انتهاء ربط اليوان بالدولار مع تعهد الصين بمرونة في سعر الصرف
وكالة رويترز للأنباء الاحد 20 يونيو 2010 11:57 ص

قال البنك المركزي الصيني يوم السبت ان الصين ستجعل سعر صرف اليوان اكثر مرونة بصورة تدريجية مما يشير الى انها مستعدة لانهاء ربط بالدولار دام 23 شهرا وتعرض لانتقاد قوي من الخارج.

واستبعد بنك الشعب الصيني رفعا فجائيا او كبيرا للقيمة حسبما يأمل به النقاد وقال انه لا يوجد “اساس لتقلبات او تغييرات كبيرة”.

لكن كان واضحا ان الصين استهدفت ان يكون اعلانها -الذي نشر بالانجليزية وبالصينية في نفس الوقت تقريبا- خروجا على التقليد المعتاد ليمثل نهاية الربط الفعلي لليوان بالدولار والذي دافعت عنه الحكومة “كسياسة خاصة” لحماية اقتصادها من الازمة المالية العالمية.

وتتعرض بكين لضغوط قوية وخاصة من الولايات المتحدة للسماح بارتفاع قيمة اليوان للمساعدة في تقليص الاختلالات الاقتصادية العالمية بما في ذلك العجز التجاري الهائل لامريكا مع الصين.

ولم يتضح بعد ما اذا كان الاعلان سيكفي لتهدئة النقاد وخاصة المشرعين الامريكيين الذين يقولون ان خفض قيمة العملة يعطي الصين ميزة تجارية غير عادلة.

وقال البنك المركزي الصيني في بيان بموقعه على الانترنت “الاقتصاد العالمي يتعافى تدريجيا. اصبح تعافي وصعود الاقتصاد الصيني اكثر قوة مع تعزز الاستقرار الاقتصادي.”

واضاف “من المأمول المضي قدما في الاصلاحات لنظام سعر صرف اليوان وزيادة مرونة سعر صرف اليوان.”

ومن الناحية العملية فمن المرجح ان يعني ذلك ان البنك المركزي سيستخدم نظامه الخاص بتحديد اسعار مرجعية يومية لليوان لتوجيه عودة العملة الى مسار لرفع قيمتها تدريجيا امام الدولار والذي سارت عليه لثلاث سنوات حتى منتصف 2008 .

وابقت الصين اليوان عند 6.83 دولار تقريبا منذ يوليو تموز 2008 في محاولة لعزله اقتصادها الاسرع نموا بين الاقتصادات الكبرى من مخاطر الازمة المالية العالمية.

انتهاء ربط اليوان بالدولار مع تعهد الصين بمرونة في سعر الصرف,معلومات مباشر

9 thoughts on “الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 20- 6 – 2010م

  1. اتفاقية شراكة بين شركة بيبسي والدار العقارية بشأن عالم فيراري أبوظبي
    سوق أبوظبي للأوراق المالية الاحد 20 يونيو 2010 1:35 م

    اتفاقية شراكة بين شركة بيبسي والدار العقارية بشأن عالم فيراري أبوظبي

    المرفقات

    http://www.adx.ae/arabic/news/pages/…30_41%20pm.doc

    اتفاقية شراكة بين شركة بيبسي والدار العقارية بشأن عالم فيراري أبوظبي ,معلومات مباشر

  2. المركزي الصيني يقول سيبقي على اليوان مستقرا
    وكالة رويترز للأنباء الاحد 20 يونيو 2010 1:19 م

    قال البنك المركزي الصيني يوم الاحد انه سيبقي على عملته اليوان عند مستوى معقول ومستقر مضيفا أنه لن يرفع قيمة العملة دفعة واحدة وذلك بعدما قالت الحكومة انها ستجعل العملة أكثر مرونة.
    وكانت الصين قالت يوم السبت انها ستجعل اليوان مرنا بشكل تدريجي في لفتة قد تعفيها من الانتقادات الخارجية في قمة مجموعة العشرين الاسبوع المقبل لكنها لن تؤدي سريعا الى ارتفاع كبير لسعر العملة الصينية.

    المركزي الصيني يقول سيبقي على اليوان مستقرا,معلومات مباشر

  3. “سيراميك رأس الخيمة” تطرح أسهم شركتها الفرعية في بنغلاديش للإكتتاب العام الأولي
    مباشر الاحد 20 يونيو 2010 12:21 م

    أعلنت “سيراميك رأس الخيمة” (RAK Ceramics)، أكبر شركات تصنيع السيراميك في العالم والمدرجة في بورصة أبوظبي (ADX) تحت الرمز (RAKCEC)، عن إستكمال عملية إدراج الشركة الفرعية التابعة لها في بنغلاديش ضمن أسواق الأسهم بنجاح وبدء تداول أسهم الشركة في كلّ من “بورصة دكا” (DSE) و”بورصة شيتاجونج” (CSE). وحققت الشركة عند طرح الإكتتاب العام الأولي (IPO) في بنغلاديش ما يزيد عن 258.6 مليون دولار أميركي، أي ما يعادل 18.1 مليار تاكا بنغلاديشي، مسجّلةً بذلك أعلى حجم لعملية إكتتاب عام أولي في البلاد. وأطلقت “سيراميك رأس الخيمة” عملية طرح الإكتتاب العام الأولي لتسديد إلتزامات الشركة الفرعية لتصبح خالية من الديون فضلاً عن تمويل المشاريع المستقبلية في بنغلاديش. وتقوم الشركة بتلبية ما يزيد عن 75% من الطلب المحلي على الأدوات الصحية و25% من بلاط السيراميك.

    وأصبحت “سيراميك رأس الخيمة”، التي تعمل على إدارة مشروع مشترك في بنغلاديش منذ العام 2000، أول شركة تقوم بطرح عملية إكتتاب عام أولي وفق عملية تحديد الإكتتاب الموصى بها من قبل “بورصة دكا”، وهي آلية تسعير حديثة خاصة بالإكتتاب العام الأولي تم الكشف عنها للمرة الأولى في شهر آذار/مارس 2009. وبلغت نسبة تغطية الطرح 15 ضعف للحصة المخصصة للجمهور، لتسجل بذلك رقماً قياسياَ آخر على مستوى معدل تغطية لعملية إكتتاب عام أولي في بنغلاديش بحجم يتجاوز 5 مليون دولار أميركي. وفرضت “سيراميك رأس الخيمة” أيضاً معياراً جديداً في البلاد لأعلى عدد من طلبات الإكتتاب والتي بلغت 1.59 مليون طلب. وتم طرح 19.35% من إجمالي الأسهم للإكتتاب، في حين إحتفظت “سيراميك رأس الخيمة” بـ 72.59% من أسهم الشركة بعد الإكتتاب.

    وقال الدكتور خاطر مسعد، الرئيس التنفيذي لـ “سيراميك رأس الخيمة”: “يعكس الإقبال غير المسبوق من قبل المستثمرين الثقة الكبيرة بقدرتنا على الحفاظ على مستويات عالية من الربحية والإستدامة والثبات في الأسواق التي نعمل ضمنها. لذا فإننا نؤكّد إلتزامنا بمواصلة المضي قدماً في تطبيق خطتنا الإستراتيجية التي تستهدف دعم نمو أعمالنا في بنغلاديش لتلبية الطلب المحلي المتزايد بالتزامن مع جهودنا لتعزيز صادراتنا تدريجياً إلى الدول المجاورة. ويتمثل هدفنا الرئيسي من خلال هذه الخطوة في جعل بنغلاديش مورداً رئيسياً للأدوات الصحية ومنتجات السيراميك عالية المستوى، مما سينعكس بدوره بصورة إيجابية على الإقتصاد الوطني المتنامي.”

    وطرحت “سيراميك رأس الخيمة” حصص سهمية بقيمة إجمالية تصل إلى 34.51 مليون بقيمة إسمية تصل إلى 10 تاكا بنغلاديشي لكل منها، والتي تم تسعيرها عند حد 48 تاكا بنغلاديشي للسهم الواحد وفق آلية التسعير المحددة في عملية تحديد الإكتتاب. وبدأ تداول أسهم الشركة في 13 حزيران/يونيو الجاري في كلّ من “بورصة دكا” (DSE) و”بورصة شيتاجونج” (CSE)، حيث تجاوزت قيمة السهم الواحد خلال اليوم الأول من عمليات التداول 200 تاكا بنغلاديشي لتصل إلى مستوى قياسي من القيمة السوقية بأكثر من 650 مليون دولار أميركي. وتولت مؤسسة “آي. دي. إل. سي فايننس” (IDLC Finance) مهمة إدارة عملية الإكتتاب العام الأولي، في حين شاركت شركة “براك-إبل للإستثمار” (BRAC-EPL Investments) في إدارة الإكتتاب.

    وتعمل “سيراميك رأس الخيمة” على إدارة مشروع مشترك في بنغلاديش منذ عشرة أعوام، حيث تسعى إلى الإستفادة من التكنولوجيا المتاحة وتوافر الأيدي العاملة الماهرة والبنى التحتية المناسبة. وسجلت عائدات مبيعات الشركة نمواً بمعدل أربعة أضعاف خلال السنوات الخمس الأخيرة، كما وصل معدل النمو السنوي المركب إلى 33.26% خلال ثمانية أعوام. وساهمت “سيراميك رأس الخيمة” من خلال عملياتها التشغيلية في خلق مئات فرص العمل المباشرة للقوى العاملة الماهرة وشبه الماهرة في بنغلاديش بالإضافة إلى آلاف الفرص الوظيفية غير المباشرة.

    وتعتبر “سيراميك رأس الخيمة” شركة عالمية لتصنيع السيراميك برأس مال يبلغ 1 مليار دولار أمريكي، حيث تصدر منتجاتها إلى أكثر من 150 دولة. وتستهدف الشركة المهندسين المعماريين ومطوري المشاريع وعملاء البيع بالتجزئة. وتواصل الشركة، الحاصلة مؤخّراً على جائزة “العلامة التجارية الفائقة للعام 2010” (Superbrand 2010)، سعيها إلى تعزيز مكانتها كشركة عالمية رائدة في مجال تصنيع السيراميك.

    “سيراميك رأس الخيمة” تطرح أسهم شركتها الفرعية في بنغلاديش للإكتتاب العام الأولي ,معلومات مباشر

  4. أسهم دبي تتأرجح بين الاحمر والأخضر حتى المنتصف
    مباشر الاحد 20 يونيو 2010 12:17 م

    يشهد مؤشر سوق دبي خلال تعاملاته اليوم تذبذباً كبيراً بادائه بنسباً لم تتجاوز النقطة المئوية حتى منتصف التعاملات , بعدما استهل تعاملاته الصباحية نحو الهبوط ثم عاود وقلص خسائره ثم عاد للهيوط مرة اخرى الى تلون المؤشر بالاخضر حتى منتصف التعاملات ,حيث وصل قرابة 1500 نقطة حتى منتصف تعاملاته .

    ومن ناحية الحجم و القيمة ,بلغ حجم التعاملات المبكرة للسوق حتى الان نحو 40 مليون سهم من خلال تنفيذ 1100 صفقة وبلغت قيمة التداولات 80 مليون درهم .

    وعلى صعيد اداء الاسهم , تصدر ايفا قائمة الرابحين بنسبة 13.9 بالمئة ليصل الى 2.95 درهم , يليه سهم شعاع كابيتال بنسبة 3.48 بالمئة ليصل الى 1.19 درهم , ثم سهم المدينة بنسبة 2.57 بالمئة وصولا الى 0.678 درهم.

    وارتفع سهم إعمار القيادي بنسبة 1.97 بالمئة وصولا الى 3.10 درهم بعد تداول أكثر من 14 مليون سهم بقيمة 45 مليون درهم .

    أما الخاسرين تصدرهم سهم الامارات دبي الوطني بنسبة 3.35 بالمئة وصولا الى 2.60 درهم ,تلاه سهم الخليج للملاحه بنسبة 2.64 بالمئة ليصل الى 0.516 درهم , وثالثهما سهم دبي الاسلامي بنسبة 1.48 بالمئة وصولا الى 2 درهم .

    أسهم دبي تتأرجح بين الاحمر والأخضر حتى المنتصف ,معلومات مباشر

  5. 0.02% إرتفاع بسوق ابوظبي حتي منتصف الجلسة
    مباشر الاحد 20 يونيو 2010 12:12 م

    استهل سوق ابوظبي تعاملات هذا الإسبوع علي إرتفاع مؤشره الرئيسي بنسبة 0.02% ليصل إلي مستوي 2515.86 نقطة مكتسبا 0.47 نقطة حتي منتصف الجلسة .

    وبلغ حجم التداول حتي منتصف الجلسة 30.939 مليون درهم بقيمة 41.053 مليون درهم من خلال 669 صفقة .

    وتم تداول 27 ورقة مالية إرتفع منها 11 ورقة مالية حتي المنتصف تصدرهم شركة “العالمية لزراعة الاسماك” بنسبة إرتفاع قدرها 9.52% ليصل إلي مستوي 11.5 درهم .

    تلي “اسماك” سهم شركة “سيراميك رأس الخيمة” بإرتفاع قدره 7.14% ليصل إلي مستوي 1.47 درهم .

    تلاه سهم شركة “الجرافات البحرية” بإرتفاع قدره 7.14% ليصل إلي مستوي 7.5 درهم .

    وحافظ 4 ورقات مالية علي إغلاق الخميس الماضي بينما تراجع 12 ورقة مالية إخري تصدرهم سهم شركة “رأس الخيمة للدواجن والعلف” بنسبة تراجع قدرها 10% ليصل إلي مستوي 1.53 درهم .

    تلاه سهم شركة “اسمنت الخليج” بنسبة إنخفضا قدرها 9.94% ليصل إلي مستوي 1.63 درهم .

    تلاه سهم شركة “أبوظبي الوطنية للتأمين” بنسبة تراجع قدرها 9.09% ليصل إلي مستوي 6 درهم .

    0.02% إرتفاع بسوق ابوظبي حتي منتصف الجلسة,معلومات مباشر

Comments are closed.