سعود بن صقر يفتتح القرية التراثية لقبيلة المسافره

افتتح سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة صباح أمس القرية التراثية لقبيلة المسافره التي أنشأها مواطن من أبناء القبيلة على نفقته الخاصة وسط منطقة صحراوية.

أكد سمو ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة خلال افتتاح القرية التي حملت عنوان “زايد في رحلة صور” حرصه على الالتقاء بأبناء القبائل والتواصل معهم بصورة مستمرة.

وشدد سموه على أهمية روح المبادرة والإبداع والبحث عن الأفكار الخلاقة والاجتهاد بين المواطنين معتبرا أن العمل الدؤوب هو الطريق الأمثل نحو النجاح والتميز.

وقال سموه إن شعب الإمارات صاحب مبادرات خلاقة على مر التاريخ حيث بنى وطنه وتكفل بحمايته وصون أمنه وضمان استقراره.

وأشار سموه إلى اعتزاز أبناء الإمارات بتراثهم الوطني الحافل بالقيم الأصيلة والمفاهيم الإيجابية التي تشجع العمل والبناء والعطاء المتواصل والتنمية.

وبادر مطر محمد المسافري، صاحب القرية، المعروف بشغفه بالتراث الوطني، إلى إهداء القرية التراثية إلى سمو ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة مشيراً في كلمة ألقاها خلال الزيارة إلى أن بادرته بإنشاء القرية وسط الصحراء وبين كثبانها الرملية تهدف إلى ربط الأجيال المتعاقبة بماضيها وتوثيق صلاتها بتراثها الوطني وتوعية الشباب على وجه الخصوص بقيم ومفاهيم التراث وأصالة ماضي الآباء في ظل ما نشهده من تغيرات حضارية متسارعة ونقلات مدنية واسعة وتطورات تقنية هائلة.

وتجول سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي خلال الزيارة بين أقسام القرية التراثية الجديدة واطلع على محتوياتها، ومن بينها مجموعة كبيرة من الصور للمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله وعدد من قادة الدولة والشخصيات العامة خلال مراحل تاريخية مختلفة من عمر الدولة إلى جانب مقتنيات القرية من الأدوات التراثية التقليدية.

وتتكون القرية الواقعة على أحد جانبي شارع الإمارات من نماذج تراثية من المساكن القديمة المستخدمة في مختلف البيئات في الإمارات في الماضي تشمل البيئات الصحراوية والجبلية والساحلية وتضم محتويات تراثية مختلفة بدأ صاحبها بجمعها واقتنائها منذ 30 عاما تقريبا.

9 thoughts on “الأخبار المحلية “الجمعة 2/1/2009م

  1. أوائل مواليد العام الجديد يتمتعون بصحة جيدة
    إيمان غزة تودع 2008 والأوزبكية جول جمال تضع أول مواليد 2009

    طفلة من “غزة” كانت آخر مواليد العام الماضي 2008 في رأس الخيمة رأت النور على أرض الإمارات قبل 7 دقائق فقط من رحيل العام الماضي وحلول العام الجديد.

    حملت الطفلة اسم “إيمان” فيما حضر والداها إلى الدولة قبل 5 أشهر تقريبا بتأشيرة زيارة لحضور حفل زفاف أحد أقاربهما ويقيمان في رأس الخيمة تحديدا قبل أن يؤدي إغلاق المعابر والظروف الاستثنائية في الوطن إلى الحيلولة دون عودتهما إلى وطنهما لترى الطفلة النور على أرض الإمارات.

    واستقبل مستشفى دبي العام الجديد بميلاد اكثر من عشرة اطفال في اليوم الاول فقط، ففي تمام الساعة الثانية عشرة ودقيقتين شهد المستشفى ميلاد طفل اوزبكستاني وزنه 3 كيلوجرامات و645 جراماً، وقامت والدته جول جمال باحتضان طفلها وتقبيله بعد ان شكرت الله على منحها هذا الطفل الجميل على حد تعبيرها.

    كما ودع المستشفى عام 2008 بمولد طفلة يمنية في تمام الساعة التاسعة مساء و46 دقيقة بلغ وزنها 3 كيلوجرامات و210 جرامات.

    وشهد مستشفى المفرق ولادة أول مولود في أبوظبي العام الجديد عند الدقيقة السادسة من بداية العام الجديد، حيث أنجبت سيدة مواطنة طفلاً بلغ وزنه 2755 غراماً وهو بصحة جيدة، وكان آخر مولود في مستشفى المفرق عند الساعة السادسة وإحدى وعشرين دقيقة مساء أمس الأول، حيث أنجبت سيدة مواطنة طفلاً بلغ وزنه 3205 غرامات.

    محمد سمير، والد الطفلة إيمان التي كانت آخر مواليد عام 2008 في رأس الخيمة أعرب عن سعادته الغامرة بما رزقه الله تبارك وتعالى معربا عن تقديره وشكره لموقف دولة الإمارات في دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان “الإسرائيلي”.

    “إيمان” الفلسطينية التي تحمل معها “إيمان أسرتها” بقدرة “غزة” على نفض آثار وغبار العدوان وإعادة البناء والتعمير حولت فرحة والديها إلى فرحتين الأولى بولادتها والثانية بقرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بإعفاء الفلسطينيين على أرض الدولة من رسوم الإقامة والزيارة بهدف التخفيف من معاناة الأشقاء وتقديم كافة سبل الدعم المتاحة لهم، معتبرا أن القرار يساهم في تخفيف الضغط النفسي عن كاهل الفلسطينيين المقيمين على أرض الدولة ويكفل الراحة النفسية لهم.

    “إيمان” ولدت الساعة الحادية عشرة وثلاث وخمسين دقيقة من مساء أمس الأول، أي قبل 7 دقائق فقط من العام الجديد، وتزن عند ولادتها 3 كيلوجرامات و470 غراماً تقريباً ويصل طولها إلى 52 سم وهي مقاييس طبيعية كما يشير الأطباء.

    في السياق، كان عبدالله جاسم محمد النقبي أول مواليد العام الجديد في رأس الخيمة، حيث فتح عينيه على الدنيا الساعة الثانية وخمس وعشرين دقيقة تقريباً من فجر أمس ويزن 3 كيلوغرامات ونصف الكيلوغرام في حين تحقق حلم والد الطفل بأن يكون فلذة كبده أول مواليد العام الجديد.

    والد الطفل المواطن وهو من منطقة العريبي في رأس الخيمة ويعمل مهندساً في القوات المسلحة في أبوظبي أشار الى أن الأسرة أطلقت اسم عبدالله على طفله تيمناً بالاسم ودلالاته الدينية وللطفل 3 أشقاء منهم شقيقان توأمان من الذكور يبلغان 4 أعوام وشقيقة صغيرة تبلغ عامين ونصف العام.

    ويقول ان عمته، والدة زوجته، هي من زفت اليه البشرى بولادة “عبدالله” فكانت “وجه الخير” بينما كان على أحر من الجمر وهو ينتظر في مستشفى صقر برأس الخيمة إطلالة مولوده الجديد وهو يقضي حالياً إجازة من العمل.

    وشهد مستشفى الكورنيش في أبوظبي أول مولود في العام الجديد عند الساعة الثانية عشرة وخمس وخمسين دقيقة من منتصف الليل، حيث أنجبت سيدة مواطنة طفلة بلغ وزنها 3250 غراماً، وأعربت الأم عن بالغ سعادتها بأن تكون ابنتها أول مولودة بالمستشفى في العام الجديد، متمنية أن يكون عام خير وسعادة على الجميع.

    وجاءت آخر مولودة في مستشفى الكورنيش في عام 2008 عند الساعة الحادية عشرة وعشرين دقيقة مساء، حيث أنجبت سيدة مواطنة طفلة، اختارت لها اسم “شوق”، وبلغ وزنها 2580 غراماً.

    ومن جانب آخر، بلغ إجمالي المواليد عام 2008 في مستشفى الكورنيش نحو 10460 مولوداً ومولودة.

    جاء أول مولود في عام 2009 في مستشفى الرحبة، بعد بداية العام بأكثر من خمس ساعات، حيث أنجبت سيدة مواطنة طفلة عند الساعة الخامسة وخمس دقائق صباحاً، وجاءت آخر مولودة في مستشفى الرحبة عند الساعة العاشرة وخمس وخمسين دقيقة مساء، في حين بلغ إجمالي المواليد في مستشفى الرحبة في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي نحو 188 مولوداً ومولودة.

    ومن مستشفى البراحة في دبي أكدت عايدة المقهوى مديرة العلاقات العامة ان المستشفى ودع عام 2008 بميلاد طفل مغربي في تمام الساعة العاشرة وخمس دقائق من مساء الاربعاء يبلغ وزنه أربعة كيلوجرامات و150 جراماً اطلق والده عبدالله صالح عليه اسم “محمد”.

    واستقبل العام الجديد بميلاد طفلة هندية في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً بلغ وزنها 2 كيلوجرام و51 جراماً، وعبرت والدتها عن سعادتها بميلاد ابنتها مع أول اشراقة للعام الجديد.

    وقالت انها متفائلة جداً بموعد ميلاد ابنتها التي وصفتها بالمحظوظة واطلقت عليها اسم أنيكا الين.

    وفي مستشفى الوصل شهدت الساعات الاولى من العام الجديد ميلاد طفل سوري في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً وودعت العام الماضي بميلاد طفل مواطن الساعة الحادية عشرة صباحاً وخمسين دقيقة بلغ وزنه 3،310 كيلوجرام.

    وشهدت الساعات الأولى للعام الجديد 2009 ولادة طفلين مواطنين أحدهما ولد في مستشفى توام والآخر في مستشفى العين الحكومي، كما شهدت الساعات الأخيرة من العام المنصرم ولادة طفلة عمانية، حيث أبصر أول مولود النور في مستشفى توام بعد أن دقت الساعة الثانية عشرة معلنة بداية عام جديد المولود ناصر عبيد الكعبي، وذلك عند الساعة الواحدة وخمس دقائق ليكون بذلك أول طفل بالعين يولد خلال الساعات الاولى من عام 2009.

    وعبر عبيد علي الكعبي والد الطفل ناصر عن سعادته باستقبال المولود مع العام الجديد مشيرا الى أن الصدفة جمعت بين اثنين من ابنائه حيث ولد حامد ولده البكر في نفس التاريخ وهو الأول من يناير/كانون الثاني عام ،2005 ويتمتع ناصر ووالدته بصحة جيدة، حيث بلغ وزن المولود كيلوجرامين وأربعمائة جرام.

    وشهدت الساعات الأخيرة من العام الماضي ولادة الطفلة حمدة علي سالم عمانية الجنسية بمستشفى العين الحكومي وذلك عند الساعة العاشرة و23 دقيقة لأسرة عمانية لتكون بذلك آخر مواليد العام الجديد.

    وأطلقت مولودة مواطنة صرختها الاولى واطل ضياؤها ورأت نور الكون في الحادية عشرة و22 دقيقة من مساء أمس الأول قبل أن يطوي عام 2008 صفحاته الأخيرة باربعين دقيقة تقريبا معلنة بذلك كرنفالات الفرح والسرور التي تفجرت وسالت دفاقة في قلوب والديها وأهلها.

    فيما سجل المستشفى نفسه أول حالة ولادة في العام الجديد 2009 في العاشرة و31 دقيقة من صباح “أمس” أول أيام السنة الجديدة وكانت مولودة أنثى لأب وأم مصريين.

    من جهة أخرى، دونت سجلات مستشفى كلباء آخر مواليد عام 2008 في الثامنة و17 دقيقة مساء أمس الأول عندما اعلن مولود “ذكر” عماني الجنسية لأب يدعى عبدالله حميد عن حضوره في الوجود، فيما سجلت أول حالة ولادة في العام الجديد في الخامسة وعشر دقائق صباح أمس لمولودة انثى اماراتية الجنسية والدها يدعى سيف يوسف.

    وأكدت مصادر طبية بمستشفى خورفكان وكلباء ان جميع المواليد وولاداتهم يتمتعون بصحة جيدة وأن عمليات الوضوع التي أجريت تمت بسلاسة متناهية.

    وكما استقبل العام الجديد مواليد جدداً، فارق الحياة أشخاص آخرون أواخر العام الماضي وبداية العام الجديد، حيث توفيت مواطنة تبلغ من العمر 71 عاماً في مستشفى توام بعد أربعين دقيقة من بدء عام 2009 كما فارقت الحياة مواطنة تبلغ من العمر 82 عاما، وذلك عند الساعة الواحدة والنصف صباحا، وفي مستشفى العين غادر مسن فلسطيني الحياة في الساعات الأخيرة من عام 2008.

    حمدان نسبة إلى حمدان بن زايد

    العين – “الخليج”:

    في الجناح الخاص بمستشفى العين الحكومي ولد اول طفل خلال الساعات الاولى من عام 2009 للمواطن محمد صالح الكتبي، وذلك عند الساعة الواحدة و18 دقيقة. وأطلق والده عليه اسم “حمدان” نسبة الى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، مشيرا الى مشاعر الحب التي يكنها لسموه وطباعه وشخصه الكريم التي تذكره بفقيد الوطن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.

    وعبر الكتبي عن سعادته لتصادف ولادة طفله الرابع في اليوم الاول من العام الجديد، لافتا الى ان حمدان ووالدته يتمتعان بصحة جيدة.

    طفلة مواطنة أول مواليد “القاسمي”

    في الشارقة استقبل قسم الولادة في مستشفى القاسمي أول المواليد في الشارقة، وأبصرت الرضيعة النور في الساعة 2،10 فجر الأمس، وهي مواطنة الجنسية ووالدها جمعة محمد حسن ووالدتها عائشة عيسى.

    وشهد المستشفى آخر ولادة في العام الماضي وكانت لأسرة باكستانية، وأبصر الرضيع النور في الساعة 8،38 من مساء أمس الأول، واسم الوالدة نصيرة ظفر.

    فيما بلغ مجموع مواليد العام الماضي في المستشفى 4138 رضيعا، منهم 1237 مواطنا، و2901 وافد من مختلف الجنسيات.

  2. محاضرة في شرطة أبوظبي عن الهجرة النبوية

    في إطار الفعاليات التي ينفذها قسم العلاقات الاجتماعية والتوجيه بإدارة الإعلام والعلاقات العامة بشرطة أبوظبي، ألقى الوعاظ الدينيون محاضرة بعنوان “الهجرة النبوية الشريفة دروس وعبر” وذلك بإدارة المهام الخاصة.

    وتناولت المحاضرة عدة محاور منها، الهجرة كحدث عظيم بالنسبة للمسلمين، والأخذ بالأسباب والتوكل على الله، وحسن التخطيط وأخذ التدابير.

    كما تناولت المحاضرة عدة أحداث مثل بناء المسجد النبوي الشريف وتوحيد الأوس والخزرج، ومؤاخاة المهاجرين والأنصار، وغيرها من الموضوعات.

    ودأب قسم العلاقات الاجتماعية والتوجيه على التواصل مع منتسبي شرطة أبوظبي وكل أفراد المجتمع في مختلف المناسبات، لاسيما الدينية منها وذلك بهدف تعميق الجانب الديني لديهم عن طريق تنظيم عدد من الأنشطة وبرامج المحاضرات.

  3. شكاوى بالجملة حول صعوبتها
    الفيزياء تفسد فرحة “العلمي” باستقبال العام الجديد

    أفسدت مادة الفيزياء فرحة طلاب القسم العلمي في استقبال العام الجديد، وشهدت لجان الامتحانات في العديد من المناطق التعليمية بكاء طلاب وطالبات من البداية المتعثرة لهم في الامتحان، وذهب بعض الطلبة إلى القول إنهم لم يستبشروا خيرا بامتحانات الفصل الدراسي الاول من بدايته الصعبة وغير المتوقعة، ما جعلهم يستاؤون بشدة من الورقة الامتحانية التي أدارت ظهرها للطالب المتوسط وخذلته، على حد تعبيرهم.

    تلقت “الخليج” أمس اتصالات من مختلف إمارات الدولة من أولياء أمور وطلبة يشتكون في اليوم الأول من العام الجديد حول امتحان مادة الفيزياء، مؤكدين أن الاسئلة جاءت صعبة وغير مباشرة ولم تراع الفروقات الفردية بين الطلاب، في الوقت الذي شكلت بداية الامتحانات لهم صدمة حقيقة، وجاءت مخيبة للآمال، وهذا الامر سيؤثر فيهم في مواصلة الامتحان بالشكل المطلوب وتحقيق رغباتهم في حصد الدرجات وتحقيق معدلات التفوق.

    وعلى الرغم من أن رد الموجه الاول لمادة الفيزياء في وزارة التربية محمد الاقرع الذي نشرته “الخليج” أمس، حول توضيح توجهات الوزارة لتغيير الورقة الامتحانية، بحيث تقيس الورقة مستويات المعرفة والتميز بين الطلاب وأن تبتعد أسئلتها عن الحفظ، وأنه تم وضع جدول مواصفات للمادة وبناء الامتحانات، وبناء على المواصفات يجب أن تراعي الأسئلة جميع مستويات الطلبة، فإن أولياء الأمور والطلبة كانوا غير مقتنعين بهذا الرد، ووصفوه كتبرير لصدمة تلقاها طلاب العلمي في جولتهم الاولى المخيبة لآمال عدد كبير منهم، معتبرين أن أسئلة الفيزياء كانت في مستوى الطالب الجيد والمتميز فقط، وبقية المستويات كانت خارج نطاق حساب الوزارة، آملين أن يراعي القائمون على تصحيح مادة الفيزياء درجة صعوبة الاسئلة، وأن تضع الوزارة في حسبانها هذا الأمر مراعاة لظروف الطلبة.

  4. تحويل مسار 14 رحلة جوية من أبوظبي
    2009 يبدأ بضباب كثيف لمدة 8 ساعات

    بلغ عدد الطائرات التي لم تتمكن من الهبوط فى مطار ابوظبي الدولي امس بسبب تكون الضباب على مدينة ابوظبي 14 طائرة، حيث تم تحويل 6 منها إلى مطار العين فيما تم تحويل 4 طائرات الى مطار مسقط وطائرتين أخريين إلى مطار البحرين وطائرة الى مطار دبي وأخرى الى مطار الرياض، وقد تسبب الضباب بتعطيل حركة الرحلات الجوية.

    أكد مصدر مسؤول في المركز الوطني للأرصاد والزلازل، انخفاض مستوى الرؤية الأفقية في مدينة أبوظبي وضواحيها إلى أقل من 50 متراً، حيث استمر تأثيره نحو 9 ساعات، كما تكون الضباب الخفيف على مختلف مناطق الدولة ما تسبب بانخفاض الرؤية الأفقية إلى ما بين 3 و4 كيلومترات.

    وتتوقع مصادر المركز الوطني للأرصاد والزلازل، ان تستمر حالة تكون الضباب الكثيف فى مناطق متفرقة من الدولة صباح اليوم نتيجة الاستقرار فى حالة الطقس وارتفاع الرطوبة النسبية فى الصباح الباكر وهدوء حركة الرياح.

    وذكرت المصادر ان الضباب الكثيف بدأ أمس في التكون في الثانية عشرة منتصف الليل واستمر حتى الثامنة صباحا، حيث بدأ في الانقشاع تدريجياً. وأشارت مصادر المركز الوطني للارصاد والزلازل الى تأثر الدولة برياح جنوبية اعتبارا من مساء امس الخميس، على أغلب المناطق تكون الرطوبة النسبية منخفضة نسبيا حتى ظهر يوم الجمعة، ومن المتوقع أن تتأثر الدولة برياح شمالية غربية تكون معتدلة إلى نشطة السرعة خاصة على البحر، تبدأ على الجزر والسواحل الغربية في ساعات ما بعد ظهر اليوم الجمعة ويمتد تأثيرها تدريجيا على باقي السواحل في ساعات المساء والليل يصاحبها انخفاض تدريجي في درجات الحرارة، ويصبح البحر مضطرباً في ساعات مابعد الظهر، كما تظهر السحب وتزداد كمياتها تدريجيا على السواحل والمناطق الشمالية ليصبح الطقس غائما في ساعات ليل اليوم الجمعة مع فرصة لسقوط أمطار في الصباح الباكر ليوم غد السبت، ليكون الطقس غائما جزئيا إلى غائم أحيانا.

    وتزداد كميات السحب على مناطق مختلفة من الدولة مع فرصة لسقوط بعض الأمطار الخفيفة على بعض المناطق الشمالية والجزر، وتستمر الرياح الشمالية الغربية في التأثير في أغلب مناطق الدولة تكون نشطة السرعة خاصة على البحر، وتكون مثيرة للغبار والأتربة خاصة على المناطق الداخلية والغربية، قد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الافقية أحيانا على بعض المناطق الداخلية والغربية المكشوفة، مع انخفاض في درجات الحرارة على أغلب المناطق، ويكون البحر مضطرباً بوجه عام.

    وحذرت مصادر المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل الصيادين ومرتادي البحر من اضطراب البحر ابتداءً من بعد ظهر اليوم ولمدة أربعة أيام على الأقل ويُنصح بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

    كما طالبت السائقين أخذ الحيطة والحذر في اثناء نشاط الرياح المثيرة للغبار والأتربة حيث يتدنى مدى الرؤية الافقية أحيانا في بعض المناطق الداخلية الغربية والمكشوفة.

Comments are closed.