يوجد احتمال ان يؤثر هذا الخبر على سهم سوداتل اما سلبا او ايجابا والحكم لكم اولا واخيرا
خبر منقول عن جريدة الرأي العام السودانية بتاريخ الخميس 24-11-2005 عن احتمال بيع سوداتل نصيبها في الهاتف الموبايل لشريكتها فيه وهي الشركة الكويتية

الخميس24نوفمبر2005

لجنة لدراسة خروج سوداتل او الكويتية من موبيتل

مصادر ترهن خروج سوداتل بالموافقة لها بتشغيل سوداني

الخرطوم: سمية سيد

شكل مجلس ادارة سوداتل لجنة لدراسة العرض المقدم من شركة الاتصالات الكويتية المتنقلة M.T.C لشراء اسهم سوداتل في شركة الهاتف السيار موبيتل والتي تبلغ 61% .

وعلى خلفية المشاورات الجارية الآن داخل مجلس ادارة سوداتل حول العرض المقدم من الكويتية ابلغت مصادر مطلعة «الرأي العام» ان اللجنة أوكل اليها دراسة كافة الاحتمالات لفك الاشتباك القائم سواء بخروج سوداتل وبيع اسهمها للكويتية او العكس.

غير ان المصادر رجحت ان خروج سوداتل من موبيتل مرهون بالمصادقة لها بتشغيل شبكة سوداني لتحافظ على وجودها في قطاع الهاتف النقال الذي اصبح ضرورة حتمية لاستمرار الشركة بذات وضعها الحالي في سوق الاتصالات المحلية مع تراجع الطلب على الهاتف الثابت لصالح الجوال في سوق الاتصالات الدولي.

وحول الآثار المترتبة على سوداتل حال خروجها من موبيتل استطلعت «الرأي العام» خبيراً في شؤون الاتصالات الذي اوضح ان بيع سوداتل لاسهمها سيوفر لها دخلاً يوازي 70% من عائد البيع في السنة الاولى كارباح خاصة وان كل ما انفق في موبيتل حوالي 200 مليون دولار لكنه رجع الى القول انه في العام الثاني من البيع ستواجه سوداتل مشكلة ايرادات وهي المشكلة المالية التي لن تحل بغير دخول شبكة سوداني للخدمة.

ورجح المصدر بأن لا تقدم سوداتل على اية خطوة من شأنها الخروج من موبيتل قبل ان يصبح سوداني كمشروع مضمون في اليد.

وعلمت «الرأي العام» انه تم فعلاً عمل تقييم لشركة موبيتل بواسطة شركات تقييم عالمية مشهورة خلال الايام الماضية تمهيداً لخطوة عملية لخروج سوداتل او شركة الاتصالات الكويتية المتنقلة والمالكة لـ 39% من اسهم موبيتل.

ومعروف عالمياً ان تقييم شركات الاتصالات المتنقلة يتم وفقاً لحجم المشتركين على اعتبار متوسط الف دولار مقابل المشترك الواحد. وتوقعات بيع الخدمة او عبر التدفقات النقدية الخاصة بالايرادات.

فاذا اعتمد نظام المشتركين وبيع الخدمة فمن المتوقع ان تحصل سوداتل نظير بيعها اسهمها حوالي مليار و700 مليون دولار وذلك اتساقاً مع عدد مشتركي موبيتل الذي يبلغ مليوناً و700 مشترك حسبما اعلنته الشركة..

واذا جاء التقييم معتمداً على التدفقات النقدية الخاصة بالايرادات فمن المتوقع ان تحصل سوداتل عند خروجها حوالي الـ«مليوني» دولار وذلك وفقاً لنمو ارباح سوداتل بواقع 35% سنوياً.

نذكر ان شركة سلتل للاتصالات المنتشرة في عدد من البلدان الافريقية كانت تعتمد نظام المشتركين في عمليات البيع والشراء على اساس 1000 دولار للمشترك الواحد. وهي ذات الشركة التي خرجت من موبيتل لصالح الكويتية للاتصالات المتنقلة.

ارجو التوفيق لملاك السهم لأنه سبق والشركة غدرت بملاكها قبل ذلك والمؤمن لايلدغ من جحره مرتين

21 thoughts on “ارجو الانتباه الى ملاك اسهم سوداتل ….. ادخل واقرأ الخبر

  1. يعني يرضيك يالحرار ان مجلس الادارة يجتمع وينفض ويقرر ويبحث ويناقش ودرس و و و و و و و و
    والمساهمين آخر من يعلم وفي الاخر لاتوجد اي اخبار تؤثر على السهم
    اليس من المفروض ان يكون هناك تنويه بذلك وان يتبعه اجتماع للجمعية العمومية لاقرار البيع او عدمه
    ام مجلس الادارة مخول ببيع الشركة والمساهمين مالهم اي راي
    وقاعدين يطبخون الطبخة مثل ماطبخوها قبل في الاكتتاب السابق
    وفي الاخر لم يحدث شيئ وملاك السهم اللي اشتروه بالغالي اتورطوا فيه وباعوه بخسارة كبيرة
    انا اتمنى ان يلتزموا نص التزام الشركات هنا في الامارات في كل خبر او اشاعة
    الا ترى ان اعمار قد قرروا انشاء لجنة لحوكمة مسار السهم والشركة من اجل عيون المساهمين
    قارن ثم اعطينا رايك

  2. خذ هالمعلومه

    السهم وخلال هذا الاسبوع سيشهد ارتفاعات جيده وعلى مدى الشهر سيكون قد حقق اسعار ممتازه وتابع حتى نهاية الاسبوع (بمشيئة الله تعالى )

  3. الشركة ستقوم بالبيع عند تشغيل شبكة سوداني ومازالت في طور دراسة العرض وتأكد ان القرار سيعود بالفائدة على ملاك السهم

  4. المفروض ان اخبار مثل هذه الاخبار ان تقوم باعلام السوق هنا لأنها تؤثر في سعر السهم
    بمعنى ان اذا كان مجتمعين لتقرير شيء مصيري في حياة الشركة وهو التنازل او بيع حصتهم في رخصة الموبايل واللي هي اساس ارباح السودانية فماذا ينتظرون
    ينتظرون ان تقفل الشركة ابوابها وبعدين يقولوا لاتوجد اخبار تؤثر على مسار السهو
    الله يستر من هالسهم كل شوية بيعملولهم عملة تطلع من الراس

Comments are closed.