الإثنين 10 ذو الحجة 1429هـ – 08 ديسمبر2008م

من شأنها أن تعيد التوازن إلى الأسواق
الإمارات.. مطالبات بوقف التداول اللحظي لضبط المضاربة في الأسهم

دبي-الأسواق.نت

طالب وسطاء بوقف التداول اللحظي مؤقتا في أسواق الأسهم المحلية، وذلك لضبط عمليات المضاربة التي باتت تسيطر على 90% من إجمالي التداولات، وتسبب في تقلبات الأسعار بشكل كبير خلال الجلسة الواحدة.

وأكدوا أن اتخاذ هذه الخطوة من شأنها إعادة التوازن إلى الأسواق التي سجلت تراجعات كبيرة خلال الشهور الماضية نتيجة حالة الخوف والتردد التي تسيطر على سلوك المتعاملين وتدفعهم إلى اتباع سياسة التداول اليومي وجني الأرباح بسرعة، وعدم الانتظار لإعطاء الأسهم فرصة لبناء مراكز سعرية جديدة. وذلك وفقا لما نشرته جريدة “البيان” الإماراتية اليوم الاثنين 8-12-2008.

الهدف من المطالب

وقال ياسر الجندي الخبير المالي: “لقد أصبح من الضروري ضبط عمليات المضاربة التي تشهدها الأسواق من خلال منع عمليات البيع خاصة للمؤسسات والمحافظ قبل إتمام عملية التسوية المتبعة في الأسواق، وهي يومان أو ما يعرف بـ”تي بلس تو”.

وأكد “أن الوقف المؤقت للتعامل بنظام التداول اللحظي سيلعب دورا رئيسيا في التقلبات التي تشهدها الأسواق، كما أنه سيحد من المضاربات العنيفة والتي تؤدي في نهاية الأمر إلى الإضرار بالأسواق”.

وقال: “إن مثل هذا الإجراء متبع في بعض الأسواق الخليجية والعربية الأخرى، وقد أثبت جدواه في إعادة التوازن لتحركات الأسعار وانعكس إيجابيا على الأسواق التي باتت في أمس الحاجة إلى تعزيز الثقة في تعاملاتها، وخاصة مع التأثيرات السلبية التي خلفتها الأزمة المالية العالمية على نفسيات المتعاملين في الأسواق، ودفعتهم إلى مزيد من الخوف والحذر في تعاملاتهم”.

تقلبات الأسعار

وتظهر المتابعة اليومية للتعاملات في أسواق الأسهم المحلية مدى التقلبات التي تشهدها الأسعار خلال الجلسة الواحدة وتبدل مؤشراتها العامة بين اللونين الأحمر والأخضر أكثر من مرة في غضون ساعات قليلة مما يعكس سيطرة المضاربات وجني الأرباح السريعة على التداولات.

وذلك بغض النظر عن هامش تحركات الأسعار، حيث أصبحت الغالبية من المتعاملين مقتنعة بربح فلوس بدلا من الانتظار إلى حين تحسن الأسعار بشكل أكبر.

9 thoughts on “الإمارات.. مطالبات بوقف التداول اللحظي لضبط المضاربة في الأسهم

  1. براي هذا كلام فاضي وملعوب…دائما الاقتراحات والقرارات تتم عن طريق الوسطاء.شي عجيب جدا .الهيئة وادارات الاسواق ما لهم اي قرار ولامبادرات..زيادة وقت التداول كان عن طريق الوسطاء.الاعتراض على فصل حساب المستثمرين كان من الوسطاء وكل مشكلة بالسوق سببها الوسطاء..الشورت سيلنغ سببها الوسطاء…اللعب في مبالغ المودعة للمستثمرين سببها الوسطاء….واليوم هم الي يطالبون بانهم يصلحون اسواق المال………طبعا لغرض في انفسهم ولصالحهم.علما بانهم وسطاء…وغير تدخيل امر بيع او شراء ماعندهم اي خدمات اخرى مثل الوسطاء في الدول الثانية…واكثر رسوم هم ياخذونها من بد جميع دول العالم…..
    اتمنى الهيئة تكون على قدر المسؤولية…كفانا لف ودوران…….والضحك على العالم.

  2. خلاص الحين مااا منه فايده لانه نشر فكرة وقف التداول ؟؟؟؟؟؟ يعني في خلل صار وكل بيخاف وبيبع لانه ماااا يعرف شوه صاير . . . . .

    الافضل ضخ سيوله من الحكومه . . . . .

    المحافظ والوسطاء هم سبب رئيسي باللي صاير بالسوق . . . .

    واللي ضايع صغار المستثمرين . . . . . .

    كل المحافظ والوسطاء سيلوا اسهم ويبون السوق ينزل لين الارض عسب يشترون وشوية انتعاش بيضاغف راس مالهم اضعاف مضاعفه . . .

    صح كلامك.. بس الله يستر من الاسلوع الياي..

  3. خلاص الحين مااا منه فايده لانه نشر فكرة وقف التداول ؟؟؟؟؟؟ يعني في خلل صار وكل بيخاف وبيبع لانه ماااا يعرف شوه صاير . . . . .

    الافضل ضخ سيوله من الحكومه . . . . .

    المحافظ والوسطاء هم سبب رئيسي باللي صاير بالسوق . . . .

    واللي ضايع صغار المستثمرين . . . . . .

    كل المحافظ والوسطاء سيلوا اسهم ويبون السوق ينزل لين الارض عسب يشترون وشوية انتعاش بيضاغف راس مالهم اضعاف مضاعفه . . .

  4. مشكور على الخبر وفي ميزان حسناتك

    نتمني أن يتم فعل شيء يؤدي الي إستقرار الأسواق والكل يستفيد

  5. أتمنى انهم بعد يقلصون عدد ساعات التداول

    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

Comments are closed.