من جريدة الخليج

353 مليار درهم مكاسب الأسبوع من خلال تداولات ب144 مليار
“إعمار” ينشر “عدوى” الارتفاع بين الأسهم

أبوظبي – دبي “الخليج”:

نجح سهم “إعمار” في تحريك أسواق الأسهم المحلية أمس لتتسع دائرة النشاط وتشمل إلى جانب “إعمار” عدة أسهم أخرى مثل “تبريد” و”الواحة” و”أغذية”.وسجل سهم “إعمار” في أعلى سعر تداول 25،8 درهم مرتفعاً 6،6% وأغلق على 25،25 درهم مرتفعاً 4،34%، فيما سجل سهم “تبريد” 5،97 درهم مرتفعاً 12،2% وأغلق على 5،73 درهم مرتفعاً 7،71% وسهم “الواحة” 15،95 درهم مرتفعاً 10% مسجلاً الحد الأعلى للارتفاع، وأغلق على 15،6 درهم مرتفعاً 7،59%، وسهم “أغذية” 3،97 درهم مرتفعاً بالحد الأعلى وأغلق على 3،84 درهم مرتفعاً 6،37%.

وحافظ سهم “إعمار” على وتيرة الصعود التي سجلها في الأيام الماضية ليرتفع في بداية الجلسة أمس إلى الذروة ثم تراجع قليلاً ليتراوح بين 25،15 درهم و25،5 درهم طوال الجلسة بعد أن وجد بعض المستثمرين أن هناك فرصاً لجني الأرباح ثم العودة إلى شراء السهم بمستويات أقل في ظل حالة التفاؤل التي تسيطر على الأسواق بعد حركة السهم خلال الأيام الثلاثة الماضية، والتي حركت معه بعض الأسهم على أرضية تداول معلومات وأخبار تشاع حول انشطة شركاتها.

وارتفعت القيمة السوقية للأسهم المحلية خلال أسبوع التداول المنتهي يوم أمس بواقع 35،3 مليار درهم وبنسبة 5% لتصل إلى 746 مليار درهم، فيما بلغ إجمالي التداولات الأسبوعية 14،41 مليار درهم توزعت على قطاع الخدمات بنسبة 76،4% والبنوك 22،6% والتأمين 1%.

وتصدر سهم “إعمار” السوق من حيث التداولات الاسبوعية بواقع 7،3 مليار درهم تلاه “دبي الإسلامي” بواقع ملياري ردهم ثم “دبي للاستثمار” 1،1 مليار درهم.

وأما على صعيد الأسعار فقد تصدر السوق من حيث الارتفاع الاسبوعي سهم “عمان للتأمين” بنسبة 32،4% تلاه “الواحة”

“إعمار” تستثمر 42 مليار درهم في العقارات والبنية التحتية في الهند

وافقت حكومة البنجاب على توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “اعمار – إم جي إف” وهي شركة تضامن بين شركة “إعمار” ومجموعة “إم جي إن” التي تتخذ من دلهي مقراً لها. وكانت “إعمار” حصلت على موافقة الحكومة الهندية لاستثمار 50 مليار روبية هندية (4،2 مليار درهم) في الهند. وأبدت شراكة التضامن اهتمامها بالاستثمار في قطاع العقارات والبنية التحتية للمواصلات مثل تعبيد الطرق وبناء الجسور.

وستستفيد الشركة بموجب مذكرة التفاهم من اعفاءات الضرائب وسرعة الحصول على الموافقات والتراخيص الحكومية، اضافة الى ضمان الحصول على دعم وتعاون الحكومة في ما يخص مشاريع التنمية.#

رأسماله 35 مليون دولار يطرح 50% منه للاكتتاب
مجموعة “الإمارات الاستثمارية” تؤسس بنك “الإمارات الإسلامي العالمي” في باكستان

الشارقة – “الخليج”:

وافق البنك المركزي الباكستاني على منح “مجموعة الامارات الاستثمارية” رخصة لتأسيس بنك إسلامي جديد يحمل إسم “بنك الإمارات الإسلامي العالمي” برأسمال قدره 35 مليون دولار امريكي، سيتم طرح 50% منه في اكتتاب عام. وقال الشيخ طارق القاسمي، رئيس مجلس ادارة مجموعة الامارات الاستثمارية: “ان لدى دولة الامارات سجلاً حافلاً في تحويل الافكار الخلاقة الى مشاريع واقعية وعملية، ويأتي بنك الامارات الاسلامي العالمي ليجسد هذا المفهوم الذي سيضع معايير ومقاييس جديدة لمفهوم خدمة عملاء المصارف الاسلامية ونقلة نوعية في منتجات القطاع المالي الاسلامي”.

واضاف الشيخ طارق القاسمي: “نعتقد بوجود حاجة ملحة الى مزيد من خدمات الصيرفة الاسلامية في باكستان، خاصة الى مصرف قادر على توفير منتجات وخدمات متميزة للعملاء من المؤسسات والافراد على حد سواء”.

وفي كلمة خاصة بالمناسبة ألقاها أمام محافظ البنك المركزي في باكستان، قال رضا جعفر، المدير العام لمجموعة الإمارات الاستثمارية “إن مهمتنا تتمثل في تنشيط القطاع المصرفي الإسلامي، ونحن على ثقة بأن بنك الإمارات الإسلامي العالمي سوف يشكل إنطلاقة مثالية لهذا النهج الجديد من الصناعة المصرفية في باكستان بشكل خاص والمنطقة بشكل عام، والذي يتسم بالمرونة والشفافية”.وأضاف جعفر ان بنك الإمارات الإسلامي العالمي سوف يركز على تقديم خدمات إسلامية من مقره في كراتشي تتسم بالجودة العالية باستخدام تكنولوجيا متطورة وقنوات أداء فاعلة على أيدي فريق من المحترفين من ذوي الكفاءات العالية في الصناعة المصرفية إضافة إلى وجود شراكات وتحالفات متميزة مع مؤسسات المال العالمية الرائدة”.

وقام مجلس إدارة البنك بتعيين سيد سعيد طارق حسين في منصب الرئيس التفيذي للبنك نظراً للخبرة الكبيرة التي يتمتع بها في القطاع المصرفي الاسلامي على الصعيدين الاقليمي والدولي.

9 thoughts on “الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعة 9 سبتمبر

  1. أملاك تصرف شيكات الارباح في العاشر من الجاري

    أفصحت شركة أملاك للتمويل في رسالة لسوق دبي المالي بأنها تعتزم اعلان ارباح وتوزيعات الستة أشهر الأولى من عمر صندوق أملاك العقاري الاول والذي حقق عائدا «ايجاريا» بلغ 77. 6% على أساس سنوي أعلى من العائد المستهدف والبالغ 6% وستبدأ الشركة بصرف شيكات الارباح اعتبارا من 10 سبتمبر 2005م.

    دبي ـ «البيان»

  2. من جريدة البيان

    «نالكو» تستثمر 9.1 مليارات درهم بمصهر ألمنيوم في أبوظبي

    أكد مسؤول في السفارة الهندية في أبو ظبي ل«البيان» أن شركة الألمنيوم الهندية نالكو قد وقع اختيارها على إمارة أبو ظبي لإقامة مشروع مصهر الألمنيوم بتكلفة تتجاوز 5. 2 مليار دولار ما يعادل 175. 9 مليارات درهم، في حين لم تحدد الحكومة الهندية بعد موقع المصهر الذي سيتم إقامته في الإمارات.

    وأضاف أن العمل في المشروع الجديد سيتم قريبا فيما ستجرى المناقشات الخاصة بتفاصيل تنفيذه في أكتوبر المقبل من هذا العام، وقال ان الشركات الهندية طالما استثمرت في المناطق الحرة التجارية في دبي والشارقة والفجيرة ورأس الخيمة، الا أننا نتجه الآن لتشجيع الشركات الهندية على الخروج من محيط المناطق الحرة إلى المدن والاستثمار في مشاريع تلك المدن،

    واضاف ان بلاده تشجع الشركات الهندية الكبرى على عقد شراكات تجارية مع شركات محلية في دولة الإمارات، وذكر أنه خلال السنوات الثلاث الماضية استثمرت الشركات الهندية ما يفوق 3 مليارات دولار في مشاريع خارج الهند في دول عديدة من العالم، في حين بلغ حجم استثمار الشركات الهندية خارج بلاده في العام الماضي 54. 1 مليار دولار في حين توزعت تلك الاستثمارات الهندية في كل من أوروبا، الولايات المتحدة، الصين البرازيل، ومصر،

    ومن الشركات على سبيل المثال شركة فيديوكون الهندية وهي شركة متخصصة في تصنيع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية اشترت منذ ثلاثة أشهر أحد شركات تومسون الفرنسية العاملة في القطاع بقيمة 214 مليون يورو، الى جانب شركة ماترك لبراتوري الهندية والتي اشترت حصة 22% من شركة بلجيكية مصنعة للدواء منذ ثلاثة أشهر بقيمة 265 مليون دولار، في حين تشير الاحصائيات إلى أن الشركات الهندية اشترت 26 شركة أجنبية في دول عديدة من العالم.

    وأضاف لم تكن الشركات الهندية تستثمر خارج محيط المناطق الحرة سواء في الإمارات أو في دول المنطقة، ومن هنا جاء تشجيعنا للشركات الهندية للاستثمار خارج المناطق الحرة في دول المنطقة وأيضا البحث عن فرص استثمارية متاحة في دولة الإمارات العربية في حين يشكل هذا التشجيع جزءا من جهودنا في تحفيز ودعم الشركات الهندية للاستثمار والعمل في دولة الإمارات، وقال ان شركة الألمنيوم الهندية نالكو تعتبر من أكبر شركات تصنيع الألمنيوم المعقد في قارة آسيا،

    مشيرا إلى أن هناك العديد من الشركات الهندية الكبرى والتي نشجعها في الوقت الحالي على الاستثمار في مشاريع في الإمارات مثل شركة ريلينت والتي تقدر عوائد استثماراتها 25 مليار دولار وهي تعتبر من أكبر الشركات في قطاع البتروكيماويات، الاتصالات، وقطاع مصافي تكرير النفط على مستوي العالم، أيضا هناك شركة مهندرا الهندية وهي من الشركات الكبرى في قطاع النقل على مستوى العالم

    وخاصة أن مصانعها تنتشر في كل من أمريكا، الصين، والهند بطبيعة الحال، وشركة تاتا الهندية وشركات هندية أخرى عديدة. واوضح أن التبادل التجاري غير النفطي بين الهند والإمارات قد تجاوز مؤخرا 11 مليار دولار، في حين يعتبر هذا التبادل التجاري مهم لكل من البلدين حيث تشير الإحصائيات الأخيرة إلى أن الهند استوردت من البضائع والسلع من دولة الإمارات ما قيمته 5.4 مليارات دولار ما بين 2004-2005، مقارنة بحجم استيراداتها من دولة الإمارات ما بين 2003-2004

    والتي بلغت 5.2 مليار دولار أي بزيادة في حجم الاستيرادات الهندية من دولة الإمارات بنسبة بلغت 122% هذا العام، وأضاف أن حجم النمو التجاري في تزايد مستمر بين البلدين، وعن مخططات شركة نالكو الهندية لإقامة مشاريع مشابهة في دول مجلس التعاون الأخرى قال، تتطلع الشركة للتوسع مستقبلا من خلال إقامة مشاريع مشابهة في بعض دول المجلس،

    وهناك مفاوضات جارية مع بعض تلك الدول. من جانب آخر ذكرت رويترز أن الشركة قالت انها تنوي اقامة مصهر الألمنيوم تتراوح طاقته بين 250 ألفاً و300 ألف طن في دولة خليجية بحلول عام 2009 ـ 2010 وانها تجري محادثات مع قطر وسلطنة عمان وأبوظبي بشأن هذا المصهر.

    كتبت كفاية أولير

    مليار درهم مكاسب الأسهم والتداولات 3.2 مليارات
    «إعمار» يقفز إلى 25 درهماً وسط عاصفة من التصفيق في قاعة التداول

    رغم تحذيرات إدارة سوق دبي المالي، عاد التصفيق مدوياً من جديد داخل قاعة التداول أمس، لكن هذه المرة مع سهم إعمار الذي أعاد الروح إلى حامليه بعد شهور من التراجع والثبات، وقفز سعر السهم في تداولات الأمس إلى 25 درهماً بعد اجتذابه لطلبات شراء ضخمة بلغ حجمها 4. 93 مليون سهم بقيمة 2. 2 مليار درهم بما يوازي 3. 73% من إجمالي تداولات سوق دبي البالغة 3 مليارات درهم.

    * مكاسب

    وقاد الارتفاع الذي حققه سهم إعمار مدعوماً بالأخبار الإيجابية المتعلقة بأداء الشركة إلى عودة تداولات الأسهم إلى قفزاتها التي كانت قد افتقدتها عقب أزمة صفقات سهم دبي الإسلامي، وسجلت تعاملات الأمس 2. 3 مليارات درهم من تداولات 8. 158 مليون سهم، وارتفع مؤشر سوق الإمارات بنسبة 7. 1%، حيث ارتفعت أسعار أسهم 24 شركة مقابل انخفاض 17 شركة، وربحت الأسهم مكاسب بقيمة 5. 12 مليار درهم من قيمتها السوقية التي ارتفعت إلى 3. 739 مليار درهم من 8. 726 مليار درهم أول من أمس.

    * عاصفة من التصفيق

    ومنذ إعلان شركة إعمار عن إضافة الأسهم الجديدة إلى حسابات المستثمرين وانتشار أخبار إيجابية عديدة تتعلق بمشاريع الشركة داخل وخارج الدولة، بدأ اهتمام المستثمرين يتحوّل من الأسهم التي كانت محط الأنظار طيلة الفترة الماضية والتي كانت تتصدر السوق خصوصاً سهمي دبي الإسلامي وأملاك إلى سهم إعمار.

    وشجعت هذه الأخبار الإيجابية جموع المستثمرين على التحوّل مجدداً إلى سهم إعمار الذي افتتح أمس على ارتفاع 30. 23 درهماً مقارنة بسعر الإغلاق أول من أمس 95. 22 درهماً، وعادت طلبات الشراء كبيرة الحجم تظهر على شاشة التداول من جديد مقابل ضآلة عروض البيع، وهو ما أدى إلى حدوث ارتفاع في سعر السهم.

    وعندما بلغ السهم أعلى سعر له 25 درهماً، قوبل بعاصفة من التصفيق من قبل المستثمرين الذين ظلوا يتابعون قفزات سعره عبر شاشات التداول وأغلق السهم مرتفعاً بنسبة 4. 5% عند 20. 24 درهماً وقال وسطاء في السوق إن صعود سهم إعمار أعاد الثقة إلى عدد كبير من المستثمرين كانوا مترددين في الدخول إلى السوق متأثرين بما حدث على سهم دبي الإسلامي

    وأكدوا أن إعمار سيعود من جديد لقيادة السوق وجاء صعوده مدعوماً بالأخبار التي يرددها المستثمرون حول مشاريع ضخمة ستدخلها الشركة داخل وخارج الدولة وكذلك بيان الشركة عن أن 70% من المكتتبين في الأسهم الجديدة سددوا كامل المبالغ المستحقة للحصول على الأسهم مقابل 30% اختاروا التقسيط الأمر الذي ساعد على استبعاد فرضية تأثر سعر السهم بالحجم الكبير من الأسهم التي دخلت السوق.

    وأجمعوا على أن الأسواق في طريقها للتخلص من الأزمة النفسية التي سببتها صفقات سهم دبي الإسلامي والتي أثرت بالسلب لأيام عدة على تعاملات المستثمرين وتوقعوا استمرار نشاط الأسواق، وتحقيق أسهم منتقاة ارتفاعات في أسعارها حيث بدأت تصل إلى الأسواق تسريبات حول أداء الشركات عن الربع الثالث.

    * طلب غير طبيعي

    وحسب حمود عبدالله مديرالإمارات للوساطة فإن حجم الطلب على إعمار لم يكن طبيعياً حيث دخلت المحافظ الاستثمارية بقوة لشراء كميات من السهم بعد أن كانت قد تركت السوق لأيام بسبب الحالة النفسية التي أصابت الجميع من جراء ما حدث على سهم دبي الإسلامي.

    ولاحظنا بالأمس زيادة أعداد المضاربين والمتداولين يومياً وهؤلاء يتبعون أسلوب الشراء بداية الجلسة بسعر أقل والبيع في منتصف أو نهاية الجلسة عند سعر أعلى وبالتالي تحقيق هامش ربح معقول وإن كنا نرى أن حجم التداول على إعمار والذي بلغ 93 مليون سهم لا يمكن أن يكون ناتج مضاربات لكن يمكن وصفه بالطلب على السهم لوجود قناعة لدى المستثمرين بأن السهم مستحق في ضوء أداء الشركة والتوقعات المستقبلية.

    ويضيف أن طلبات الشراء كانت كبيرة للغاية وبلغت 4 ملايين سهم عند سعر 50. 23 درهماً جرى بيعها بسرعة بعكس الفترات السابقة التي كنا نرى عروض بيع بكميات كبيرة وبأسعار مغرية دون مشترين.المؤكد أن اعمار عاد ليجتذب الأنظار مجدداً بعد أن كانت في السابق لصالح سهمي دبي الاسلامي وأملاك الأمر الذي سيؤدي إلى استمرار حركة النشاط في الاسواق وارتفاع مؤشر سوق دبي تدريجياً وربما يصل المؤشر إلى 1400 نقطة بنهاية العام.

    كتب عبدالرحمن إسماعيل

    قانون الأراضي الجديد ينعش سوق العقارات

    يعطي قانون الاراضي الجديد في دبي والمتوقع صدوره قريباً دفعة قوية لسوق العقارات المزدهر في إمارة دبي. وسيكون من شأن هذا القانون ان يزيل، بعد المصادقة عليه، الغموض الذي يحيط بالوضع القانوني للملكيات والعقارات المؤجرة لفترات طويلة في المناطق «المعفاة»، علما ان الفراغ القانوني لم يؤثر سلبا على سوق بيع الاراضي حتى الان بسبب الدعم القوي الذي تقدمه حكومة دبي.

    وفي حديثه خلال ندوة أقامتها مجموعة دبي العقارية أمس في أبراج الإمارات، أوضح عصام التميمي، الشريك المدير في شركة «التميمي ومشاركوه» للمحاماة، أن انتهاء العمل على استصدار قانون عقارات شامل من شأنه أن يعزز الثقة القائمة بسوق العقارات في دبي وانعاشه.وأشار التميمي إلى ان وضع هذا القانون «من شأنه أن يزيد حجم الاستثمارات الأجنبية ويعطي المصارف ضمانات إضافية تمكنها من إعطاء المزيد من القروض بشروط أفضل للمشترين والجمهور على حد سواء».

    ويتضمن الإطار القانوني القائم حاليا في دبي قسمين رئيسيين: القوانين التي تحكم العقارات الواقعة في المناطق «المعفاة»، حيث يستطيع الأجانب شراء الملكيات العقارية وإبرام عقود إيجار طويلة الأجل، وتلك المتعلقة بباقي المناطق حيث لا يحق التملك إلا لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

    وتقوم حكومة دبي بإعفاء بعض المواقع الجغرافية وتطويرها بالتعاون مع شركات شبه حكومية مثل إعمار ونخيل ودبي العقارية. وتعتبر الملكية الأجنبية بمثابة الحافز الرئيسي على إقامة هذه المناطق «المعفاة»، وهي فكرة غير مسموح بها قانوناً في الأماكن المتبقية من دبي.

    وتلعب الثقة دوراً أساسياً في الترويج للمناطق المعفاة، حيث أنه لا توجد قوانين في تلك المناطق، ولكن نظام الحكم والمحاكم في دبي يتمتع بمقدار معين من السلطة القضائية عليها. وتخضع التعاملات إلى الاتفاقيات التعاقدية المبرمة بين المطورين الرئيسيين والمطورين الثانويين في السوق والوسطاء أو المشترين النهائيين.

    دبي ـ «البيان»

  3. من جريدة الخليج

    النفط وإعصار كاترينا يمثلان مخاطر على الاقتصاد العالمي

    قال توشيهيكو فوكوي محافظ بنك اليابان المركزي أمس إن الارتفاع المستمر في أسعار النفط والاثار المترتبة على الاعصار كاترينا الذي اجتاح الولايات المتحدة تمثل مخاطر تهدد الاقتصاد العالمي.

    وقال في مؤتمر صحافي: “الاقتصادان الامريكي والصيني يحققان نموا قرب اقصى معدلات النمو الممكنة لهما. الا ان ما لم يكن في الحسبان هو الزيادة المطردة في اسعار النفط التي اثارت الشكوك”.

    واضاف فوكوي قائلا إنه ينبغي مراقبة النتائج المترتبة على الاعصار كاترينا عن كثب لانها متصلة بشكل وثيق بأسعار النفط.

    الى ذلك، قال هاري بروتيجام الرئيس التنفيذي لبنك امريكا الوسطى للتكامل الاقتصادي أمس الأول ان الدمار الذي خلفه الاعصار كاترينا في الولايات المتحدة ستكون له عواقب اقتصادية وخيمة على أمريكا الوسطى.

    وقال بروتيجام ان الكارثة قد ترفع تكاليف الطاقة وتضر بالتجارة وتخفض تحويلات العمال المغتربين الى عائلاتهم في امريكا الوسطى.

    وقال في مؤتمر صحافي قبل اجتماع لمحافظي البنك في مدريد “الكارثة التي وقعت في الخليج الامريكي سيكون لها أثر قوي في أمريكا الوسطى”.

    واضاف: “الخليج منطقة مهمة لانتاج النفط وتكريره ومورد مهم لامريكا الوسطى”.

    وقال بروتيجام ان زيادات اسعار النفط في الاخيرة أدت الى وضع يبعث على بالغ القلق في امريكا الوسطى، الامر الذي يؤثر بشدة في الاقتصادات الاقليمية.

    ويهدف بنك امريكا الوسطى للتكامل الاقتصادي الذي تأسس عام 1960 الى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة. واصبحت اسبانيا في الآونة الاخيرة شريكا استراتيجيا للبنك اذ اكتتبت في رأسماله بمبلغ 200 مليون دولار. (رويترز)

    توقع ارتفاع الإنتاج العربي من البوتاس إلى 2.5 مليون طن في 2010

    القاهرة – “الخليج” – أحمد سيد:

    توقع تقرير حديث أصدره أمس الاتحاد العربي للأسمدة ارتفاع الإنتاج العربي من البوتاس إلى 5ر2 مليون طن في عام 2010. وأكد التقرير أن المنطقة العربية من خلال شركة البوتاس العربية (شركة عربية مشتركة) أنتجت نحو 9ر1 مليون طن بوتاس في العام الماضي، وقامت بتصدير مليون و823 ألف طن إلى الأسواق الدولية والعربية.. ويمثل الإنتاج العربي نسبة 4% من إجمالي الإنتاج العالمي، فيما يمثل التصدير نحو 6% من إجمالي الصادرات العالمية.. وقد استهلكت المنطقة في العام 2004 نحو 193 ألف طن بوتاس في قطاع الزراعة أو لتصنيع الأسمدة المركبة.. بينما بلغت الواردات العربية نحو 159 ألف طن.

    كما توقع الاتحاد ومقره في القاهرة ارتفاع الإنتاج من صناعة الأسمدة المركبة (NPK) لنحو 5ر1 مليون طن عام ،2007 محققا نسبة زيادة تقدر بنحو 510% عن عام 1980.

    وشهدت العديد من الأقطار العربية تطورا في إنتاج الأسمدة المركبة خلال العشرين عاما الماضية نظرا لاحتياج القطاع الزراعي لهذه النوعية من الأسمدة لما تتميز به من كفاءة وتوافر الاتزان العنصري المطلوب للنبات ولمسايرة التطور في أساليب الزراعة الحديثة من استخدام التسميد مع الري.

    وتعد الإمارات والأردن وتونس والجزائر والسعودية والعراق ولبنان ومصر من الأقطار العربية التي تنتج هذا النوع من الأسمدة، حيث بلغ إنتاجها في عام 2004 نحو 546 ألف طن تمثل نحو 25% من إجمالي الطاقة الإنتاجية العربية التي تقدر بنحو 240ر2 مليون طن.

    وقد استهلكت المنطقة العربية العام الماضي 453 ألف طن من الأسمدة المركبة، منها 35 ألف طن إجمالي استهلاك دولة الإمارات ثم السعودية (42 ألف طن) والمغرب (170 ألف طن) وتونس (43 ألف طن) والجزائر (130 ألف طن).

    فيما بلغت الطاقات الإنتاجية العربية من الأسمدة المخلوطة والأسمدة السائلة نحو 450 ألف طن، وتعد مصر، السعودية، الإمارات، الأردن، ولبنان أبرز الأقطار العربية التي استخدمت الأساليب الحديثة في الزراعة حتى يمكن سد حاجة قطاع الزراعة من هذه النوعية من الأسمدة.

    ويؤكد الدكتور شفيق الأشقر الأمين العام للاتحاد العربي للأسمدة أن إنتاج البوتاس تطور في العقدين الماضيين بشكل كبير حيث بلغت نسبة الزيادة في الإنتاج نحو 115% بالنسبة لإنتاج عام 1985 أي بنسبة زيادة قدرها 175% عن عام 1985. وسيتم خلال عامي 2006 2007 زيادة الطاقة الإنتاجية بشركة البوتاس العربية ومقرها الأردن بنحو 5ر2 مليون طن سنويا، وجار حاليا تشغيل مصنع نترات البوتاسيوم في شركة “كيمابكو” بطاقة 150 ألف طن سنويا.

    وطالب بضرورة ضخ استثمارات لقطاع الأسمدة المركبة في الدول العربية لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها، خاصة أن هذه الأسمدة تستخدم بشكل واسع في أعمال الزراعة وهو الأمر الذي يسهم في توسيع الرقعة الزراعية في العالم العربي ومن ثم تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الزراعية والمنتجات الغذائية المصنعة منها.

    دشنت فندق ومنتجع الحبتور جراند في دبي ب 550 مليون درهم
    مجموعة الحبتور تدرس طرح بعض شركاتها في أسواق المال

    دبي – محمد موسى:

    كشف خلف أحمد الحبتور رئيس مجموعة الحبتور عن أن المجموعة على وشك الانتهاء من دراسة لطرح بعض الشركات التابعة لها في الأسواق المالية، وخاصة الشركات العاملة في قطاع الضيافة والتجارة.وقال الحبتور: إنه تم تشكيل لجنة في المجلس الاقتصادي في دبي لدراسة امكانية وضع قانون جديد للشركات بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتخطيط ومسؤولي الدوائر المختصة في أبوظبي والإمارات الشمالية، حيث من المفترض إقرار هذا القانون خلال الشهر المقبل أو قبل نهاية العام الجاري، موضحاً ان القانون القديم لا يخدم المواطن كما أنه ليس مدروساً بشكل صحيح.

    جاء ذلك في تصريحات للحبتور خلال افتتاح فندق ومنتجع “الحبتور جراند” الذي يقع على مساحة 30 ألف متر مربع بتكاليف استثمارية تصل إلى 550 مليون درهم، وهو أحدث إضافة إلى فنادق دبي من فئة الخمسة نجوم الواقعة على شاطئ الجميرا.

    وقال الحبتور: إن هناك مشاريع أخرى فندقية وتجارية سيتم الاعلان عنها خلال الفترة القليلة المقبلة، باستثمارات تبلغ مليارات الدراهم، حيث انه بافتتاح هذا الفندق يرتفع عدد فنادق المجموعة إلى 5 فنادق في الإمارات، بالإضافة إلى فندقين في لبنان وآخر في بريطانيا.

    وأضاف ان مجموعته تخطط لافتتاح فندق في أبوظبي، وما زالت المباحثات جارية بهذا الشأن باعتبار أن أبوظبي من الأسواق المهمة في الدولة، مشيراً إلى ان قطاع الفنادق يسهم بنسبة 35% من عائدات المجموعة، ومعلناً كذلك أن تصاميم فندق الحبتور في جزيرة النخلة سوف تكتمل قريباً.

    وحول الانتقادات التي تعرض لها مشروع “الحبتور جراند أوتيل متروبوليتان” في لبنان من قبل أحد المسؤولين الحكوميين، قال الحبتور: إن مجموعته استقبلت هذه التصريحات بانزعاج شديد، معتبراً أن المجموعة ليست طرفاً في هذا الأمر إذا انه لا يتم تنفيذ أي شيء إلا إذا كان قانونياً تماماً.

    وأكد الحبتور أنه يجب أن تكون هناك قوانين لحماية المستثمرين، مثلما هو مطبق في دولة الإمارات، حيث توجد تشريعات تحمي ليس فقط المواطنين ولكن المقيمين أيضاً على حد سواء.

    وفي ما يتعلق بمشروع “الحبتور جراند منتج وسبا” قال خلف الحبتور ان اسم “حبتور جراند” كان وما زال مرتبطاً بالجودة والتميز في الخدمة منذ 25 عاماً، ونحن نتوقع للمنتجع الجديد ان يدعم تلك السمعة المتميزة بانضمامه إلى مجموعة فنادقنا.

    وأضاف: “من أبراجه المتميزة إلى حدائقه التي صممت بعناية وشاطئه الخاص، صمم المنتجع خصيصاً ليتوافق مع أحدث التصاميم والتقنيات مع إضافة لمسة وجو عربي لتوفير تجربة خاصة سواء للراغبين في الاستمتاع والاسترخاء أو لرجال الأعمال”.

    ويتكون المنتجع من 442 غرفة وجناحاً صممت بعناية وتطل على مياه الخليج العربي، ودبي مارينا أو الحدائق الاستوائية الغناء، بالإضافة إلى 13 مطعماً وقاعة حفلات تسع لأكثر من ألف شخص، إلى جانب عدد كبير من الألعاب المائية، وأحدث ما توصلت إليه تقنيات السبا من الخدمات العلاجية الطبية الطبيعية إلى أسلوب الطفو الجاف. كما توفر الحدائق الغناء في المنتجع ملتقى مثالياً للحفلات في الهواء الطلق خلال أشهر الخريف والشتاء لقدرتها على استيعاب ما يزيد على 5 آلاف شخص.

    وتم تصميم غرف وأجنحة المنتجع وفقاً لعدد من التصاميم المتنوعة لتتوافق مع المتطلبات المختلفة للعملاء. فغرف الكلوب رووم صممت خصيصاً لرجال الأعمال وهي رحبة ولها ديكورات بلمسات من الأرابيسك توفر مناخاً شرق أوسطي متميزاً. وهناك خدمات متكاملة للأعمال متضمنة مجموعة شاملة من الاتصالات توفر مكتباً متنقلاً ومتكاملاً لرجال الأعمال. وتضم جميع الغرف صالات استقبال وحمامات ذات تصاميم متميزة وتلفزيونات 28 بوصة بشاشات مسطحة ومشغل لأقراص الدي في دي ووصلات لاسلكية للانترنت.

    وقال أرثر دي سنو، مدير عام حبتور جراند منتجع وسبا: “نحن نتميز بشبكتنا اللاسلكية المتكاملة والتي توفر للضيوف، سواء كانوا في غرفهم أو حول حمام السباحة، فرصة الدخول إلى شبكة المعلومات الدولية من خلال 230 نقطة اتصال موزعة في مختلف أرجاء المنتجع موفرة لهم اتصالاً سريعاً وخدمة عملية من أي موقع في المنتجع”.

    ويعمل مركز الأعمال على مدار 24 ساعة، وهو مزود بأحدث الأجهزة والمعدات ونقاط الاتصال بشبكة المعلومات الدولية ويوفر خدمات سكرتارية متكاملة. كما أشار إلى ان المنتجع يوفر عدداً من الخدمات الأخرى مثل خدمة مرحبا لاستقبال وتوديع الضيوف من وإلى المطار بواسطة سيارات الليموزين، خدمات نادي رجال الأعمال المعتادة والمتميزة، بالإضافة إلى خدمة خاصة وجديدة يتم تطبيقها في المنتجع للمرة الأولى وذلك بحجز أماكن مخصصة حول حمام السباحة والشاطئ لرجال الأعمال لتوفير المزيد من الخصوصية لهم خاصة فيما بين اجتماعاتهم.

    وتم أخذ متطلبات الحفلات والمؤتمرات في حبتور جراند منتجع وسبا في الحسبان. فالمنتجع قادر على استضافة ألف شخص في قاعة حفلات الأندلس الفاخرة في حين تستضيف حدائق المنتجع 5 آلاف شخص بالإضافة إلى ثلاث غرف اجتماعات تتسع كل واحدة منها ل 80 شخصاً.

    ويقع المنتجع على مقربة دقائق من ملاعب الجولف بالمنتوجمري ونادي الإمارات للجولف وعلى مقربة من بعض من أفضل مراكز التسوق في المنطقة.

    ويوفر حبتور جراند منتجع وسبا عدداً كبيراً من الأنشطة لتوفير استمتاع كامل للعملاء من ثلاث حمامات للسباحة وجاكوزي مرفق بها، ملعبين لرياضة التنس تضاء ليلاً، ملعبين لرياضة الأسكواش، جمنيزيوم متكاملاً مع استوديو للرشاقة، ملعباً للكرة الطائرة الشاطئية، ومركزاً للألعاب المائية. وهناك أيضاً حمام سباحة مخصص للكبار فقط يقع في طابق الميزانين بالإضافة إلى حمام للأطفال مزود بزلاجات مائية وملاعب ونادي الغابة للصغار.

    شائعات عن اهتمام مستثمر عربي ترفع أسهم بنك اتش.في.بي الالماني
    انخفاض البورصات اليابانية والأوروبية متأثرة بالنفط

    انخفض مؤشر نيكاي القياسي للاسهم اليابانية 58ر0 في المائة أمس مع اقبال المستثمرين على البيع لجني ارباح اسهم شركات متصلة بالطاقة وغيرها من الاسهم التي ارتفعت مؤخرا مثل نيبون ستيل كورب للصلب التي تراجع سهمها حتى بعد ان رفعت الشركة الارباح المتوقعة. وقال محللون إن ضغوط البيع زادت قبل الانتخابات العامة يوم الاحد المقبل في حين اخفقت بيانات طلبيات الماكينات لشهر يوليو/ تموز التي جاءت افضل من المتوقع في انعاش السوق. وهبط مؤشر نيكاي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 70ر73 نقطة ليغلق على 89ر12533 نقطة في حين انخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 51ر0 في المائة الى 90ر1278 نقطة.

    الى ذلك، هبطت الاسهم الاوروبية قليلا صباح أمس متأثرة بانخفاض اسهم شركات التشييد بعد أن اخفقت شركة لافارج الفرنسية في تحقيق الارباح المتوقعة للنصف الاول وهبوط أسهم النفط مع بقاء الخام قرب 65 دولارا للبرميل.

    وقلصت لافارج أكبر منتج للاسمنت في العالم توقعاتها لارباح تشغيل العام كله مما دفع سهمها للهبوط 3ر6 في المائة الى 73 يورو.

    الى ذلك لارتفعت أسهم بنك اتش.في.بي الالماني الذي وافق على عرض لشرائه من بنك يونيكريديتو الايطالي الى أعلى مستوى في ثلاثة أعوام أمس وسط شائعات في السوق عن عرض منافس لشراء البنك من مستثمر عربي.

    وارتفع السهم بنسبة 2ر1 في المائة الى 90ر23 يورو لكنه تراجع عن بعض مكاسبه في وقت لاحق ليصل الى 73ر23 يورو بارتفاع 5ر0 في المائة فقط الساعة 34:09 بتوقيت جرينتش.

    وقال متعامل “يتردد ان مستثمرا عربيا يستعد لعرض 25 يورو لسهم البنك”.

    وقال آخر إنه سمع بهذه الشائعات وقال البعض إن المستثمر المحتمل من السعودية وقال آخرون إنه ربما يكون من دبي.وامتنع بنك اتش.في.بي عن التعقيب.

    وفي وقت سابق أمس قال ديتر رامبل الرئيس التنفيذي للبنك إنه يتوقع استكمال صفقة استحواذ بنك يونيكريديتو على البنك في أكتوبر/تشرين الاول. (رويترز)

    135 مليون درهم تداول الأراضي السكنية في أبوظبي خلال أسبوع

    شهدت حركة تداول العقارات في دائرة البلديات والزراعة في بلدية ابوظبي تواصلا في الارتفاع خلال الأسبوع الماضي. فعلى صعيد تداول الأراضي السكنية بلغ مجموع التداول خلال الاسبوع الماضي حوالى 134،88 مليون درهم.

    اما الأراضي التجارية فقد تجاوز حجم التداول عليها خلال الفترة نفسها ثمانية ملايين درهم. وبالنسبة للأراضي الزارعية، بلغ حجم التداول للأسبوع الماضي 700 الف درهم. واما قيمة اجمالي البيع والتداول فبلغ 143،58 مليون درهم. (وام)

Comments are closed.