مصطلح وصل لسمعي الليلة بالذات .. وسارعت لمحركات البحث على النت لأفهم أكثر ..!
ما شدني من الدكتور العالم المصري الذي سمعته يتحدث عن النانو تكنولوجي هو قوله أن السعودية سبقت مصر في هذا العلم بمراحل .. وإسرائيل كانت الأولى في منطقتنا وقد سبقتها إيران برغم دخولها هذا المجال متأخرة أي إيران .

لنفهم أولاً ما هو النانو تكنولوجي :-

” نانو ” تعني باليونانية ” قزم ” و المراد بها مركبات أو عناصر تتأرجح قيمها حول 10 أس – 9 متر.

(نانو تكنولوجي) أي تكنولوجيا الجزيئات المتناهية الصغر بحيث تُستخدم في مراقبة البيئة وعلاج ما يشوبها من عيوب، ودراسة العلاقة بين التلوث وصحة الإنسان، وإعداد نماذج لدراسة تغيرات البيئة. أما مجالات الاهتمام التي نصت عليها الوثيقة فتضمنت:

– المؤشرات البيئية والدالة على الاستدامة؛

– تحليل الشكوك المثارة في نماذج دراسة البيئة؛

– الطبيعة الكيميائية للمواد المستدامة؛ و

– التحكم في مستوى نقاء الهواء والسيطرة على المصادر المتحركة لانبعاث الغازات.

وفي موسوعة ويكيبيديا .. وصلت لهذه المعلومات :-

التقانة النانوية (بالإنجليزية: Nanotechnology) أو تقنية المنمنمات هي دراسة ابتكار تقنيات و وسائل جديدة تقاس أبعادها بالنانومتر وهو جزء من الألف من الميكرومتر أي جزء من المليون من الميليمتر. عادة تتعامل التقانة النانوية مع قياسات بين 0.1 إلى 100 نانومتر. و هذا التحديد بالقياس يقابله اتساع في طبيعة المواد المستخدمة فالتقانة النانوية فهي تتعامل مع أي ظواهر أو بنى على المستوى النانوي . مثل هذه الظواهر النانوية يمكن ان تتضمن تقييد كمومي quantum confinement التي تؤدي إلى ظواهر الكترومغناطيسية و بصرية جديدة للمادة التي تقع في الوسط بين الجزيئات النانوية و المادة الصلبة الضخمة . تتضمن الظواهر النانوية أيضا تأثير جيبس-تومسون – و هو انخفاض درجة انصهار مادة ما عندما يصبح قياسها نانويا ، اما عن البنى النانوية فأهمها الأنابيب النانوية الكربونية.

تستخدم بعض الكتابات الصحفية أحيانا مصطلح (تكنولوجيا الصغائر) رغم عدم دقته فهو لا يحدد مجاله في التقانة النانوية أو الميكروية إضافة إلى التباس كلمة صغائر مع الجسيمات و الدقائق Particles .

مؤكد تتسآءلون مثلي عن إستخدامات هذه التقنية الحديثة ( جداً ) .. إقرأوا معي :-

يمكن من خلال تقنية النانو تكنولوجي صنع سفينة فضائية في حجم الذرة يمكنها الإبحار في جسد الإنسان لإجراء عملية جراحية والخروج من دون جراحة ، كما تستطيع الدخول في صناعات الموجات الكهرومغناطيسية التي تتمكن بمجرد تلامسها بالجسم على اخفائه مثل الطائرة أو السيارة ومن ثم لا يراها الرادار ويعلن اختفاءها . كما تتمكن من صنع سيارة في حجم الحشرة وطائرة في حجم البعوضة وزجاج طارد للأتربة وغير موصل للحرارة وأيضا صناعة الأقمشة التي لا يخترقها الماء بالرغم من سهولة خروج العرق منها. و قد ورد في بعض البرامج التسجيلية انه يمكن صناعة خلايا اقوي 200 مرة من خلايا الدم و يمكنك من خلالها حقن جسم الانسان ب 10 % من دمه بهذه الخلايا فتمكنه من العدو لمدة 15 دقيقة بدون تنفس

بقي سؤال وحيد لم تستطع محركات البحث الإجابة عليه .. ويبقى مُعلّقاً ينتظر إجابة .
أين تُقدم هذه التكنولوجيا لدينا .. وما هي الجهة المشرفة عليها ..

اين موقع العرب فى الخارطه العالميه والعلميه من نونو تكنولوجى

تحياتى وسامحونا
زايد

One thought on “استثمر فى تكنولوجيا النونو؟؟؟

  1. النانوتكنولوجي ليس علما قائما بذاته انه مجال مثير لتطبيقات وابداعات عصر المعرفة وهو استفادة مباشرة من كل التقدم العلمي في الكيمياء والفيزياء والهندسة والبيولوجيا والطب وعلوم المواد والرياضيات والتكنولوجيا الرقمية والكمبيوترات عالية القدرة. انه عالم مثير بابداعاته ومنتجاته الكثيرة المحتملة والتي تضاهي الطبيعة وتتفوق عليها وتحافظ علي رصيد خزانة البيئة الذي قارب ان يفسد او ينفد.
    النانوتكنولوجي هي صيحة القرن الحادي والعشرين ومبادرته وهي حتما اضافة ومثلما اضافت لحياتنا علوم القرن العشرين واختراعاته من طائرات وغواصات وتليفزيونات وسفن فضاء واتصالات وربما أيضا ازعجتنا. لقد ابدعنا في تكنولوجيا الاحجام الكبيرة والمرئيات فدعنا نجرب هذه المرة في متناهيات الصغر والمحسوسات. انه ابداع تبدو معه الطرق الصناعية الحديثة بدائية ومتخلفة حيث تبدو في ضوء ذلك العملاق القادم الجديد كمن يحاول ان يرسم علي وجه تمثال الصلصال تقاطيع الوجه الجميل بينما يرتدي في يديه قفازات الملاكمة الثقيلة.
    النانو تكنولوجي هي محاولة خلق مواد جديدة بمواصفات جديدة من مواد معروفة وقديمة وربما مخلفات مجهولة، نعيد ترتيب جزيئاتها وذراتها متناهية الصغر لينبثق منها المستحيل. والمستحيل هذا يمكننا فهمه والتعرف عليه ومقابلته وجها لوجه اذا عرفنا ان كل مواد الطبيعة ومنتجاتها مكونة من جزيئات وحداتها الأساسية هي الذرة ومضاعفاتها، وان خواص هذه المواد ما هي إلا انعكاس لترتيب هذه الذرات فإذا ما اعدنا ترتيب هذه الذرات في قطعة من الفحم مثلا يمكننا ان نحولها إلي ماسة وجوهرة ثمينة غالية كما شرحت لك. واذا أعدنا ترتيب ذرات الرمل امكننا عمل شرائح الكمبيوتر واذا ما أعدنا ترتيب ذرات النفايات البشرية والتراب والماء والهواء يمكننا ان نقدم لك منها وجبة من شرائح البطاطس الطازجة والشهية. انه الحل العلمي للجوع والبطالة والفقر والتخلف وتلويث البيئة. وهي الصناعة القادمة التي بادرت بها ودخلت عالمها دولا فقيرة وغنية.
    غريبة هي قصة العلم ومشوقة وبقدر غرابتها يأتي امتاعها. هي قصة تبدو بلا بداية محددة أو معروفة وأحسب انها منتهية بنا إلي نهاية غير محددة ايضا او معروفة. اجمل ما في العلم هو انه قادر كل يوم علي ان يجدد نفسه وان يعيد صياغة افكاره وتعديل هندامه واستحداث ‘نيولوك’ كما نجوم الفن، فإذا بالبشرية تنتقل من الكوخ إلي النانوتكنولوجي

Comments are closed.