وكعادتها الاسبوعية اتحفتنا صحيفة الرياض السعودية بلتحليل الاسبوعي لاسواق العالم وبهدف عموم الفائدة وصلاح الاطلاع حببت اضافة التحليل التالي الصادر بتاريخ 05/12/2004م وتحت عنوان:

واصلت الأسواق الأمريكية مكاسبها هذا الأسبوع لكن بشكل فاق التوقعات بعد أن ساعدت بيانات اقتصادية قوية وتراجع كبير في أسعار البترول في اشعال فتيل الإقبال على الشراء في الأسواق.

وكانت حمى الشراء قد بدأت الأربعاء والذي صدرت فيه بيانات كل من الدخل الفردي، والإنفاق الاستهلاكي، ومؤشر مشتريات الصناعة والذي أظهر الأول منها ارتفاعاً بمقدار 0.6% وهو الأعلى منذ مايو الماضي. أما الإنفاق الاستهلاكي فقد زاد في شهر أكتوبر بنسبة 0.7% وهو ما يزيد عن توقعات الأسواق التي كانت 0.4%. ومؤشر مشتريات الصناعة أيضا قفز إلى 57.8 وهو ما يزيد عن توقعات المحللين التي كانت تدور حول مستوى57.

البيانات السابقة دعمها أيضا الأربعاء هبوط في اسعار البترول تعدى الـ 3.60 دولارات في يوم واحد بعد أن زاد المخزون من زيت التدفئة في بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

هذه الأسباب دفعت بالمؤشرات إلى التحليق وعززت إقبال المتداولين على الشراء مما مكن مؤشري الداوجونز والناسداك من الارتفاع بنسب وصلت 1.6%، 2% على التوالي.

أما في تداولات الخميس فكان من المشجعات تواصل التراجع في أسعار البترول التي فقدت 2.42 دولاراً للبرميل، أيضاً جاءت توقعات إنتل المتفائلة بشأن مبيعاتها للربع الحالي، والتي أظهرتها بعد إغلاق الأسواق يوم الخميس كمفاجئة سارة رفعت من مستويات الإقبال على خيارات أسهم الشركة في أسواق المستقبل. وكانت إنتل قد رفعت يوم الخميس مبيعاتها المتوقعة للربع الحالي من مدى توقعاتها السابق 9.2- 8.6مليارات إلى 9.3- 9.5مليارات دولار.

ولم يكتب لتوقعات إنتل الجيدة أن يمتد أثرها لبقية القطاعات يوم الجمعة حيث جاءت بيانات سوق العمل مخيبة للآمال بعد أن أوضحت وزارة العمل قبل بداية تداول الجمعة بأن سوق العمل أضافت 112ألف وظيفة في غير القطاع الزراعي، وكانت توقعات المحللين أن يضيف السوق 204آلاف عامل. أما نسبة البطالة فتراجعت في نوفمبر إلى 5.4% من 5.5% الشهر السابق.

وفي إطار المؤشرات أضاف الداوجونز نهار الجمعة نسبة 0.07% ليغلق على 10592.21وباعتبار الأسبوع أضاف المؤشر نسبة 0.67%. وكانت أقوى الشركات أداء شركة إنتل التي تقدمت بنسبة 5.3%، إضافة إلى آي بي إم التي تقدمت 1.4% بعد قرارها التخلص من نشاطها في قطاع الكمبيوترات الشخصية.

أما مؤشر الناسداك فتقدم بنسبة 0.2% إلى مستوى 2147.96وأضاف باعتبار الأسبوع نسبة 2.19%. وكان قطاع الرقائق الأفضل أداء حيث تقدم مؤشر فلادلفيا الراصد للقطاع بنسبة 1%. وأضاف سهم ادفانس مايكرو المنافسة لإنتل نسبة 2.7%.

أخيراً أقفل مؤشر ستاندرد آند بورز على مستوى 1191.17بعد أن أضاف الجمعة نسبة 0.07%. أما باعتبار الأسبوع فأضاف المؤشر نسبة 0.72%. وفقدت أسعار البترول هذا الأسبوع نسبة 14% لتغلق مع نهاية تداول الجمعة على 42.54دولاراً وذلك بالنسبة للخام الأمريكي الخفيف. أما الذهب فوصل إلى أعلى مستوى له منذ عام 88م بعد أن أضافت الأونسة 5.50دولارات لتصل إلى 457.80دولاراً.

البورصات الأوروبية وسوق طوكيو تغلق هذا الأسبوع على مكاسب

تحسن أداء البورصات الأوروبية الرئيسية في غالب أيام التداول من الأسبوع الماضي بعد أن ساعدت التراجعات الكبيرة في أسعار البترول على تنفس الصعداء للكثير من القطاعات وخاصة الطيران. لكن أكبر المتضررين كان بطبيعة الحال هو الشركات العاملة في قطاع البترول. وبقيت أسعار الجنية الأسترليني واليورو تشكل قلقاً لدى المتداولين وأصبح الجنية أقرب إلى أن تزاد عليه أسعار الفائدة كما كانت التوصية للبنك المركزي البريطاني من قبل منظمة التعاون والتنمية. وفي تداولات الأسبوع كان قطاع التأمين الأفضل أداء في البورصات، فيما تقوى أداء شركات الرقائق الجمعة بعد ايضاح شركة انتل بتحسن أرباحها المتوقعة.

ففي لندن أغلق مؤشر الفاينانشال تايمز( فوتسي) الجمعة متراجعاً بنسبة 0.07% إلى مستوى 4747.9.وسجلت أقوى الخسائر في سهم شركة ريد آلسايفر في قطاع النشر التي خسرت نسبة 4.1% خلال الأسبوع بسبب ضعف الدولار الذي سيمسح النمو في أرباحها العام المقبل. القطاع البترولي خسرت فيه كل من بي بي أمكو، وشل نسباً وصلت 2.6%، 6.3% على التوالي. القطاع البنكي تقدمت فيه البنوك التمويلية مثل اتش بي او اس، وبي آند بي بنسب وصلت 4.3%، 5.5% على التوالي.

أما في باريس فقد تراجع أداء مؤشر كاك- 40يوم الجمعة بنسبة 0.73% ليغلق على 3783.51.وتحسن أداء سهم اس تي ام مايكروالكترونكس في قطاع الرقائق بعد نتائج شركة انتل وذلك بنسبة 1.3%.وفي قطاع الكهرباء تراجعت القيمة السوقية لشركة شنايدر الكتريك بنسبة 3% بسبب خفض التصنيف.

وفي فرانكفورت بقيت خسائر الداكس الجمعة محدودة عند مستوى 0.18% لينهي الأسبوع على مستوى 4208.87.وأضاف سهم شركة انفنيون تكنولوجيز في قطاع الرقائق نسبة 1.4%. وفي قطاع الأدوية أضافت مرك نسبة 3.2%. قطاع الإنترنت تحسن فيه أداء سهم تي أون لاين بنسبة 1.4%.

أخيراً في طوكيو تعزز أداء مؤشر نيكاي – 225الجمعة بنسبة 0.93%، ليختم الأسبوع على 11074.89.ورفعت نتائج انتل من أداء قطاع التكنولوجيا لتدفع بالمؤشر إلى أعلى مستوى له منذ 19نوفمبر. وتحسنت القيمة السوقية لشركتي أدفانتست، وطوكيو الكترون بنسب وصلت 2%، 3% على التوالي. وفي نفس القطاع حلق سهم إن إي سي بنسبة 6.8% بسبب رفع التصنيف.

One thought on “اسواق العالم في اسبوع

  1. أخوي أحمد القابظة لك التحية والشكر الجزيل …..لجهدك الأكثر من رائع

    وجزاك الله خير

    أخوك البادي

Comments are closed.