رئيس الدولة يستقبل حاكم الفجيرة وولي عهده

استقبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بقصر سموه في البطين ظهر أمس أخاه صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة يرافقه سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة.

حضر اللقاء سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي رئيس المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان رئيس دائرة المالية والشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة والشيخ محمد بن بطي آل حامد ممثل الحاكم في المنطقة الغربية والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة والشيخ أحمد بن سيف آل نهيان رئيس مجلس ادارة طيران الاتحاد وأحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين.

وقد تناول الجميع طعام الغداء على مائدة صاحب السمو رئيس الدولة. (وام)

9 thoughts on “الأخبار المحلية “الاثنين ,12/1/2009 “

  1. 24% من المواطنين مصابون بالمرض
    “الوزاري للخدمات” يعلن 2009 عاماً لمكافحة السكري

    دعا المجلس الوزاري للخدمات في اجتماعه الاعتيادي الذي عقده أمس في قصر الرئاسة في أبوظبي برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة رئيس المجلس، إلى اعتبار عام 2009 عاما لمكافحة داء السكري في الدولة، بعدما أشارت تقارير رسمية من وزارة الصحة الى أن 24 في المائة من المواطنين مصابون بداء السكري حاليا.

    واطلع المجلس على البرنامج الوطني المقترح من وزارة الصحة واعتمد الاستراتيجية الوطنية للعشر السنوات القادمة التي تشمل الوقاية الأولية والثانوية من داء السكري إضافة إلى تحسين جودة الخدمات الصحية بمستوياتها الثلاثة المقدمة لمرضى السكري وتدعيم وسائل الرقابة والمتابعة والتقييم الخاصة بداء السكري، الى جانب تدعيم وسائل البحوث والدراسات وتمكين مرضى السكري وأسرهم من المشاركة في الخدمات المقدمة ومراقبة جودتها فضلا عن الشراكة المجتمعية لمكافحة مرض السكري.

    وطالب المجلس في قرار له بهذا الشأن الجهات المعنية بالعمل على زيادة الوعي بمخاطر هذا المرض وآثاره الصحية والاجتماعية والنفسية وكيفية مواجهته والوقاية منه.

    وأوصى بتكثيف حملات التوعية في المراكز والتجمعات السكانية لتحفيز أفراد المجتمع على إجراء الفحوصات الدورية التي تساعد على تقليص الإصابة بالمرض والتصدي له في مراحله الأولى.

    واطلع المجلس أيضا على النتائج الرئيسية لمسح ونفقات ودخل الأسرة لعام 2007/2008 والإجراءات المتخذة بشأن تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 20 بشأن تنظيم أنشطة الكسارات والمحاجر ونقل منتجاتها، بما يضمن سلامة البيئة والصحة العامة. وناقش المجلس الحسابات الختامية لعدد من الجامعات والمؤسسات العامة عن السنة المالية المنتهية، مؤكدا ضرورة معالجة ملاحظات ديوان المحاسبة وعدم تكرارها مستقبلا.

  2. د. مغير الخييلي نائباً لرئيس سوربون أبوظبي

    أصدر الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي قراراً بتعيين نائب رئيس وعضوي مجلس إدارة جامعة باريس السوربون – أبوظبي.

    وجاء في المادة الاولى.. يعين الدكتور مغير خميس الخييلي نائباً لرئيس مجلس إدارة جامعة باريس السوربون – أبوظبي كما يعين كل من الدكتور زكي أنور نسيبه عضواً والدكتور مسعود بدري عضواً.

    ونصت المادة الثانية على أن مدة العضوية في المجلس ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

    ونصت المادة الثالثة على إلغاء قرار رئيس المجلس التنفيذي رقم 26 لسنة 2008.

    يشار الى ان منصب رئيس مجلس إدارة جامعة باريس السوربون – أبوظبي هو رئيس جامعة باريس السوربون – باريس.

    ومن ناحية اخرى نظمت جامعة باريس – السوربون أبوظبي حفلاً ودّعت فيه نائب رئيس الجامعة اللواء الركن عمر البيطار واستقبلت نائب رئيس الجامعة الجديد الدكتور مغير خميس الخييلي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم وعضو مجلس إدارة الجامعة.

    حضر الحفل الدكتور مغير خميس الخييلي، والدكتور مسعود عبدالله بدري العضو الجديد في الجانب الإماراتي لمجلس إدارة الجامعة، والدكتور رفيق مكي مدير إدارة التعاون وتنمية العلاقات التعليمية، وجيم مينكزاكوسكي مدير التعليم العالي في مجلس أبوظبي للتعليم. كما حضر من جانب سوربون أبوظبي البروفيسور ميشيل فيشون عضو الجانب الفرنسي لمجلس إدارة سوربون أبوظبي، واللواء الركن عمر البيطار، وزكي نسيبة عضو الجانب الإماراتي لمجلس إدارة الجامعة، والمدير الأكاديمي البروفيسور زافيير جالميش، والمدير الإداري البروفيسور جان إيف دوكارا، والدكتور محمد الشحي نائب المدير الإداري، والدكتور محمد العبودي نائب المدير الأكاديمي، وعدد من هيئتي الإدارة والتدريس. بالإضافة إلى البروفيسورة جاكلين ليشتيشتاين والبروفيسور جان فرانسوا كورتين من جامعة السوربون في فرنسا.

    استهل الحفل الدكتور الخييلي بكلمة أعرب فيها عن أهمية وفاعلية الدور الذي لعبه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في تحقيق الرؤية إلى أرض الواقع، ومتابعتها ودعمه المستمر لها. كما عبر عن إعجابه بالتعاون المثمر على مستوى ابوظبى وفرنسا، وبجهود الإمارات وفرنسا في بناء جسر يربط بين الحضارتين العربية والفرنسية والذي كان نتاجه سوربون أبوظبي.

    وأثنى على الجهود الذي بذلها اللواء البيطار خلال الأعوام الثلاثة الماضية مساهماً بفاعلية في ترجمة الرؤية إلى حقيقة، وتمنى له التوفيق في مسيرته المستقبلية. كما شكر الجانب الفرنسي لرعايتهم وإيمانهم بالرؤية المشتركة، وعبر عن امتنانه للعاملين من الطرفين من مديرين وموظفين وأساتذة.

    وأشاد اللواء البيطار بالرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة في الدولة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، والفريق اول ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في بناء هذا الجسر بين الحضارات.

  3. إعفاء مواطني الدولة من تأشيرة الدخول لكولومبيا

    تلقت وزارة الخارجية مذكرة من سفارة كولومبيا في بيروت بشأن عدم حاجة مواطني دولة الإمارات إلى التأشيرة المسبقة لزيارة كولومبيا والإقامة داخل حدودها بصفة مؤقتة طالما كانت زيارتهم بغرض السياحة أو زيارة مؤقتة أو زيارة تقنية.

    من ناحية أخرى قال محمد عبدالرحيم عبدالجليل الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي بوزارة الخارجية إن سويسرا انضمت إلى اتفاقية الشنغين اعتبارا من الثاني عشر من ديسمبر/ كانون الأول 2008 وهي التأشيرة التي تمكن مواطني الدولة من دخول سويسرا وبقية الدول الأوروبية الأعضاء في دول الاتحاد الأوروبي.

  4. نهيان بن مبارك يفتتح الأربعاء أكاديمية الإمارات للمحاكاة الصناعية

    يفتتح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس كليات التقنية العليا صباح يوم بعد غد الأربعاء في مركز التفوق للأبحاث التطبيقية والتدريب التابع للكليات أكاديمية الإمارات للمحاكاة الصناعية.

    وتأسست الأكاديمية كثمرة جهد مشترك بين مجموعة القدرة القابضة ومجموعة الشركات في مركز التفوق للأبحاث التطبيقية والتدريب.

    وستقدم الأكاديمية أفضل مهارات التشغيل وأكثرها نوعية للمحترفين والدارسين في مجال الصناعات التقنية في الإمارات العربية المتحدة، ومنطقة الشرق الأوسط مما يتيح توفير الكفاءات المطلوبة عالمياً وخاصة تلك المتعلقة بمشغلي المنشآت التقنية.

    ونشأت الأكاديمية على مجموعة من المبادئ والقيم الأساسية التي تحفز الفريق للعمل الفعال والمنتج عبر الالتزام بالمعايير الأخلاقية والشفافية اللازمة للتعامل الصادق مع العملاء من جهات حكومية وخاصة ومؤسسات وأفراد.

    وتعتمد الأكاديمية على الابداع الصناعي في خدمة العملاء وتسعى جاهدة لتأمين جودة وحرفية المهارات الصناعية في المجتمع، لذلك تعمل بشكل مستمر على تطوير كفاءات وقدرات العاملين معها بهدف تعزيز قدراتهم ودورهم في الصناعات التقنية.

  5. أعلنت استعدادها للعمل ضمن الفريق الطبي
    الكوادر الطبية المواطنة تثمن دعم سيف بن زايد للمستشفى الميداني المتنقل

    ثمنت الكوادر الطبية المواطنة والقطاع الطبي الخاص بالدعم اللامحدود من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية، لمشروع المستشفى الميداني المدني المتنقل والذي تم تدشينه رسميا خلال فعاليات ملتقى العطاء العربي الاسبوع الماضي في قصر الإمارات في أبوظبي، حيث أوعز سموه بتجهيز فريق طبي متكامل من العاملين في إدارة الخدمات الطبية لشرطة أبوظبي وتقديم الدعم الفني واللوجستي والمشاركة كشريك استراتيجي في تدشين مشروع مستشفى الإماراتي الإنساني الميداني المتنقل والذي اطلق تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، بهدف تقديم خدمات علاجية وجراحية وتدريبية ووقائية للفئات المعوزة على مستوى العالم.

    وأكدت الكوادر الطبية المواطنة أن مشاركة الخدمات الطبية لشرطة أبوظبي في دعم المستشفى الميداني المتنقل من شأنه أن يسهم في نجاح برامج المستشفى المتنقل ما يعود بالنفع والفائدة على المرضى في المناطق التي يتواجد فيها المستشفى المتنقل.

    وعبر عدد من الأطباء المواطنين وفي مختلف التخصصات عن استعدادهم للتطوع والعمل في المستشفى الميداني باعتبار أنه فكرة رائعة تساعد على تنفيذ العديد من البرامج التشخيصية والعلاجية لأكبر عدد من المرضى في الكثير من المناطق التي تعاني من نقص في الكوادر الطبية والمعدات والأجهزة الطبية الحديثة والمتطورة.

    وقال الدكتور وائل المحميد استشاري أمراض القلب وعضو المجموعة الإماراتية العالمية الطبية ان وجود مثل هذا المستشفى المتنقل أمر في غاية الاهمية ومن شأنه ان يساعد على تنفيذ البرامج الطبية المختلفة في مختلف المناطق التي تشهد نقصا في الخدمات الطبية.

    وأكد أنه على اتم الاستعداد للعمل في المستشفى الميداني في أي منطقة يتواجد فيها في العالم للعمل على تخفيف معاناة المرضى المحتاجين.

    من جانبها اعتبرت الدكتورة نورة القاسمي استشارية وجراحة العيون ومديرة برنامج العيون في مبادرة أيادي العطاء من الخدمات التي يمكن تقديمها من خلال المستشفى الميداني المتنقل خدمات تشخيص وعلاج أمراض العيون بمختلف انواعها، وانها على أتم الاستعداد للعمل في المستشفى الميداني المتنقل متى ما طلب منها ذلك.

    وقالت ان الأطباء المواطنين في مختلف التخصصات الطبية مطالبين بالعمل في المستشفى الميداني المتنقل وفق البرامج والزيارات الميدانية التي سيتم تنظيمها خلال المرحلة المقبلة من قبل القائمين على هذا المستشفى الذي يعتبر الاول من نوعه في المنطقة باعتبار انه مستشفى مدني متنقل يضم غالبية المعدات والأجهزة الطبية المتطورة. وذكرت الدكتورة نوال الكعبي استشارية الأطفال ومديرة برنامج الأطفال في مبادرة ايادي العطاء ان برنامج زيارات المستشفى الميداني المتنقل إلى مختلف الدول سيراعي أمراض الأطفال والمشكلات الصحية التي يعانون منها، ما يتطلب انضمام الاطباء المتخصصين في أمراض الأطفال وجراحة الأطفال للتطوع والعمل في هذا المستشفى المتنقل.

    وأشارت الدكتورة شمسة العور استشارية أمراض النساء والولادة إلى ان هذا المستشفى الميداني المتنقل سيمثل اضافة مهمة إلى برامج مبادرة زايد العطاء خاصة وان غالبية الجهات واهمها الخدمات الطبية لشرطة أبوظبي على اتم الاستعداد للمشاركة الفاعلة في انجاح برامج المستشفى الميداني المتنقل.

    وأوضحت انها ستطلب من القائمين على المستشفى الميداني المتنقل التركيز على البرامج التشخيصية والعلاجية الموجهة للنساء.

    من جانبه أكد الكتور قاسم العوم مدير مستشفيات النور في أبوظبي نائب رئيس لجنة القطاع الطبي الخاص في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ان القطاع الطبي الخاص على اتم الاستعداد للمشاركة في تنفيذ برامج المستشفى الميداني المتنقل، مشيراً إلى ان فكرة انشاء المستشفى تعتبر رائعة وتساعد على تنفيذ العديد من البرامج التشخيصية والعلاجية في مختلف المناطق وذلك استكمالا للبرامج التي يتم تنفيذها من قبل الفرق الطبية لمبادرة زايد العطاء. وأضاف ان المستشفى على أتم الاستعداد لتوفير الكوادر الطبية والفنية والأجهزة والمعدات الطبية اللازمة للمشاركة في المستشفى الميداني المدني المتنقل، مشيراً إلى أن فرقاً طبية وإدارية من المستشفى شاركت بفعالية في تدشين المستشفى والمعرض الذي أقيم بهذه المناسبة، كما تم توفير بعض الاجهزة الطبية المتطورة داخل المستشفى الميداني المتنقل.

    وقال الدكتور عادل الشامري المدير التنفيذي لمبادرة زايد العطاء استشاري جراحة القلب والعناية المركزة والتعليم الطبي ان توجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان بدعم المستشفى الميداني من خلال مشاركة شرطة أبوظبي بفريق طبي متكامل يتكون من أطباء وممرضين ومسعفين فضلا عن تقديم الدعم الفني اللازم أثناء تدشين المستشفى إلى جانب التحاق الفريق بالعمل في المستشفى ضمن مرحلته الأولى التي ستشمل اريتريا والمغرب ومصر بواقع ثلاثة أشهر لكل منها سيشجع على المضي قدما في تنفيذ برامج المستشفى.

    وأوضح ان المستشفى سيعمل بشراكة مع وزارات الصحة في الدول المستضيفة ومن خلال طاقم طبي وجراحي وإداري مشترك وبشكل منتظم لفترة لا تتجاوز 3 إلى 6 أشهر لعلاج الفئات المعوزة من الأطفال والكبار في التخصصات الدقيقة. وأشار إلى أن المستشفى الإنساني المدني الميداني المتنقل يعتبر بادرة الأولى من نوعها على مستوى العالم اطلقت من قبل مبادرة زايد العطاء.

    من جانبه أوضح ستيف اوديل المشرف الفني على المستشفى الميداني ان المستشفى يضم 15 سريراً وأقساماً للرعاية الصحية الأولية، والعناية الطارئة، وقسما للجراحة، ومعدات تعقيم أدوات طبية، ووحدات رعاية مكثفّة، وقسما للرعاية المتوسطة او الانتقالية، وقسماً للرعاية الدنيا، وصيدلية، ومختبراً وقسم أشعة، وقسم صيانة، ووحدة لتوليد الطاقة، وإمدادات طبية ذات أجل محدد.

    ويذكر أن المستشفيات الميدانية جميعها عسكرية ويتم تحريكها استجابة للأزمات والكوارث الطبيعية والنكبات والأوبئة فقط، في حين تأتي مبادرة اطلاق أول مستشفى مدني انساني متنقل ويتم تحريكه بشكل منتظم طوال السنة استجابة لدعوات رسمية من وزارات الصحة في الدول المستضيفة لعلاج المرضى المعوزين من الأطفال والكبار بإشراف طاقم طبي وجراحي مؤهل في مختلف التخصصات الجراحية والباطنية كما سيعمل المستشفى على تدريب الكوادر الطبية من الأطباء والممرضين لتطوير مهاراتهم واكتسابهم خبرات عالمية ضمن منهج دولي معتمد لتكوين نواه لطاقم تدريبي محلي يشرف على برامج التدريب ضمن خطة مدروسة طوال السنة.

    وتجدر الاشارة إلى أن مبادرة زايد العطاء تحرص باستمرار على إطلاق برامج ومبادرات رائدة بشراكة استراتيجية مع مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص وغير الربحي تأكيداً لالتزامها بمسؤولياتها تجاه المجتمع وبالأخص الفئات المعوزة بما يسهم في نشر روح التضامن والإخاء والعطاء الإنساني بين كافة الشعوب من مختلف الثقافات والجنسيات.

Comments are closed.