اطلع على تطبيقات نظام “كيد سمارت” التقني في رياض الأطفال
حنيف حسن: نحرص على تطوير البنية التحتية التقنية في مدارس الدولة

أكد الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم أن الوزارة تحرص على تطوير البنية التحتية التقنية التي يجري تأسيسها حاليا في مدارس الدولة والتي تشكل أحد العناصر الهامة في تطوير منظومة التعليم وتعد واحدا من الأهداف الإستراتيجية في خطة الوزارة التطويرية التي تسعى إلى تنفيذها على مراحل مدروسة لتحقيق الاستفادة العلمية على كافة المستويات التربوية، مشيرا إلى أن استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم أصبح رافدا نوعيا للتطوير والتحديث لمواكبة معطيات العصر.

جاء ذلك خلال لقائه تكريم التهامي المدير العام لشركة “آي بي إم” الشرق الأوسط ومصر وباكستان وآندريا إميلياني مدير تطوير الأعمال للقطاع الأكاديمي بحضور راشد سالم لخريباني النعيمي مدير عام وزارة التربية ويوسف الشرياني المدير التنفيذي للشؤون التعليمية بالوزارة والمهندس عبيد المهيري مدير مكتب الوزير.

وتابع الدكتور حنيف حسن نتائج تطبيقات نظام كيد سمارت التقني الذي طرحته الوزارة بالتعاون مع الشركة في مراحل رياض الأطفال في المناطق التعليمية المختلفة.

وثمنَّ وزير التربية الاتفاقية التي وقعتها الوزارة مع “آي بي إم” لطرح المشروع في مراحل رياض الأطفال والذي يستقطب التلاميذ من 4 إلى 7 سنوات وساهم في تعزيز قدرات التواصل ومساعدة التلاميذ على التعلم عن طريق الكمبيوتر من خلال وسائل تدريسية حديثة وصورة ملونة جاذبة للمعرفة وتحصيل المعلومات باستخدام أدوات برمجية تم تصميمها خصيصا للأطفال في هذه المرحلة العمرية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم.

من ناحية أخرى اطلع وزير التربية على برامج ورش العمل التي ستنظمها الشركة خلال منتدى التعليم العالمي الذي تنظمه وزارة التربية في دبي في العاشر من الشهر المقبل ويستمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة نخبة من خبراء التعليم والمتخصصين والمهتمين بالشؤون التربوية والتعليمية من مختلف دول العالم.

وتشمل موضوعات ورش العمل والتي ستعقد على مدى أيام المنتدى استخدام نظام كيد سمارت في تدريس اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والهندسة والقراءة الإلكترونية للأطفال والتلاميذ في المراحل التأسيسية ،موجها بتنظيم برنامج لورش العمل للعاملين بمدارس الغد كمرحلة أولى لتدريبهم على مستجدات الأنظمة التقنية المستخدمة في برنامج كيد سمارت.

من جانبه أشاد تكريم التهامي بالتعاون مع التربية التي قدمت التيسيرات لتطبيق النظام الجديد في مراكز تطوير رياض الأطفال والمدارس بكافة المناطق التعليمية بالدولة، حيث قدمت “آي بي إم” على مدار عامين حوالي 130 وحدة جهاز كمبيوتر بكافة أدواته وتشمل برنامج كيد سمارت، موضحا أن الشركة قدمت لوزير التربية خلال اللقاء رسالة تضمن توزيع 26 جهازا جديدا في المرحلة الثالثة والتي تبدأ هذا العام.

وأوضح أن البرنامج يتكون من أربعة أجزاء تهدف إلى تنمية مهارات التعلم في الرياضيات والقراءة والعلوم والتفكير النقدي ،مشيرا إلى أهمية زيادة مصادر التدريب المهني على أدوات تقنية المعلومات والاتصالات في مراحل التعليم المبكر وتشجيع الآباء وأولياء الأمور على مزيد من المشاركة في تعليم أطفالهم باستخدام هذا النظام المتطور

7 thoughts on “الأخبار المحلية “الأربعاء ,4/2/2009 “

  1. شرطة دبي تسلمت طلب تسليمه لمصر
    38 مليون درهم مطالبات مالية على البوشي في دبي

    تلقت شرطة دبي أمس من الجهات المختصة بدولة الإمارات نشرة من الانتربول المصري بطلب تسليم الملياردير المصري نبيل علي محمود البوشي الشهير ب”نبيل البوشي” للجهات القضائية المصرية لاتهامه بارتكاب جرائم اقتصادية بتلقي أموال من المواطنين المصريين لاستثمارها وتوظيفها في تجارة الأوراق المالية بالمخالفة لأحكام القوانين المصرية والاستيلاء على تلك الأموال والهروب بها، والتي تصل قيمتها إلى نحو 68 مليوناً و422 ألف جنيه مصري وكذا مبلغ 200 ألف يورو.

    من انب آخر، أكد مصدر مسؤول أن البوشي موقوف حالياً في مركز شرطة المرقبات على إثر بلاغين تقدم بهما مصريان يطالبان بدفع مبلغ 32 مليوناً و400 ألف درهم الى جانب بلاغ ثالث مقدم أمام مركز شرطة بر دبي يطالبه بمبلغ مليون و300 ألف دولار ليصل إجمالي المطالبات المالية عليه في دبي لنحو 38 مليون درهم حتى يوم أمس.

    وكان اللواء خميس مطر المزينة نائب القائد العام لشرطة دبي قد أكد في تصريح له أمس، أنه لن يتم تسليم البوشي لأية جهة إلا بعد انتهاء القضايا المالية المقيدة ضده في دولة الإمارات.

    وكان الملياردير المصري ألقي القبض عليه في مطار دبي أواخر الشهر الماضي أثناء مغادرته متوجهاً الى لندن بناء على بلاغ قدم ضده بتحريره شيكات تبين أنها من دون رصيد.

    ويذكر أن النائب العام المصري المستشار عبدالمجيد محمود أصدر أمراً أمس بالتحفظ على أموال وممتلكات الملياردير البوشي وزوجته وأبنائه داخل مصر، وأمر بتشكيل لجنة قضائية لمتابعة البلاغات المتوالية ضد البوشي، والتي تطالبه بمبالغ مالية وصلت الى نحو 152 مليون دولار وفقاً لما صرح به النائب العام المصري، مشيراً الى أن من بين ضحايا البوشي كبار رجال الأعمال ورياضيين وفنانين ومنهم شقيق وزير الصحة المصري حاتم الجبلي الذي يطالبه بمبلغ 12 مليون دولار، والرياضي محمود الخطيب الذي يطالبه بمبلغ 5 ملايين درهم والفنانة ليلى علوي بمبلغ 640 ألف دولار والفنانة ميرفت أمين بمبلغ 700 ألف دولار وآخرون بلغ عددهم نحو 48 مشتكياً.

  2. يستمر 3 أيام بمشاركة 60 جهة
    انطلاق الدورة الثالثة لفعاليات معرض أبوظبي للوظائف

    انطلقت يوم أمس فعاليات الدورة الثالثة من معرض أبوظبي للوظائف “توظيف 2009” في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بمشاركة أكثر من 60 جهة مشاركة من الهيئات الحكومية وشبه الحكومية وكبرى شركات القطاع الخاص، وتستمر فعاليات المعرض ثلاثة أيام وتنظمه شركة الحاضر لتنظيم المعارض والمؤتمرات.

    وقام عبدالله سعيد الدرمكي المدير التنفيذي لمجلس أبوظبي للتوطين بافتتاح المعرض الذي يقدم من خلال الجهات المشاركة فرص عمل وبرامج تدريبية متنوعة للمواطنين الراغبين في الحصول على فرص عمل في إطار برامج توطين الوظائف والعمل على دعم الجهود الحكومية الرامية لزيادة أعداد المواطنين العاملين في القطاعات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة.

    قال الدرمكي: “المعرض يعد فرصة جيدة لجميع الراغبين من أبناء الدولة في البحث عن فرص عمل أو فرص تدريب في مختلف المجالات، فالمعرض يجمع لهم جميع الوظائف بين أيديهم بسهولة ويسر ليختار المتقدم للعمل الوظيفة التي يريدها بين آلاف الوظائف المعروضة”.

    وتم ضمن فعاليات المعرض توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية (هيئة تنمية)، ومجموعة جامعة أبوظبي للمعارف وذلك سعياً لتوفير مزيد من فرص توظيف وتدريب المواطنين الباحثين عن عمل.

    وقالت فضة لوتاه مدير عام (هيئة تنمية): “يسرنا توقيع هذه المذكرة مع واحدة من أهم الجامعات الرائدة في الإمارات لتشاركنا رؤيتنا في مضاعفة فرص العمل لمواطني الدولة، وسوف نستغل مواردنا على الوجه الأمثل لتيسير سبل التدريب لطلابنا المواطنين وإعدادهم لمواكبة التغيرات المتسارعة في سوق العمل في الآونة الأخيرة”.

    من جانب آخر، قال عيسى الفهيم مدير الشؤون الإدارية والمالية بدائرة المالية: “إن دائرة المالية تسعى لدعم سياسة التوطين في دولة الإمارات حيث إن 70% من وظائف الدائرة يشغلها موظفون من أبناء الدولة، ونحن نعمل بتوجيهات من سمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان رئيس دائرة المالية بأبوظبي حيث تقدم دائرة المالية في المعرض العديد من فرص التوظيف والتدريب والتي تصل الى 250 فرصة عمل ينتظر أن يشغل أبناء الدولة ما يقارب 85% منها”.

    وأضاف حاتم عبدالرحمن النعيمي مدير التوظيف في “اتصالات”: “إن اتصالات تدعم بشدة جهود التوطين في الدولة، حيث إن الإدارة العليا للشركة يشغلها أبناء الدولة بنسبة 100% كما يشغل المواطنون أكثر من 50% من قطاعات كبار الموظفين، وتمثل نسبة التوطين الآن في شركة اتصالات ما يقارب 37% نعمل على زيادتها في المستقبل”.

    كما قالت أحد مسؤولي التوظيف بشركة “ضمان” للتأمين الصحي: “إن هذه هي المشاركة الثالثة على التوالي لشركة ضمان، وتقدم الشركة في هذه الدورة العديد من فرص العمل والتدريب المختلفة لأبناء الدولة حيث تدعم شركة ضمان جهود سياسة التوطين”.

    وقال ناصر المرزوقي مدير الشؤون المالية والإدارية في الهيئة العامة لطيران أبوظبي، ان نسبة التوطين في الهيئة أكثر من 50% ومن المقترح أن تصل الى 70%.

    ونطرح لعام 2009 أكثر من 75 وظيفة، ونضع حداً أدنى للتوطين بالوظائف الجديدة وهي نسبة تصل الى 30%، والوظائف ما بين مراقبين جويين ووظائف إدارية مختلفة.

    وقال فهد الحساوي النائب التنفيذي للرئيس للموارد البشرية في “دو”: “يشكل توفير فرص وظيفية مميزة للكفاءات الوطنية ركيزة استراتيجية التوطين في “دو” لدعم الجهود الوطنية في هذا المجال، وتتضمن خطتنا للعام الحالي أكثر من 100 فرصة وظيفية للخريجين الجدد، وذلك عبر برنامج “مسار” لتدريب وتوظيف الكفاءات الوطنية.

    وأكد صلاح خميس الجنيبي مدير إدارة الموارد البشرية في دائرة القضاء اعتماد الدائرة على خطة توطين شاملة طموح تستمد منهجيتها من المبادرات الشاملة التي تخدم استراتيجية التطوير التي أطلقتها الدائرة، مشيراً الى أنه بالفعل تم تطبيقها من خلال التعيينات التي تمت وبرامج التأهيل والتدريب التي تقام بشكل دوري ومستمر ومدروس.

    وعبر عبدالله الراشدي نائب رئيس أول ورئيس قطاع التوظيف والتوطين ببنك الاتحاد الوطني، عن سعادة البنك لدعم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية من خلال رعاية مؤتمر الموارد البشرية والتنمية في الخليج، والذي يتماشى مع رؤية بنك الاتحاد الوطني في دعم مسيرة التوطين.

    819 طلباً في رأس الخيمة

    رأس الخيمة – “الخليج”:

    أشار حمد الشامسي نائب مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة، الى أن ركن الدائرة في المعرض شهد إقبالاً لافتاً من أبناء الإمارة من الجنسين، حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة للدائرة للحصول على وظائف في مختلف أقسامها وإداراتها 819 طلباً منها 713 طلباً لمواطنين و106 طلبات للمقيمين على أرض الدولة.

    ونوه بأن طلبات المواطنات للحصول على وظيفة نالت نصيب الأسد بواقع 630 طلباً مقابل 106 طلبات من قبل الشباب المواطن.

  3. هيئة الإمارات للهوية تسجل موظفي دبي القابضة في مقر عملهم

    ضمن جهودها الرامية إلى تيسير تسجيل المواطنين والمقيمين في الإمارات في السجل الوطني، قامت هيئة الإمارات للهوية بتوفير خدمات التسجيل في نظام السجل السكاني والحصول على بطاقة الهوية للعاملين في دبي القابضة ضمن مقر عملهم، وذلك في إطار جهود الهيئة الرامية إلى تيسير إجراءات التسجيل وتمكين العاملين في المقار الحكومية من مباشرة عملية التسجيل بأسلوب سهل لا يتطلب الانتقال إلى مقار التسجيل التابعة للهيئة.

    وأكد أحمد الزرعوني، رئيس هيئة الإمارات للهوية، أن الهيئة تتبع منهج عمل يتسم بالمرونة الكاملة سواء من ناحية الأفكار أو أساليب التطبيق، بغية الوصول إلى الأهداف المنشودة ضمن الأطر الزمنية المحددة، وبما يكفل أعلى معدلات الراحة واليسر للمتعاملين مع الهيئة، ضمن منظومة متكاملة تراعي أعلى معدلات الدقة في الأداء نظراً لأهمية الأهداف الاستراتيجية المنشودة.

    وحث جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية ونظيراتها في القطاع الخاص على تشجيع موظفيها والعاملين فيها على التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية.

    ومن جانبه أشاد فاضل العلي، الرئيس التنفيذي للعمليات في دبي القابضة بجهود الهيئة في تسجيل موظفي دبي القابضة.

  4. الأزمة المالية العالمية لم تلق بظلالها عليه
    “أيدكس 2009” ينطلق في 22 فبراير بمشاركة 900 شركة من 52 دولة

    أكدت اللجنة العسكرية المنظمة لمعرض أيدكس 2009 أن أكثر من 98 في المائة من مساحة المعرض بدورته الجديدة التي تنطلق في الثاني والعشرين من شهر فبراير/ شباط المقبل، تم حجزها موضحة أنه رغم الأزمة العالمية التي تعصف بالعالم لم تلغ أية شركة حجزها وتوقعت أن يزور المعرض أكثر من40 ألف شخص.

    وقال الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض في كلمة ألقاها نيابة عنه علي سعيد بن حرمل الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس للاعلان عن الاستعدادات لاستضافة أبوظبي للدورة الجديدة من معرض ايدكس 2009 ان معرض ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس الذي تستضيفه الإمارات في العاصمة أبوظبي خلال الفترة بين 22 و26 فبراير/ شباط الجاري يجسد حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات والفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على مد جسور التعاون بين الإمارات ومختلف شعوب العالم وترسيخ الأمن والسلام العالميين من خلال ما يقدمه المشاركون في هذا المعرض من منتجات هي الأحدث في العالم في صناعة أجهزة الدفاع.

    وأوضح أن المؤتمر المقام على هامش المعرض سيطرح من خلال الخبراء المختصين أحدث النظريات العلمية والدفاعية التي من شأنها ان تمكن الدول والمجتمعات من الحفاظ على أمنها واستقرارها بل ترسيخ قدراتها الدفاعية في حماية مكتسباتها التنموية.

    وأضاف ان الدورات المقبلة لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس” تمثل نقلة نوعية بكل ما تحمله الكلمة من دلالات ومفاهيم متطورة في صناعة المعارض على الصعيد العالمي، فقد هيئت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض “ادنيك” كل أسباب التميز لآيدكس في دورته المقبلة وذلك من خلال التوسع في المساحات المخصصة للعارضين من جهة وزيادة أعداد الدول المشاركة والمؤسسات والشركات العالمية المتخصصة في الصناعات الدفاعية المتطورة في العالم.

    وأعرب الشيخ سلطان بن طحنون عن اعتزاز شركة أبوظبي الوطنية للمعارض باستضافة هذا الحدث المتميز، وذلك بالتعاون مع القوات المسلحة للدولة.

    وأكد التزام “أدنيك” بمواصلة الاستثمارات في توسيع المرافق التي من شأنها تعزيز مكانة “كابيتال سنتر” في مركز أبوظبي الوطني للمعارض كونه واحدا من أبرز المقاصد وأهمها تميزا لإقامة مختلف الفعاليات في الإمارات.

    ونوه بأنه انطلاقا من كوننا منظمي المعرض والقائمين على إدارة القاعات التي ستحتضن معرض آيدكس عمدت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض إلى الاستثمار بشكل كبير في عملية إعادة تطوير أرض المعارض للارتقاء بمكانة آيدكس كواحد من أهم المنصات لعرض أحدث أنظمة وأجهزة الدفاع براً وبحراً وجواً، معرباً عن ثقته التامة بأن آيدكس سيبرهن على قدرات شركة أبوظبي الوطنية للمعارض في تقديم أفضل المعارض العالمية في أرقى الأماكن.

    من جانبه اللواء عبيد الحيري سالم الكتبي رئيس اللجنة العسكرية للمعرض في المؤتمر الصحافي أمس بحضور الملحقين العسكريين للعديد من الدول المشاركة في المعرض أن هناك مشاركات لشركات جديدة تحضر إلى آيدكس للمرة الأولى وذلك بعد مضاعفة مساحته لاكثر من 55 ألف متر مربع في الدورة الجديدة مقارنة بدورة عام 2007.

    وأوضح اللواء الكتبي أن الاستعدادات الخاصة بمعرض آيدكس 2009 تجري في مسارها الصحيح حيث أن شركة أبوظبي الوطنية للمعارض أكدت التزامها بتنظيم دورة آيدكس على أعلى المستويات العالمية وان العمل يجري وفقا لما هو مخطط له بين القوات المسلحة وشركة ابوظبي الوطنية للمعارض لتحقيق نجاح تاريخي لدورة 2009.

    وتوقع أن يستقطب معرض آيدكس 2009 أكثر من 900 شركة عارضة من 52 دولة وأن عدد الدول التي تشارك بأجنحة وطنية بلغ 34 دولة في الوقت الذي يتوقع فيه أن يصل عدد الوفود الرسمية للمعرض إلى أكثر من 100 وفد.

    وأضاف ان دورة المعرض السابقة في عام 2007 شهدت الإعلان عن صفقات تزيد قيمتها على ملياري درهم ما يعادل 545 مليون دولار أمريكي بما فيها صفقات بقيمة 4.1 مليار درهم (380 مليون دولار أمريكي) وقعتها القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، معربا عن تفاؤله بأن دورة 2009 ستشهد توقيع مزيد من الصفقات.

    وأفاد بأن المنتجات المعروضة في آيدكس 2009 تتضمن مركبات وأنظمة برية وبحرية وجوية فضلا عن أنظمة الرادار وأنظمة الحرب الإلكترونية والإلكترو-بصرية والأسلحة والعتاد وأنظمة القيادة والتحكم والاتصالات والمراقبة والاستخبارات ووسائل الدفاع ضد الأسلحة الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية وكذلك الأنظمة والمعدات الخاصة بأمن الوطن والأجهزة التشبيهية والتدريبية والأنظمة الطبية ووسائل النجاة والمعدات الشخصية.

    وأكد أن كبريات الشركات الدولية أكدت مشاركتها في دورة إيدكس 2009 مثل تاليس وساجيم وبوينج وبي إيه إي سيستمز ولوكهيد مارتن وراثيون وكاماز انكوربوريتد ودينيل كما أن العديد من الشركات الإقليمية مثل مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير في الأردن وشركة الالكترونيات المتقدمة السعودية أعلنت مشاركتها في المعرض.

    وأشار إلى أنه في المقابل فإن العديد من الشركات والمؤسسات المحلية ستشارك في المعرض مثل شركة مبادلة وتوازن وشركة أبوظبي لبناء السفن والمجموعة الذهبية الدولية والمسعود وابن جبر.

    ونوه إلى أن آيدكس يستقطب حضوراً دولياً يضم صنّاع القرار من القطاع الحكومي والعسكري والصناعي من الوزراء ورؤساء الأركان وكبار المسؤولين الحكوميين والاستراتيجيين العسكريين والمحللين في صناعة الدفاع والوفود الوطنية والدولية ومسؤولي المشتريات العسكرية والمقاولين الدوليين والمسؤولين عن تنسيق وتكامل الأنظمة وتوفير الخدمات.

    من جانبه قال علي سعيد بن حرمل الظاهري العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض إن الدعم المقدم من القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة والمساهمة الفاعلة من جانب القوات المسلحة بالدولة قد أسهما بالارتقاء بمكانة آيدكس ليكون واحداً من أبرز المعارض في مجال أنظمة ومعدات الدفاع براً وبحراً وجواً.

    ونوه ابن حرمل الى أن إكمال المرحلة الثانية من مركز أبوظبي الوطني للمعارض أسهم في مضاعفة المساحة الإجمالية للعرض لتصل إلى 55 ألف متر مربع.. وسيقام المعرض في جميع قاعات المركز الاثنتي عشرة، مشيرا إلى أن قناة البطين المقابلة لمركز المعارض تم تعميقها إلى ستة أمتار لتمكين السفن الحربية الكبيرة بحجم الفرقاطة من الرسو قبالة مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الوقت الذي يجري فيه تشييد رصيف بحري بطول 350 متراً سيرتبط بمركز المعارض من خلال جسر للمشاة، إضافة إلى ذلك فإن المرافق المخصصة لعروض السفن التقليدية الصغيرة تم تطويرها، الأمر الذي يتيح للشركات عرض سلسلة واسعة من القوارب الصغيرة مثل زوارق الدورية وزوارق الإنزال الخاصة بالعمليات الساحلية والبرمائية.

    وأشار إلى أنه خلال الدورات الثماني السابقة من معرض آيدكس كانت السفن الحربية ترسو في ميناء زايد على بعد حوالي 20 كيلومتراً من الموقع الرئيسي للمعرض وخلال دورة العام القادم ستتمكن الشركات من عرض منتجاتها على متن السفن إلى جانب عرضها في المنصات الخاصة بها في المعرض، وإلى جانب الزوارق البحرية، سيتم عرض مجموعة كاملة من الأنظمة البحرية بما فيها أجهزة حماية الموانئ والسواحل.

    من جانبه قال محمد المشغوني مدير معرض ومؤتمر إيدكس 2009 خلال المؤتمر الصحافي ان معرض آيدكس منذ انطلاقه قبل 15 عاماً شهد نمواً لافتاً سجل خلال هذه الفترة العديد من الانجازات الباهرة ليكون على ما عليه اليوم واحدا من أكبر وأسرع المعارض الدفاعية برا وبحرا وجوا في العالم.

  5. يحفظ الحقوق المكتسبة لأرصدة الإجازات
    العمل بقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية يبدأ

    يبدأ غداً العمل بالمرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة 2008 بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول الماضي.

    حدد المرسوم بقانون الاجازات السنوية للوظائف العليا بثلاثين يوماً ولباقي الوظائف باثنين وعشرين يوماً، كما حدد عشرة أسباب لانهاء الخدمة.

    يجيز للوزير انهاء خدمة الموظف بناء على توصية من لجنة المخالفات بفصله من العمل، كما يجيز انهاء خدمة الموظف بناء على الآثار المالية والادارية الناتجة عن إعادة هيكلة الوحدات التنظيمية أو الوظائف فيها، ونص على إنشاء لجنة للتظلمات يناط بها النظر في التظلمات من الجزاءات الادارية.

    كما يجيز تعيين المواطنين بدوام جزئي براتب اجمالي شهري مقطوع يتلاءم ودرجة الوظيفة الشاغرة، على أن يخضع هؤلاء الموظفون لأحكام خاصة تحددها اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون. وأعطى أولوية للمواطنين المؤهلين من ذوي الاحتياجات الخاصة في التعيين في الوظائف ذات المهام التي تناسب وضعهم الصحي.

    وينص على ان تنشأ هيئة اتحادية تسمى الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، ولا يجيز ندب الموظف للقيام بمهام أكثر من وظيفة واحدة علاوة على وظيفته الأصلية.

    وبالنسبة للترقيات تتم من خلال الترقية إلى وظيفة شاغرة، أو الترقية إلى وظيفة مستحدثة شاغرة بدرجة أعلى بسبب إعادة الهيكلة أو بسبب اعادة توزيع الواجبات والمسؤوليات، ويجوز ترقية الموظف إلى وظيفة أعلى ومنحه الدرجة الوظيفية الأعلى وذلك بناء على تقرير الاداء المقدم عنه وتكون ترقية الموظف بمنحه راتب بداية الدرجة المرقى إليها أو بمنحه ترقية مالية مقدارها 10% من راتبه الأساسي عن الترقية أيهما أعلى.

    ويجوز بموافقة الوزير منح الموظف ترقية مالية لا تجاوز 10% من الراتب الأساسي، ويجوز بموافقة الوزير ترقية الموظف المتميز استثناء: بما لا يزيد على درجتين وظيفيتين.

    وتحدد اللائحة التنفيذية للقانون شروط وضوابط ومدد الترقيات، ولا يؤخذ بعين الاعتبار عند النظر في الترقية ترتيب الأقدمية إلا إذا تساوى تقييم الأداء، ولا يجوز الجمع بين الترقية الوظيفية والترقية المالية بنفس السنة.

    ويصرح للموظف بإجازة مرضية لمدة لا تجاوز سنة واحدة براتب اجمالي إذا كان المرض ناتجاً عن إصابة عمل وإذا استمر مرضه أكثر يحال إلى لجنة طبية.

    وتمنح الموظفة المعينة في وظيفة دائمة اجازة وضع براتب اجمالي لمدة ستين يوماً ويجوز لها بعد انتهاء اجازة الوضع ولمدة أربعة أشهر من تاريخ عودتها للعمل مغادرة مقر العمل لمدة ساعتين يومياً لإرضاع وليدها ومدفوعة الراتب. ويمنح الموظف الذي يرزق بمولود حي اجازة أبوة مدفوعة الراتب لمدة ثلاثة أيام خلال الشهر الأول من ولادة الطفل شرط أن تتم الولادة داخل الدولة، ويمنح الموظف اجازة حداد براتب لمدة خمسة أيام عمل في حال وفاة أي من أقاربه من الدرجة الأولى ولمدة ثلاثة أيام في حال وفاة أي من أقاربه من الدرجة الثانية، وتمنح الموظفة المسلمة التي يتوفى زوجها اجازة حداد براتب اجمالي لمدة أربعة أشهر وعشرة أيام من تاريخ الوفاة، ويمنح الموظف المسلم اجازة لمدة خمسة عشر يوماً براتب لأداء فريضة الحج وبحد أعلى مرتين خلال خدمته شريطة أن تفصل بينهما مدة لا تقل عن عشر سنوات، ويجوز للموظف الجمع بين اجازة الحج والاجازة السنوية.

    ويقضي المرسوم بقانون بأن يحتفظ الموظفون والمستخدمون العاملون لدى أي من الوزارات من تاريخ نفاذه بجميع حقوقهم المكتسبة بما في ذلك رصيد الاجازات السنوية المستحقة وستحدد اللائحة التنفيذية للقانون، كيفية تسوية أرصدة الاجازات السنوية والأحكام الأخرى المرتبطة بها.

Comments are closed.