إعمار الإماراتية تقرّر الانسحاب نهائيا من الجزائر
الشروق الجزائرية 02/07/2009
قررّت مجموعة إعمارمغادرة الجزائر وتصفية نشاطاتها نهائيا على خلفية الإجراءات الجديدة الخاصة بالاستثمار الأجنبي المباشر التي قررتها الحكومة الجزائرية منذ بداية العام الجاري.

وعلى رأس هذه الإجراءات مراجعة حصة الطرف الجزائري في رأسمال المشاريع الاستثمارية التي ستقام محليا ومنع لجوء شركات الترقية العقارية للبيع على التصاميم للمشاريع التي يخططون لإقامتها، بالإضافة إلى العراقيل البيروقراطية والحرب الخفية التي أعلنت ضد الشركة منذ إعلانها الدخول إلى الجزائر سنة 2006، من طرف بعض الدوائر في الإدارة الاقتصادية، المعروفة برفضها المطلق للاستثمارات العربية في الجزائر.

وقال ممثل شركة “إعمار” بالجزائر، عبد الوهاب صفوان، في تصريحات لـ”الشروق اليومي”، إن مذكرة التفاهم المبرمة بين المجموعة والحكومة الجزائرية تعد لاغية بموجب القرار هذه الخطوة، وأن المجموعة ستباشر الإجراءات القانونية للانسحاب من الجزائر. مضيفا أن القرار الجزائري سيادي ولا مجال للتعليق عليه لأن مصالح البلد فوق كل اعتبار، مشددا على أن منع البيع على التصاميم يعني إلزام الشركات بالتمويل الكامل لمشاريعها وهو إجراء يعتبر منفرا للمستثمرين الأجانب. وتوقع المتحدث أن يعطي انسحاب واحدة من أكبر الشركات العقارية في العالم، مؤشرا سلبيا عن مناخ الأعمال في الجزائر، مضيفا أن حكومة الجزائر قد تضطر لتغيير بعض مواقفها في المستقبل.

وشرعت الشركة في إخلاء مكتب فرعها بالجزائر من الإطارات التي كانت تعمل على متابعة مشاريع “إعمار” الأربعة في الجزائر، وكلف كراء المكتب بعاصمة الجزائر أزيد من نصف مليون دولار.

وناشدت المجموعة قبل الوصول إلى خط اللاعودة، جهات مسؤولة بالتدخل لفك الحصار المفروض على عملياتها في الجزائر، ووقف حملات التشويه والأكاذيب التي تروّج حولها من طرف بعض الدوائر التي ترفض الاستثمار العربي في الجزائر، وأصبح موظفو وزارة الصناعة وترقية الاستثمار يتحاشون الحديث مع مسؤولي شركة “إعمار” في الجزائر، ولا حتى الرد على مراسلاتهم، وهي الخطوة التي سبقت قرار وزارة الصناعة وترقية الاستثمار المتمثل في إلغاء بنود مذكرة التفاهم التي أبرمت بين الحكومة الجزائرية والرئيس المدير العام لمجموعة “إعمار” محمد العبار.

19 thoughts on “اعمار–الجزائر لايمكن لاعمار بيع المشاريع علي الورق

  1. هههههههههههه

    كل يوم خميس خبر عن اعمار اخر التداول

    اعمار السعوديه X

    اعمار اندونسيا X
    اعمار امريكا X
    اعمار دبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Comments are closed.