نقلا عن جريدة الأتحاد

باتيل يتحدى وزارة الاقتصاد والتعاونيات ويرفض تثبيت الأسعار ويعلن احتكاره للسوق

دبي – محمود الحضري:

أعلن مورد أرز ”السنارة” تحديه لأي سلطات رسمية أو تعاونية أو أهلية، رافضاً أي اتفاق لتثبيت الاسعار ولو ليوم واحد، معلناً رفضه لاستمرار توريد الأرز للجمعيات التعاونية والهايبر ماركت بالاسعار السابقة، وانه لن يقبل إلا بالسعر الجديد الذي يراه، وبزيادة تصل إلى 10 بالمئة و15 بالمئة·
وكشف مصدر مطلع من شركة ”بورفي” التي يمتلكها ”باتيل” (رجل أعمال هندي) لـ”الاتحاد” ان خفض سعر أرز السنارة أو تثبيته يدخل ضمن الأحلام، ولن يقبل أي ضغوط من وزارة الاقتصاد والتخطيط، أو من أي جهة محلية، ولا حتى الاتحاد التعاوني الاستهلاكي والجمعيات التعاونية لتثبيت السعر تحت أي مسمى·
وقال مندوب الشركة في اجتماع أمس مع الاتحاد التعاوني والجمعيات التعاونية الاستهلاكية في جمعية أبوظبي التعاونية ان شركة ”بورفي” المورد الوحيد ”المحتكر” لأرز السنارة على مستوى الدولة، ولا يوجد منافس له، كما ان هذا النوع يلقى اقبالاً كبيراً من المستهلكين، وسيستمر الاقبال عليه بغض النظر عن السعر· وتحدى المورد الهندي المشاركين في الاجتماع من الجمعيات التعاونية والاتحاد التعاوني الاستهلاكي نجاحهم في مقاطعته، لان المستهلكين سيطالبون بالأرز ويجبرون تجار التجزئة ومنهم التعاونيات على العودة إلى توزيع الأرز بالسعر الذي تحدده الشركة، وليس السعر الذي ترغب فيه التعاونيات·
تحد للجميع
وزاد تحدي مورد أرز السنارة وغطرسته عندما رد على مناقشات ومطالب التعاونيات، بانه اقوى من الجميع، ولن تستطيع وزارة الاقتصاد والتخطيط القيام بأي اجراء ضده، ولديه من القوة في السوق ما يحميه·
وقال مروان أحمد عيسى آل ثاني مدير عام جمعية الاتحاد التعاونية ان موقف مورد أرز السنارة كان سافراً ومتغطرساً إلى أبعد الحدود، وقال كلاماً غير مقبول، معلناً تحديه لمصالح المستهلكين، بل وصل الأمر إلى القول بأن وزارة الاقتصاد والتخطيط لن تستطيع أن تفعل شيئاً له، وتجاوز التحدي كل الاعراف عندما قال للحضور في اجتماع الأمس ان أي جهة ستلجأون اليها لا تعنيه في شيء سواء صحافة أو حكومة·
وأضاف ان التعنت كان واضحاً منذ بداية الحوار من جانب شركة (بورفي) مورد أرز السنارة، حيث بدأ الحوار برفض أي كلام بخصوص الأسعار، والقبول أولاً بآرائه ووجهة نظره في أسعار توريد الأرز للجمعيات، دون تخفيض فلس واحد، وكان الاكثر استفزازاً القول بانه المورد الوحيد لهذا النوع من الأرز، ويمتلك قوى السيطرة (الاحتكار) في التوريد دون منازع من أحد مدعياً أن اسم (السنارة) معروف في السوق، وليس هناك ما يبرر بخفض أسعار توريد للجمعيات التعاونية ومحلات الهايبر ماركت الأخرى، مدعيا ان هناك من وافق على القبول بالسعر الذي يريده·
معركة جديدة
وقال مروان آل ثاني ان التعاونيات تدخل اليوم معركة جديدة في حربها ضد محتكري السلع الغذائية والاستهلاكية، خاصة ان مورد أرز السنارة هو الوحيد من بين شركات وموردي مختلف أنواع الأرز الذي رفض تثبيت الاسعار لفترة معينة، في الوقت الذي وافق فيه باقي الموردين على تثبيت السعر بل تخفيض اسعار بعض انواعه، وهو ما يؤكد سوء النية والموقف المتعنت منه، والسيطرة على السوق لاحتكار توريد أرز السنارة·
وأوضح مدير عام جمعية الاتحاد في تصريحات لـ”الاتحاد” بأن مجلس الاتحاد التعاوني الاستهلاكي والجمعيات التعاونية فشلا في اقناع مورد أرز السنارة على مدى ساعتين بالحوار حول آلية جديدة للتعاون، كما قالوا له ان ما تقوم به التعاونيات هو في اطار العمل على ضبط السوق واحداث التوازن، وبتعليمات من مجلس الوزراء ووزارة الاقتصاد، ولعدم تفريغ زيادة الرواتب من مضمونها اذا ما ارتفعت الاسعار·
احتكار الأرز
وقال إن الرد على كل هذا وغيره كان أكثر عجرفة وبنبرة تحد غير مسبوقة مستنداً إلى احتكاره لتوريد هذا الأرز، وحاجة المستهلكين اليه واقبالهم على هذا النوع· وقال إن سعر التوريد الذي تطالب به شركة (بورفي) سيرفع السعر بواقع 10 بالمئة وربما يصل إلى 15 بالمئة عندما يصل إلى يد المستهلك، لتصل سعر العبوة زنة 39 كيلوجراماً إلى 110 دراهم بالجملة، وهو ما رفضته الجمعيات تحت اي شكل·
وكشف مروان آل ثاني عن ان وزارة الاقتصاد والتخطيط طلبت من الاتحاد التعاوني والجمعيات موافاتها بأي شركة ترفض تثبيت الاسعار في هذه المرحلة، وتطالب برفع اسعار السلع الغذائية والاستراتيجية الاستهلاكية الرئيسية لاتخاد الاجراء المناسب بشأن من يسعى إلى ترسيخ مفاهيم الاحتكار بالسوق، وقد شددت الوزارة على هذا الشأن في اطار مساعيها لضبط والحيلولة دون زيادة الاسعار واحتكار السلع·
واضاف ان الجمعيات التعاونية رحبت بهذه الخطوة وتم الاتفاق على توفير كافة المعلومات لوزارة الاقتصاد، وفتح قنوات اتصال مستمرة معها، مشيراً إلى أن الاتحاد التعاوني الاستهلاكي والجمعيات التعاونية اخطرا وزارة الاقتصاد بموقف صاحب شركة (بورفي) مورد أرز السنارة، وتحديه لكل الاعراف ونطالب الوزارة باتخاذ موقف عاجل وقوي لحماية المستهلك، والعمل على منع أي مورد يستهدف احتكار السوق لصالحه مثلما يسعى هذا المورد·
وأشار مروان آل ثاني إلى أن الاتحاد التعاوني والجمعيات اتخذا موقفاً جماعياً أمس بمقاطعة شركة (بورفي) وتوزيع أرز السنارة وبذل كل الجهود التي من شأنها اخراج هذا الأرز من اسواق الإمارات، واحلال البدائل المناسبة بأقصى سرعة، مشيراً إلى أن هناك انواعا أخرى اكثر جودة وأنسب سعرا·
تعاون مع الجمعيات
وقال ان التعاونيات تدعو المستهلكين من كل الفئات الى التعاون مع الجمعيات التعاونية والاتحاد التعاوني ودعم موقفهما ضد هذا المورد، وذلك بمقاطعة شراء أرز السنارة، لتوجيه رسالة جماعية من أفراد المجتمع ضد المحتكرين ومن يسعى إلى السيطرة على السوق واستغلال حاجة المستهلك· واضاف ان دور المستهلكين مهم للغاية في هذه القضية حتى نحقق التوازن في الاسواق والاسعار مشيراً إلى أن الجمعيات التعاونية تتحمل مئات الآلاف في مقاطعة سلع المحتكرين ولهذا ندعو المســـــــتهلكين للتعاون معنا باستخدام البدائل والتي نحرص على اقتناء الاجود منها وبالسعر المناسب·
وقال انه في الوقت الذي رفض فيه مورد أرز السنارة اي اتفاق، فإن شركة (الاغذية الاتحادية) وافقت على مطالب التعاونيات في اجتماع امس الاربعاء في ابوظبي بشأن الحفاظ على مستويات الاسعار، وعدم تطبيق اي زيادة وتثبيت السعر الحالي للمواد الغذائية التي تقوم بتوريدها· واضاف: لقد ابدت شركة الاغذية الاتحادية كل التعاون مع الجمعيات من أجل توفير السلع للمستهلكين دون زيادة سعرية وبالكميات التي تلبي احتياجات السوق بشكل يومي، مع استمرار الحوار الذي يصب في الاستقرار بالسوق على المدى البعيد·
تواصل الاجتماعات
وقال مروان آل ثاني ان الجمعيات التعاونية وتحت اشراف الاتحاد التعاوني ستواصل اجتماعاتها مع الموردين لحسم القضايا الخلافية بين الطرفين ووضع آليات للتعاون واستمرار توفير السلع دون زيادة على اسعارها· ومن المقرر ان يعقد مدراء وممثلو الجمعيات التعاونية بالدولة اجتماعا خلال الاسبوع المقبل مع شركة ”جلف كو” التجارية لبلورة نظام دائم لتوريد السلع بنفس مستوياتها السعرية· وقال مروان آل ثاني يأتي هذا الاجتماع ضمن سلسلة الاجتماعات التي بدأتها الجمعيات مع الموردين قبل ثلاثة اسابيع، خاصة الموردين الذين يقبلون بمبدأ عدم رفع الاسعار غير المبرر·
وتستهدف من تلك الاجتماعات الحوار بشأن توفير السلع للمستهلكين بالكميات المناسبة، بالسعر العادل دون اي سياسة احتكارية· وشدد على ان مبدأ المماطلة مرفوض شكلا وموضوعا وهناك اتفاق بين الجمعيات لاتخاذ موقف جماعي بمقاطعة اي مورد يحاول استغلال حاجة السوق لصالحه وفرض شروطه، وهذا ما تم مع احد موردي الأرز قبل اسبوعين·
حالة ترقب
وقال مروان ان السوق يشهد حالة من الترقب بين تجار التجزئة خاصة التعاونيات من جانب والموردين من جانب آخر، وهناك نوع من الشد والجذب، الا اننا في التعاونيات نرفض زيادة السعر، فيما عدا ما يتعلق بما هو له مبرر موضوعي ويتعلق بالعرض والطلب·
وذكر ان اجتماع الجمعيات المقبل سيشهد طرح دعوة شركات انتاج الدواجن لاجتماع خاص لبحث آلية تعاون مرنة، تنطلق من توفير الدواجن للمستهلك بالسعر المناسب دون أية زيادات، وستقوم جمعية الاتحاد التعاونية بطرح فكرة الدعوة لهذا الاجتماع المرتقب ورؤيتها لطبيعة الحوار· واضاف مروان ان قضية الاسعار برمتها بين الجمعيات التعاونية والهايبرماركت تحتاج إلى دراسة محايدة للوقوف على الخلل الذي يشهده السوق، والفروق السعرية، خصوصاً ان هناك العديد من الامور الشائكة والمتداخلة في قضية الاسعار مطلوب بحثها تفصيليا وبما يحدد اسباب ارتفاع الاسعار وموجة الغلاء التي يشهدها السوق في العديد من المنتجات وتحديد اسس معالجة مختلف الامور بمنهج علمي يصب في صالح المستهلك اولاً وأخيراً·

117 thoughts on “ارجوا من الجميع قرأة الموضوع ومقاطعة الهندوسي

  1. الصراحة نحن اللى سوينا له راس فوق راسة الخايسه — شو يعنى بصير اذا شرينا عيش نوع ثانى غير السنارة ؟؟؟؟ بنموت من اليوع ؟؟؟ والا بطنا بترفض ها العيش وتقول لا — الا تحطون فينى عيش بوسناره .

    صدقونى من اليوم وطالع آخر نوع اشتريه هو ها النوع — السبال الهرم عقب ما صار آدمى من خير بلادنا – يتكلم جى ؟؟؟
    لكن والله الشرهه مب عليه — علينا نحن اللى نشجعه ونصيح منا على نوعية العيش اللى هو محتكرنه — صدقونى العرب لو على قلب واحد – جان يخسى هو وقبيلته يتكلمون بها اللحافه والاسلوب هذا .

    وانا عن نفسى اعلن مقاطعتى لنوعية ارز بوسناره من اليوم— خله روحه ياكله الوهف .

  2. انا ما اقول لا لعنة الله عليه وعلى شاكلته انا من هذه اللحظة بسوي حملة ضده واتمنى من الشاباب الي يعرفوون للمسجات يكتبون مسج عنه وينشرونه وبيوصلني اكيد لأنه بلدنا صغيره حيل

  3. المشكله مش في باتيل او في اللي يوقف وراء باتيل
    المشكله يا أخواني فينا نحن
    بتقولوون كيف…….. اقووولكم ليش
    ـــــــــ أسواقنـــــــــــــــــــــــــــــــــــا أسواق حره ــــــــــــــــ
    نغمه رددها المسؤولين منذ فتره طويله وها نحن ذا نحصد تبعات هذا الشعار
    يعني التاجر حر في بضاعته ويسعرها كيفما شاء إن رغبت ادفع و إن لم ترغب أبحث عن البديل
    عند بحثك للبديل لا تجده ( تعرفون ليش) لأنه هناك احتكاراا للسلعه …..
    يمكن يقوول البعض مايصير كيف يحتكرالتاجر سلعه قد تكون سلعه اساسيه أو رئيسيه
    لايمكن الاستغناء عنها؟
    ومن منح حق التلاعب وتعليق حياه وعيشه المواطنين لحفنه من التجار لاتهمهاإلا مصلحتها؟

    ….. أقووولكم بكل أسف هم على حق.
    ……لأنهم يعملون بشكل قانوني وذلك من واقع القانون الذي منحهم حق ألاحتكار
    ( رغم أن الاحتكار غير جائز شرعا)
    وهذا القانون هو قانون الوكالات التجاريه المعمول به في الدوله والذي يسمح للوكيل فقط باحتكار سلعه أو بعض السلع او الوكالات التجاريه دون غيره وأستيرادها وألاتجار بها ويعرض كل من يقووم بالاتجار أو استيراد هذه السلعه بدون علم الوكيل للعقوبات القانونيه والتي تشمل الحبس والغرامات الماليه والتعويض لصالح الوكيل والذين هم على شاكله ـ باتيل وجماعته ـ والذين لو الود ودهم يبايعونا الهواء اللي نتنسمه
    يعني ا خواني العوق فينا والسبب قوانينا ومشريعينا القانونيين
    الصراحه توني عرفت ان الامريكان على حق ــ إشاره للا جتماعات اللي صارت بين أمريكا والامارات بشأن اتفاقيه التجاره الحره ـــ ألامريكيين يا عيال عمي وخالي مشترطين تعديل القوانين ألاتحاديه وتعديل قانون الشركات وإلغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء قانون الوكالات التجاريه ولكن للإسف عندنا كم مسؤل معارضين هذي التعديلات ( ليش مادري أو اقووولكم قووولوووا انتوا ليش) يمكن هم ادرى بمصلحه البلاد أو انهم يشوووفن شي نحن مانشووفه لان هم نظرتهم أبعد أو مجال الرؤيا عندهم اوضح لانهم على أطلاع ونظرهم 6/6 لانهم على قمه الهرم مما يعطيهم نضره أوسع ــــــ يمكن ــ

    تعرفووون أنا تذكرت الحين قصه البقرات الثلاث ( الله يعزكم ويعز مقداركم من طاري البقر) البقر الثلاث اللي انفرد فيهن الاسد وقام يا كلهن وحده ورا وحده لين ماخلص عليهن كلهن بحجه عشان مايشوفهن الصياد ـ أكيد تعرفوون هذي القصه وألوان البقر الثلاث ـ ههههـه ـ المهم

    بتقووولووون شووو خص البقر الثلاث في موضوووع ألاحتكار وباتيل ويونيه عيش السناره ـ بقوولكم شو الرابط بين باتيل والبقر الثلاث

    الرابط هو قانون الوكالات التجاريه ومقوووله إن اسواقنا أسواق حره
    انتو تذكروون قبل حوالي سنتين أو بالاحرى يتذكر مستهلكوا مشتقات الالبان والحليب ولاجبان جيداا أن الحليب قبل سنتين كان هناك تنافس شديد بين الشركات المنتجه يعني تختار اذا لقيت اليوم حليب العين غالي اشتر بدلا منه حليب المرموم او الروابي وواذا ما نفع وياك حليب المراعي اشترلك طرمبه حليب الدقداقه وانته ماشي يعني على كيفك والتخفيضات والتنافس بين شركات الحليب قائم لكسب الزبوون ولكن فجاءه وبقدره قادرـــــــ أجتمعت البقر وتشاورن في مابينهن وأتفقن وتحت أشراف ورعايه ومباركه الثور الكبير ــ …………….. ــ و أنقلب هذا التنافس إلا تعاون وإتفاق لتحديد الاسعار لا بل ورفع الاسعار ومن يومها كل يوم زياده في زياده وأذا تبغي تشرب حليب أدفع رغم أن الحليب في الدول الخليجيه يباع ارخص من الحليب اللي عندنا ــ مادري يمكن بقر جماعتنا اللي هنيه تنام في غرف خاصه والمكيف ينفخ على ظروعهنـ يمكن أنا مادري واللي عنده خبر يخبرنا ـ

    وبعد البقر ياخواني اتفقن الدجاج ـ وقالن لحمنا مابرخيص ـ واللي يبغي يتذوق مرقه الدياي يدفع زياده واتفقن ـ وللاسف كان الاتفاق تحت رعايه وأشراف الديج العود بوعرف (الديج والثور في نفس الحظيره) ــ اللي بارك لهن هذي الخطوه وقدر لهن تثمينهن لقيمتهن وزادت قيمتهن ولكن الدياي دياي الله حط كيدهن في نحورهن وأختلفن

    ـ وقبل كم يوم طلعوا علينا تجار الماء وهم على وشك الاتفاق على رفع السعر لحوالي 30% وطبعا هذا تحت علم وأشراف راعي التنكر

    ويوم تسئلهم شو السالفه يقوولوون لك شو انته ماتعرف إن أسواقنا حره ـ والاخوان لين الحين مابقدرين يفرقون بين الظام الرأسمالي والنظام الاشتراكي ( في الحاله اللي اتفقن فيها البقر والدياي )

    يا عيال خالي الحل بسيط وهو :
    ألغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــاء قانون الوكالت التجاريه وبعد الالغاء بتشوفووون أذا ماقاام باتيل وجماعته يسووون لهم بسطه في السووق وينادوون على المشترين ـــ يا رفيق أشتري رز سناره ايك كيلو ايك روبيه ـــ والحجيه تقوووله لا لا لا يا بويه انا مثل عيشك هذا لقيته عند بابووووه بنص ربيه
    واخيرا
    ياحسافه على خمس يواني عيش بو سناره مشترنهم قبل شهر لو دريت ان وكيلهم باتيل ولد السيكيه جاان ماشتريتهن.

  4. مااااااااااااااااااااشالله عليكم متحمسين بس ادري باجر بتاكلون العيش واذكروني بعد علي الغدا

Comments are closed.