ثالوث) انخفاض المخزون وقرار اوبك عدم زيادة الانتاج وضعف الدولار تدفع النفط الى ارتفاع قياسي جديد يتجاوز 104 دولار للبرميل

أرقام 05/03/2008

سجل خام القياس الامريكي(نايمكس) ارتفاعا قياسيا جديدا اليوم، مخترقا سقف 104 دولار للبرميل للمرة الاولى في تاريخ تعاملات بورصة نيويورك للتعاملات الاجلة للسلع، صعودا حتى 104.56 دولار للبرميل بمكاسب فاقت 5 دولارات للبرميل ومتجاوزة المستوى القياسي السابق 103.95 دولار للبرميل.

وعزا المتعاملون ارتفاع اليوم الى الثالوث: الانخفاض غير المتوقع لمخزون الخام الامريكي خلال الاسبوع الماضي، ضعف الدولار، وقرار اوبك الابقاء على سقف الانتاج دون زيادة وفق ما كانت تؤمل الاقطار المستهلكة للطاقة.

ووفقا للتقرير الاسبوعي لوزارة الطاقة الامريكية الصادر مساء الاربعاء فقد أظهرت البيانات انخفاض مخزونات الخام للمرة الاولى في ثماني اسابيع بمقدار 3.1 مليون برميل، خلال الاسبوع المنتهي 29 فبراير الماضي الى 305.4 مليون برميل. واظهر التقرير الذي ظل محل ترقب من قبل المتعاملين بالسوق النفطية، ارتفاع مخزون البنزين بمقدار 1.7 مليون برميل، وانخفاض مخزون المقطرات بـ 2.7 مليون برميل.

كما تلقت الاسعار دعماً من ناحية قرار وزراء نفط اوبك الابقاء على سقف انتاج المنظمة دون زيادة على عكس ما كانت تطالب به بعض الدول المستهلكة للطاقة. وابقت المنظمة التي تضخ 40% من الامدادات العالمية من الخام وتضم 13 دولة منتجة سقف انتاجها دون تعديل خلال مؤتمرها الوزاري الذي اختتم اليوم في فيينا.

وقال السيد خليل شكيب وزير البترول الجزائري ورئيس اوبك، ان السوق النفطية ما زالت تستحوذ على مخزونات كافية من الخام الى جانب وجود ما يكفي من المخزونات التجارية مشيرا الى ان ما يتوفر من الخام ومشتقاته مناسب لاتجاهات السوق في الوقت الراهن. واشار

2 thoughts on “ارتفاع قياسي جديد يتجاوز 104 دولار للبرميل

  1. هل هذا الخبر له مردود سلبي على اقتصاد المنطقة أم إيجابي..
    أقصد من ضعف عملة الدولار وما يترتب عليه من آثار التضخم اللي انعانيها في الامارات ودول الخليج عامة؟؟؟؟؟؟؟

  2. نتمنى يوصل بريميل النفط إلى 500 دولار حتى تتحسن اقتصاديات الدول المصدرة وترتفع معدلات النمو الاقتصادي

Comments are closed.