البيـــــان

تعيين حمد الشامسي عضواً منتدباً لسوق أبوظبي للأوراق المالية

قرر مجلس ادارة سوق أبوظبى للاوراق المالية تعيين حمد عبدالله الشامسى عضوا منتدبا لادارة السوق على أن يمارس جميع الصلاحيات والمهام المنوطة بالمدير التنفيذى للسوق وفقا لاحكام قانون السوق وأنظمته وذلك اعتبارا من اليوم. ويتمتع الشامسى بخبرة واسعة فى مجال الاستثمار والادارة..

وهو حاصل على درجة الماجستير فى العلوم المالية والمصرفية من الولايات المتحدة الاميركية ودرجة البكالوريوس فى ادارة الاعمال من جامعة الامارات. بدأ الشامسى حياته العملية فى ادارة المحافظ الخارجية لدى جهاز أبوظبى للاستثمار وتدرج فى عدة مناصب وله مساهمات فى مجال الاستثمار بعدة هيئات ومؤسسات رسمية فى الدولة وخارجها.

وفور تعيينه أعرب الشامسى عن شكره وتقديره لزملائه أعضاء مجلس ادارة سوق أبوظبى للاوراق المالية على الثقة الغالية التى أولوه إياها واعدا اياهم ببذل قصارى جهده لتعزيز الانجازات التى حققها السوق منذ تأسيسه وتطويره ليساهم مع سائر مؤسسات الدولة فى خدمة الاقتصاد الوطنى.

وأعرب عن عميق شكره وتقديره لسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس دائرة الاقتصاد والتخطيط رئيس هيئة الخدمات الصحية على اهتمامه الخاص ودعمه للسوق تجسيدا للأسس التى أرساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وام

أبوظبي ـ مكتب «البيان»:

بحث آلية التعاون وشكاوى صغار المستثمرين
حوار مفتوح بين هيئة الأوراق المالية وشركات الوساطة

أقيم أول من أمس حوار مفتوح بين هيئة الأوراق المالية والسلع والأسواق المالية وشركات الوساطة المالية في الدولة. وحضر من جانب الهيئة عبدالله سالم الطريفي، المدير التنفيذي، ومدير عام سوق دبي المالي عيسى كاظم، وكل من عبدالعزيز خوري، وعبدالله النعيمي من جانب سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وكانت محاور النقاش تدور حول أهمية إيجاد آلية أفضل للتعاون مع الهيئة، وشكاوى صغار المستثمرين، وفصل حسابات العملاء عن حسابات شركة الوساطة المالية، وأهمية قيام شركات الوساطة المالية بوضع هيكل تنظيمي واضح مدعماً بقسم إدارة الرقابة الداخلية وتوفير جميع الإمكانيات لاستيعاب التطورات الجارية في السوق، وضرورة إعداد البيانات المالية المرحلية والسنوية وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

وقد أبدت الهيئة الارتياح لتفهم شركات الوساطة المالية لدورها المنوط بها وفق قانون الهيئة والنظم الصادرة تنفيذاً له، وكما طالبت الهيئة شركات الوساطة بذل المزيد من الاهتمام عند التعامل مع فرق التفتيش المشكلة من الهيئة والتعامل معها كأداة وكجهة رقابية تنظيمية تهدف إلى تحقيق مصلحة جميع الأطراف من مستثمرين أو وسطاء.

وفيما يختص بشكاوى صغار المستثمرين ترى الهيئة أنه يتوجب على شركات الوساطة المالية الاهتمام بهذه الشريحة من المستثمرين بالقدر نفسه الذي توليه لذوي النشاط الاستثماري الكبير لأن من أهداف الهيئة ترسيخ أسس التعامل السليم العادل بين مختلف المستثمرين.

وفيما يختص بفصل حسابات العملاء عن حساب شركة الوساطة المالية فقد دار الحوار حول ضرورة إلزام الوسيط المالي بالاحتفاظ بكافة الأموال العائدة للعميل في حساب مصرفي مستقل عن الحسابات الخاصة به بحيث يمكن للهيئة في أي وقت القيام بعمليات التدقيق المالي بسهولة ويسر.

وأشارت الهيئة على شركات الوساطة المالية أن تقوم بنفسها بوضع هيكل تنظيمي واضح مدعماً بقسم إدارة الرقابة الداخلية وتوفير جميع الإمكانات لاستيعاب التطورات الجارية في السوق.

وأوضحت الهيئة ضرورة الالتزام بنص المادة (12/1) والتي تهدف إلى توطين مهنة الوساطة وضرورة تقديم خطة للتوطين تقبلها الهيئة. وفي هذا الصدد ستقترح الهيئة آلية لإعداد وتدريب المواطنين الراغبين بالعمل في هذا المجال في الأسواق المالية ومن ثم الانتقال إلى شركات الوساطة المالية.

كما شددت الهيئة على ضرورة تشكيل لجنة أو جمعية أو أي مسمى آخر بحيث تمثل شركات الوساطة المالية بالدولة في بعض الاجتماعات.

9 thoughts on “الأخبار الأقتصادية ليوم الخميس17/2/2005

  1. الاتحــــــاد

    ورقة مالية – شهاب قرقاش:

    ماذا بعد الكنسلة ؟

    ألغت سوق أبوظبي جميع صفقات شركة الواحة ليوم الأحد الماضي بعد تضارب في المعلومات عن تجزئة السهم أدت إلى قفزته خلال التداول·
    ماذا يحدث بعد هذه الكنسلة التي مست المستثمرين المذنبين منهم والأبرياء على حد سواء؟
    إن ما حدث يمكن وصفه بأنه خطأ عبيط في أحسن الأحوال أو معلومة مظللة مزروعة عمدا في أسوأ الأحوال، والأمران غير مقبولين بتاتا في حلة أسواقنا الجديدة التي نفتخر بها بصورة متزايدة يوما بعد يوم· فالشركة بعثت تعميما يشتمل على بنود اجتماع الجمعية المقبل والتي كان من بينها بند بخصوص تجزئة سعر السهم، وهو ما ورد خطأ ليضلل المتداولين·
    كيف ترسل شركة عامة طويلة عريضة معلومات هامة كهذه دون أن يلتفت إليها أحد؟
    لقد حصل ما حصل وألغت السوق جميع صفقات الواحة، فإذا كان هناك مستثمرون مذنبون فقد لقوا جزاءهم وإذا كان هناك ضحايا أبرياء فقد تضرروا وما أكثر الضرر الذي يلحق بمن لا علاقة له بما يقترفه الآخرون· يبقى أن نعرف إن كانت هناك تحقيقات لما حدث وإن كان هناك عقاب أو غرامة تغرم بها الشركة لإهمال موظفيها· يبقى أن نعرف كذلك إن كانت هناك ضوابط للإفصاح ترتص قليلا حتى نتفادى مثل هذه الحلقة المسودة لوجه السوق ، فالتلاعب بحلال الناس سواء كان سهوا أو عمدا له عواقبه، والضرر الذي يمس مصداقية الســوق لا يمكن تقييمه إذا تتالت مثل هذه الحالات دون رادع·

  2. «الدولية للإجارة» ومصرف الإمارات الإسلامي يرتبان عملية تمويل بالإجارة في القطاع الصحي الكويتي

    قامت الشركة الدولية للإجارة والاستثمار بالتعاون مع مصرف الإمارات الإسلامي بترتيب تمويل لصالح شركة المواساة العقارية بمبلغ 5,22 مليون دولار أميركي، من خلال عقد إجارة منتهية بالتملك ينتهي في عام 2009.

    وقع اتفاق التمويل كل من د. خالد راشد الهاجري رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للإجارة والاستثمار وعدنان الوزان نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة المواساة القابضة، بحضور كل من حسين الميزة رئيس اللجنة التنفيذية لشركة أملاك للتمويل (الإمارات) ولمصرف السلام (السودان)، وعبدالله شويطر ممثلاً لمصرف الإمارات الإسلامي (الإمارات)، وسليمان ولهاد ممثلاً للشركة العربية للاستثمار (البحرين) ويوسف الحساوى ممثلاً للشركة الكويتية للاستثمار، وهي الجهات المشاركة – الى جانب مصرف الشارقة الوطني (الإمارات) والدولية للإجارة – في عملية التمويل.

    وقال د. خالد الهاجري إن الشركة، وفي إطار خطتها لتنويع القطاعات التي تمارس فيها عملياتها، تولي اهتماماً خاصاً للقطاع الصحي لما له من أهمية تفوق العائد المالي المباشر نظراً لارتباطها بصحة المواطنين والمقيمين، وما ينطوي عليه ذلك القطاع من قيمة مضافة. وترحب الشركة بأن يكون تواجدها في ذلك القطاع من خلال التعاون مع شركة مستشفى المواساة، لما لها من تاريخ في مجال الخدمة الطبية والمستوى المميز لخدماتها حالياً.


  3. استمرار هدوء السوق والتداولات 297.7 مليون درهم

    أنهت أسواق الأسهم المحلية تداولاتها أمس على وتيرة الأيام الماضية نفسها التي تتسم بهدوء التعاملات وتماسك الأسعار مع ارتفاعات استثنائية لعدد من الأسهم في سوقي دبي المالي وأبوظبي للأوراق المالية. وبلغت قيمة التداولات 7,297 مليون درهم من تداول 8,18 مليون سهم منها 216 مليوناً لسوق دبي من تداول 2,15 مليون سهم و7,81 مليوناً لسوق أبوظبي من تداول 6,3 ملايين سهم.

    واتسمت غالبية تعاملات أسهم سوق دبي في الارتفاع حيث سجلت 8 أسهم ارتفاعات متدرجة في حين انخفضت أسعار ستة أخرى وحافظ سهم واحد أملاك للتمويل عند الإغلاق السابق نفسه. وجاء سهم الخليجية للاستثمارات العامة الأعلى من حيث ارتفاعات الأسعار بين أسهم دبي بنسبة 1,10%، في حين جاء سهم إعمار الأكثر تداولاً حيث جرى تداول 2,2 مليون سهم.

    واستقطب سهم الاتحاد العقارية اهتمامات المتعاملين أمس، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعره بنسبة 2,4% بما يعادل 20,3 دراهم ليغلق عند 05,79 درهماً، والأمر ذاته لاحظه متعاملون في سوق أبوظبي على سهم بلوكو الذي ارتفع بنسبة 9,9% متأثراً بإعلان الشركة عن توزيعات أرباح 50% نقداً و100% أسهم منحة.

    سوق دبي

    وعلى صعيد تداولات سوق دبي، اعتمد مؤشر السوق على ارتفاع 58,4 نقاط عند 52,470 نقطة، واحتل المركز الأول قطاع الخدمات من خلال تحقيقه تداولات بقيمة 9,122 مليون درهم، يليه قطاع الاستثمار من خلال تحقيق تداولات بقيمة 9,80 مليون درهم، ثم قطاع البنوك من خلال تحقيق تداولات بقيمة 4,8 ملايين درهم، وأخيراً قطاع التأمين من خلال تحقيق تداولات بقيمة 7,3 ملايين درهم.

    وشهدت أسهم بنك دبي التجاري تداولات بقيمة 290 ألف درهم توزعت على ألفي سهم، كما شهدت أسهم بنك دبي الإسلامي تداولات بقيمة 8,2 مليون درهم توزعت على 4,32 ألف سهم، وجرى تداول أسهم بنك الإمارات الدولي بقيمة 1,1 ألف درهم توزعت على 20 ألف سهم من خلال تنفيذ صفقة وبسعر إغلاق 75,53 درهماً مرتفعاً 55,0 عن سعر إغلاقه السابق.

    كما جرى تداول أسهم بنك المشرق بقيمة 8,38 ألف درهم توزعت على 250 سهماً من خلال تنفيذ صفقة وبسعر إغلاق 155 درهماً مرتفعاً 55,9 عن سعر إغلاقه السابق، وشهدت أسهم بنك دبي الوطني تداولات بقيمة 2,4 آلاف درهم توزعت على 1,28 ألف سهم، وجرى تداول أسهم شركة دبي الإسلامي للتأمين وإعادة التأمين (أمان) بقيمة 2,1 مليون درهم توزعت على 6,30 ألف سهم.

    وشهدت أسهم المجموعة العربية للتأمين (أريج) تداولات بقيمة 5,2 مليون درهم توزعت على 7,558 ألف سهم من خلال تنفيذ 29 صفقة وبسعر إغلاق 54,4 دراهم مرتفعاً 19,0 عن سعر إغلاقه السابق، وشهدت أسهم شركة دبي للاستثمار تداولات بقيمة 8,50 مليون درهم توزعت على 3,7 ملايين سهم من خلال تنفيذ 237 صفقة وبسعر إغلاق 7 دراهم مرتفعاً 18,0 عن سعر إغلاقه السابق.

    وجرى تداول أسهم الشركة الخليجية للاستثمارات العامة بقيمة 30 مليون درهم توزعت على 7,492 ألف سهم من خلال تنفيذ 196 صفقة وبسعر اغلاق 95,60 درهماً مرتفعاً 60,5 عن سعر اغلاقه السابق، كما جرى تداول أسهم شركة أملاك للتمويل بقيمة 9,4 ملايين درهم توزعت على 2,1 مليون سهم من خلال تنفيذ 87 صفقة وبسعر اغلاق 17,4 دراهم محافظاً على سعر اغلاقه السابق، وشهدت أسهم الشركة العربية الفنية للانشاءات تداولات بقيمة 02,9 ملايين درهم توزعت على 96,10 ملايين سهم.

    كما شهدت أسهم شركة اعمار العقارية تداولات بقيمة 9,27 مليون درهم توزعت على 2,2 مليون سهم من خلال تنفيذ 193 صفقة وبسعر اغلاق 95,12 درهماً مرتفعاً 05,0 عن سعر اغلاقه السابق، وجرى تداول اسهم شركة شعاع كابيتال بقيمة 6,2 مليون درهم توزعت على 4,439 ألف سهم من خلال تنفيذ 31 صفقة وبسعر اغلاق 97,5 دراهم مرتفعاً 01,0 عن سعر اغلاقه السابق.

    كما جرى تداول على أسهم شركة تبريد بقيمة 5,3 ملايين درهم توزعت على 5,100 ألف سهم من خلال تنفيذ 55 صفقة وبسعر اغلاق 70,34 درهماً منخفضاً 40,0 عن سعر اغلاقه السابق، وشهدت اسهم شركة الاتحاد العقارية تداولات بقيمة 75 مليون درهم توزعت على 5,948 ألف سهم من خلال تنفيذ 291 صفقة وبسعر اغلاق 05,79 درهماً مرتفعاً 20,3 عن سعر اغلاقه السابق.


    سوق أبوظبي

    وأغلق سوق أبوظبي على ارتفاع طفيف بنسبة 03,0% عند 23,251,3 نقطة. والشركات الأكثر ارتفاعاً أبوظبي لمواد البناء «بلدكو» 8,274 درهماً بارتفاع 90,24 درهماً والبنك التجاري الدولي 10,15 درهماً بارتفاع 25,1 درهم والتأمين المتحدة 05,4 دراهم بارتفاع 31,0 درهم وأبوظبي للمواد الغذائية «فودكو» 40,136 درهماً بارتفاع 40,3 دراهم وجلفار 61,3 دراهم بارتفاع 08,0 درهم.

    والشركات الأكثر انخفاضاً بنك الخليج الأول 90,20 درهماً بانخفاض 10,1 درهم والجرافات البحرية 135 درهماً بانخفاض 90,5 دراهم وطيران أبوظبي 78 درهماً بانخفاض 40,1 درهم والاتحاد للتأمين 15,54 درهماً بانخفاض 70,0 درهم وسيراميك رأس الخيمة 12 درهماً بانخفاض 15,0 درهم.

    تتوقع تواصل قيادة آسيا للنمو العالمي
    «ميريل لينش» : أداء الأسهم والسلع أفضل من السندات في 2005

    توقع تقرير صادر عن لجنة الأبحاث الاستثمارية في شركة ميريل لينش، المتخصصة في الاستشارات المالية وإدارة الثروات، ان يكون أداء الأسهم والسلع أفضل من السندات خلال العام الجاري. أعلن ذلك توماس سوانك المدير الاستراتيجي لادارة الثروات في «ميريل لينش» في مؤتمر صحافي عقد مساء أول من أمس في دبي.

    وذكر التقرير ان المستثمرين سيواجهون مستقبلاً اقتصادياً غير مستقر، ويرجح أن يتراجع إجمالي الناتج العالمي إلى 3% بعد أن حقق 4% في العام 2004. وأشار إلى أن اقتصاد الولايات المتحدة الأميركية سيكون هذا العام في منتصف الدورة الاقتصادية، فهو ليس في فورة انتعاش، ولا في كساد، وإذا كان هبوط أسعار النفط قد يؤدي إلى نمو محتمل إلا أن السياسات النقدية المتشددة لمجلس «الاحتياطي الفيدرالي الأميركي» يترك أثراً سلبيا على النمو.

    آسيا تقود النمو

    وبالنسبة لأوروبا قال التقرير إنها قد تدخل عاماً مخيباً للآمال، وتوقع أن تقود آسيا النمو الاقتصادي العالمي، كما كان الحال خلال العام الماضي، مما ينذر بسنة أخرى من الارتفاع العالمي للأسعار، فالمنطقة التي كانت مصدرا لاستقرار أسعار السلع اصبحت اليوم مصدرا للتضخم.

    ورغم وجود توقعات بالتباطؤ للاقتصاد الصيني، إلا ان المحللين في «ميريل لينش» يرون ان الهبوط بسيط في هذا الاقتصاد، وان إعادة تقييم العملات الآسيوية بقيادة العملة الصينية يشكل مقدمة لانتعاش الاستثمار في 2005، يضاف إلى ذلك تقدم اليابان وتوقعات تزايد النمو فيها، وفرصة استفادة الاسهم اليابانية والعملات الآسيوية من ضعف الدولار.

    وقال التقرير إنه لن يحدث تغيير في توزيع الأصول عن العام الماضي إجمالا، حيث يخصص للأسهم 60% من الرساميل المعدة للاستثمار، وللسندات 20% و 10% لكل من النقد والاستثمارات البديلة.

    التضخم يرتفع في أميركا

    ورجح التقرير ان تعود الضغوط التضخمية إلى الولايات المتحدة، وأن ترتفع الفائدة هناك الى 5,3% وان يرتفع العائد على السندات الاميركية استحقاق 10 سنوات الى 5% أواخر العام الجاري.

    وعلى النقيض من ذلك توقع التقرير انخفاض الفائدة في أوروبا، استنادا الى الرؤية الاقتصادية الضعيفة في منطقة اليورو، وهذا يعني ان أسواق الدخل الثابت يمكن البحث عنها فى أوروبا حيث يرجح ان تكون أفضل مما هي عليه في الولايات المتحدة.

    وتوقع التقرير ان يقوم عدد كبير من الشركات بتوزيع بعضا من نقدها الفائض الى المساهمين خلال 2005 في شكل انصبة مرتفعة، أو برامج أوسع لإعادة شراء الأسهم، وأرجع ذلك الى السنوات الثلاث الماضية التي شهدت إصلاحا بنيويا في موازنات الشركات وزيادة الأرباح غير الاعتيادية، والسيولة العالية في النقد.

    وقال ان هذا يشكل خطوة جيدة في صالح المساهمين، ولكن يرجح ان تكون ذات نتائج سلبية لحملة السندات، ونصح المستثمرين في الأسهم بالاستثمار في قطاعات مثل شركات المواصلات التي توزع انصبة ممتازة، وتمتاز بتدفقات نقدية مرتفعة.

    وقال التقرير انه اذا بقيت تخفيضات الضرائب التي أقرت عام 2003 قائمة، فإن هذا يفيد الأسهم التي توزع نسبا عالية من أرباحها، كما في المصارف الكبرى وبعض المرافق، كما ان التخصيص الجزئي للضمان الاجتماعي يساعد في تفوق أداء الاسهم على السندات، ونصح المستثمرين الذين يتطلعون إلى زيادة حيازتهم للأسهم الاميركية بمقاربة مزدوجة تتوازن فيها القطاعات التي توزع جزءا كبيرا من أرباحها وأسهم الشركات ذات الرأسمال الصغير.

    كتبت أمينة الزرعوني:

Comments are closed.