«أجيليتي»: تقييم الموقف الصعب مع محامين أميركيين قبل العمومية

القبس الكويتية الاحد 23 مايو 2010 5:06 ص

أفادت مصادر مطلعة بان مجلس ادارة شركة أجيليتي سيعقد اجتماعا في الكويت مع المحامين الأميركيين الذين عينتهم الشركة لأجل تقييم بنود التسوية المنتظرة مع الجانب الأميركي للوقوف على تقييم هؤلاء لهذه البنود، حتى يتسنى لمجلس الإدارة اتخاذ موقف قبل الجمعية العمومية التي ستعقد نهاية الأسبوع المقبل.

وكانت الشركة قد عمدت اخيرا الى تعيين اثنين من كبار مكاتب الاستشارات القانونية في أميركا المعروفين بتعاطيهم الحرفي مع القضايا التي تكون الجهات الحكومية طرفا فيها، وكلفتهم بتقييم بنود اتفاقية التسوية وتأثيراتها السلبية والايجابية من الناحية القانونية على موقف الشركة مستقبلا، وسيضم الاجتماع كذلك محامي الشركة الأساسيين.

وأشارت المصادر الى ان مجلس الادارة قد يعرض بنود التسوية على المساهمين خلال الجمعية العمومية المقبلة، اذا اتضحت الصورة خلال هذا الاجتماع وتقرر المضي قدما في التفاوض.

على صعيد متصل، ذكرت المصادر ان الشركة تمضي حاليا في خطتها للانتقال الى عدد من العمليات التجارية بحيث تصبح عوائد هذه العمليات هي المهيمنة على الايرادات خلال السنوات القليلة المقبلة، في ضوء انخفاض عائدات العقود مع القوات الأميركية. وبينت المصادر ان عائدات الشركة من عقودها مع القوات الأميركية تراجعت بنحو %35، بسبب سحب بعض العقود، فضلا عن تخفيض عدد القوات بنسبة كبيرة.

وأضافت المصادر: ستنخفض أرباح أجيليتي الفصلية والسنوية بنحو %30، لكن عملياتها ستظل قائمة وستتمكن من الحفاظ على مستوى توزيعات سنوية مقبولة.

«أجيليتي»: تقييم الموقف الصعب مع محامين أميركيين قبل العمومية ,معلومات مباشر

19 thoughts on “الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 23- 5 – 2010م

  1. اتفاق “دبي العالمية” يطمئن البنوك ويبث التفاؤل
    الخليج الاقتصادي الإماراتية الاحد 23 مايو 2010 6:07 ص

    أشاع الاتفاق بين “دبي العالمية” ودائنيها على خطة جدول الديون حالة من التفاؤل العام بتحسن تدريجي على مستويات النشاط الاقتصادي .

    يدعم التفاؤل احتمالات زيادة مستويات السيولة مع تمكن البنوك من العودة إلى تنشيط الاقراض بعد أن اطمأنت جزئياً إلى عدم حاجتها لاحتساب مخصصات كبيرة مقابل تلك الديون

    وتترقب القطاعات الاقتصادية في الدولة كذلك بدء ضخ الأموال من قبل “نخيل” إلى المقاولين والدائنين التجاريين في اطار الاتفاق الذي تجري بلورته حالياً لسداد الدفعات المتأخرة على “نخيل” ويوازيه اتفاق مماثل يجري التباحث حوله بين الشركة ودائنيها المصرفيين .

    ويتوقع ان تنشط السيولة حركة القطاعات الاقتصادية المستفيدة ليصل نشاطها إلى القطاعات الأخرى عبر استخدام السيولة في عملياتها التشغيلية بالشراكة مع شركائها في الأعمال الذين ينتشرون في عدد كبير من القطاعات .

    وستستفيد القطاعات الاقتصادية كذلك من حالة التفاؤل التي أشاعها الإعلان عن هذه الاتفاقات بما يقلل من حالة الحذر والترقب ويدفع بالمستثمرين إلى استئناف أنشطتهم بعد مرحلة الانتظار التي سادت طوال الفترة الماضية .

    اتفاق “دبي العالمية” يطمئن البنوك ويبث التفاؤل,معلومات مباشر

  2. تيد بريتي: بيت التمويل الخليجي يعود إلى الربحية قريبا والشائعات لعبة مضاربين سنتصدى لها لدى الجهات الرقابية
    السياسة الكويتية الاحد 23 مايو 2010 5:32 ص

    نفذنا التغييرات المطلوبة ووفرنا عوائد مرتفعة خلال 10 سنوات مضت ونعمل على تحسين وضع البنك باستمرار

    في مواجهة سيل من الشائعات تعرض لها بيت التمويل الخليجي خلال الايام الماضية مما تسبب في استمرار تراجع سهمه سواء في الكويت او البحرين, التقت “السياسة” الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي تيد بريتي والذي ابدى استغرابه من هذه الشائعات مؤكدا انها لعبة مضاربين, ومشيرا الى ان ماكينة العمل مستمرة وبشكل يومي , عبر ستراتيجية مؤداها العودة الى الربحية مع تحسين وضع البنك للاستمرار في تحقيق هذه العوائد, وقال في لقاء سريع مع “السياسة” :”نحن نتخذ الخطوات ونجري المفاوضات والمعاملات التي نرى أنها تعزز من الميزانية العمومية للبنك, وتحسن مستوى السيولة وتوفر لنا الدعم اللازم في سبيل العودة إلى الربحية, في اللقاء كشف بريتي بشكل مقتضب عن عزم بيت التمويل الخليجي بيع حصة كبيرة في احد مشاريعه العقارية المهمة الا انه رفض تسمية المشروع وعاد واكد انه سيوفر جانبا مهما من السيولة للبنك, وهنا نص اللقاء:

    ماذا عن وضع بيت التمويل الخليجي من الناحية المالية?

    بيت التمويل الخليجي, كباقي الشركات المحلية والإقليمية والعالمية, قد قام بمراجعة استراتيجيته للتكيف مع ظروف الأسواق وقد تم تعديل نموذج الأعمال وفقا لذلك. وتدل النتائج المالية للربع الأول على انخفاض كبير في مستوى الخسائر, ويشهد ذلك على أننا نفذنا التغييرات المطلوبة ونسعى إلى العودة إلى الربحية في اقرب فرصة ممكنة. لقد وفرنا عوائد مرتفعة إلى المساهمين خلال السنوات العشر الماضية, وإننا لنعمل على تحسين وضع البنك لنستمر في تحقيق هذه العوائد.

    هل معظم المساهمين الرئيسيين يوافقون على ستراتيجيتكم الجديدة او بالاحرى كما تردد انهم يعتزمون التخارج وفق شائعات اثيرت بالكويت.

    أوكد لكم أن المساهمين الاستراتيجيين مازالوا معنا يقدمون دعمهم للبنك على كافة المستويات, وهم يتابعون الخطوات الجديدة المستمرة التي ستعود بنا الى الربحية قريبا اما بالنسبة للشائعات التي تم تداولها حول قيام المساهمين الاستراتيجيين ببيع حصتهم في البنك هي غير صحيحة, وتأتي هذه الإشاعات والأقاويل السلبية وغيرالضرورية حول بيت التمويل الخليجي ووضعه المالي في مصلحة القليلين من المضاربين لتحقيق الأرباح القصيرة الأجل. لذا يتعين على المساهمين أن يأخذوا في الاعتبار السجل الممتاز لبيت التمويل الخليجي ونتائجه الجيدة وأن يبنوا رؤيتهم الخاصة استنادا لذلك.

    ولكن هناك أقاويل مستمرة تسببت في حدوث ذعر لدى المتداولين فما رأيكم?

    نحن ندرك ذلك وقد ابدينا استغرابنا الشديد من استمرار ما يشبه الحمله على البنك لكننا لن نقف مكتوفي الايدي, ونود هنا ان ننوه رسميا بأننا سنلجأ إلى الجهات الرقابية, في سوق البحرين للأوراق المالية وسوق الكويت للأوراق المالية, ومصرف البحرين المركزي بخصوص أي تصريحات غير صحيحة أو مضللة للأسواق تستهدف التاثير على البنك.

    وهل تعتقدون بأن بيت التمويل الخليجي سيعود للربحية خلال فترة قصيرة?

    لن يحدث التعافي في لمح البصر بالنسبة لبيت التمويل الخليجي أو لأي مؤسسة مالية قائمة اليوم نظرا إلى ارتباط هذه المؤسسات بسرعة تعافي الأسواق العالمية. ونحن نتخذ الخطوات ونجري المفاوضات والمعاملات التي نرى أنها تعزز من الميزانية العمومية للبنك, وتحسن مستوى السيولة وتوفر لنا الدعم اللازم في سبيل العودة إلى الربحية. وخلال الأسابيع القادمة سنعلن عن معاملات حقيقية تأتي لتنفذ هذه الوعود. ويسرني ان ابلغ الجميع اننا في مرحلة متقدمة من التفاوض الجدي مع إحدى الجهات المهتمة بشراء حصة كبيرة من إحدى مشاريعنا العقارية.

    في ظل الشائعات التي طالت البنك هل هناك أي مخاوف بخصوص مستقبل بيت التمويل الخليجي?

    لا يمكن اعتبار بيت التمويل الخليجي كجزيرة معزولة عن أسواق المال العالمية. فهو جزء من نظام عالمي ضخم أثرت عليه التغيرات في ظروف الأسواق. وسيظهر التحسن والنتائج الطيبة خلال الأرباع السنوية القادمة, مثلما ظهر التحسن الملحوظ في نتائج الربع الأول.

    تيد بريتي: بيت التمويل الخليجي يعود إلى الربحية قريبا والشائعات لعبة مضاربين سنتصدى لها لدى الجهات الرقابية,معلومات مباشر

  3. دبي الإسلامي: شهادة استثمار تعيد 88% من رأس المال بعد شهرين
    الجريدة الكويتية الاحد 23 مايو 2010 5:31 ص

    كشف ‘بنك دبي الإسلامي’ عن إطلاق شهادة مالية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية مدتها سنتان، ومرتبطة باستراتيجية ‘RBS Crescent Dynamic Middle East 2’، والتي تقوم على استعادة 88 في المئة من رأس المال مع توفير أرباح على أساس 100 في المئة، من المبلغ المستثمر وطوال فترة الاستثمار البالغة سنتين.

    وقال البنك إنه سيتم فتح باب التسجيل على هذه الشهادة، المقومة بالدولار والصادرة عن ‘ذي رويال بنك أوف سكوتلاند إن في’، خلال الفترة بين 22 مايو و10 يونيو القادم، على ألا يقل مبلغ الاستثمار عن 25 ألف دولار.

    وتتيح هذه الشهادة، التي تشرف على توزيعها وحدة إدارة الثروات في ‘بنك دبي الإسلامي’، استعراضاً مثالياً للمستثمرين على أسواق الأسهم الإقليمية بناءً على استراتيجية ديناميكية تهدف الى تحقيق الأرباح في الأسواق الصاعدة مع الحد من الخسائر خلال فترات الهبوط أو التقلب الحاد.

    وتم تصميم هذه الاستراتيجية بحيث تعيد 88 في المئة من رأس المال المستثمر للمتعاملين بعد شهرين، بينما يتم احتساب العائد على أساس 100 في المئة، من المبلغ المستثمر على مدى سنتين، الأمر الذي يشكل حلاً استثمارياً فريداً من نوعه في المنطقة.

    دبي الإسلامي: شهادة استثمار تعيد 88% من رأس المال بعد شهرين,معلومات مباشر

  4. نخيل: لا إلغاء لمشروع نخلة جبل علي
    الجريدة الكويتية الاحد 23 مايو 2010 5:31 ص

    عرضت ثلاثة خيارات على المستثمرين

    أكدت ‘نخيل’ أنها لم تلغِ مشروع نخلة جبل علي، وأنها ماضية في عرضها للحلول التي طرحتها للمشترين، والتي تشمل استرداد مدفوعات المستثمرين بالمشروع باستخدام الضمانات المالية المتعارف عليها، أو نقل حجوزاتهم إلى مشروعات أخرى شارفت الانتهاء، أو الموافقة على الجدول الزمني الجديد لتنفيذ المشروعات والإبقاء على حجوزاتهم بالمشروعات نفسها.

    رفض مستثمرون في ‘نخلة جبل علي’ بدبي العروض التي تقدمت بها شركة ‘نخيل’ الإماراتية لتسوية مستحقاتهم المالية وطالبوا باستئناف العمل في المشروع وتنفيذ وحداتهم السكنية وفق المخططات والتصميمات المتفق عليها في عقود الحجز والبيع، والتي تم توقيعها عام 2003.

    وقال مستثمرون في المشروع خلال اجتماع عقدوه بدبي مساء أمس الأول، إن ‘نخيل’ توقفت عن العمليات الإنشائية في المشروع منذ عامين، رغم أن عقود البيع المبرمة مع الملاك والمستثمرين تنص على تسليم الوحدات السكنية والفيلات في الربع الأخير من عام 2009.

    جاء ذلك، في وقت أكدت متحدثة رسمية بشركة ‘نخيل’ وفقاً لصحيفة ‘الاتحاد’ الإماراتية أن الشركة لم تقم بإلغاء المشروع، وأنها ماضية في عرضها للحلول التي طرحتها للمشترين، والتي تشمل استرداد مدفوعات المستثمرين بالمشروع باستخدام الضمانات المالية المتعارف عليها، أو نقل حجوزاتهم إلى مشروعات أخرى شارفت الانتهاء، أو الموافقة على الجدول الزمني الجديد لتنفيذ المشروعات والإبقاء على حجوزاتهم بالمشروعات نفسها.

    واتفق المستثمرون في نهاية الاجتماع على عدد من الإجراءات المتدرجة، تشمل إرسال إخطارات قانونية لشركة نخيل من مكتب محاماة موكّل من طرف المستثمرين يحث الشركة على استئناف العمل في المشروع في أسرع وقت ممكن، وفي حال عدم حصولهم على رد إيجابي فسيلجأون الى دائرة الأراضي والأملاك ومؤسسة التنظيم العقاري، وفي حال عدم نجاح هذه الإجراءات فسيلجأون إلى دعوى قضائية على الشركة.

    ومن جانبها، أكدت المتحدثة الرسمية لشركة نخيل أن الشركة لم تحدد بعد ما هي المشروعات التي ستقوم بتنفيذها على المدى القريب والمشروعات الأخرى التي سيتم تنفيذها على المديين المتوسط والبعيد.

    وأشارت إلى أن تحديد المشروعات سيتم بشكل مواز مع عملية الفراغ من إعادة هيكلة الديون التي تقوم بها الشركة حاليا مع البنوك الدائنة، مشددة على أنه لن يتم إلغاء أي من المشروعات المعلنة.

    وأوضحت أن الخيارات التي تم عرضها على العملاء والمستثمرين بالمشروعات طويلة الأمد هي استرداد مدفوعاتهم باستخدام الضمانات المالية المتعارف عليها أو نقل حجوزاتهم إلى مشروعات عقارية أخرى شارفت على الانتهاء، بالإضافة إلى طرح خيار أخير وهو الموافقة على الجدول الزمني الجديد لتنفيذ المشروعات والإبقاء على حجوزاتهم بنفس المشروعات.

    وقالت إن العلاقات التجارية بين الشركة وعملائها تقوم على أسس ثابتة تستند إلى المعايير العالمية والثقة المتبادلة، مشيرة إلى أن تواصل الشركة عبر عملائها يتم من خلال المراسلات والاجتماعات الرسمية التي تجمع الطرفين، لافتة إلى أن الشركة غير معنية بالمطالب الأخرى التي يتم الإعلان عنها عبر مبادرات أو تجمعات غير رسمية.

    نخيل: لا إلغاء لمشروع نخلة جبل علي,معلومات مباشر

  5. «المدينة» تتظلَّم
    القبس الكويتية الاحد 23 مايو 2010 5:14 ص

    ستقدم شركة المدينة للتمويل والاستثمار تظلما، فيه شق الاستعجال، الى لجنة الاستئناف بإدارة سوق الكويت للأوراق المالية ضد حكم ايقافها لمدة 5 أيام نظراً لوجود مخالفات في التداول.

    وقالت مصادر إن الشركة لم تتسلم حتى الآن كتابا يفيد بالمخالفة من ادارة السوق حتى نهاية دوام الخميس الماضي، متوقعة تسلمها ما يفيد بذلك اليوم، علماً أنها حضرت التحقيق في هذا الأمر عند قيام لجنة التحكيم بالتحقيق في تلك المخالفات وقدمت مستندات للدفاع عن نفسها.

    ولفتت الى أن الشركة ستلجأ الى لجنة الاستئناف لاعادة النظر في الحكم السابق، وسيتم اللجوء الى القضاء في حال تصديق لجنة الاستئناف على الحكم نفسه.

    «المدينة» تتظلَّم ,معلومات مباشر

Comments are closed.