هبوط المؤشرات الامريكية لدى نهاية التعاملات

خاص مباشر الجمعة 20 أغسطس 2010 12:28 ص

تراجعت مؤشرات الاسهم الامريدية لدى نهاية تعاملات جلسة الخميس ، بعد بيانات اقتصادية مخيبة للامال من مجلس الاحتياطي الاتحادي ووزارة العمل الامريكية.

سجل مؤشر داو جونز الصناعى لاسهم كبرى الشركات الامريكية انخفاض قدره 1.39% تعادل 144.33 نقطة ليغلق عند مستوى 10271.21 نقطة .

وهبط مؤشر ستاندر آند بورز الاوسع نطاقاً الذى يقيس اداء أنشط 500 شركة بنحو 1.69% او مايعادل 18.53 نقطة ليغلق عند مستوى 1075.63 نقطة .

وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا بنحو 1.66% تعادل 36.75 نقطة ليغلق عند مستوى 2178.95 نقطة .

من ناحية اخرى قال مصدر بالحكومة الامريكية ان مكتب الميزانية بالكونجرس توقع أن يبلغ العجز في ميزانية الولايات المتحدة 1.342 تريليون دولار هذا العام بانخفاض طفيف عن توقعاته في مارس والتي بلغت 1.368 تريليون دولار.

الافتتاح – (انخفاض المؤشرات الأمريكية في التعاملات المبكرة)
انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية فى بداية تعاملاتها الصباحية لجلسة الخميس، وسجل مؤشر داو جونز الصناعى لأسهم كبرى الشركات الأمريكية انخفاضًا قدره 0.51% تعادل 53.02 نقطة ليصل إلى مستوى 10362.52 نقطة .

وهبط مؤشر ستاندر آند بورز الأوسع نطاقاً الذى يقيس أداء أنشط 500 شركة بمقدار 0.47% او ما يعادل 5.13 نقطة ليصل إلى مستوى 1089.03 نقطة .

وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنحو 0.34% او 7.68 نقطة ليصل إلى مستوى 2208.44 نقطة .

هبوط المؤشرات الامريكية لدى نهاية التعاملات ,معلومات مباشر

9 thoughts on “الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعة 20- 8 – 2010م

  1. أمريكا تضغط على أوروبا لتتخلى عن نفوذها في صندوق النقد
    وكالة رويترز للأنباء الجمعة 20 أغسطس 2010 6:33 ص

    اتخذت الولايات المتحدة خطوات غير مسبوقة في صندوق النقد الدولي في مسعى لإجبار أوروبا على التخلي عن بعض نفوذها في المجلس التنفيذي للصندوق لصالح الاقتصادات الناشئة.

    وقال دبلوماسيون من عدة دول أعضاء في الصندوق لرويترز إن الولايات المتحدة التي شعرت بخيبة الأمل لرفض أوروبا اقتسام المزيد من الصلاحيات رفضت هذا الشهر مساندة قرار يبقي على الهيمنة الأوروبية على المجلس التنفيذي للصندوق الذي يضم 24 عضوا.

    وفشلت واشنطن في جهود تبذلها منذ فترة طويلة لخفض عدد مقاعد المجلس التنفيذي للصندوق من 24 الى 20 في اطار صلاحيات أوسع من شأنها أن تمنح القوى الاقتصادية الصاعدة قول أكبر في قرارات الصندوق بصورة تعكس تنامي نفوذها الاقتصادي.

    ورفضت أوروبا فكرة التنازل عن تسعة مقاعد تشغلهم حاليا في المجلس. وعبرت اقتصادات ناشئة مثل تركيا عن اهتمامها بالحصول على مقعد في المجلس التنفيذي للصندوق.

    وتعكس هيمنة الدول الأوروبية والولايات المتحدة على الصندوق النظام العالمي بعد الحرب العالمية الثانية والذي يواجه تحديات مع صعود دول مثل الصين.

    والمجلس التنفيذي أحد أهم أجهزة اتخاذ القرارات في الصندوق. فقد وافق على قروض طارئة بمليارات الدولارات لدول هزتها الأزمة الاقتصادية العالمية ويشرف على طريقة إدارة الصندوق.

    وقال دومينيكو لومباردي المدير السابق في المجلس التنفيذي للصندوق ان الخطوة الأمريكية خلال اجتماع المجلس في السادس من أغسطس آب تعكس الاحباطات مع أوروبا ليس فقط بسبب حوكمة الصندوق ولكن أيضا حول أمور اقتصادية أوسع.

    ومن بين هذه القضايا الخلافات حول قواعد السيولة الجديدة للبنوك العالمية واصرار أوروبا على التقشف المالي فيما تؤكد واشنطن على الحاجة إلى تأمين الانتعاش الاقتصادي قبل تطبيق سياسات متقشفة.

    ولم يسبق أن استعرضت الولايات المتحدة عضلاتها بهذه الطريقة العلنية.

    وقال لومباردي رئيس معهد أوكسفورد للسياسات الاقتصادية وزميل معهد بروكينجز في واشنطن “انها خطوة عدوانية تولدت عن احساس قوي بالاحباط حيال ما تعتبره الولايات المتحدة عجزا أوروبيا عن تعزيز عملية اصلاح صندوق النقد الدولي.”

    وقال مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأمريكية إن انتخابات المجلس التنفيذي للصندوق فرصة لبلورة سبل لتعديل تركيبة المجلس وجعله أكثر تمثيلا.

    وأضاف المسؤول “يساند الوزير (تيموثي) جايتنر اصلاح المجلس التنفيذي للصندوق كي يعكس بصورة أفضل حقائق الاقتصاد العالمي اليوم ولضمان زيادة تمثيل الأسواق الناشئة والبلدان النامية.”

    وقال المسؤول انه بعد الخطوة الأمريكية الكرة الآن في الملعب الأوروبي خلال المناقشات التي يرجح أن يجريها وزراء المالية الأوروبيون خلال اجتماعهم الدوري المقبل.

    وأشار مسؤولون أوروبيون إلى رغبتهم في بحث ادخال تغيرات على تمثيل أوروبا في المجلس التنفيذي للصندوق لكن ليس هناك توافق في الآراء حول سبل تنفيذ ذلك.

    وقال متحدث باسم وزير المالية الالماني فولفجانج شيوبله ان المجلس يجب أن يضم 24 دولة

    أمريكا تضغط على أوروبا لتتخلى عن نفوذها في صندوق النقد,معلومات مباشر

  2. النفط يستقر قرب أدنى مستوياته في ستة أسابيع
    وكالة رويترز للأنباء الجمعة 20 أغسطس 2010 6:32 ص

    استقر سعر النفط بالقرب من أدنى مستوياته في ستة أسابيع دون مستوى 75 دولارا للبرميل بعد بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة أشارت إلى أن أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم ستجد صعوبة في استهلاك مخزوناتها الضخمة على مدى عشرين عاما.

    وفي الساعة 0645 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف في عقود سبتمبر أيلول 14 سنتا إلى 74.57 دولار للبرميل ويوشك على تسجيل ثاني خسائر اسبوعية على التوالي.

    وزاد السعر في عقود أكتوبر تشرين الأول الذي سيصبح شهر الاستحقاق الأول اعتبارا من يوم الإثنين المقبل ثمانية سنتات إلى 74.85 دولار للبرميل.

    وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 24 سنتا إلى 75.54 دولار للبرميل.

    وشهد الاقتصاد الأمريكي انتكاسات جديدة أمس الخميس بعد ان أظهرت بيانات أن المطالبات الجديدة بإعانات البطالة سجلت أعلى مستوياتها في تسعة أشهر الأسبوع الماضي وتراجعت الصناعات التحويلية في أغسطس آب لأول مرة في أكثر من عام مما دفع أسعار الأسهم للهبوط.

    ونزل مؤشر نيكي لأسهم كبرى الشركات اليابانية اثنين بالمئة اليوم الجمعة وسط مخاوف من تعمق التراجع الاقتصادي في حين ظل سعر الدولار قريبا من أدنى مستوياته في 15 عاما أمام الين

    النفط يستقر قرب أدنى مستوياته في ستة أسابيع,معلومات مباشر

  3. هم تريلون ونحن بلمليارات

    عجز الميزانية الامريكية يبلغ 1.342 تريليون دولار في 2010
    وكالة رويترز للأنباء الجمعة 20 أغسطس 2010 4:37 ص

    قال مصدر بالحكومة الامريكية ان مكتب الميزانية بالكونجرس توقع يوم الخميس أن يبلغ العجز في ميزانية الولايات المتحدة 1.342 تريليون دولار هذا العام بانخفاض طفيف عن توقعاته في مارس اذار والتي بلغت 1.368 تريليون دولار.

    وتوقع المكتب أيضا عجزا قدره 1.066 تريليون دولار للسنة المالية 2011 التي تبدأ في أول أكتوبر تشرين الاول بارتفاع طفيف من تقديره البالغ 996 مليار دولار في مارس.

    وتظهر الارقام أنه اذا لم تحدث تغيرات جذرية في قوانين الضرائب والانفاق الامريكية فستواجه واشنطن صعوبة في الخروج من هوة العجز التي من المتوقع أن تلعب دورا رئيسيا في انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس في الثاني من نوفمبر تشرين الثاني هذا العام مع تنامي قلق الامريكيين بشأن الاقتصاد.

    وسيعتمد أعضاء الكونجرس على أرقام مكتب الميزانية في قراراتهم بشأن كيفية التصدي لعجز الميزانية المتسع.

    عجز الميزانية الامريكية يبلغ 1.342 تريليون دولار في 2010,معلومات مباشر

  4. محللون: واردات روسيا من الحبوب تقفز في 2010-2011
    وكالة رويترز للأنباء الجمعة 20 أغسطس 2010 4:33 ص

    قال محللون انه يتعين على روسيا التي كانت ثالث أكبر مصدر للقمح في العالم العام الماضي أن تستورد ملايين الأطنان من القمح لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات بعد أسوأ موجة جفاف تتعرض لها فيما يزيد عن قرن من الزمن.

    ويقدر محللون ان تبلغ واردات روسيا 1.5 الى 2.2 مليون طن لكن تقريرا نُشر في صحيفة فيدوموستي ذكر أن موسكو قد تستورد خمسة ملايين طن على الاقل من الحبوب هذا العام.

    ونفت وزارة الزراعة الروسية بسرعة انها تعتزم استيراد ما يصل الى خمسة ملايين طن من الحبوب في عام 2010-2011.

    وقالت متحدثة باسم الوزارة “لم يتم مناقشة أي شيء بهذا الخصوص هنا.”

    وبالرغم من النفي قفزت أسعار القمح الاوروبي والامريكي مدفوعة بافاق الواردات الروسية التي تأتي في أعقاب حظر على الصادرات لبقية العام بهدف الحفاظ على المخزونات وتجنب التضخم.

    واستيراد خمسة ملايين طن قد يضع روسيا على قدم المساواة تقريبا مع مصر أكبر مستورد للقمح في العالم فيما تنافس في الأسواق العالمية وتواصل الضغط على أسعار القمح الامريكية التي قفزت في وقت سابق من أغسطس اب الى أعلى مستوياتها في عامين.

    وصرح اقتصادي في منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو) لرويترز بأن من المرجح أن تخفض المنظمة توقعاتها لانتاج ومخزونات القمح في العالم عام 2010 نظرا لتراجع حجم الانتاج في روسيا.

    وقال عبد الرضا عباسيان الاقتصادي في فاو ومحلل الحبوب “الجميع يخشى من احتمال أن تستورد موسكو هذا هو لب المسألة الان.

    “المسألة الان تتعلق بكم يمكن أن تأخذ روسيا من السوق. هذا شيء لا يمكن أن تستوعبه السوق في الوقت الحالي وهذا هو سبب القلق.”

    وتشير التقديرات الى أن موجة الحر القاتلة التي شهدتها روسيا دمرت ربع محصول الحبوب الروسي وقد تخصم 14 مليار دولار من الناتج المحلي الاجمالي لهذا العام.

    ومن المتوقع أن يبلغ اجمالي محصول الحبوب الروسي رسميا ما بين 60 و 65 مليون طن بالرغم من أن البعض يتوقع صعوبة في أن يتخطى المحصول 60 مليون طن هذاالعام وهو ما يقل كثيرا عن انتاج العام الماضي الذي بلغ 97 مليون طن وانتاج عام 2008 الذي وصل الى 108 ملايين.

    وقال ديمتري ريلكو مدير معهد دراسات الاسواق الزراعية لرويترز ان منظمته تتوقع أن تبلغ واردات الحبوب الموسمية المحلية 2.2 مليون طن حاليا.

    وتوقع أن تأتي معظم الصادرات من قازاخستان وأوكرانيا اللتين تبحثان أيضا كبح الصادرات بعد تضرر محاصيلهما من الحبوب نظرا لشدة الصقيع وحرارة الصيف الحارقة

    محللون: واردات روسيا من الحبوب تقفز في 2010-2011,معلومات مباشر

Comments are closed.