[line]

السحب الثالث للصكوك الوطنية يتوج مليونيرة جديدة

ابتداء من مساء أمس الأول، تحوّل السحب الشهري الذي تنظمه شركة “الصكوك الوطنية” إلى برنامج جماهيري يحمل اسم المنتج ويحييه الإعلامي المعروف بارتجاله المدروس وسعة اطلاعه وسرعة بديهته عبد الله اسماعيل. وقد توّجت شركة “الصكوك الوطنية” المليونيرة الثالثة وهي روينا مانلوسوك شولي، فليبينية الجنسية حاملة الصك الوطني رقم (AAS197926)، خلال ثالث سحوباتها الشهرية الذي أجرته في تمام الساعة التاسعة من مساء يوم السبت الموافق الأول من يوليو/تموز الجاري ونقل مباشرة على هواء شاشة سما دبي.

ومن المتوقع أن يضفي اسماعيل بجماهيريته الواسعة المنتشرة في مختلف أنحاء الإمارات العربية المتحدة طابعاً مميزاً على برنامج “الصكوك الوطنية”، بفضل قدرته الفذة على ارتجال الحوارات على الهواء، وطريقة طرحه للمواضيع، وثقافته العالية وروح الفكاهة والنكتة السريعة التي ترافق أداءه. فهو يحيي البرنامج أكثر مما يقدمه خصوصاً إذا كان يخدم مجتمعه أو قضايا الوطن.

وكشف ناصر بن حسن الشيخ، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “الصكوك الوطنية” عن أن البرنامج الوطني للتوفير الذي ينفرد بتوافقه مع أحكام الشريعة الإسلامية قد جمع أكثر من 150 ألف طلب اشتراك منذ بدء عمليات البيع في 18 مارس/آذار الماضي، أي ما يزيد على 300 مليون درهم من الصكوك المباعة. وبدا الشيخ متفائلاً بمستقبل الصكوك حيث صرّح أنها تستهدف المليار نهاية العام، وكشف أن الشركة تدرس إمكانية التوسع خارج الدولة.

ورداً على سؤال حول فكرة تحويل السحب الشهري إلى برنامج دوري على شاشة سما دبي، قال الشيخ: “إن اختيار شخصية إماراتية مماثلة لعبدالله اسماعيل ينبع من خيار استراتيجي في المرحلة الراهنة. فالتوجه إلى مواطني دولة الإمارات هو جزء من رسالتنا الادخارية، حيث إن الأموال التي سيتم تحصيلها من خلال البرنامج سوف تستثمر في مشروعات تساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي المحلي قدماً”.

ومن جهته، قال عبد الله اسماعيل: “يشرفني أن أشارك في هذه المبادرة الفريدة التي تقدم بديلاً ادخارياً يعرف باسم الصكوك الوطنية. إنها سابقة تحسب لصالح دولة الامارات وأفراد مجتمعها المواطنين والمقيمين على اختلاف جنسياتهم وأعمارهم، لا سيما في غياب برامج مماثلة تشجع الناس على التوفير في ظل الغلاء المعيشي”.

يذكر أن عبد الله اسماعيل مواطن من رأس الخيمة بدأ حياته المهنية كمذيع في محطة “إمارات إف إم” في برنامج “دوار الساعة ونصف” الذي كان يبث مباشرة وتغنيه مشاركة المستمعين على الهواء. ثم انتقل إلى الشاشة الصغيرة ليعرف بتقديمه برامج المسابقات بطابعها الترفيهي الرمضاني. ومن أحد أعماله تقديمه لبرنامج “حظك حلو” على سما دبي الذي حاز على جائزة تقديرية.

وشهد السحب، فضلاً عن تحويل السحب إلى برنامج دوري يبث على الهواء مباشرة في تمام الساعة التاسعة من مساء أول يوم سبت من كل شهر، ليتسنى لحاملي الصكوك الوطنية متابعة وقائعه من منازلهم، تتويج شركة الصكوك الوطنية لمليونيرها الثالث. كما منحت الشركة جوائز بقيمة 4 ملايين درهم، توزعت على 16318 صكاً وطنياً في أقل من عشر دقائق. كما سجل الحدث بداية تطبيق تحالف بين سما دبي وشركة الصكوك الوطنية.

وتم إبلاغ جميع الفائزين بجوائز الصكوك الوطنية بفوزهم من خلال رسالة نصية قصيرة بعد إجراء السحب فوراً. كما نشرت أرقام الصكوك الرابحة وهي 16318 صكاً من على الموقع الإلكتروني للشركة، بعد ساعتين من إجراء السحب. وسيتم الإعلان عن أرقام الصكوك الوطنية الفائزة يوم الاثنين 3 يوليو في جريدة عربية وجريدة إنجليزية محلية، كما يتم الإعلان عن الجوائز الكبرى عبر قنوات الراديو والتلفزيون المختارة.

[line]

12 thoughts on “الأخبــار الإقتصــادية ليـــوم الأثنيــــن 03/ 07/ 2006

  1. [line]

    “بورصة دبي العالمية” عضواً في “المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية”

    حصلت “بورصة دبي العالمية” على عضوية “المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية” (أيوسكو)، وهي هيئة تدعو اللجان التنظيمية والبورصات الرائدة في مختلف أنحاء العالم، إلى تطبيق أرقى المعايير وأفضل الممارسات العالمية.

    وقال ناصر الشعالي، المدير التنفيذي للعمليات في بورصة دبي العالمية: “يتسم حصول بورصة دبي العالمية على عضوية “المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية” بأهمية كبرى، حيث ستتيح لنا هذه الخطوة التفاعل والتعاون مع أبرز البورصات والهيئات التنظيمية الأخرى، من أجل تقديم الدعم والعمل باستمرار على تعزيز النزاهة والشفافية في أسواق المال والارتقاء بمستوى كفاءتها، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات بما فيها الرقابة الفعالة على عمليات تداول الأوراق المالية وضمان تطبيق القوانين المفروضة”.

    وتضم عضوية “المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية” العديد من المؤسسات المالية المرموقة بينها “بورصة نيويورك” و”بورصة لندن” و”بورصات هونج كونج ودار المقاصة”.

    [line]

  2. [line]

    “المخازن” تتملك 51% من “الخليج للتموين والتجارة”

    أبلغت شركة المخازن العمومية سوق دبي أمس انها وقعت اتفاقية تقوم بموجبها شركة كيترنج لوجستكس المملوكة بالكامل لشركة المخازن العمومية بتملك حصة الأغلبية والبالغة 51% من شركة الخليج للتموين والتجارة العامة والمقاولات “CCC” بقيمة 55،2 مليون دولار أمريكي كحد أدنى وقد تصل قيمة الشراء الى 110 ملايين دولار أمريكي كحد أقصى اعتمادا على الارباح المستقبلية المحققة من قبل شركة الخليج “CCC”.

    ومن الجدير بالذكر ان شركة الخليج تحتل مكانة متقدمة في حلول انظمة التجهيزات الغذائية الى جانب خدمات الدعم الرئيسية للمواقع النائية وتضم ما يزيد على 3000 موظف وتقدم نحو 5 ملايين وجبة في الشهر وحققت نموا استثنائيا في السنوات القليلة الماضية، وقد تم اختيار شركة الخليج بعد دراسة مستفيضة لأصول الشركة وإمكاناتها الضخمة ووجودها المميز في المنطقة.

    [line]

  3. [line]

    “أبوظبي للفنادق” تشيد منتجعاً على جزيرة السعديات بـ 700 مليون درهم

    أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للفنادق، المجموعة العاملة في قطاع خدمات الضيافة والسياحة والمواصلات والتموين، عزمها على استثمار حوالي 700 مليون درهم (190 مليون دولار) لتشييد منتجع سياحي من فئة الخمسة نجوم على جزيرة السعديات التي تقع على بُعد 500 متر فقط من شواطئ مدينة أبوظبي.

    ستبني الشركة هذا المنتجع في منطقة “شاطئ السعديات” من خلال شراء قطعة أرض مساحتها 807،000 قدم مربعة من “شركة التطوير والاستثمار السياحي”، ذراع تطوير الأصول والمشاريع السياحية التابعة لهيئة أبوظبي للسياحة.

    وقال خليفة ناصر بن حويليل المنصوري، رئيس مجلس إدارة “شركة أبوظبي الوطنية للفنادق” ان المشروع سيكون إضافة مهمة تعزز قائمة منشآت ومشاريع الشركة في قطاع السياحة.

    وسيشتمل المنتجع على فندق مساحته 000ر400 قدم مربعة، ويوفر 400 غرفة تحت إدارة إحدى المجموعات الفندقية العالمية.

    وأضاف المنصوري: “سنعلن قريباً عن التفاصيل الخاصة بالتصميمات وشركات الهندسة وإدارة المشاريع التي ستباشر بتنفيذ المنتجع. ونتوقع بدء أعمال تشييد المشروع في الربع الأول من العام المقبل، استعداداً لتدشينه في الربع الثاني من عام 2009”.

    وسيتمتع المنتجع بإطلالات رائعة على مناظر طبيعية خلابة وشواطئ طويلة يبلغ عرضها 300 متر.

    وتعتزم شركة أبوظبي الوطنية للفنادق تشييد منتجع عالمي المستوى بما يتناغم مع الطبيعة المحيطة ويقدم وجهة مفضلة لخدمات الضيافة الراقية.

    من جهته، قال مبارك حمد المهيري، العضو المنتدب ل”شركة التطوير والاستثمار السياحي”: “تتمتع جزيرة السعديات بمقومات بيئية فريدة وشواطىء واسعة تتيح العديد من الفرص أمام شركات تطوير الفنادق والمنتجعات”.

    وأضاف المهيري: “تتضمن قطعة الأرض الخاصة ب”شركة أبوظبي الوطنية للفنادق” سلسلة من التلال الساحلية الطبيعية والاحياء الطبيعية والنباتية النادرة”.

    وأوضح: “سيستطيع نزلاء المنتجع الوصول إلى الشاطئ بسهولة باستخدام شبكة من الطرق والجسور سيجري تصميمها لتتلاءم مع المقومات الطبيعية للكثبان الرملية والمنطقة بصفة عامة. ومما لا شك فيه انهم سيستمتعون أيضاً بمرافق سياحية ومعالم طبيعية على بعد دقائق قليلة عن مكان إقامتهم”.

    وبيّن المهيري: “نهدف إلى تحويل منطقة شاطئ السعديات إلى مقصد سياحي لسلسلة من المنتجعات التي تجمع بين التميز والفخامة والخصوصية. وخلال تطوير المخطط الرئيسي لمنطقة الشاطئ، وضعنا في اعتبارنا كافة الجوانب البيئية للمحافظة على السمات الطبيعية للجزيرة من جهة، وتزويد الضيوف والنزلاء بقائمة من المرافق والخدمات السياحية والترفيهية حسب أعلى مواصفات المنتجعات العالمية. ووقع اختيارنا على شركة أبوظبي الوطنية للفنادق نظراً للاستراتيجيات والرؤى المبتكرة التي طرحتها”.

    وستضم منطقة شاطئ السعديات في الشمال الغربي من الجزيرة مجموعة من منتجعات الخمسة نجوم على امتداد شواطئ من الرمال البيضاء بطول تسعة كيلومترات إلى جانب ملعب للجولف وفلل خاصة ونادي شراع ونوادٍ شاطئية خاصة، تتكامل فيما بينها لتخلق بيئة تزاوج بين الرفاهية والتميز.

    وسيتم تطوير “جزيرة السعديات” على ثلاث مراحل في الفترة بين العامين 2006 و،2018 وستكون السعديات، وهي نصف مساحة جزيرة برمودا، أكبر مشروع لتطوير جزيرة طبيعية واحدة في منطقة الشرق الأوسط.

    وبدأت مؤخراً عمليات اعداد أراضي “جزيرة السعديات”، تمهيداً لمباشرة أعمال تطوير البنية التحتية للمشروع. كما تم طرح مناقصة عالمية لتشييد جسر مكون من عشرة مسارب يربط بين مدينة أبوظبي والجزيرة.

    [line]

  4. [line]

    “منازل العقارية” تؤسس “تطوير كابيتال”

    أعلنت شركة منازل العقارية عن تأسيس (شركة تطوير كابيتال) والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وأوضح محمد مهنا القبيسي رئيس مجلس إدارة منازل العقارية أن الهدف من تأسيس الشركة هو خلق موارد جديدة لإيرادات الشركة والحفاظ على نوعية الخدمات المقدمة لعملائها من شراء الوحدات السكنية وخدمة أهداف الشركة التي تدعم أنشطتها على المدى البعيد والقريب، ومن أهم أنشطة تطوير كابيتال، الاستثمار في المحافظ العقارية وشراء وبيع الأراضي وإدارة وتسويق العقارات التي ستقوم منازل بتطويرها والاعلان عنها والدخول في تحالفات مع الشركات الاستثمارية التي تخدم التوجهات الرئيسية لمنازل العقارية بتوفير أفضل الخدمات وبأقل الأسعار وأفضل نوعية.

    وتعكس هذه الأنشطة الخدمات المكملة لمشاريع منازل والتي تعتبر أساس التطوير في المستقبل من خلال البيع والتسويق وتقديم خدمة إدارة المباني والفلل في المجمعات السكنية والترفيهية التي أعلنت عنها الشركة والتي ستعلن عنها خلال المرحلة المقبلة، وتتوقع منازل مساهمة هذه الشركات التابعة بمعدل 20% من الأرباح السنوية للشركة وستعكس أفضل العوائد على استثماراتها وستقوم منازل بالإعلان عن شركات تابعة أخرى في مجالات مختلفة تخدم توجهاتها وأنشطتها وتقلل نسبة المخاطر والتكاليف وتدعم إيراداتها على المدى الطويل والحصول على أفضل النتائج المالية.

    وقال محمد مهنا القبيسي: “إننا مستمرون في استخدام أفضل السبل لتحقيق النمو والتقدم مستندين في ذلك إلى رؤيتنا بتطوير وتقديم الأفضل من الخدمات التي تدعم أولاً وأخيراً استراتيجيات وأهداف شركة منازل العقارية وسينعكس ذلك إن شاء الله على النتائج المالية في نهاية كل سنة للوصول إلى أعلى الدرجات في الأسواق العقارية المحلية والعالمية باستخدام أفضل أساليب الإدارة الذكية في أعمالنا ومشاريعنا.

    [line]

  5. [line]

    سوق أبوظبي يبدأ نشر تعاملات المطلعين عبر موقعه الإلكتروني

    في إطار سعي سوق أبوظبي للأوراق المالية للارتقاء بمستوى الإفصاح والشفافية وتطبيق الأنظمة القانونية الخاصة بالسوق وهيئة الأوراق المالية والسلع، قررت إدارة السوق البدء بنشر تعاملات المطلعين سواء من أعضاء مجالس الإدارة أو الإدارة التنفيذية للشركات على موقع السوق الإلكتروني، وذلك اعتباراً من أمس، بحيث تتضمن المعلومات المنشورة الكميات والأسعار والتواريخ وتوقيت التنفيذ من دون نشر أسماء المتعاملين بما يحافظ على خصوصية المتعاملين.

    وتنبع أهمية هذا الإفصاح من أحقية المساهمين في الشركات المدرجة والمستثمرين الراغبين في بيع أو شراء أسهم الشركات المدرجة في الإطلاع على عمليات تداول المطلعين ليكون للمستثمر الخيار سواء في بيع أسهمه أو شراء أسهم الشركة، إضافة إلى أهميته في الحد من التعاملات الداخلية وتسريب المعلومات، لأن أي تعامل داخلي مبني على معلومات غير معلنة سيتم ربطه بهذه التعاملات المفصح عنها للجمهور.

    يذكر أن السوق كان قد بدأ منذ فترة بنشر هذه التعاملات ضمن رسائل تصل إلى شاشات تداول الوسطاء المرخصين ليقوموا بدورهم بتوفير هذه المعلومات للمستثمرين ومن ثم- وبعد الانتهاء من كافة الإجراءات الفنية لنشر هذه الخدمة في موقعه الإلكتروني- تم اختيار مكان بارز في الموقع الإلكتروني يتم تحديثه أولاً بأول متيحاً للجمهور الاطلاع على هذه التعاملات بسهولة وشفافية تامة.

    وتأتي هذه الخطوة من سوق أبوظبي للأوراق المالية ضمن سلسلة متكاملة من الإجراءات التي يعكف السوق على اتخاذها في إطار “برنامج أفضل الممارسات” الذي يتبعه.

    [line]

Comments are closed.