5 مصانع في الشارقة تنتج 30 ألف طن فقط
الإمارات تستهلك 140 ألف طن أكياس غير قابلة للتحلل سنوياً

كشفت وزارة البيئة والمياه عن نجاحها في خطتها الرامية إلى الخفض التدريجي لاستهلاك الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل، مشيرة إلى أن التقديرات المبدئية في نسبة إنتاج الأكياس القابلة للتحلل قد ارتفعت من 4% عام 2008 إلى 47% العام الماضي .

قالت الدكتورة مريم الشناصي، وكيل الوزارة بالإنابة، إنه وبعد استكمال الدراسة الأولية التي بدأت نهاية 2009 تبيّن أن معدل استهلاك الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل بلغ 11 ملياراً و600 مليون كيس تقريباً في الدولة سنوياً، كما أن كمية الأكياس التي يتم إنتاجها واستهلاكها محلياً تعادل حوالي 120 ألف طن بنسبة 85% تقريباً، بينما يتم استيراد نحو 20 ألف طن أي حوالي 15% من الكمية الإجمالية للأكياس المستهلكة داخل الدولة، في حين كان قد أعلن في بداية المسح ان عدد الأكياس المستهلكة غير القابلة للتحلل في الدولة بلغ ملياري كيس، مما يشير إلى أن الأمر فاق التوقعات الأولية .

وذكرت أن عدد المنشآت الصناعية المنتجة للأكياس البلاستيكية على مستوى الدولة يبلغ 98 منشأة، حيث تتركز غالبيتها في إمارتي الشارقة وعجمان والبالغ عددها 54 منشأة، في حين تحتل إمارة الشارقة المركز الأول في إنتاج هذه الأكياس حيث تنتج خمسة مصانع من هذه المنشآت ما يزيد على 30 ألف طن سنوياً من هذه الأكياس .

وعن الجهود التي تبذل لتحقيق الهدف الاستراتيجي بأن تكون الإمارات خالية من الأكياس البلاستيكية المضرة “غير القابلة للتحلل”، أوضحت الشناصي، أنه تم اعتماد نظام تقويم المطابقة في الإمارات (ECAS)، ولائحة المتطلبات والشروط الخاصة بتسجيل منتجات الأكياس البلاستيكية وغيرها من المخلفات القابلة للتحلل طبقاً للمواصفة الإماراتية القياسية 5009:،2009 والمعتمدة من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس .

وأكدت أن نفايات المواد البلاستيكية باتت تشكل هاجساً لدى القائمين على التخلص منها، خاصة ونحن نعلم أن المواد البلاستيكية بطيئة التحلل .

وأشارت إلى أنه وحسب نتائج الدراسة الرسمية، التي أجرتها وزارة البيئة والمياه، فإن كمية الأكياس التي يتم استهلاكها سنوياً داخل الدولة تقدر بحوالي 140 ألف طن تقريباً، تشمل ما يتم استيراده أو إنتاجه محلياً .

وقالت إن الدراسة أشارت إلى أنه يجب الأخذ في الاعتبار أن الأكياس الموجودة في السوق المحلي قد تكون أخف وزناً، كما هو الحال مع المستخدمة في البقالات الصغيرة، أو أثقل وزناً مثل المستخدمة في محلات الإلكترونيات والملابس الجاهزة وأخرى .

وأكدت وكيل الوزارة، أهمية استخدام الأكياس القابلة للتحلل بدلا من تلك المضرة للبيئة، حيث أنه وفي ظل التقدم العلمي، أصبح بالإمكان صنع أكياس توفر المزايا نفسها التي توفرها الأكياس العادية، غير أنها قابلة للتحلل، مشيرة إلى أن وزارة البيئة والمياه قامت بحملات للتوعية بمخاطرها غير القابلة للتحلل لتغيير أنماط سلوك الأفراد والتحول لاستخدام بدائل الأكياس البلاستيكية التقليدية، كذلك التوجه إلى المنتجين للبحث عن حلول وبدائل للأكياس البلاستيكية التقليدية، بالإضافة إلى البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة الإمارات خالية من الأكياس البلاستيكية والتي تتعلق بالتثقيف في استخدام بدائل الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل، إذ تم طباعة 10 آلاف كيس جوت برعاية بنك الاتحاد الوطني والتي تم توزيعها على طلبة المدارس من خلال الحملات التوعوية للمناطق التعليمية .

وأضافت أن الوزارة قامت بإنتاج فيلم كرتوني ثلاثي الأبعاد خاص بمبادرة الإمارات، إلى جانب تنفيذ عدد من المحاضرات التثقيفية والزيارات الميدانية وتنظيم ورش عمل على مستوى الدولة شملت طلاب المدارس وموظفي القطاع الحكومي والخاص، وتصميم استبيان خاص بالمبادرة وعدد من المواد التثقيفية والمطبوعات والمشاركة في تنفيذ عدد من المعارض التثقيفية على مستوى الدولة .