أكد خبراء البيئة أن أعداد الأسماك من أنواع عدّة تراجعت في العقود الأخيرة، بسبب الصيد الجائر والمتغيرات البيئية السلبية، حيث لاحط صيادو الخليج العربي انخفاضاً في أنواع بحرية كانت تملأ المياه، ولعل أبرزها النوع المعروف باسم “أبو منشار”.

وتعتبر تلك الأسماك من الأنواع التي يسهل التعرف إليها وذلك لامتلاكها تركيباً منشارياً طويلاً يحتوي على مجموعة كبيرة من الأسنان في مقدم رأسها.

ويماثل جسمها إلى درجة كبيرة أسماك القرش الاعتيادية والتي تَمُتّ لها بدرجة كبيرة من القرابة، ويصل طول بعض أفراد “أبو منشار” إلى أكثر من خمسة أمتار، وفقا لصحيفة “الحياة”.

وتتغذى على الأسماك الأصغر منها حجماً والتي تموت أو تصاب بجروح بسبب ضربات التركيب المنشاري في “أبو منشار” الذي يدخل التجمّعات السمكية ويضرب بمنشاره يميناً ويساراً.

ولطالما تجنب صيادي اللؤلؤ في منطقة الخليج العربي في رحلات الغوص هذه الأسماك إذ اعتقدوا أن في إمكانها قطع جسم الغواص إلى جزئين.

وقد باتت مشاهدة أسماك “أبو منشار” في مياه الخليج من الأحداث النادرة، ومن اجل المحافظة على بقاء هذه الأسماك، يحتاج العلماء إلى بعض المعلومات الأساسية التي قد تتوافر لدى العامة في الخليج العربي.

وتتعلق تلك المعلومات بمناطق وجودها، وأوقات ظهورها، وهل ترافقها أسراب من صغارها وغير ذلك من المعطيات، وتساعد المعرفة بمناطق وجودها وتكاثرها العلماء كثيراً في التخطيط لمشاريع المحافظة عليها وانقاذها من الانقراض.

المصدر: شبكة الأخبار العربية محيط
ياريت اذا حد من الشباب عنده صور لسمكه بومنشار او معلومات عن هذي السمكه ما يتردد في المشاركه انا شفت المنشار في بيت واحد من الجماعه ويقول انه عنده المنشار من اكثر من 20 سنه وانا بحاول ايب صور هذي السمكه .وشكرا
ملاحظه: هذا الخبر في مجلة بحري

9 thoughts on “اختفاء سمكه بو منشار من مياه الخليج

  1. مرحبا اخوي حلو ابوظبي
    يزاك الله خير على المرور والمشاركه هذي السمكه موجوده قبل اما الحين الظاهر انها انقرضت.وخيل البحر او المارلين انا مره كنت اشخط في بحر دبي عقب بوية ازهره بميلين ومره وحده صعد البورد واعتوت السناره عند واحد من الربع وتم يسحب لين ما وصل البورد للسناره والخيط من عقب البورد طويل طبعا ولاخيل البحر و سبحان الله كيف ذكاء هذي السمكه سبحت جدام الطراد واتبطلت المعضه من ثمها مع انه السرعه 6 ميل لكنها سريعه وكان المفروض ازيد السرعه وما كانت وايد كبيره يعني يمكن يكون طولها متر تقريبا.ام خيل البحر الكبير وهو البلاك مارلين والبلو مارلين ما اتحصله الا في سواحل عمان واكثر شي عند جزيرة مصيره.وفي ناس تاخذ تصاريح وتتحرك اليخوت من دبي لين مصيره في موسم الجودر (التونه) وخيل البحر. وشكرا

  2. السلام عليكم ورحمة الله ،تسلم على الموضوع ،أنا أخر مره شفتها تقريبا فى سنة 1980 ، لكن فى وحده محنطه فى مركز الاحياء المائيه فى ام القيوين أعتقد ، ونسميهانحن الشواب السيافه ، بس أعتقد ان السمكه اللى محطنها صلاح السلمون ولا أناغلطان 0

  3. مرحبا اخوي علي999
    يزاك الله خير على المشاركه واعتقد انه الي في الصوره بومنشار وهذي السمكه تشبه السوس بالظبط بس فيها الميشاره هي نفسها الي شفتها عند الريال.ومشكور ياالطيب على الصور

Comments are closed.