كم سيجارة تكفي للادمان ؟ سؤال حير العلماء على مر السنين . وفي حين يعتبر بعض الباحثين ان الادمان لا يكون الا بعد بضع سنين من التدخين ، يؤكد آخرون أن سيجارة واحدة كافية لتجعل الشخص مدمنا .
وذكر الدكتور ريكارد هيرت مدير وحدة ادمان النيكوتين في ((مايو كلينك)) بالولايات المتحدة أن ((أفضل اجابة عن هذا التساؤل هو ما بين سنة لسنتين )) وعلى النقيض أظهرت نتائج بحث تم نشره في جريدة ((المؤسسة البريطانية الطبية للحد من استخدام التبغ )) أن الكثيرين من المراهقين ما بين سن 12و13 عاما قدموا دليلا على الادمان السريع للسجائر ، في خلال أيام قليلة من تدخين أول سيجارة .
ويشرح الدكتور هيرت هذا التناقض ، بأن تلك النتائج ((قد تمكن العلماء من فهم طبيعة تركيب النيكوتين الادمانية ، كما أنها تعطي ايحاء بوجود تدخل كبير لعامل الجينات )) . وفي دراسة اخرى أجريت بجامعة ((ماساتشوسيتس)) حيث قام خبراء بتتبع 681 مراهقا في 7 مدار سنة كاملة ، ومراقبة عاداتهم الادمانية ، لم يتم وضع المدخين منهم ضمن قائمة المدمنين (( لاانهم خضعوا للتعريف القياسي لادمان النيكوتين )) وهو أن الادمان لا يحدث بدون مدة طويلة من التخدخين وبشراهة )) .
وأظهرت الدارسة أن ((95% من المراهقين أوضحوا أن البداية كانت بالتدخين غير المنتظم لسيجارة واحدة أثناء المذاكرة )) وقد لاحظ العلماء أن ((63% منهم يعانون من عرض أو أكثر من أعراض الادمان ، وأن 15% منهم أصبحوا يعانون من أعراض الادمان في خلال أسبوعين )) .
وخلصت الدارسة الى أن ((محاولة التدخين لايام وان كانت قليلة ، تصبح واقعا طويل الامد)) .
وصنف العلماء الاعراض التي تشير الى الادمان على النحو الاتي :
. الاحتياج الدائم للامساك بالسيجارة .
. الشعور بأعراض الانسحاب أثناء عدم التدخين .
. فقدان السيطرة على النفس .
. عدم السيطرة على كم السجائر التي يدخنها الشخص والتي تكون في تزايد مستمر وعلى فترات بين كل سيجارة واخرى .

(منقول من دنيا – الاتحاد – نسرين درزي )

8 thoughts on “ادمان التدخين يبدأ من سيجارة


  1. أنا ولامره في حياتي دخت جكارة وأكره الدخان جكارة أو شيشه

    من أغرب ماشاهدت مدخن طالع من مركز علاج المدخنين ويدوخ جكارة !!!!!!!!!

Comments are closed.