رويترز و الامارات اليوم :

نفت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس أنها ستمنح خلال أيام أكبر عقد طاقة على الإطلاق في الشرق الأوسط لتطوير محطة للطاقة النووية.

وجاء النفي، بعدما قالت مصادر صناعية لوكالة «رويترز» إن الإمارات توشك على إعلان الفائز بالعقد لبناء أربعة مفاعلات على الأقل، وهو ما تقدر مجموعة أوراسيا الاستشارية أنه سيتكلف ما يصل إلى 40 مليار دولار.

وقال مسؤول حكومي مطلع على المفاوضات «الإمارات ليست على بعد ايام من منح العقد. العملية مستمرة.». ويقول محللون إن أبوظبي تتطلع إلى الطاقة النووية لتقليل استهلاك الوقود لتوليد الكهرباء في الداخل، في محاولة للاحتفاظ بإيرادات الصادرات. وقال المسؤول في «بي.اف.سي انرجي»، راجا كيوان: «تستخدم البلاد حالياً الوقود الأحفوري فقط، والتوجه للطاقة النووية سيساعد في تحرير هذا الوقود للاستخدام الصناعي أو التصدير الدولي»، واستطرد «هذا جزء من خطط القيادة لتطوير استراتيجية طويلة المدى أكثر تنوعاً لاستهلاك الطاقة في شتى أنحاء البلاد». وقالت «أوراسيا» إن الإمارات تتوقع أن ترتفع احتياجاتها من الكهرباء من 15.5 غيغاوات في 2008 إلى 40 غيغاوات في .2020 وقالت مؤسسة «وود ماكنزي للاستشارات»: إن «من المرجح أن توفر المحطة النووية المزمع إنشاؤها 3٪ من إمدادات الكهرباء للسوق الإماراتية بحلول عام ،2020 حيث سيبدأ بطاقة واحد غيغاوات

2 thoughts on “الإمارات تنفي منح عقد نووي بقيمة 40 مليار دولار

Comments are closed.