تفاصيل خطة بافيت الاستثمارية

1- اختيار البساطة بدلا من التعقيد

يقول بافيت: »عندما تستثمر، اجعل الامر بسيطا وافعل ما هو سهل وواضح بالنسبة لك، ولا تحاول ان تجيب عن الاسئلة المعقدة

2- قم بدراسة الادارة

استودع مالك لدى الاشخاص الذين تثق بهم هكذا يفعل بافيت اذ ان أهمية معرفة الادارة واخلاقها تعادل لديه الشركة وأرباحها المستقبلية

3- اتخذ قراراتك الاستثمارية بنفسك

لا تنصت الى السماسرة او المحللين او الخبراء واتخذ قرارك بنفسك لأن من سيخسر في النهاية هو انت لا هم

4- حافظ على هدوء أعصابك

يقول بافيت »دع الآخرين يبالغون في ردود افعالهم تجاه السوق وحافظ على هدوئك عندما لا يفعل الآخرون

ـ5 تحل بالصبر
يقول بن جراهام وهو أستاذ بافيت في كتابه المستثمر الذكي لقد شاهدنا اناسا عاديين يحققون اموالا طائلة لأنهم يتوافقون من الناحية المزاجية مع عملية الاستثمارمن الناحية اكثر من غيرهم الذين يفتقدون هذه المزاجية حتى لو كانوا يملكون المعرفة المالية والمحاسبية والمهنية الكافية.

6- قم بشراء الشركات وليس الأسهم

سوق المال او البورصة ما هي الا وسيط لشراء حصة في أي شركة لا اكثر لذا تقلباتها وعدم انصافها لكثير من الشركات لا تعني بافيت بأي شئ لأن عملية الشراء الأسهم هي شراء حصة من شركة فعلية وجزء منها لذا أداء الشركات هو أساس اختيار الأسهم مع توقعات مستقبلية مبشرة لها.

7- احرص على السكون ولا تفرط في النشاط

لا تنجرف وراء حمى السوق اذ ان عدم الحركة هو السلوك الامثل اذا ماكنت تمتلك بالفعل أسهما جيدة

ـ8 لا تنشغل بمتابعة اخبار البورصة
يضيف بافيت ان المستثمر المتمرس الذكي لا يذهب الى سوق المال حتى لو تم اغلاقه لمدة عام او عامين

ـ9 انظر الى أزمات انخفاض الاسعار في سوق المال على انها فرص جيدة للشراء

ـ10 كن حذرا عندما يطمع الآخرون وطماعا عندما يخاف الآخرون

للاطلاع على كامل الموضوع . الوطن الكويتيه 30 / 3 / 2008

اقتصــــاد

9 thoughts on “اشتري الاسهم عند الازمات ولاتنشغل بمتابعة البورصه

  1. بارك الله فيك …كلمات رائعه ….والاهم أن نحافظ على هدوء اعصابنا والثبات الآن ….فلا فائده من البيع والخروج الآن بل انتظار اي ارتداد لتقليل الخسائر افضل إن لم يحقق الربح …… المؤشرات جميعها مشبعه ……ورسالة اوجهها إلى صانع السوق لا بأس باستراتيجيك فأنت فاهم وانا فاهم اين القاع ….فجميع الاسهم وصلت إلى مناطق الارتداد وبقي أن يرتد اعمار بعد ان يرتطم بدعمه التارخي الاقوى والذي ارتد منه.

    وبعض ينتظر ارتداد اعمار من مستوى 10.50 ليثبت لنفسه بأن اعمار لابد أن يرتطم بذلك الدعم ومن ثم إن استطاع الثبات فهو تأكيد الدخول وبدء الموجه الاطول للسوق ….إذا نحن الآن نقف وبالتحديد هذا الاسبوع على عتبات الحزن والامل بالصعود والذي لا أجد له تفسيرا حتى الآن بالذي يصنعه صانع السوق.

    موفقين بإذن الله تعالى

    لمن اراد الدخول اقول له :::: ادخل مع اول شمعه انعاكسيه بيضاء ( خضراء ) بجزء من السيبوله في الاسهم الأكثر ثباتا والاكثر واقعيه من جانب التحليل الاساسي والتحليل الفني معا …… ولتكن تلك النسبه 20 % من راس المال ….فإن هبط السوق مثلا بأن اصابه جنون البقر أو تغيرت استراتيجية صانع السوق بناءا على معلومات قد ترد بأي لحظه لصانع السوق وبالتالي يواصل السوق نزف النقاط ويكسر مستويات دعم قويه فنكون في منأى من ذلك بوجود احتياطي ممتاز من السيوله النقديه للتعديل وتقليل نسبة الخسائر أما اتخاذ قرار الدخول الآن بكامل السيوله فهي والله مجازفه غير مدروسة العواقب في سوق لا يعترف بالعواطف ابدا بل لمن يملك المال المال فلك أن تتحلى بالصبر الآن ولا تستعجل الدخول مهما كانت التوصيات التي ستقرأها هذا الاسبوع لان السوق المفترض أن يرتد خلال جلسة الغد أو اليوم التالي .

    اخوكم
    فيصل

  2. جزاك الله خير محللنا القدير ….. الصبر موجود والشركات الزينه موجوده في المحفظة …. باقي ان شاء الله الارباح … وان شاء الله بتتحقق

  3. على علاقه بالموضوع::

    شكرا لكل من شارك

    وما شجعني على بث روح التفاؤل من جديد رسالة على الخاص من محلل فني قدير جدا وواقعي جدا وصلتني اليوم ويشهد له بنجاح التقديرات في عز التفاؤل وفي عز التشاؤم فهو صاحب علم وقلم جريء طلب مني المساهمة بكبح روح التشاؤم الكبيرة

    ساترك له حرية الافصاح عن نفسه من عدمها

    هو يعتقد اننا قريبين ايضا جدا من القاع وانه وقت الدخول ووقت الفرص الكبيرة برغم اختلاف المحللين على تقدير القاع

Comments are closed.