الأجانب باعوا في 7 جلسات 3 مليارات درهم في إعمار والدار

اظهر تحليل لـ «البيان الاقتصادي» أن أسهم قطاع العقار في سوقي دبي المالي وأبوظبي للأوراق المالية كان الأكثر خسارة من بين جميع القطاعات. وبلغت قيمة مبيعات الأجانب في سهمي إعمار العقارية المدرج في سوقي دبي والدار العقارية المتداول في سوق أبوظبي نحو 3 مليارات درهم، حيث تم بيع نحو 150 مليون سهم في كل واحدة من الشركتين في غضون أسبوع فقط.

وقد ساهمت عمليات البيع العشوائي في تراجع نسبة الأجانب في سهم إعمار إلى 34, 9% تقريبا في تاريخ 16/ 9/ 2008 فيما تراجعت نسبة المستثمرين الأجانب في سهم الدار العقارية من 40% إلى نحو 34% خلال نفس الفترة منها 8, 25% تقريبا لثلاث محافظ هي شركة المبادلة بواقع 61, 15% ونحو 17, 5% لمحفظة اتش اس بي سي و07, 5% لصندوق جلورين الاستثماري وهو صندوق جديد دخل إلى السوق في أعقاب تراجع سعر السهم دون مستوى 7 دراهم.

وقال وسطاء في السوق إن خروج محفظتي دوشيته بنك وميريل لينش خلال الشهر الماضي كان له تأثير سلبي كبير على أداء السوق.

وأوضحوا انه لم يكن معروفا الجهة التي تقوم بالتسيل على سهم الدار العقارية ولكن اتضح فيما بعد انها ميريل لينش. بالإضافة إلى بعض الأفراد الأمر الذي ساهم في خسارة نحو 50% من قيمته خلال اقل من شهر ونصف.وتوقعوا عودة الاستثمار المؤسسي إلى سهمي إعمار والدار خلال فترة قريبة خاصة بعد تراجع سعريهما إلى مستويات غير مسبوقة.

2 thoughts on “الأجانب باعوا في 7 جلسات 3 مليارات درهم في إعمار والدار

Comments are closed.