السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية اعتذر عن هذا العنوان الذي ربما يضجر بعض الأخوة ولعلهم يلتمسون لي العذر وإن لم يلتمسوه فهي زلة من سمسار القلوب صاحب القلم المتمرد دائما ، ولعلي أكون بعيدا عن الأسهم ولكن ليس بعيدا عن هذا القسم ولتعذرني الإدارة أن أضع هذه الموضوع في هذا القسم ، وأطلب من الأخ القارئ أن يتسع قلبه لكلماتي وعباراتي ، وإني حريصا على هذا القسم ، فعليه فأني وضعت بعض الخطوات التي تكون فيها شخصية متميزة بقلمك وإن لم تشأ فهو شأنك ولكن هو الصواب الذي يرجع إليه أرباب العقول وغرضي من كتابة هذا الموضوع هو إيضاح عدة أمور لم تتضح الى بعض الاخوة المستثمرين وسأفرد في الموضوع هذه الأفكار

1-كيف أكتب موضوع في قسم الأسهم الإماراتية؟

2-كيف أختار عنواني؟

3-كيف أرد على الأعضاء؟

4- كيف أتعامل مع إدارة المنتدى ؟

5-كيف تكون كاتبا متميزا في قسم الأسهم الإماراتية؟

6-ماهي الدوافع الحقيقة وراء التسجيل بأكثر من عضو في المنتدى؟

أولا: كيف أكتب موضوع في قسم الأسهم الإماراتية؟

أخي الفاضل / أختي الفاضلة

– قد حباك الله عزوجل بعقلا متميز ميزه سبحانه عن باقي المخلوقات فأنت تحمل كنز في رأسك ، فكن مفكراً قبل وضعك لموضوعك وعليك بخطوات قبل ذلك ابحث عن الموضوع الذي تريد أن تكتب فيه وتوجد تقنية متميزة في المنتديات وهي عملية البحث ضع الكلمة التي تريدها وأترك الباقي على البحث الآلي ، إن وجدت ضالتك فكان بها وان لم تجد الأفكار التي تريدها فلك أن تكتب الموضوع الذي تريده بأفكارك ، ورأيت أنه سيفيد الشريحة الكبيرة من الأعضاء والزوار، وأبتعد عن المواضع المكررة التي يملئ قرائها ولا يستفيد منها أحد .

– وحتى تتضح الفكرة الموضوع المتميز هو الذي يكون له أفكار يفهمها القارئ فالكثير من الأخوة الكرام يكتبون موضوع فكرة واحده وهي أن سهم الشركة الفلانية سيرتفع وهنا نرى الكثير يقعون في الأمر وهو ما يشتت القارئ وهنا تعتبر نقطة ضعف عند الكاتب الذي لا يبين الأفكار بسلاسه وهذا الذي لا تريده إن يفهم الزوار .

– أمر اخر أيضا هو نرى بعض الأخوة يقحمون هذا القسم بمواضيع كثير لا تدخله فيه ابد وهذا أيضا يرهق الإخوة المشرفين في المنتدى في نقل المواضيع إلى الأقسام الأخرى .

– دعم فكرتك بتوثيق منك ولا تجعل الامر عالقاً وأتقي الله عزوجل في كلماتك

– كن صاحب قلم متميز يكتب بشخصيته المتميزة التي تعبر عن الأفكار التي تحملها لا التي تنقلها ولا خلل في النقل بعض الأحيان.

خلاصة : أكتب موضوع ترى له أفكار وعبارات متميزة تفيد القارئ.

ثانيا: كيف تختارا عنوان موضوعك ؟

اختيار العنوان المتميز الذي يحوي الفكرة العامة للموضوع ،وهنا للأسف انتشرت في الأونه الأخيرة العناوين الغامضة التي تضيع وقت القارئ حيث أن بعض الأخوة يكتبون كلمات عامية لا يفهم منها ما هو المطلوب من الموضوع نفسه وعليه أتمنى من الأخوة الكرام كتابه عناوين واضحة لا غموض فيها

أيضا انتشار تكرار العنوان نفسه وهذه أيضا سلبية تأخذ على الكاتب وعليه نتمنى من الأخوة الكرام مراعاة هذه المسائلة .

أمر اخر هو نداء شخص بذاته وهو عنوان كامل مثال ذلك (الخبير ، الأستاذ …فلان أرجوك ادخل ، ساعدني ، أنقذني ، …..إلخ ) للأسف ما كانت موجودة من قبل.

خلاصة :اختر عنوانك بوضوح وعقلانية وتمييز.

ثالثا :كيف أرد على الأعضاء؟

كثير ما أسمع من بعض الأخوة كلمات مثل (ما فيها شي الدنيا نحن في الانترنت) وهذا الأمر يجعل الشخص يتجاهل من وراء هذه الشاشة ….أيه العزيز نحن لا نتعامل مع جهاز ولكن نتعامل مع من هو خلف هذا الجهاز …خلف هذا الجهاز يوجد إنسان يملك من المشاعر والأحاسيس ما يمكله أمامك فهو يحمل قلبا ينبض وعقلا يفكر وجسد يحس، فعندما توجه كلماتك فإنك توجها للإنسان لا للجهاز ،فكل كلمة لها تأثير وكل عبارة لها اثر مدوي فيه
واللغة العربية تحمل في طياتها كلمات جميلة فليكن عندك معجم الكلمات اللطيفة الايجابية التي لها الأثر الكبير في القلوب وكل كلمة سلبية لها في المقابل كلمة إيجابية ، فكن شمعة تضيئ لا شمعة تحرق

وكن صاحب عين النحلة التي ترى كل جميل فهي تجمع الرحيق الجميل ولا تقع إلا على الجميل الجميل ، وابتعد عن عين الذبابة التي ترى كل قبيح مستقذر ، فهي تترك الجميل وتذهب إلى القبيح من الأفعال والقول ، فأنت ارقي من ذلك كله .

واعلم إن كل نقاش فيه رأي…… الكل يريد لفكرته أن تكون هي الصواب وهي الحق ولا ضير في ذلك إيه الأخ الفاضل وهذا هو حال الاختلاف على سائر الأزمان لان كل شخص يحمل نظرة وينظر إلى الأمر من زاويته لا زاويتك التي ترى بها وأنت تتعامل مع شريحة مختلف من العقول فالبعض يملك العقل المتميز الذي يفقه الأمر من أوله والأخر عقل يحتاج إلى توضيح أكثر وأكثر وهذا حلنا نحن البشر، وهنا الاختلاف الجاد الذي يناقش الأفكار هو النقاش الذي نبحث عنه ونتوق إليه ، فكن هين الجانب لطيف اللسان وابتعد عن مناقش النفوس والعقول فهي داء لا يبراء صاحبها إلا بالتفكر والتدبر في حاله بعد ردة فعل الآخرين عليه ،ولا تنتصر لنفسك ايه الفاضل لان والله القوة ليس بالانتصار لنفسك لاننا لا نخوض معركة ولكن نحن في تلاقح الأفكار حتى نكون ثمرة يستفيد منها اكبر شريحة منا .

وحاول الابتعاد عن النقاشات التي تولد الكراهية واحذر أن تتحاور مع شخص حاورته ورأيت منه الإعراض ويدرك الأشخاص إنك على صواب فصاحب الهوى لا يناقش لان لا ثمار من نقاشة .

تعلم أن لا تغضب وحاول أن لا ترد على شخص وأنت في غضب لان الاتزان هو المراد الذي نريده فإنصاف الأعضاء من سمات الشخصية المتزنة التي تنظر إلى الأمر بميزان العقل والمنطق لا ميزان النفس والهوى .أنتقي ردك على الموضوع وإن عرفت فيه فائدة للغير حتى ولو كان بسيط الفكرة .

أحترم الكبير من الأعضاء فإنهم الأكبر منا سنا ولأفهم منا في الحياة وان كانت الكلمات شديدة فنخضع لبعضها ونتجاوز عن الأخرى فهم الخير والبركة .

الخلاصة: كن بلسماً على إخوانك فالرد له اثر يقع في القلوب قبل العقول

رابعا : كيف أتعامل مع إدارة المنتدى ؟

الأخوة الكرام هذا المنتدى هو منتدى شخصي لا يتبع جهة رسمية و لا مؤسسة حكومية ، المنتدى قائم على أفكار بشرية يعتريها النقص لان الكمال لله عزوجل ، وليعلم الجميع أن هذا المنتدى هو مكسب متميزة لشعب الإمارات ولكل عضو دخله وعليه للتكاتف الأيادي في مسكه ونحمل هذا الكأس الذي يملئه الماء الذي نرتوي منه ، وربما الحب مرات لهذا المنتدى يجعلنا نغضب وهنا الغضب من اجل المنتدى فنخرج الكيل على الإدارة ، وهنا نقع في حق هولاء الأشخاص من المشرفين ، فإن وجدت خطأ فلا تتردد في الإفصاح عنه سواء في رسالة خاصة أو البريد الرسمي للموقع ، ولكن أحذر أخي الفاضل أن يكون منوالك الانتقاد بشكل علنيا وتصب جم غضبك على المنتدى وهو غير مقبول لصاحب النفس الكبيرة ، واعلم أن كل عمل بشري ناقص فالخلل وارد ، والأخوة المشرفين لهم مشاغل كثيرة جدا ، وفعلا نرى بعض السلبيات ولكن أن شالله يفقها الأخوة المشرفين يعالجونها .

وهنا أخص بالشكر للأخت الفاضلة بنت الإمارات على جهدها المتميز والرائع في متابعة المنتدى بشكل دوري متواصل ….وعسى الله عزوجل أن يرزقك الخير والبركة ويجعل هذه الأعمال والأوقات التي تسخرينها في خدمة الأخوة في ميزان أعمالك .

خلاصة :كن لين الجانب مع المشرفين وكن أخ ناصحاً مباركا.

خامسا :كيف تكون كاتبا متميزا في قسم الأسهم الإماراتية؟

1-تذكر أنك تملك قلما متميز مداده الأفكار الإبداعية .

2-استعن بقلمك على طاعة الله عزوجل .

3-عبر عن كل فكرة بعبارة واضحة مفهومة

4-لا تردد عبارة أنا خبرتكم ، أنا وصيتكم .

5-انتقي العبارة الجميلة التي تلامس القلوب

6-.كن سفير بيتك وعائلتك .

7-تذكر ان كل إنا بما فيه ينضح.

8-ناقش ولا تجادل: النقاش هو الذي يأتي بالثمار اما الجدال هو الذي يأتي بالكره.

9-تعاون لا تنافس : تعاون مع إخوانك على الربح والرزق بيدا الله عزوجل والتنافس مطلوب في ميادين أخرى

10 – قال تعالى(( ما يلفظ من قول إلا لدية رقيب عتيد))

الخلاصة : كن عضوا متميز يذكره الناس بالخير

سادسا : ماهي الدوافع الحقيقة وراء التسجيل بأكثر من عضو في المنتدى؟

لا تعلق

الخلاصة :-

يعلم الله ان هذه الكلمات خرجت من قلبي وأسال الله عزوجل أن تقع في القلوب ، وأعلم يرحمك الله انا هذا جهد بشري يعتري النقص والخلل وفإن أصبت فهو من الله عزوجل وإن أخطات مني ومن الشيطان ولعل من أحب سمسار يأخد على قلمه الذي أحبكم وأحب كثير من صفاتكم المتميزة ، أساله سبحانه وتعالى أن يجمعنا واياكم على سرر متقابلين يوم القيامة وان يرزقنا الحلال من الرزق .

تلميذكم البار
سمسار القلوب

21 thoughts on “الأقلام الفاشلة في قسم الأسهم الإماراتية !

  1. بسم الله الرحمن الرحيم..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    حيهلا عزيزي سمسار القلوب… الله الله على قلبك :hhftj:

    بداية لم تكن زلة ان شاء الله بل كلام صحيح يدور في ردهات قسم الاسهم الاماراتية.

    هناك بعض الاخوة جزاهم الله خيرا كما تفضلت.. كلمتين بمعنى توصية.. من دون اي زيادة.. كانه يمن عليهم او يريد ان يبرز نفسه بالصورة كمضارب محترف…

    كلمة مضارب محترف يا حبذا لو تحذف 🙂

    كل من هب ودب وضعها تحت اسمه و الله العالم انه لا يفقه منها الا شيئا يسيرا. ترى الشخص يسأل سؤال و يكتب تحته مضارب محترف 🙂

    يا حبذا من المسؤول العام تغير مضارب محترف الى ( هدفي ان اكون مضارب محترف)

    و هناك من يضع لنا صورة السهم النازل او الصاعد من غير كلمة واحدة.. و غيره من يكتب توصية فان اصابت هلل لها و قال الم اقل لكم و كذا وكذا يا اخي واثق الخطى يمشي ملكا و النماذج كثيرة.

    في انتظار الجزء الثاني و عسى ان يقرأ هذا الموضوع اكثر عدد من الاعضاء و الزوار على حد سواء.. فان لم يتعلموا تطبيقه في هذا المنتدى فعسى ان يكونوا على دراية بها على اقل القليل..

    رزقني الله واياك خير الدنيا وحسن ثواب الاخرة و المسلمين جميعا..

    اخوك

    بو عمر

Comments are closed.