المدير التنفيذي لـ”دو” الزيادة في رأس المال ستوجه لتطوير البنية التحتية وليس للاستحواذات
مباشر الخميس 13 مايو 2010 4:32 ص

أكد عثمان سلطان،المدير التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو “، على أن الزيادة فى رأس مال الشركة سيتم استخدامها لتطوير و تنمية البنية التحتية و لن يتم استخدامها فى التوسع فى عمليات الاستحواذ خارج الإمارات، و ذلك وفقا لما ورد بأربيان بيزنيس .
حيث أقرت الجمعية العمومية غير العادية لشركة “دو ” الاكتتاب على 571.4 مليون سهم جديدة بقيمة اسمية قدرها واحد درهم على أساس الأولوية لزيادة رأس مال الشركة من خلال جمع مبلغ مليار درهم يمثل القيمة الاسمية للسهم بالإضافة إلى علاوة الإصدار بحد أقصى 0.75 درهم تضاف لقيمة السهم .
فقد وافقت الجمعية على زيادة رأسمال الشركة من 4 مليار سهم إلى 4.57 مليار سهم، وذلك من خلال إصدار أسهم قدره 571.42 مليون سهم جديد .
وقال مديري الشركة أن مستوى الايرادات المسجل فى الربع الأول من العام الحالى هو أعلى مستوى له حتى الآن . و قد تمكنت الشركة من إضافة 262,000 مشترك نشط فى خدمات التليفون المحمول خلال الربع ليصل الإجمالى بنهاية الربع الى 3,739,000 مشترك .

المدير التنفيذي لـ”دو” الزيادة في رأس المال ستوجه لتطوير البنية التحتية وليس للاستحواذات,معلومات مباشر

9 thoughts on “الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 13- 5 – 2010م

  1. {الوطنية الدولية القابضة} تخالف المعايير الدولية للتقارير المالية
    القبس الكويتية الخميس 13 مايو 2010 5:39 ص

    ربحت الشركة الوطنية الدولية القابضة في الربع الأول من 2010، 0.7 فلس وتراجعت موجوداتها وحقوق مساهميها، قياسا بالفترة المقابلة من 2009. وفي افصاح النتائج أمس ما يلي:
    علما بأن تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على اساس النتيجة المتحفظة التالية: خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2009، قامت المجموعة بتسجيل خسارة انخفاض قيمة بمبلغ 1.38 مليون د.ك تتعلق بموجودات مالية متاحة للبيع، وبالتالي ونتيجة زيادة القيمة العادلة لهذه الاستثمارات، قامت المجموعة بعكس مبلغ 609.018 د.ك، في بيان الدخل المرحلي المكثف المجمع خلال الفترة في 30 يونيو 2009، بدلا من عكسها كزيادة في التغيرات المتراكمة في احتياطي القيمة العادلة ضمن الايرادات الشاملة الأخرى، يعتبر هذا الأمر مخالفة للمعايير الدولية للتقارير المالية، لذلك، فقد تم ادراج الخسائر المتراكمة كما في 31 ديسمبر 2009 و31 مارس 2010 بأقل من قيمتها بمبلغ 609.018 د.ك كما تم إدراج التغيرات المتراكمة في القيمة العادلة بأقل من قيمتها بالمبلغ نفسه. ويذكر أن الشركة يرأسها علي البغلي.

    {الوطنية الدولية القابضة} تخالف المعايير الدولية للتقارير المالية ,معلومات مباشر

  2. محمد علي ياسين: الاستثمار طويل الأجل هو الأفضل الآن في أسواق الأسهم الإماراتية … والمضاربة اليومية لا تحقق عائدا
    مباشر الخميس 13 مايو 2010 5:37 ص

    قال محمد علي ياسين العضو المنتدب لشعاع للأوراق المالية – الإمارات لقناة CNBC إن إغلاق سوق أبوظبي أمس مرتفعاً بنسبة 0.25% وبقيمة تداولات تقدر بـ 120 مليون درهم جعلت سوق أبوظبي يعوض جميع خسائر هذا الأسبوع ، في حين أن سوق دبي والذي أغلق مرتفعاً بنسبة 0.52% وبقيمة تداولات تقدر بـ 244 مليون درهم أكد أنه لا يزال يعاني الكثير من المشاكل والتي جعلت السوق يسير في منحنى أفقي ولا يستطيع كسر أقرب نقاط المقاومة.

    وأكد على أن أسواق الأسهم في الإمارات عموماً وسوق دبي خصوصاً بحاجة ماسة إلى محفزات قوية تخرجه من كبوته وتدفع المستثمرين إلى إعادة الدخول مع رفع شهيتهم للاستثمار في السوق. وأضاف بأن حالة السوق جعلت المستثمرين يبحثوا عن العائد على الاستثمار فقط دون النظر إلى غيره الأمر الذي أفقد السوق كثير من مميزاته. وأضاف بأن خروج معظم كبار المستثمرين والأجانب أفقد السوق كثير من مميزاته وجعل معظم المتداولين الآن يدورا في اتجاه واحد وهو المضاربة اليومية أو البحث عن عوائد الاستثمار بشكل بسيط.

    و أن سيطرة صغار المضاربين جعل السوق شديد الحساسية من أي خبر وهذه هي طبيعة صغار المضاربين فمثلاً اليوم كان اتجاه معظم (صغار المضاربين) يتجهه إلى البيع متأثراً بالانخفاضات التي منيت بها الأسواق العالمية إلا أنه وبعدما فتح السوق السعودي على ارتفاع تغيير وجهة المستثمرين من البيع إلى الشراء ووجدنا بأن من قام بالبيع في أول الجلسة اتجاه إلى الشراء بعد ذلك.

    وأضاف بأن الحركة الأفقية في أسواق الإمارات لا تخدم المضارب اليومي وإن كان معظم المستثمرين في أسواق الإمارات منها ولكن أكثر المستفدين من أسواق الأسهم هم المستثمرين الذين يشترون بغرض الاحتفاظ بالأسهم لفترات متفاوتة أو بإنتظار النتائج الربيعة للشركات المساهمة.

    و رغم السلبيات التي تعاني منها أسواق الأسهم في الإمارات إلا أن هناك ايجابيات لا يمكن غرض الطرف عنها وهو استطاعة البورصات الإماراتية امتصاص الصدمات العالمية وأزمة اليونان في حين أن هناك بورصات أكبر من بورصاتنا إلا أنها لازالت متأثرة بالأحداث العالمية. وأضاف بأنه ربما ما يحدث في الأسواق الإماراتية هو عمليات تجميع ولكن بشكل بسيط جداً.

    وأضاف بأنه كثير من المستثمرين ينظر إلى السوق بشكل ايجابي إلا أنه كثيراً ما يتردد في الدخول الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي على الأسواق وأكد بأن تلك النظرة ناجمة عن النتائج التي حققتها الشركات المساهمة والتي تدور معظمها ما بين المتوسط والجيد، لذلك فإن البورصات في الإمارات فقط تحتاج إلى دوافع ومحفزات لتحسين وضع السوق.

    محمد علي ياسين: الاستثمار طويل الأجل هو الأفضل الآن في أسواق الأسهم الإماراتية … والمضاربة اليومية لا تحقق عائدا,معلومات مباشر

  3. «كفيك»: تخفيض ثم زيادة رأس المال لإطفا‍ء الخسائر
    القبس الكويتية الخميس 13 مايو 2010 5:36 ص

    قالت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) ان مجلس ادارة الشركة قد اجتمع اول امس على اطفاء الخسائر المرحلة للعام 2009 بمبلغ 25،3 مليون دينار على النحو التالي:
    أ ــ إطفاء رصيد الاحتياطي العام بمبلغ 6،3 ملايين دينار، والاحتياطي القانوني بمبلغ 8،9 ملايين دينار، وعلاوة الاصدار بمبلغ 2،2 مليون دينار في الخسائر المرحلة.
    ب ــ تخفيض رأس مال الشركة بمبلغ 7،7 ملايين دينار ليصبح 34،147 مليون دينار، وذلك عن طريق اطفاء هذا المبلغ في الخسائر المرحلة.
    ثم تمت الموافقة على زيادة رأس مال الشركة بعد التخفيض من 34،147 مليون الى 54،147 مليون د.ك، وذلك باصدار 200 مليون سهم جديد بسعر اكتتاب 100 فلس كويتي بما يعادل مبلغا وقدره 20 مليون اي بنسبة %59 للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة، قبل يوم من تاريخ استدعاء زيادة رأس المال.
    علما بأن تلك التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية، وكل الجهات المختصة.

    «كفيك»: تخفيض ثم زيادة رأس المال لإطفا‍ء الخسائر ,معلومات مباشر

  4. “بيت التمويل الخليجي” يخطط لرفع حصته في “المصرف الخليجي التجاري”
    مباشر الخميس 13 مايو 2010 5:26 ص

    قال تيد بريتي، المدير التنفيذي لـ “بيت التمويل الخليجي “، إن البنك بفكر فى زيادة حصته فى “المصرف الخليجي التجارى ” بدلا من بيعها ضمن برنامج بيع الأصول التى يجريه البنك، و ذلك وفقا لما ورد بإماريتس بيزنيس .

    و مثل الكيانات الاستثمارية الأخرى تضرر بيت التمويل الخليجي من جراء أزمة القطاع العقارى و تمكن من الهروب من مشكلة التعثر فى شهر فبراير عن طريق ابرام اتفاقية مع المقرضين لتأجيل سداد ثلث قرضها البالغ قيمته 300 مليون دولار (1.1 مليار درهم ).

    وقال المحللون و المصرفيون أن البنك بحاجة إلى بيع أصوله لتجنب المزيد من المشاكل التمويلية و كانت حصة البنك البالغة 37% فى المصرف الخليجي التجارى أكثر الأصول جذابية مقارنة بما يمتكله من عقارات .

    وقال بريتي أن بيت التمويل الخليجي لم يعد بفكر فى بيع حصته فى البنك و أنه يخطط للدخول فى قطاع الخدمات المصرفية المقدمة للأفراد فى البحرين و فى المنطقة .كما أشار الى أن حصة بيت التمويل الخليجي فى المصرف الخليجي التجاري أصبحت أكثر جذابية له نتيجة لخططه للدخول فى قطاع الخدمات المصرفية للأفراد الأكثر استقرارا .

    و اوضح أنه من المفترض أن يقوم بيت التمويل الخليجي بتأخير الخروج من بعضا من مشاريعه العقارية . و قال أن البنك كان يحقق مستوى جيد من الأرباح خلال فترة ازدهار القطاع العقارى و النفط فى المنطقة و التى امتدت الى 5 أعوام من خلال تحصيل الرسوم على التمويل المقدم للمشاريع العقارية و التى اشتملت تلك فى المغرب، كازخستان و قطر .

    “بيت التمويل الخليجي” يخطط لرفع حصته في “المصرف الخليجي التجاري”,معلومات مباشر

  5. هيرمس تؤكد توصيتها بالحياد على سهم “أرامكس”
    مباشر الخميس 13 مايو 2010 4:36 ص

    أصدرت المجموعة المالية هيرمس تقريرا عن شركة “أرامكس ” محدده فيه القيمة العادلة للسهم عند 1.63 درهم و أوصى بالحياد .

    سجلت شركة أرامكس إيرادات بقيمة تبلغ 530 مليون درهم فى الربع الأول من 2010 (مرتفعة بنسبة 14% مقارنة بالربع الأول من 2009 و بنسبة 1% مقارنة بالربع الرابع من 2009) كما فاقت توقعات هيرمس البالغة 476 مليون درهم .

    و قالت هيرمس أن التعافى القوى فى إيرادات الشركة من قطاع الشحن ،الذى ارتفع بنسبة 24% بالمقارنة على أساس سنوى (أى مقارنة بالربع الأول من 2009)، كان الدافع الرئيسي وراء تسجيل ذلك الأداء الذى فاق التوقعات .

    و أشارت هيرمس إلى أنه على الرغم من أنها توقعت تعافى قطاع الشحن فى عام 2010 ،إلا أنها تبنت رؤية متحفظة التى افترضت تحسن متوسطا فى هذا المجال . و بالتالى فإن الأداء المسجل فى الربع الأول من 2010 و الذى كان أقوى مما كان متوقعا ،و خاصة من أعمال الشركة فى أوروبا، تشير إلى مخاطرة ارتفاع قيمة الإيرادات فى عام 2010 عن المستوى التى تتوقعه هيرمس لها .

    بلغت قيمة تكلفة المبيعات 241 مليون درهم و التى فاقت توقعات هيرمس بنسبة 19% و يرجع ذلك بشكل أساسى إلى المساهمة بشكل أكبر من المتوقع من قبل عمل الشركة فى مجال الشحن ذو الهامش المنخفض فى الإيرادات .

    و بلغ هامش مجمل الربح 54.5% و الذى جاء أقل مما كان متوقعا بـ 300 نقطة أساس . و قد فاق مستوى تكاليف البيع ،التكاليف الادارية و العمومية و التكاليف التشغيلية الأخرى توقعات هيرمس ، و جاء مستوى الأرباح قبل خصم الفوائد و الضرائب و الإهلاك و الاستهلاك متوافقا مع توقعات هيرمس، إلا أن هامش الأرباح قبل خصم الفوائد و الضرائب و الإهلاك و الاستهلاك كان أضعف مما كان متوقعا حيث بلغ 12.6% (مقابل 13.9%) و يرجع ذلك إلى قوة الإيرادات .

    و على الرغم من أن صافى الربح التشغيلي جاء متوافقا مع توقعات هيرمس، إلا أن مستوى صافى دخل الفوائد الذى فاق التوقعات إلى جانب مستوى حقوق الأقلية الذى جاء أقل مما كان متوقعا جعل صافى الربح البالغ 47.5 مليون درهم يفوق توقعات هيرمس البالغة 45.5 مليون درهم بنسبة 4%.

    و على الرغم من النتائج القوية المسجلة فى الربع الأول من 2010 إلا أن هيرمس أكدت على توصيتها بالحياد على السهم و على القيمة العادلة للسهم عند 1.63 درهم . و على الرغم من ذلك إلا أن هيرمس أشارت الى أنها ستوضح امكانية ارتفاع القيم المقدرة للإيرادات و الأرباح بمرور العام و الذى من الممكن أن يرجع الى استفادة الشركة من التعافى فى التجارة العالمية بشكل أسرع من المتوقع .

    توقعات هيرمس

    2009a 2010e 2011e 2012e
    الايرادات (بالمليون درهم) 1961 2000 2165 2450
    صافى الربح (بالمليون درهم) 184 196 197 212
    ربحية السهم (بالدرهم) 0.13 0.13 0.13 0.15
    مضاعف الربحية (بالمرة) 13 12.2 12.2 11.3
    مضاعف القيمة الدفترية (بالمرة) 1.5 1.3 1.2 1.1

    هيرمس تؤكد توصيتها بالحياد على سهم “أرامكس”,معلومات مباشر

Comments are closed.