الأسواق العالمية ترفع القبعة لـ «دبي»
البيان الإماراتية الاحد 28 مارس 2010 7:49 ص

«ديلي ميل»: البنوك البريطانية سعيدة
قال ديك بيلو العضوالمنتدب في مجموعة كونيفر للاوراق المالية إن الايام الأربعة الأأخيرة شهدت مجموعةمن الأخبار الطيبة والتي انعكست سريعا بالإيجاب علي مؤشرات البورصة الرئيسية.

وقال إنه بالرغم من القلق الذي ساور المستثمرين في البورصة طوال الشهرين الأخيرين بشأن ديون دبي العالمية إلا أن أكثر المراقبين تفاؤلا لم يكن يتوقع هذه النهاية السعيدة التي أعادت الثقة في دبي العالمية وهو مايفرض على المتعاملين في بورصة نيويورك أن يرفعوا القبعة لاصحاب القرار وواضعي خطة الانقاذ. ونوه ديك بيلو كذلك الى أن الفترة المقبلة ستشهد حسب تأكيدات رئيس البنك المكزي الأمريكي الاستمرار في خفض اسعار الفائدة وهو ما سيعمل على اشاعة جو من الطمأنينة بين المستثمرين في البورصة. وفي استجابة فورية لإعلان حكومة دبي خطة اعادة جدولة ديون مجموعو دبي وشركة نخيل كان يوم الخميس الماضي هو أفضل ايام بورصة نيويورك للأوراق المالية على الأطلاق خلال الشهور الثمانية عشر الماضية حيث ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي ب 98 نقطة ليصل الى 10934 نقطة وهو أعلى معدل يسجله المؤشر منذ 29 سبتمبر 2008.

وكان بنك أوف امريكا على راس قائمة المؤشر حيث ارتفع بنسبة 1 .3%، يليه جي بي مورجان وامريكان اكسبرس بنسبة 1 .2% لكل منهما.كما قفز سهم مايكروسوفت بنسبة 8 .2% والوكا بنسبة 2 . .2% ووالت ديزني ب 9 .1%. وبالنسبة لمؤشر ناسداك فقد ارتفع بنسبة 2 .1%،في حين سجل مؤشر ستاندرد اند بورز ارتفاعا بنسبة 1%.

سحب القلق
وجاءت هذه الارتفاعات مع انقشاع سحب القلق التي سادت بين المتعاملين في بورصة وول ستريت عقب اعلان حكومة دبي عزمها ضخ 5 .9 مليارات دولار لاعادة هيكلة ديون دبي العالمية وشركة نخيل العقارية وهو مابعث الطمأنينة في نفوس الشركات الدائنة.

وتزامن اعلان حكومة دبي كذلك مع تأكيدات رئيس مجلس الأحتياط الفيدرالي الأميركي بين بيرنانكي على الحاجة الى معدلات فائدة منخفضة.

وبجانب خطة دبي العالمية وتأكيدات محافظ البنك المركزي الأمريكي هناك ايضا الأنباء التي انعشت المستثمرين في وول ستريت والمتعلقة بموافقة الدول الأوروبية على تقديم خطة انقاذ للاقتصاد اليوناني لمساعدته على تجاوز مشكلة الديون وذلك بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

حالة التهدئة
ولليوم الثاني على التوالي بعد حالة التهدئة التي شهدتها الأسواق العالمية استمر ارتفاع الاسهم في بورصة نيويورك لكنه تأثربعد ورود أنباء غرق السفينة التابعة لكوريا الجنوبية قرب حدودها مع كوريا الشمالية في مياه البحر الاصفر.

حيث أغلق داو جونز الصناعي بارتفاع 15 .9 نقاط وانهى مؤشر ستاندرد اند بورز على ارتفاع اقل بلغ 86 .0 نقطة في حين تراجع مؤشر ناسداك لاسهم شركات تكنولوجيا المعلومات بنسبة 28 .2 نقطة ليسجل عند الإغلاق 13 .2359 نقطة.

مؤشر يوروفرست
وأنهى مؤشر يوروفرست الرئيسي في أوروبا الأسبوع مرتفعا 1% في رابع اسبوع على التوالي من المكاسب على الرغم أن الأسهم الاوروبية أغلقت منخفضة خلال الجلسة الأخيرة بفعل تخلي أسهم شركات الادوية عن بعض مكاسبها التي سجلتها مؤخرا وتراجع أسهم شركات الطاقة مع انخفاض أسعار النفط الخام بعد بيانات أظهرت أن اقتصاد الولايات المتحدة نما بوتيرة أقل من المتوقع في الربع الاخير من العام الماضي.

وتراجع مؤشر يوروفرست لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا 54 .0 بالمئة لينهي الجلسة عند 107752 نقطة بعدما سجل في جلسة الخميس أعلى مستوى اغلاق منذ أوائل أكتوبر 2008 .

وقال تامو جريتفيلد خبير الاسهم لدى مجموعة اوني كريديت: من المرجح أن يثبط توارد الاخبار الامال مقارنة مع المستوى العالي للتوقعات. وأضاف: استفادت السوق من الراحة النفسية التي احدثتها موافقة الاتحاد الاوروبي على آلية دعم لليونان. لكن الاسباب الكامنة للتوترات لم تحل بعد.

وجاءت أسهم شركات الادوية بين أكبر الخاسرين مرتدة عن مكاسبها لمتواضعة التي سجلتها في الجلسة السابقة. وهبطت أسهم جلاكسو سميثكلاين ونوفارتيس وروش وسانوفي افنتيس في نطاق بين 1 .1 و9 .1 بالمئة.

وفي أنحاء أوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 لاسهم الشركات البريطانية الكبرى في بورصة لندن 43 .0 بالمئة في حين تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 21 .

0 بالمئة. وفي باريس أغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا 29 .0 بالمئة.

تقرير
اليونان لم تتخذ بعد قراراً بشأن السندات

قال وزير المالية اليوناني جورج باباكونستانتينو أمس ان اليونان لم تتخذ بعد قرارا نهائيا لاصدار سندات هذا الاسبوع. وكان باباكونستانتينو يتحدث بعد ان ذكر تقرير لصحيفة فاينانشال تايمز ان اليونان تعتزم طرح سندات باليورو بقيمة بضعة مليارات في الايام المقبلة.

وقالت الصحيفة نقلا عن بتروس كريستودولو رئيس وكالة ادارة الدين العام في اليونان ان بلاده تريد اقتراض حوالي خمسة مليارات يورو أي 6 .6 مليارات دولار.

ونسبت الصحيفة الي كريستودولو قوله: نريد العودة إلى السوق خلال شهر مارس. ورفض كريستودولو الادلاء بتعقيب عندما سألته رويترز تاكيد أو نفي التقرير.

وأوضح وزير المالية باباكونستانتينو انه لم يتم حتى الان اتخاذ قرار في هذا الشأن. البيع القادم للسندات سيكون أول اختبار لثقة المستثمرين بعد ان اتفق زعماء الاتحاد الاوروبي الأسبوع الماضي على اقامة شبكة امان لمساعدة اليونان اذا فشلت في الحصول على حاجاتها من الاقتراض من الاسواق.

ويتعين على اليونان ان تقترض حوالي 16 مليار يورو بحلول اواخر مايو فقط لاعادة تمويل ديون يحين موعد استحقاقها. والمرة السابقة التي باعت فيها اليونان سندات كانت في الرابع من مارس عندما جمعت خمسة مليارات يورو.

تايمز أون لاين: دبي سحر لا ينضب معينه

قالت صحيفة تايمز اللندنية في عددها الصادر أمس إن ارتقاء دبي إلى وجهة تجارية وسياحية عالمية تعج بأبراج متألقة وجزر من صنع الإنسان وهي ماضية في إبهارها وجذبها في مقاييس متساوية.
ومضت الصحيفة قائلة إن بزوغ الإمارة على المسرح العالمي ألهم قرائح عدد من الكتاب لوضع جملة من الكتب والمؤلفات التي تنقب جميعها في جذور العلامة التجارية المنقوشة بعناية، التي استخدمتها دبي لاستقطاب عمالقة التجارة والسياح من أنحاء المعمورة كافة.

وأشارت إلى أن كتاب: دبي قفص من ذهب هو واحد من بين تلك الكتب التي تنقب في السطح البراق لمشاريع عمرانية خلاقة لمؤلفه سيد علي وهو أستاذ في علم الاجتماع ومحاضر مساعد في جامعة لونغ آيلاند في نيو يورك. وقد ركز سيد جل اهتمامه على الناس في دبي واصفا إياها بالعلامة الفريدة لمدينة عالمية .

وفي كتابه ينقب سيد علي في جميع طبقات المجتمع ويلتقي بأشخاص من مختلف الشرائح الاجتماعية الذي قايضوا العيش في بلدانهم بطعم الحياة في دبي. ويشير إلى أن كثيرا من أصحاب المهن الغربيين من الشبان آثروا التنعم بجودة الحياة والتقدم المهني الذي يصارعون في بلدانهم من أجل الحصول عليه.

ويقول سيد علي إن دبي تقدم للعمال العاديين أجورا أعلى بكثير مما يحصلون عليه في بلدانهم ولذلك فإنهم يواصلون المجيء. وقال المؤلف إن الكلفة البشرية لبناء علامة دبي التجارية بالغ الإعلام فيها كثيرا.

الأسواق العالمية ترفع القبعة لـ «دبي»,معلومات مباشر

4 thoughts on “الأسواق العالمية ترفع القبعة لـ «دبي»

Comments are closed.