عبدالله بن عبد العزيز يطالب في “قمة التعاون” بدعم الفلسطينيين “عملياً لا كلامياً”
خليفة: العمل المشترك حصن العرب المنيع

اختتم قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قمتهم الطارئة التي عقدت في الرياض مساء أمس (الخميس) بدعوة من العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وقد رأس وفد الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله. واكد سموه في تصريحات أدلى بها “حرص الدولة على ضرورة العمل العربي المشترك تعزيزا للامن والاستقرار في المنطقة”.

وقال سموه “في ظل الظروف الصعبة التي تواجه المنطقة والعدوان “الاسرائيلي” على غزة، والمعاناة الانسانية الناتجة عن هذا العدوان ترى الامارات العربية المتحدة أن ثوابت العمل العربي المشترك والجهد الجماعي والاتفاق والتوافق تمثل حصن العرب المنيع”.

وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي قد بدأوا قمتهم الطارئة مساء في في الرياض بجلسة مغلقة اقتصرت عليهم فقط. ثم عقد القادة جلسة ثانية بحضور اعضاء الوفود.

وقالت مصادر مطلعة ان الملك عبدالله بن عبد العزيز اكد أمام القادة الخليجيين ان الرياض ترفض عقد أية قمة “تكون بمثابة قمة منابر وقمة نضال امام الميكروفونات”. وطالب العاهل السعودي قادة الدول الخليجية بالخروج بموقف خليجي موحد من شأنه دعم الموقف الفلسطيني “عملياً لا كلامياً”.

وأشار مصدر سعودي الى وجود نية لدى القادة الخليجيين للاكتفاء بعقد قمة الكويت الاقتصادية الاثنين المقبل، على ان تحتل مسالة العدوان “الاسرائيلي” على غزة البند الاول على “أجندة” أعمالها. (وكالات)

12 thoughts on “الأخبار المحلية “الجمعة ,16/1/2009

  1. جمعية أبوظبي تسحب 3 أصناف من حليب الأطفال لعدم خفض أسعارها

    سحبت جمعية أبوظبي التعاونية مؤخراً ثلاثة أصناف من حليب الأطفال المجفف من أرفف العرض نتيجة لعدم موافقة موردي تلك المنتجات على خفض أسعار حليب الأطفال بعد تراجع أسعار المنتجات عالمياً، وعدم وجود مبررات تستدعي الإصرار على رفع الأسعار.

    وقال فيصل العرشي نائب مدير عام جمعية أبوظبي التعاونية، إن الجمعية أوقفت خلال الأيام الثلاثة الماضية بيع منتجات حليب الأطفال ماركة “ريمبو” و”كوست” و”أنكور”، وسحبت ما يتوفر لديها من عبوات الحليب من رفوف العرض للضغط على الموردين لإجبارهم على تخفيض أسعارهم أسوة بما قامت به شركة نستله التي خفضت سعر حليب نيدو للعبوة زنة الكيلوجرامين ونصف الكيلوجرام من 74 درهماً إلى 62 درهماً و70 فلساً.

    وأضاف إن الشركة الموردة لحليب أبوقوس تصر حتى الآن على عدم تخفيض أسعار عبواتها من ذات الوزن السابق والتي تباع بسعر 66 درهماً و58 فلساً حالياً، وهو ما ينطبق على حليب أنكور الذي يباع بسعر 71 درهماً و25 فلساً، مشيراً إلى أن الشركتين الموردتين لحليب كليم وحليب كوست التي يباع منتجها بسعر 36 درهماً و57 فلساً وافقت على تخفيض أسعارها لينخفض سعر المنتجين إلى 62 درهماً و70 فلساً وهو نفس السعر الحالي الذي يباع به حليب نيدو بعد التخفيضات التي أعلنت عنها شركة نستله مؤخراً.

    وأوضح أن المورد الذي تشتري منه جمعية أبوظبي التعاونية حليب أبوقوس مصر على عدم تخفيض الأسعار كباقي منتجات حليب الأطفال دون الرغبة في إعطاء أي تفسير أو سبب واضح لرفع السعر مع الإصرار على التصريح بأن هذا هو سعر بضاعته ولا يمكن التراجع عن تلك الأسعار، مشدداً على أن جمعية أبوظبي التعاونية بكافة فروعها رفضت التعامل مع أي منتج يرتفع سعره دون قرار من وزارة الاقتصاد ودون مبرر مقبول لأن المطلوب أن يقوم جميع التجار بتخفيض أسعارهم طالما استطاع واحد أو اثنان منهم تخفيض الأسعار.

    ولفت العرشي إلى أن عدد السلع التي تباع في فروع الجمعية بسعر الشراء بلغ 235 سلعة تتضمن سلعاً مختلفة منها الزيوت والمعلبات والأرز والدقيق والمياه المعبئة والعصائر وحليب الأطفال وحتى تلك التخفيضات طالت الأدوات المنزلية وغيرها من المنتجات، بالإضافة إلى العروض الترويجية التي تطلقها الجمعية في فترات متقاربة تخفيفاً على المستهلكين، مشدداً على أن السعر يجب أن يتحدد بناء على سعر الشراء من المورد ولو أن الموردين خفضوا أسعارهم فيجب أن تتراجع أسعار السلع في منافذ البيع.

  2. المزينة: احتراق محرك مروحة وراء حريق القوز

    أعلن اللواء خميس مطر المزينة نائب القائد العام لشرطة دبي النتائج والأسباب التي أدت إلى اندلاع حريق مستودعات القوز الذي وقع يوم السبت الماضي، قائلاً: انه بعد اجراءات المعاينة ونقل الآثار من موقع الحريق ومعالجتها من قبل خبراء الحرائق بالادارة العامة للادلة الجنائية بشرطة دبي تبين ان الحريق اندلع بعد تعرض محرك مروحة الطرد المثبتة بجدار الطابق السفلي في المستودع رقم 5 إلى خلل نتيجة استمرار ارتفاع درجة الحرارة بالقرب منه ومن ثم احتراق المواد العازلة لاسلاك المحرك وامتداد الحرائق إلى العبوات الكرتونية التي كانت تحتوي على اواني الطبخ والبضائع المخزنة مما ادى إلى وصول لهب الحريق إلى اسقف المستودعات المصنعة من مادة “الشينكو” التي اشتعلت سريعا وتساقطت على باقي المستودعات.

    ولفت اللواء المزينة الى ان هناك عدداً من الموظفين والعاملين في المستودع افادوا عند استجوابهم بانهم شموا روائح حريق وبفتح احد المستودعات التي كانت مغلقة تبين ان الكراتين التي بداخله تحترق مشيرا إلى انه لا يوجد أي شخص موقوف حاليا على ذمة الحريق وان جميع من اخذت افادتهم تم تكفيلهم وخرجوا مضيفاً ان تقرير الحريق بالكامل سيتم ارساله إلى النيابة العامة التي ستباشر عملها في تقييم الاضرار واستكمال التحقيقات حول الحريق.

    من جانبه قال خبير الحرائق محمد محمد ابو عيطة من الادارة العامة للادلة الجنائية بشرطة دبي انه تم اخذ عينة وحيدة من مكان الحريق وهي من مروحة الطرد وبعد فك اجزائها الداخلية وفحص الملف الكهربائي الخاص بها تبين انها تعرضت لمصدر حراري شديد وتعرض ملف دوران المروحة لاجهادات حرارية تشير لحدوث ارتفاع مستمر في درجة حرارة معدن اسلاكه حتى وصولها لدرجة اشتعال مواد عزلها وكافة المكونات غير المعدنية بها واستمرارها لتطال العبوات الكرتونية المخزنة.

    واشار إلى ان كافة البضائع المخزنة داخل المستودعات كانت موجودة في عبوات كرتونية سهلة الاشتعال لافتا إلى ان المستودعات الستة جميعها كانت متجاورة على شكل حرف “يو” وان مستودع مكاتب الموظفين كان يقابل المستودع الذي شبت فيه النيران اولا ولا يوجد باب فاصل بينهما مما سمح بامتداد الحريق إلى الاسقف ومن ثم من مستودع لآخر خاصة أن الاسقف جميعها متصلة ومصنعة من مادة “الشينكو”.

    واكد ان كل المستودعات عرضية ومتلاصقة مشيرا إلى ان مثل هذا النوع من الحرائق تكون مسبباته عرضية وليست مفتعلة او متعمدة.

    والجدير بالذكر ان “الخليج” في حوار سابق مع خبير الحرائق احمد علي بالادارة العامة للادلة الجنائية بشرطة دبي كشف ان خلال الاشهر التسعة الاولى من عام 2008 وقع 638 حريقاً بليغاً في دبي بزيادة قدرها 105 حرائق وقعت في ذات الفترة من العام 2007 والتي بلغت 533 حريقاً ولفت إلى ان من بين تلك الحرائق 357 حريقاً وقعت في المنشآت سواء الصناعية او التجارية او السكنية مقابل 381 حريقاً في عام 2007 و257 حريقاً في المركبات في نفس الفترة العام الماضي مقابل 305 حرائق في عام 2007.

    وأكد الخبير في تصريحه أن الحرائق البليغة هي التي انتقل فيها خبير للادلة الجنائية لافتا إلى ان حرائق المنشآت التي وقعت في تلك الفترة كان الاهمال وراء اغلبها والعمد نسبته ضئيلة للغاية فيها.

    وافاد بأن الحريق غير العمدي غالبا يبدأ بطيئاً من خلال ادخنة تتصاعد ومن ثم يكبر بخلاف الحرائق العمدية التي تكون ألسنة النيران فيها واضحة منذ البداية.

  3. ألقت القبض على أفراد العصابة الآسيوية
    شرطة الشارقة تحبط مخططاً لتهريب كميات كبيرة من النحاس والألمنيوم إلى الخارج

    أحبطت شرطة الشارقة مخططاً لتهريب اكثر من ثمانية عشر طناً من النحاس المستخلص من الكوابل والمولدات الكهربائية وأجهزة التكييف إلى جانب كميات من الألمونيوم كانت في طريقها للتهريب خارج الدولة، في عدد من الحاويات تم ضبطها بأحد المواقع المسورة بمنطقة سكن العمال بالصجعة.

    تمكنت أجهزة البحث الجنائي بشرطة الشارقة من ضبط عصابة مكونة من تسعة عشر شخصاً من الجنسية الآسيوية، بينهم ستة من المتسللين للدولة، لتورطهم في سرقة عدد كبير من المستودعات التابعة للشركات المتخصصة بالتمديدات الكهربائية والمقاولات الالكترونية والصناعات المختلفة، حيث استولوا على كميات كبيرة من الكوابل والأسلاك والمعدات الكهربائية والالكترونية وأجهزة التكييف الى جانب سرقة عدد من السيارات والشاحنات الصغيرة التي استخدموها في أعمال السرقة.

    وتبين أن نشاط هذه العصابة التي تضم عدداً كبيراً من الأشخاص على صلة بأنشطة عصابة أخرى كان قد تم ضبطها منذ شهرين بعد أن تمكنت من كسر وسرقة خمسة عشر مستودعاً تابعاً لعدد من الشركات بالمنطقة الصناعية بالشارقة الى جانب بعض الأشخاص تم ضبطهم لتورطهم بشراء المسروقات.

    وكانت عدة بلاغات قد وردت من بعض الشركات بالمناطق الصناعية المختلفة بالشارقة حول تعرض ممتلكاتها للسرقة ومواقع عملها والمستودعات التابعة لها.

    ومن خلال متابعة هذه البلاغات وبالبحث والتحري تمكنت أجهزة شرطة الشارقة من القبض على ستة أشخاص من أفراد العصابة، والذين اعترفوا باشتراكهم مع عدد آخر من الأشخاص في ارتكاب هذه السرقات ومن خلال متابعة البحث والتحري توصلت أجهزة البحث الجنائي الى معلومات تفيد بأن عدداً من هؤلاء الأشخاص يقيمون بإحدى البنايات السكنية بمنطقة مويلح بالشارقة، وبعد استيفاء الإجراءات القانونية قامت الفرق الأمنية المختصة بمداهمة الموقع ً.

    من جانبه حذر المقدم يوسف موسى النقبي مدير إدارة البحث الجنائي بشرطة الشارقة من تزايد نشاط العصابات التي تستهدف سرقة الكوابل الكهربائية خلال الآونة الأخيرة وتركيزها بصفة خاصة على المستودعات والمواقع والمباني تحت الإنشاء.

  4. تواصل هطول أمطار الخير على مدن الدولة

    تواصل أمس هطول أمطار الخير على مختلف مناطق الدولة، وتراوحت ما بين الخفيفة الى المتوسطة الى الغزيرة في بعض الأحيان، فقد هطلت أمطار متوسطة وخفيفة منذ صباح امس على مدينة ابوظبي ودبي والشارقة والفجيرة وأم القيوين على شعم وجبل جيس ومعظم المناطق الشمالية التابعة لإمارة رأس الخيمة وعلى كل من منطقة غنتوت والفقع ووادي البيح وحتا والهباب والعوير، استمرت حتى ساعات المساء وبشكل متقطع.

    وهطلت على امارة رأس الخيمة والمناطق المجاورة لها امس امطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة وبدأت الأمطار في السقوط ولليوم الثاني على التوالي قبل فجر امس صاحبها انخفاض نسبي في درجات الحرارة.

    وفي ابوظبي بدأ الجو بالتقلب في لحظات الصباح لتصبح السماء ملبدة بالغيوم جزئيا مع هبوب رياح نشطة، الأمر الذي أدى إلى سقوط زخات من المطر المتوسطة على ابوظبي وضواحيها إلى جانب انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، حيث مازالت السماء ملبدة بالغيوم تبشر بهطول الأمطار عند منتصف الليل.

    وتسببت الأمطار الغزيرة على أبوظبي صباح امس، في وقوع عدد من الحوادث المرورية البسيطة، حيث توفيت سيدة عربية الجنسية في حادث مروري صباح امس اثناء توجهها الى عملها في مستشفي الفرق في أبوظبي، وهي صيدلانية تعمل في صيدلية مستشفى المفرق، وحامل في الشهر الرابع وتوفي جنينها في الحادث.

    كما هطلت على إمارة الفجيرة والمناطق والمدن والقرى المجاورة صباح امس أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة صاحبها سحب كثيفة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وأدت الأمطار التي بدأت بالهطول على المناطق الجبلية في مسافي ودبا إلى جريان الشعاب والأودية.

    وهطلت على إمارة ام القيوين والمناطق التابعة لها أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة صاحبها سحب كثيفة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، ولايزال هطول الامطار مستمرا والسماء ملبدة بالغيوم مما يبشر بهطول المزيد من الامطار. وشهدت معظم مناطق الدولة سقوط أمطار مختلفة الشدة منذ بدء هذه الحالة، حيث وصلت كمية تراكم الامطار على حميم 2.44 ملم ثم الفوعة 2.41 ملم، خطم الشكلة ،32 جبل جس 30 ملم، وفي مزيد 25 ملم، وفي العراد 6.،24 وفي رزين 2.،19 وفي جبل حفيت 2.،18 وفي ام غافة 18 ملم، وفي ام الزمول 8.16 ملم، وفي ركنة 6.،14 في شعم 4.،13 وفي العين 2.،13 وفي غنتوت 2.،11 وفي مسافي وفلج المعلا 4.0 ملم والتي تم رصدها عن طريق شبكة المحطات السطحية التابعة للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل. وتتوقع مصادر المركز الوطني للأرصاد والزلازل، استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي والتي بدأت بالتأثير في الدولة خلال الأيام القليلة الماضية، وانحسارها على المناطق الشمالية والشرقية.ومن المتوقع أن يسود البلاد اليوم الجمعة طقس غائم جزئياً مع توقعات حدوث تجمدات على المرتفعات الشمالية العالية وبعض المناطق الغربية الداخلية، كما يستمر الطقس باردا نسبيا نهارا وشديد البرودة ليلا،

  5. حضر جانباً من ورشة عمل نظمها مجلس الخدمة المدنية
    محمد بن راشد: الاستثمار الدائم والناجح في البشر يعود بالخير على الوطن نائب رئيس الدولة يدعو الشباب الموظفين إلى تطوير أنفسهم وقدراتهم

    حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يوم أمس جانباً من ورشة العمل التي نظمها مجلس الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية والتي عقدت تحت عنوان:”القانون والتوجهات المستقبلية”. وأعرب سموه عن سعادته بلقائه هذه النخبة المشاركة في ورشة العمل التي جاءت عقب صدور قانون الموارد البشرية الاتحادي، مؤكداً سموه خلال كلمة توجيهية مرتجلة للمشاركين انه ركز منذ البداية ومازال يركز على الاستثمار في البشر قبل الحجر، لأنه الاستثمار الدائم والناجح الذي يعود بالخير والاستقرار على الوطن وعلى مستقبل الاجيال المواطنة.

    وأشار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الى أن الانسان المتعلم والواعي هو الذي يطبق الاستراتيجيات التنموية في شتى القطاعات الاقتصادية والصحية والتعليمية والرياضية وغيرها لهذا من باب أولى ان يكون الانسان على رأس سلم أولوياتنا كقيادة تسعى إلى بناء جيل واعد من شباب الوطن من الجنسين يتولى هو اعداد ووضع الدراسات والاستراتيجيات والخطط التنموية والتطويرية.

    ودعا سموه.. الشباب الموظفين في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية الى أن يطوروا أنفسهم وقدراتهم ليقفزوا قفزات نوعية في السلم الوظيفي والوصول الى شغل الوظائف القيادية المتقدمة.

    ووجه سموه المشاركين في ورشة العمل الحكومية الاتحادية بأن يواظبوا على العمل ومناقشة قانون الموارد البشرية الجديد والاستفادة مما جاء به من مواد تعنى بترسيخ مفهوم التنمية البشرية وعناصرها ومكوناتها واهدافها.

    حضر الورشة الى جانب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس إدارة هيئة الثقافة والفنون بدبي والشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية ومحمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء وحميد محمد عبيد القطامي وزير الصحة رئيس مجلس الخدمة المدنية وعدد من الوزراء الى جانب الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي الذي تحدث عن تجربة شرطة دبي في هذا الاطار والتي بدأت منذ عام 1980 حيث تم حينذاك استبدال القيادات الاجنبية في الشرطة بقيادات مواطنة حسب توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في هذا الشأن.

    وكان الفريق مصبح راشد الفتان مدير مكتب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الذي حضر الورشة قد أكد في تصريح صحافي أن الموارد البشرية تعني أن تكون الدوائر والمؤسسات والوزارات تدار بأيد وعقول وطنية قادرة على العمل والتشغيل والانتاج.. ونحن في دولة الامارات لدينا هذه الطاقات والكفاءات والحمد لله ما دام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يقف وراء دعم وتشجيع بناء الاجيال الوطنية التي تحتل الآن مراكز قيادية في كافة القطاعات في الدولة وسموه دائما يقول “الاستثمار في الانسان هو الاساس والأصل ورأسمال الوطن”. (وام)

    نائب رئيس الدولة يصدر قرارا بتطبيق “نظام خطوط الأساس المستقيمة”

    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، قرارا رقم (5) لسنة ،2009 يقضي بتطبيق “نظام خطوط الأساس المستقيمة” على جزء من ساحل الدولة الممتد من “رأس غميس” إلى رأس “حنيورة”. وينص القرار على اعتبار المياه الموجودة على الناحية المواجهة لليابسة من خطوط الأساس المستقيمة الواقعة بين رأس حنيورة ورأس غميس مياها داخلية لدولة الإمارات العربية المتحدة. ويعمل بالقرار من تاريخ صدوره كما ينشر في الجريدة الرسمية. (وام)

Comments are closed.