تشهد أسواق أبوظبي منذ عدة أيام نقصا في المعروض من البيض في الجمعيات التعاونية والمراكز التجارية ومحلات البقالة الصغيرة، تتزايد حدته يوما بعد آخر.

وارتفع سعر كرتونة البيض (الحجم المتوسط) من 13 درهما إلى 18 درهما في غالبية المحلات، بينما قامت محلات أخرى ببيعها بـ19 درهما. ولم تستقبل فروع بيع المزارع الكبرى في أبوظبي منذ خمسة أيام أي كميات من البيض بكافة أنواعه، واختفت غالبية أنواع مزارع أبوظبي من السوق تماما وخاصة مزارع العين وأبوظبي (سويحان)، بينما تواجدت كميات محدودة من بيض ”الإمارات” في الجمعيات التعاونية والمراكز الكبرى.

ومنعت محلات كبرى أبرزها كارفور على المستهلكين شراء أكثر من كرتونة بيض للحيلولة دون شراء المحلات الصغيرة كميات كبيرة من المعروض لديها وتخزينه لبيعه بسعر أعلى خلال الأيام المقبلة.

وتوقع مسؤول في اتحاد الإمارات لمنتجي الدواجن أن يستمر النقص الحالي للبيض طوال فترة الشتاء. وقال الدكتور حسين حسانين السكرتير العام للاتحاد إن نقص البيض المعروض في الأسواق يرجع إلى عدة أسباب أولها تزايد الطلب على البيض خلال شهور الشتاء مقارنة بشهور الصيف وشهر رمضان، موضحا أن الإقبال على البيض يتضاعف خلال الفترة من نوفمبر إلى أول مارس من كل عام، الأمر الذي يؤدي إلى تناقص المعروض بشكل واضح خاصة وأن إنتاج مزارع الإمارات من البيض لا يتناسب مطلقا مع كمية الاستهلاك، وتحتاج الإمارات سنويا لأكثر من 650 مليون بيضة، في حين أن الإنتاج المحلي يصل إلى 550 مليون بيضة.

وقال: هناك فجوة كبيرة بين الإنتاج والاستهلاك، وقد دعا الاتحاد خلال السنوات الماضية إلى اعتبار قضية توفير البيض قضية استراتيجية للحكومة، بحيث يتم التوسع في إنشاء المزارع، وهناك حاليا خطوات جادة على الطريق حيث من المتوقع إنشاء عدة مزارع خلال عامين بحيث تغطي مع المزارع الحالية احتياجات السوق المحلية.

وأشار إلى وجود سبب آخر وراء نقص البيض في الأسواق يتمثل في حظر استيراد البيض من المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن كميات البيض المستوردة حاليا من السعودية قليلة للغاية خاصة وأن المزارع السعودية توجه إنتاجها الحالي للسوق المحلية التي يكثر فيها الطلب على البيض خاصة مع قرب أداء فريضة الحج. ونوه إلى وجود سبب ثالث وراء النقص الحالي يتمثل في ارتفاع أسعار العلف بنسبة تراوحت بين 35 و40% وبصفة خاصة في بلاد منشئه، مشيرا إلى أن طن العلف ارتفع منذ بداية العام الجاري من 1200 درهم إلى 1600 درهم الأمر الذي ساهم في خفض الإنتاج المحلي. وأشار إلى سبب رابع وأخير يتمثل في قيام غالبية محلات البقالة الصغيرة بشراء كميات كبيرة من البيض من الجمعيات التعاونية والمراكز التجارية الكبرى توقعا لحدوث نقص في البيض بسبب اقتراب موعد فريضة الحج وبيعها بأسعار أعلى خلال الشهور المقبلة.

من جانبها وجهت بعض المحلات التجارية في أبوظبي التقتهم ”الاتحاد” اتهامات إلى الموزعين للبيض في أبوظبي، مؤكدين أنهم حددوا حصصهم من البيض بخمس كراتين فقط وبسعر يصل إلى 17 درهما للكرتونة، موضحين أن مكسبهم في الكرتونة الواحدة يصل إلى درهم أو درهم ونصف فقط.

وأكد الباعة أن أسعار البيض ستشهد ارتفاعا خلال الأيام المقبلة بسبب تزايد الطلب عليه، متوقعين أن يتجاوز سعر كرتونة البيض 20 درهما خلال الأسابيع المقبلة

المصدر
Al Ittihad ط§ط±طھظپط§ط¹ ط³ط¹ط± ظƒط±طھظˆظ†ط© ط§ظ„ط¨ظٹط¶ ط¥ظ„ظ‰ 18ط¯ط±ظ‡ظ…ط§ظ‹ ط¨ط²ظٹط§ط¯ط© 28% – ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط§طھط*ط§ط¯

12 thoughts on “ارتفاع سعر كرتونة البيض إلى 18درهماً بزيادة 28%

  1. السبب مب زيادة الرواتب

    المشكله في قلة الإنتاج كما هو مكتوب في الجرائد يعني لاتظلمون التجار وايد

    showthread.php?tid=

  2. انا الي اعرفة انة كثيرمن المخالفين سفروهم بلدانهم يعني الناس قل عددهم والدجاج نفسة العام كان يبيض بالشتاء !

    ليش هذي الدياية تغير عليها هذا الشتاء !؟

    والشتاء تونا داخلينة

    عيل شهر واحد أكيد الدياية ما راح اتبيض!

    والله انا شبعنا من هذة الاعذار الغير مقبولة اطلاقا.

    هذة صارت لعبة القط والفار …!

    خلونا انشوف حماية المستهلك شو بتسوي وانا متأكد مليون بالمئة انها ما راح تتجرء عليهم اصحاب مزارع الدواجن وأوكد واجزم انها غيــــــــــــــــر قادرة على ردعهم .

    قالوا الدياية بيضها ما يطلع بسهولة بالبرد ! على من تكذبون .

  3. تبوون سعر البيض ينزل

    سوااا الي بقولكم علييييه

    كل واحد يشتريله ديااااي

    ويسويله حضريه فالبيت

    ويوم الشركه بتشوف عمرهاا

    محد يشتري منها بتنزل سعر البيض

    ونتووو احراااار

  4. لاحول ولاقوة إلا بالله .. لين متى بتم هذي الزيادة .. المشكله مافي قوانين صارمه تخوف التجار .. أمصخت السالفة أستوى شغل ياهال كل يوم حد يلعب بسعر على كيفة بدون مراجعة

    الله المستعان ..

Comments are closed.