إلى أن متوسط الإيجار للبيت العربي بلغ 33.4 بالمئة في يوليو من العام الماضي، وبقي التفاوت بين الارتفاع والانخفاض حتى بلغ 35 ألف درهم في شهر نوفمبر من العام الماضي، وبدا بالانخفاض ليبلغ 31.4 ألف درهم في شهر ديسمبر من العام الماضي.

إلى ذلك، فإن توقعات «الدائرة» لإيجارات المحال التجارية، فالمتوقع أن يكون معدل الانخفاض 14.5 بالمئة خلال الفترة من يوليو العام الماضي إلى يونيو العام الجاري، أي بمعدل انخفاض شهري يبلغ 1.2 بالمئة.

وبينما شهد متوسط الإيجار السنوي للمحال التجارية تذبذباً بين الانخفاض والارتفاع، فإن قيمة الإيجار بلغت 49.1 ألف درهم في يناير من العام الجاري، ومن المتوقع أن يواصل الانخفاض بشكل تدريجي، ليصل إلى 48.5 في يونيو من العام الجاري.

وكان متوسط الإيجار السنوي للمحال في يوليو من العام الماضي 56.7 ألف درهم، ومع التذبذب في الانخفاض والارتفاع، فإنه وصل إلى 52.6 ألف درهم في ديسمبر من العام الماضي.

5 بالمئة انخفاضاً متوقعاً في الإيجارات السكنية بالشارقة ,معلومات مباشر

9 thoughts on “الاخبار الاقتصاديه ليوم الأثنين 19-4-2010م

  1. الامارات دبى الوطنى والمشرق يتأهلان ضمن ستة بنوك للمرحلة الثانية لفتح مصارف مشتركة بليبيا
    وكالة أنباء الإمارات الاثنين 19 أبريل 2010 4:31 ص

    أعلن مصرف ليبيا المركزي اليوم استكمال مراجعة إعلانات الرغبة المستلمة من المصارف الأجنبية لفتح مصارف مشتركة مع مساهمين ليبيين في ليبيا .

    وأوضحت مصادر المصرف أن ستة مصارف تأهلت لدخول المرحلة الثانية من هذه العملية وهي مصرف الإمارات دبي الوطني ومصرف اتش .اس .بي .سي ومصرف المشرق ومصرف قطر الاسلامي ومصرف استاندرد تشارترد ومجموعة يوني كريدت المصرفية.

    وتم دعوة المصارف المتأهلة الى استكمال المستندات المطلوبة من مصرف ليبيا المركزي مع الوثائق المطلوبة في موعد أقصاه 15 يونيو المقبل ..

    على أن يعلن المصرف بعد مراجعتها أسماء المصارف التي ستمنح لها التراخيص .

    الامارات دبى الوطنى والمشرق يتأهلان ضمن ستة بنوك للمرحلة الثانية لفتح مصارف مشتركة بليبيا ,معلومات مباشر

  2. اتصالات تحقق أرباحا قدرها مليار و994 مليون درهم للربع الأول من 2010
    وكالة أنباء الإمارات الاثنين 19 أبريل 2010 4:29 ص

    أعلنت مؤسسة الامارات للاتصالات ” اتصالات ” اليوم عن نتائجها المالية المرحلية الموجزة الموحدة للربع الأول من العام الحالي .

    وقد حققت اتصالات أرباحا صافية للمجموعة قيمتها مليار و 994 مليون درهم .

    وبلغت قيمة الإيرادات الموحدة خلال الربع الأول 7 مليارات و945 مليون درهم بنسبة زيادة قدرها 5 في المائة بواقع 379 مليون درهم مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية التي بلغت فيها قيمة الإيرادات 7 مليارات و566 مليون درهم .. فيما بلغ عائد السهم للربع الأول للسنة الحالية 0.25 درهم .

    كما بلغ عدد خطوط كل من الهاتف المتحرك و الهاتف الثابت والإنترنت الموجودة بالخدمة في نهاية مارس الماضي 7.71 مليون خط و1.30 مليون خط و 1.38 مليون خط على التوالي.

    اتصالات تحقق أرباحا قدرها مليار و994 مليون درهم للربع الأول من 2010 ,معلومات مباشر

  3. انفراج جزئي في أزمة الطيران في أوروبا
    Arabian Business الاثنين 19 أبريل 2010 4:27 ص

    قال وزير الدولة الاسباني للشؤون الاوروبية اليوم الاحد ان 50 في المئة من الرحلات الجوية في اوروبا يمكن ان تستأنف غدا الاثنين وذلك في اعقاب التعطل الناجم عن سحب الغبار البركاني القادمة من ايسلندا.

    وقال دييجو لوبيز جاريدو الذي ترأس بلاده الاتحاد الاوروبي حاليا متحدثا للصحفيين بعد اجتماع في المنظمة الاووربية لسلامة الملاحة الجوية (يوروكنترول) ” التوقع هو أن نصف الرحلات قد يعمل غدا. سيكون صعبا.. وهذا سبب اننا يجب ان ننسق.”

    وقال مفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون النقل سيم كالاس انه يأمل ان يصبح 50 بالمئة من المجال الجوي الاوروبي خاليا من المخاطر غدا الاثنين.

    واضاف ان الوضع الحالي “ليس مستداما” وان السلطات الاوروبية تعمل على ايجاد حل لا يمس مسألة السلامة، وتابع بالقول: “لا يمكننا الانتظار حتى تختفي تدفقات الرماد من تلقاء نفسها.”

    انفراج جزئي في أزمة الطيران في أوروبا,معلومات مباشر

  4. اليوم .. مجلس إدارة “كفيك” يناقش توزيعات أرباح 2009
    مباشر الاثنين 19 أبريل 2010 4:26 ص

    ينعقد اليوم اجتماع مجلس إدارة الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار “كفيك” في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً لاعتماد البيانات المالية السنوية المنتهية في 31/12/2009 ومناقشة توزيع الأرباح.

    اليوم .. مجلس إدارة “كفيك” يناقش توزيعات أرباح 2009,معلومات مباشر

Comments are closed.