قالت مصادر في اليابان ان ارتفاع الين الى أعلى مستوى له أمام الدولار في 15 عاما هذا الاسبوع عزز الفرص التي كانت تعتبر ضيئلة فيما سبق في أن يخفف بنك اليابان (المركزي) سياساته النقدية قبل مراجعته لاسعار الفائدة الشهر المقبل.
ومع ذلك تتضاءل احتمالات ان يتخذ البنك أي اجراء قبل مراجعة أسعار الفائدة يومي السادس والسابع من سبتمبر أيلول اذ يشعر البعض في البنك ان هناك حاجة الى المزيد من الادلة على الخسائر المترتبة على ارتفاع الين لتبرير التحرك حاليا.
وقالت مصادر الاسبوع الماضي ان بنك اليابان سيبحث تخفيف السياسات خلال مراجعة أسعار الفائدة الشهر المقبل وانه يدرس خياراته لكنه لا يرغب في التحرك على الفور.
لكن المكاسب الكبيرة التي حققها الين يوم الثلاثاء وتراجع أسعر الاسهم أثار قلق البعض في بنك اليابان الذين لا يستبعدون وجود فرصة لتخفيف السياسات قبل مراجعة أسعار الفائدة في سبتمبر اذ ما تحرك الين صوب أعلى مستوى له على الاطلاق دون 80 ينا لدولار.
وتصعد الحكومة ضغوطها على البنك المركزي وقال كبير المتحدثين باسمها يوم الجمعة ان الحكومة ترغب في تعزيز التعاون مع البنك لمواجهة قوة الين.
ومحافظ المركزي الياباني ماساكي شيراكاوا متردد في اتخاذ اجراءات اضافية متبنيا وجهة النظر بان الاقتصاد يسير على طريق تحقيق انتعاش متوسط. لكن ذلك قد يتغير اذ تلحق قوة الين اضرارا واضحة بالاقتصاد