قال عميد كنعان مدير عام شركة الجزيرة للخدمات المالية لقناة سما دبي أن تراجع أرباح شركة أرابتك أثر سلبياً أمس على السوق حيث أن النتائج جاءت بغير المتوقع تماماً حيث كانت هناك توقعات قوية بتحقيق أرابتك أرباح تقارب الـ 120 مليون درهم إلا أن هذا لم يحدث وحققت الشركة أرباح مخيبة للأمال الأمر الذي سيكون له تأثير سلبي كذلك على قطاع العقارات في دبي.

وأضاف بأن تداولات أمس كذلك جاءت مخيبة للأمال حيث كانت معظم التوقعات تميل إلى ارتفاع سوق دبي على غرار ما حدث في معظم الأسواق العالمية إلا أن هذا لم يحدث وانخفضت الأسواق ولعل نتائج أرابتك كانت لها سبب كبير في تلك الانخفاضات.

وأضاف أن وضع سوق دبي الآن غير جيد ورغم الارتفاعات التي حدث منذ قرابة الشهرين حيث أنه عند مقارنة السوق بالأسواق العالمية أو أسواق المنطقة فسنجد أن السوق ومنذ بداية العام وحتى الآن منخفض بنسبة تقارب 6 أو 7% في حين معظم الأسواق العالمية عوضت خسائرها ومنذ بداية الأزمة العالمية في حين نحن الآن عند اعتاب الـ 1750 نقطة في حين كان سوق دبي قبل الآزمة فوق الـ 4000 نقطة.

وأكد على أن أسواق الأسهم الإماراتية بحاجة إلى دعم سواء كانت صناديق سيادية أو صناديق ومحافظ وطنية حيث أن هناك قلة في أسواقنا من تلك الصناديق والتي تعتبر أكبر مصدر للسيولة منوهاً إلى أن اعتماد الأسواق على النتائج فقط غير صحي وسيدفع الأسواق إلى مزيد من الانخفاض لما يكون هناك حلول سريعة.

وأكد على أن المقولة بأن ” دع السوق يصصح نفسه” مقولة غير صحيحة بالمرة حيث أن معظم الأسواق التي ارتفعت ومنذ بداية الأزمة المالية العالمية وجدناها ترتفع بدعم من الدولة سواء عن طريقة قوانين أو ضخ سيولة ولكن لم نجد أن هناك أسواق ارتفاعت من ذات نفسها الأمر الذي يدعم بأن السوق سيصحح نفسه مقولة غير صحيحة.

ط§ظ„ط£ط³ظˆط§ظ‚ ط§ظ„ط¥ظ…ط§ط±ط§طھظٹط© ط¨ط*ط§ط¬ط© ظ…ط§ط³ط© ط¥ظ„ظ‰ ط¯ط¹ظ… … ظˆط§ط³طھظ…ط±ط§ط± ط§ظ„ط³ظˆظ‚ ط¨ظ„ط§ ط*ظ„ظˆظ„ ط£ظ…ط± ط³ظ„ط¨ظٹ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ…ط¯ظ‰ ط§ظ„ظ…طھظˆط³ط· – ظ…ط¨ط§ط´ط±

4 thoughts on “الأسواق الإماراتية بحاجة ماسة إلى دعم … واستمرار السوق بلا حلول أمر سلبي على المدى

  1. صحيح هذا الكلام … مقولة “دع السوق يصحح نفسة” غير صالحة هذه الايام … السبب انه الازمة كانت غير عادية وكانت تحدي للنظام الرأسمالي بشكل عام … ولولا تدخل الحكومات المباشر والغير مباشر لكان انهار كل النظام الراسمالي والشركات والاسواق المالية والبنوك.

    برأيي ان الحكومة ممكن ان تتدخل اكثر … وذلك بحث البنوك وصناديق التقاعد على الاستثمار (اقول الاستثمار وليس المضاربة) في السوق … اي تعمل صانع سوق … بدل ان نبقى تحت رحمة الصناديق الاجنبية … حيث اصبحنا نترصد حركة الاجانب كل يوم ونقول الاجانب اليوم اشتروا والاجانب باعوا … نحن نحتاج الى صانع سوق.

    الحكومة تدخلت مشكورة لدعم شركات كثيرة مثل دبي العالمية وتبريد والدار وتمويل … بس بقي دعم للسوق المالي بشكل عام وذلك بضخ مزيد من السيولة (مباشرة او غير مباشرة) … ولنا فيما يحدث في امريكا مثل … كيف تدخلت وضخت مباشرة في البنوك (وباعت حصصها وحققت ارباح) … والان تضخ مزيد من السيولة لشراء السندات … !!!

    آسف على الاطالة

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا بصراحه احترم واقدر هذا الرجل كثيرا (عميد كنعان)
    فارجو منه اذا قرء مداخلتي ان يراسلني على الخاص
    تحياتي للجميع

  3. صحيح أن الدعم يأتي من الحكومة أو من المحافظ, ولكن يجب أن لاننسى أن للمستثمرين دور كبير في كل شئ (هم الأكثرية) ولكن للأسف أنا جلست في سوقي دبي وأبوظبي لفترات طويلة ولاحظت أن الأكثرية ليس لديهم الفكر التجاري (ولا أقول الخبرة في الأسهم) لأن مبدأ التجارة واحد وهو الصبر والصبر والصبر ثم اقتناص الفرص ثم الربح
    (ولاتنسى أيها المضارب أو المستثمر أوالتاجر لم يجبرك أحد على دخول السوق وإنما جئت بملأ إرادتك)

Comments are closed.