هبوط المؤشرات الامريكية لدى نهاية التعاملات

خاص مباشر الجمعة 29 يناير 2010 1:28 ص

أنهت مؤشرات الاسهم الامريكية تعاملات جلسة الخميس على انخفاض جماعي بعد بيانات جاءت دون المتوقع للسلع المعمرة وطلبات اعانة البطالة أثارت حالة من عدم اليقين بشأن تعافي الاقتصاد.

سجل مؤشر داو جونز الصناعى لاسهم كبرى الشركات الامريكية انخفاض قدره 1.13% تعادل 115.7 نقطة ليغلق عند مستوى 10120.46 نقطة .

وهبط مؤشر ستاندر آند بورز الاوسع نطاقاً الذى يقيس أداء أنشط 500 شركة بما نسبته 1.18% او 12.97 نقطة ليغلق عند مستوى 1084.53 نقطة .

وتراجع مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنحو 1.91% تعادل 42.41 نقطة ليغلق عند مستوى 2179 نقطة .

الافتتاح (أداء متباين للمؤشرات الأمريكية في التعاملات المبكرة)

تباين أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية فى بداية تعاملاتها الصباحية لجلسة الخميس ليسجل مؤشر داو جونز الصناعى لأسهم كبرى الشركات الأمريكية ارتفاعا قدره 0.17% تعادل 17.54 نقطة ليصل إلى مستوى 10256.7 نقطة .

وقفز مؤشر ستاندر آند بورز الأوسع نطاقاً الذى يقيس أداء أنشط 500 شركة بمقدار 0.25% تعادل 2.72 نقطة ليصل إلى مستوى 1100.22 نقطة .

وعلى النقيض تراجع مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنحو 0.36% تعادل 7.98 نقطة ليصل إلى مستوى 2213.43 نقطة .

هبوط المؤشرات الامريكية لدى نهاية التعاملات,معلومات مباشر

9 thoughts on “الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 29-1-2010 م

  1. ارتفاع أرباح مايكروسوفت بفضل بمبيعات ويندوز 7
    وكالة رويترز للأنباء الجمعة 29 يناير 2010 12:51 م

    أعلنت شركة مايكروسوفت الامريكية عن زيادة قدرها 60 في المئة في الارباح الفصلية بفضل مبيعات قوية لنظام التشغيل الجديد ويندوز 7 وقالت انها تتوقع تعافي الانفاق على التكنولوجيا هذا العام.

    وأعلنت كبرى شركات البرمجيات في العالم والتي ارتفعت أسهمها 1.4 في المئة في تعاملات بعد الاغلاق عن تحقيق أرباح صافية بلغت 6.7 مليار دولار أو 74 سنتا للسهم عن الربع الثاني مقابل 4.2 مليار دولار أو 47 سنتا للسهم قبل عام.

    وارتفعت الايرادات 14 في المئة الى 19.02 مليار دولار بينما بلغت المبيعات 17.31 مليار دولار.

    وأثبت ويندوز 7 الذي طرح في أكتوبر تشرين الاول انه الافضل مبيعا بين أنظمة التشغيل التي تنتجها مايكروسوفت حتى الان بعد برنامج فيستا المخيب للامال.

    وارتفع سهم الشركة الى 29.57 دولار في تعاملات بعد الاغلاق مقابل 29.16 دولار عند الاغلاق على مؤشر ناسداك.

    ارتفاع أرباح مايكروسوفت بفضل بمبيعات ويندوز 7,معلومات مباشر

  2. ارتفاع الأسهم في الشرق الأوسط مع تحسن معنويات الأسواق العالمية
    الجزيرة السعودية الجمعة 29 يناير 2010 11:42 ص

    ارتفعت معظم أسواق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط أمس حيث حفز تحسن المعنويات في الأسواق العالمية بعض المستثمرين للاستفادة من الأسعار المنخفضة وفتح مراكز جديدة.

    وكانت أحجام التداول منخفضة وقال محللون: ان هذه الأحجام ينبغي أن ترتفع بشكل ملموس حتى تستطيع أسهم المنطقة تفادي هبوط على نطاق كبير.

    وقال جيتيش جوبي رئيس البحوث في بنك سيكو الاستثماري: «لم يكن لدينا مشاركة كبيرة من المؤسسات الأجنبية أو الإقليمية؛ لذا هيمن المستثمرون الأفراد إلى حد ما على السوق ولا يريد أحد منهم أن يجد نفسه في موقف صعب عندما تأتي نتائج سيئة وهذا هو السبب وراء التقلبات التي نراها في السوق.

    «سيلعب التحسن ومزيد من الشفافية في النتائج دورا هاما في تحديد اتجاه السوق.» وكانت بورصة دبي الأكثر تقلبا مع صعود مؤشرها 2.2% ليقلص خسائره هذا الأسبوع إلى 3.2 %.

    وارتفع سهم دبي للاستثمار 3.4% بعد العودة للأرباح فيما صعد سهم صروح العقارية في أبو ظبي 3.6 في المائة مع عدم تأثر المستثمرين بنتائج الشركة التي جاءت دون التوقعات.

    وقال مروان شراب نائب الرئيس وكبير المتعاملين في جلف مينا للاستثمارات البديلة: «أدرجت السوق بالفعل النتائج السيئة لمعظم الشركات في الأسعار ومن ثم فإن تحركات السعر غير مرتبطة بنتائج الربع الأخير.. إنها فقط مسألة معنويات الآن. «يوجد انتعاش في الأسواق العالمية كما نلحظ انتعاشا هنا لأن المعنويات تتحسن بعد خطاب (الرئيس الأمريكي) باراك أوباما أمس الذي طمأن المستثمرين إلى أن الاقتصاد الأمريكي يستقر.»

    ووعد أوباما الأمريكيين يوم الأربعاء بأنه سيزيد نمو الوظائف ويخفض العجز المتفاقم في خطابه أمام الكونجرس الذي اتخذ فيه أيضاً نبرة معتدلة تجاه كبح جماح البنوك الأمريكية. وساعد ذلك الأسواق الأمريكية على الصعود ليلة أمس الأول وأسواق آسيا على تحقيق مكاسب صباح أمس مع إغلاق مؤشر نيكي الياباني مرتفعا 1.6%. وزاد سهم أجيليتي للخدمات اللوجستية 5.3% إلى 600 فلس ليدفع مؤشر سوق الكويت لإغلاق مرتفع مع تهافت المضاربين على السهم بعد هبوطه مؤخرا.

    وقال ناصر النفيسي المدير العام لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية في الكويت: «عندما يهبط سهم أجيليتي دون 600 فلس فإنه يجتذب المضاربين الذين يبيعون لاحقا حينما يعاود السهم ارتفاعه عن هذا المستوى.»

    وانخفض سهم البنك التجاري الكويتي 4.1 في المائة. وقالت وكالة فيتش للتصنيف الإئتمانية في 21 يناير كانون الثاني إنها خفضت تقييمها للبنك فيما استقال مجلس إدارة البنك بأكمله في وقت سابق هذا الشهر على الرغم من أن السهم ظل صامدا. وقال النفيسي»سهم التجاري الكويتي متداول بأكثر من مثلي قيمته العادلة لكن المساهم الرئيسي فيه يدعم السعر.»

    وزاد مؤشر سوق الكويت 0.9 في المائة. وقال النفيسي»»نتوقع ارتفاع السوق 10% في 2010 لكن من المرجح أن تتحرك في نطاق بين 6900 و7100 نقطة إلى أن تعلن الشركات نتائجها للعام بأكمله وهو ما سيحدث قرب نهاية مارس.»

    وارتفع مؤشر بورصة قطر 1.4% في تداول منخفض بعد أن هبط لأدنى مستوى في ستة أشهر يوم الأربعاء وقال محمد أبو غوش رئيس قسم الوساطة في الأسهم بالبنك الأهلي القطري «بشكل عام السوق هادئة إلى حد ما لكن هذا تعاف عادل بعد هبوط أمس.»

    ارتفاع الأسهم في الشرق الأوسط مع تحسن معنويات الأسواق العالمية ,معلومات مباشر

  3. قمة شرق أوسطية لاستكشاف الفرص بالأسواق الإفريقية الناشئة
    الجزيرة السعودية الجمعة 29 يناير 2010 11:41 ص

    يعقد مؤتمر الشرق الأوسط وإفريقيا الحادي عشر للبولي إيثيلين تيريفثاليت بالدار البيضاء بالمملكة المغربية مطلع مارس المقبل، ويهدف إلى استكشاف الرابط المتنامي بين المنطقتين حيث إن الاستثمارات بمنطقة الشرق الأوسط والطلب المتزايد من القارة الإفريقية يجمع الطرفين كشريكين تجاريين، مما يخلق وفرة في فرص الأعمال بهذه الصناعة.

    ومن المتوقع أن يتسع الطلب العالمي على منتجات البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET) بنسبة 4.3 % بين 2009 -2013، حيث تتركز الزيادة الأكبر بالمنطقة بتوقعات نمو تبلغ نسبة 9.3%. كما يتوقع أن تنمو السوق الإفريقية بنسبة 6%. ويقدم المؤتمر أحدث المعلومات حول إنتاج البولي إيثيلين في الشرق الأوسط عقب الأزمة العالمية، وكيف يمكن للأسواق الناشئة الإفريقية أن تدعم نمو القطاع.

    ويتضمن المؤتمر دورات يديرها كبار المستخدمين النهائيين حول الاتجاهات الناشئة وابتكارات التغليف، وموضوعات عن الابتكارات في مجال تقليص الأوزان والأغطية والحواجز وفعالية الطاقة بالإضافة إلى دورة تسلط الضوء على إدارة سلسلة التوريد وتحديات الخدمات اللوجستية للشحن إلى إفريقيا. ويضم المؤتمر مدراء تنفيذيين وخبراء من شركة أورل للبتروكيماويات في المغرب العربي (MAPECO)، و»سي تي سي ماروك»، شركة «بيفباك المحدودة (نيجيريا)»، شركة «موندي للتغليف في جنوب إفريقيا»، شركة «أمكور بي إي تي للتغليف» في المغرب، و» PCI – PET» Packaging Resin الجزيرة Recycling Ltd، وشركة «ميدكو بلاست»، والشركة «الإيرانية التجارية للبتروكيماويات»، «كلوفر إندستريز المحدودة»، «هاسكي إنجيكشن مولدنج سيستمز» المحدودة (شنجهاي)، «فان بايل آند بيليس»، «يو فليكس» المحدودة، شركة «ريس حسن سعدي»، مجموعة «سيدل»، «جروبو موسي وجيسوفلي – أم جي بوليمرز»، وشركة «الصين للموارد ومواد التغليف المحدودة.» ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر التنفيذيين الصناعيين من مزوّدي مواد الخام (PX/PTA/MEG)، ومنتجي وتجار راتنج البولي إيثيلين، ومصنعي البوليستر وتجار البوليمرات والبتروكيماويات ومصنّعي المحوّلات والتشكيل، ومصنعي الأغطية ومزوّدي الماكينات والتكنولوجيا وشركات إعادة التدوير، وأصحاب العلامات التجارية، وشركات التغليف.

    قمة شرق أوسطية لاستكشاف الفرص بالأسواق الإفريقية الناشئة ,معلومات مباشر

  4. النفط مستقر في التعاملات الالكترونية لنايمكس
    وكالة رويترز للأنباء الجمعة 29 يناير 2010 11:24 ص

    كانت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي مستقرة في التعاملات الالكترونية لبورصة نايمكس يوم الجمعة بعد هبوطها لليوم الثالث الجلسة السابقة بفعل المخاوف بشأن الطلب على النفط وصعود الدولار.

    وبحلول الساعة 0036 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم مارس اذار 73.67 دولار للبرميل مرتفعا 3 سنتا بعد انخفاضه ثلاثة سنتات عند التسوية في بورصة نايمكس يوم الخميس الى 73.64 دولار. وهبط النفط 1.62 دولار في الايام الثلاثة الماضية.

    وهوت اسعار النفط أكثر من عشرة دولارات منذ ان قفزت لفترة قصيرة قرب 84 دولارا للبرميل في 11 من يناير كانون الثاني وهو أعلى مستوى لها في أكثر من عام.

    جاء هبوط الخميس بعد أن اظهرت بيانات من ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الاربعاء ان اجمالي الطلب على منتجات تكرير النفط في الولايات المتحدة خلال الاسابيع الاربعة الماضية هبط اثنين في المئة عما كان عليه منذ عام.

    وقالت الادارة ان مخزونات البنزين في الولايات المتحدة سجلت زيادة أكبر من المتوقع بلغت مليوني برميل الي 229.4 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 22 من يناير كانون الثاني. وسجلت مخزونات نواتج التقطير -التي تشمل زيت التدفئة والديزل- زيادة غير متوقعة قدرها 400 ألف برميل الي 157.5 مليون برميل مقارنة مع توقعات لانخفاض قدره 1.7 مليون برميل.

    النفط مستقر في التعاملات الالكترونية لنايمكس,معلومات مباشر

  5. مؤشر نيكي الياباني يغلق على انخفاض 2.08 %
    وكالة رويترز للأنباء الجمعة 29 يناير 2010 11:23 ص

    أغلق مؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية الكبيرة على انخفاض 2.08 بالمئة مسجلا 10198.04 نقطة يوم الجمعة.

    وأغلق مؤشر توبكس الاوسع نطاقا منخفضا 1.44 بالمئة الى 901.12 نقطة

    مؤشر نيكي الياباني يغلق على انخفاض 2.08 %,معلومات مباشر

Comments are closed.