اجتماع مجلس إدارة بنك الفجيرة الوطني بتاريخ 27 يناير 2010

سوق أبوظبي للأوراق المالية الاحد 24 يناير 2010 7:40 ص

اجتماع مجلس إدارة بنك الفجيرة الوطني بتاريخ 27 يناير 2010

المرفقات

http://www.adx.ae/arabic/news/pages/…43_13%20pm.pdf

اجتماع مجلس إدارة بنك الفجيرة الوطني بتاريخ 27 يناير 2010 ,معلومات مباشر

9 thoughts on “الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 24-1-2010 م

  1. ارتفاع ودائع «غير المقيمين» لدى البنوك بالدولة إلى 86,3 مليار درهم
    الاتحاد الإماراتية الاحد 24 يناير 2010 9:34 ص

    ارتفعت ودائع الأجانب “غير المقيمين” لدى البنوك العاملة في الدولة إلى 86,33 مليار درهم خلال الاشهر التسعة الماضية، بزيادة قدرها 7,6 مليار درهم. وتشير إحصاءات حديثة صادرة عن المصرف المركزي أن ودائع غير المقيمين بلغت 83,916 مليار درهم في نهاية شهر أغسطس الماضي، علماً أنها كانت عند مستوى 78,738 مليار درهم في نهاية ديسمبر 2008.

    ورغم تداعيات الازمة المالية العالمية على الاقتصاد الوطني، بما في ذلك القطاع المالي الا أن النمو المتواصل في ودائع الاجانب “غير المقيمين” يبين استمرار الثقة في القطاع المصرفي المحلي اذ زادت الودائع خلال الاشهر التسعة الأولى من عام 2009 بقيمة 7,6 مليار درهم. وكانت ودائع غير المقيمين ارتفعت في عام 2008 بنحو 14 مليار درهم. وارتفعت الودائع الى 1002,7 مليار درهم، بزيادة بلغت نحو 20 مليار درهم خلال نوفمبر الماضي، في حين زادت القروض بنحو 6,6 مليار درهم، مقارنة مع اكتوبر لترتفع الى 1027,1 مليار درهم حتى نهاية نوفمبر من العام الماضي.

    واقتربت البنوك العاملة في الدولة من تحقيق التوازن في سياساتها الائتمانية، حيث تمكنت من تقليص الفجوة بين القروض والودائع بنسبة 35% لتنحسر الى 24,4 مليار درهم خلال شهر نوفمبر 2009، مقارنة مع 37,6 مليار درهم في اكتوبر الذي سبقه، لتنخفض، بذلك الى أدنى مستوياتها خلال العام، بحسب البيانات الرسمية الصادرة عن المصرف المركزي، الامر الذي يعزز التوقعات باستمرار ارتفاع التدفقات الاجنبية وودائع غير القيمين خلال الربع الاخير من عام 2009.

    وزادت الودائع الحكومية خلال نوفمبر بنحو 17,3 مليار درهم لدى القطاع المصرفي في الدولة، اذ ارتفع عرض النقد الاوسع (م3) الى 969.9 مليار درهم بنهاية نوفمبر، مقارنة مع 950,3 مليار درهم بنهاية اكتوبر .

    فيما زاد عرض النقد الواسع (م2) من 742,4 مليار درهم الى 744,7 مليار درهم خلال الشهر، لترتفع بذلك الودائع الحكومية من 207,9 مليار درهم بنهاية اكتوبر الى 225,2 مليار درهم بنهاية نوفمبر.

    وزادت اصول القطاع المصرفي في الدولة الى 1551,6 مليار درهم في نهاية نوفمبر مقارنة مع 1536,4 مليار درهم في نهاية اكتوبر 2009 بزيادة قدرها 15,2 مليار درهم، فيما زادت القيمة الاجمالية لمخصصات الديون المشكوك في تحصيلها بقيمة 3 مليارات درهم لترتفع الى 32 مليار درهم بنهاية نوفمبر مقارنة مع 29 مليار درهم بنهاية اكتوبر. ومن مؤشرات الثقة بالقطاع المصرفي، ارتفاع متوسط نسبة كفاية رأس المال للبنوك العاملة في الدولة الى 18% بنهاية سبتمبر 2009 مقارنة مع 17,6% بنهاية الربع الثاني من العام نفسه، ومقارنة مع 13,3% في نهاية عام 2008، بحسب البيانات الرسمية للمصرف المركزي.

    وتوضح نسبة كفاية رأس المال العلاقة بين مصادر رأسمال المصرف والمخاطر المحيطة بموجودات المصرف وأي عمليات أخرى، وتعتبر أداة لقياس ملاءة المصرف أي قدرة المصرف على تسديد التزاماته ومواجهة أي خسائر قد تحدث في المستقبل.

    ووفقاً للمصرف المركزي، فإن معدل كفاية رأس المال المطلوب تحقيقه لدى البنوك هو أدنى من ذلك بكثير، اذ يفترض أن يبلغ 12% في شهر يونيو 2010 بالنسبة لكافة البنوك العاملة في الدولة، بحسب متطلبات اتفاقية بازل 2.

    ارتفاع ودائع «غير المقيمين» لدى البنوك بالدولة إلى 86,3 مليار درهم,معلومات مباشر

  2. نتائج اجتماع مجلس ادارة شركة اسمنت رأس الخيمة
    سوق أبوظبي للأوراق المالية الاحد 24 يناير 2010 8:50 ص

    نتائج اجتماع مجلس ادارة شركة اسمنت رأس الخيمة

    المرفقات

    http://www.adx.ae/arabic/news/pages/…42_42%20am.pdf

    نتائج اجتماع مجلس ادارة شركة اسمنت رأس الخيمة ,معلومات مباشر

  3. شركة كايبارا المتحدة للألبان: تعلن عن نتائج اجتماع مجلس الإدارة المنعقد في 21/01/2010
    سوق دبي المالي الاحد 24 يناير 2010 8:43 ص

    شركة كايبارا المتحدة للألبان: تعلن عن نتائج اجتماع مجلس الإدارة المنعقد في 21/01/2010

    المرفقات:

    http://www2.dfm.ae/documents/news%20…e362f8abe1.jpg

    شركة كايبارا المتحدة للألبان: تعلن عن نتائج اجتماع مجلس الإدارة المنعقد في 21/01/2010,معلومات مباشر

  4. «موديز»: الأموال لن تعود بسهولة لأحضان الشركات المتعثرة
    القبس الكويتية الاحد 24 يناير 2010 8:19 ص

    6 معطيات ستؤثر على جودة الائتمان في المنطقة خلال 2010

    كشفت وكالة التصنيف العالمية موديز ان جودة قروض الشركات الكويتية والخليجية ستشهد تحسنا بطيئا جدا في عام 2010، على الرغم من التوقعات الايجابية حول انتعاش سريع لاقتصادات المنطقة. وافادت الوكالة في تقرير اخير ان الجودة الائتمانية لشركات المنطقة تدهورت بشكل سريع وغير مسبوق خلال الازمة المالية الحالية، خصوصا في عام 2009. وقد زادت الاساسيات القانونية وضعف الشفافية من الطين بلة، اذ لاحظت «موديز» تراجعا لافتا في تطبيق معايير الشفافية خلال الازمة، مما شكل ضغطا اضافيا على تصنيف الشركات، وقد لفتت الوكالة الى ان اخطر تعثرات شهدتها المنطقة تمثلت بتعثر مجموعتي سعد والقصبي السعوديتين وبعض شركات الاستثمار الكويتية، مما رفع من مستويات التشاؤم في نفوس المستثمرين المحليين والاجانب في المنطقة.
    وتعدد «موديز» 6 معطيات أساسية ستؤثر على جودة الائتمان للشركات الخليجية في 2010:
    -1 انتعاش بطيء وقوانين بالية
    تتوقع «موديز» ان تستقر جودة الائتمان للشركات في المنطقة او ان تنتعش بشكل بطيء جدا. وستستفيد الشركات من الانتعاش الحاصل في الاقتصاد العالمي وايضا من النمو الذي ستشهده دول الخليج، غير ان الوكالة تعتقد ان ظروف الائتمان في بعض القطاعات ستبقى سيئة، خصوصا قطاع العقار الذي سيواجه تحديات جمة في 2010. كم ان هذا العام سيشكل اختبارا لقدرة حكومة دبي وشركاتها التابعة في الوفاء بالتزاماتها، ومن المتوقع ان تستمر الشركات العقارية في دبي تحت الضغط، وباقل درجة الشركات في ابوظبي وقطر ايضا. ويواجه كبار المطورين تحديات جمة ابرزها الحاجة لبناء نموذج اعمال فعال مع ظروف السوق على المدى الطويل، وتوفير السيولة عبر ايجاد قنوات تمويل مختلفة في ظل صعوبة الحصول على الاموال من اسواق رأس المال.
    الى ذلك، اثبتت الاشهر الاثني عشر الماضية ان الاتفاق بين المتعثرين والدائنين سيكون صعبا على الرغم من الدعم الحكومي الممكن في اغلب الحالات، فالبيئة القانونية والتشريعية لم تختبر من قبل التعثرات وكيفية الفصل بين الدائن والمدين، لكن موديز تعتقد ان الاسوأ قد انتهى لان ظروف الاقتصادات الكلية باتت في وضع افضل، واسعار النفط انتعشت، واسواق الدين الثانوية شهدت تحسنا.

    2 – دبي مشغولة في تمديد ديونها
    تقول موديز ان دبي ستكون منشغلة في 2010 لزيادة مدد استحقاقات ديون بعض شركاتها لعامين او ثلاثة اعوام، مما سيخلق تحديا اساسيا على المدى المتوسط، وتنصح الوكالة بعض الشركات في الامارة بتغيير نماذج اعمالها لتتناسب مع البيئة التشغيلية الجديدة، وتعتقد ان تستغرق جودة القروض العقارية فترة طويلة حتى تتحسن، نظرا لتشبع السوق والوقت الذي يستلزم توازن العرض مع الطلب، وتشير الوكالة الى ان دبي تواجه المنافسة من قبل مدن خليجية اخرى، قد تسبقها في المستقبل نظرا لتمتعها بموارد مالية ضخمة وبشكل عام، ما زالت ازمة دبي في بدايتها ومن المتوقع ان تستمر في الضغط على نفسيات المستثمرين وعلى حركة الاصدارات في المنطقة.

    3 – اصدارات ضعيفة
    تعتبر وكالة موديز ان جودة الائتمان في 2010 ستتأثر باجراءات الشركات للحصول على السيولة ولتمديد آجال استحقاقات ديونها وستواجه الشركات المتعثرة خصوصا التابعة للقطاع الخاص، صعوبة في توفير السيولة اللازمة بسبب ضعف الثقة، وتفيد موديز أن اصدارات الشركات ستشهد انكماشا قويا في عام 2010 نظرا لصعوبة اسواق الدين الثانوية وستواجه الشركات التي لن تنجح في تمديد آجال ديونها وضعا قاسيا وصعبا خصوصا اذا كانت اعمالها متعرضة لتقلبات الاسواق من العقارات واسواق الأسهم واسعار السلع.

    4 – دعم الحكومات
    يتأثر عدد كبير من المصدرين في الخليج بالتصنيفات السيادية للدول، على الرغم من غياب الضمانات القانونية المتوافرة من السلطات، لكن أظهرت الازمة ان بعض الشركات المصدرة للسندات والصكوك لن تبقى على قيد الحياة اذا لم تتدخل الحكومة لمساعدتها ودعمها، وحسب موديز ستبرهن الايام المقبلة مدى دعم الحكومات لهذه الشركات التي ستحدد دعمها مسيرة جودة الائتمان.

    5 – ضعف الشفافية وقصور قوانين التصفية
    في عام 2009، عانى سوق الائتمان في المنطقة من المستويات المنخفضة جدا للشفافية، وقد تضررت سمعة الشركات العائلية في السعودية بسبب تعثر مجموعة القصيبي وتعتقد موديز ان الحكومات والشركات في المنطقة بحاجة لوضع قوانين تحفظ الشفافية في البيئة الائتمانية، وهذه القوانين يجب ان تتضمن تشريعات عصرية للتصفية والافلاس تحترم المعايير الدولية وتوفر الحقوق للدائنين، فحسب دراسة للبنك الدولي، تعتبر قوانين التصفية ضعيفة بشكل عام في المنطقة او حتى غير متوافرة في بعض الدول.

    6 – إصدارات شركات تطوير البنية التحتية
    تتوقع وكالة موديز ان تقود الشركات النفطية والعاملة في قطاع البتروكيماويات والكيانات شبه الحكومية قطاع اصدار السندات والصكوك في العام الجاري، وهذه الشركات ستكون المستفيدة من حركة تحديث البنية التحتية في دول الخليج، خصوصا في قطاعي الطاقة والمياه، وتعتقد الوكالة ان هذه الشركات ستكون مؤهلة لجذب المستثمرين والحصول على التمويل المناسب بأسعار منطقية، وهذا التوجه قد بدأ في عام 2009 حين اصدر هذا النوع من الشركات كميات ضخمة من السندات.

    «موديز»: الأموال لن تعود بسهولة لأحضان الشركات المتعثرة ,معلومات مباشر

  5. إجتماع مجلس إدارة شركة الوثبة الوطنية للتأمين بتاريخ 25-01-2010
    سوق أبوظبي للأوراق المالية الاحد 24 يناير 2010 7:45 ص

    إجتماع مجلس إدارة شركة الوثبة الوطنية للتأمين بتاريخ 25-01-2010

    المرفقات

    http://www.adx.ae/arabic/news/pages/…53_39%20pm.pdf

    إجتماع مجلس إدارة شركة الوثبة الوطنية للتأمين بتاريخ 25-01-2010 ,معلومات مباشر

Comments are closed.