تقرير متخصص : توقعات بانشاء 10 شركات طيران اقتصادي جديدة في منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الـ 5 القادمة

أرقام 19/08/2008

توقع تقرير صادر عن مركز الطيران الاسيوي الباسيفيكي (كابا) أن يتم انشاء 10 شركات طيران منخفض التكاليف في منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الـ 5 القادمة.

وقال التقرير أن الاحتمالات الأكبر ان يتم انشاء الشركات الجديدة في كل من البحرين ودبي ومصر وايران والفجيرة في حين سيتم انشاء شركات طيران اقتصادي في قطر وابو ظبي والأردن في وقت لاحق وتحديدا بعد تخصيص شركات الطيران الرسمية القائمة حاليا.

ومن ناحية اخرى توقع التقرير أن تقوم الشركات الاربع القائمة حاليا وهي “ناس” و”سما” السعوديتان، و”العربية” من الشارقة، و”الجزيرة” الكويتية، بزيادة طاقتها الاستيعابية بنسبة 400 % مقارنة بطاقتها الاستيعابية الحالية وذلك بحلول عام 2012 وذلك بناءا على طلبيات الطائرات التي قامت بها هذه الشركات.

وتحتل شركة “العربية للطيران” حاليا المرتبة الاولى بين شركات الطيران الاقتصادي في المنطقة تليها “الجزيرة” ثم “ناس” و”سما”.

وقال التقرير أن “سما” ستصبح اكبر شركة طيران اقتصادي في المنطقة في عام 2012 بسبب الطلبيات الكبيرة التي أعلنتها مؤخرا والتي من شأنها أن ترفع حجم الاسطول التابع لها إلى 12 ضعف حجمه الحالي، في حين ستحتل “العربية للطيران” المرتبة الثانية، و”ناس” المرتبة الثالثة.

9 thoughts on “اخبار اقتصاديه منوعه ليوم الاربعاء 20- 8- 2008

  1. الأربعاء 19 شعبان 1429هـ – 20 أغسطس2008م

    يفضلون تجميد بقايا أموالهم على الاستثمار في “العقار”
    “بورصات” الخليج تبدد أحلام “صغار المستثمرين” بالثروة والرخاء

    الخسارة تجمع الخاسرين
    التأثيرات على الأسواق بسيطة
    السعودية.. قصص إنسانية
    مسقط.. الوضع مشابه
    حال السوق أصبحت مادة للصحف السعودية – نقلا عن الرياض

    دبي – جمعة عكاش

    قذفت موجة الهبوط الأخيرة في بورصات الخليج عددا ممن راودتهم أحلام الثراء والرخاء خارج السوق. البعض خرج نظيف الأيدي يجر خسائره، وآخرون لحقوا بطوق النجاة بما تبقى لديهم من دراهم وريالات.

    “الأسواق.نت” التقت بـ”خاسرين” من الفريقين، فضلا عن وسطاء ومراقبين، واستفسرت منهم إذا كانت خسائرهم تعود إلى عدم إتقانهم “لعبة السوق”، أم أن هناك أسبابا أخرى تتعداهم إلى السوق نفسها وطبيعة التداول؟ وهل هناك أسواق استثمارية بديلة؟.

    الأغلبية انتقدت تجاوب السوق مع الإشاعات والأخبار غير الموثقة والضبابية وعدم الشفافية، فيما رأى القلة أن عدم وجود خطة، ومتاجرتهم أحيانا عكس السوق، وعدم القدرة على اتخاذ القرار المناسب في التوقيت المناسب سبب لهم الخسارة.

    ورأى وسطاء أن أسباب الخسارة تختلف من سوق لأخرى، ومن شخص لآخر، لكنهم يتفقون أن سوق العقارات والمعادن هو البديل الفعلي لسوق الأسهم، لكن كثيرين يجمدون أموالهم للدخول في وقت آخر.
    الخسارة تجمع الخاسرين
    ويقول مجموعة من المستثمرين الصغار التقت بهم “الأسواق.نت” في قاعة التداول في سوق دبي المالي: “لم يستطع أحد أن يوقف النزيف، خسارتنا كبيرة، إن الغموض والأخبار المتضاربة تمنعنا من اتخاذ القرارات السليمة”.

    ويضيف أحدهم: “لم يبق لي مبلغ يساعدني في الاستثمار بأسواق بديلة”. بينما يقول آخر: “حتى سوق العقارات ليس آمنا مع حالات النصب والمشاريع الوهمية وفضائح التلاعب المالي والاختلاسات والرشاوى”.

    ويؤمن أغلب الفريق “بتجميد الأموال في هذه المرحلة، وإن كان لا بد من استثمار بديل فإن سوق العقارات والمعادن هو الأفضل”.
    التأثيرات على الأسواق بسيطة
    ويؤثر انسحاب غالبية المستثمرين الصغار بشكل بسيط على أسواق المال التي تتحكم بها صناديق وشركات كبيرة، حسب منصور محمد، من شركة بيونيرز للأوراق المالية الناشطة في سوق دبي، الذي يرى “أن الأغلبية ستعاود النشاط في السوق عندما تسلك اتجاها صعوديا”.

    ويضيف لـ”الأسواق.نت” في حديث عبر الهاتف من دبي “أن الدخول والخروج بشكل متكرر تنجم عنه خسارة صغار المستثمرين، لذلك لا بد أن يمتلكوا استراتيجية يتحملون معها بعض الخسائر”.

    وتراجعت قيمة مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع الذي يقيس أداء الأسهم المدرجة في سوقي دبي وأبوظبي معا بنسبة 20% من أعلى مستوى له هذا العام وحتى أمس الأول.
    السعودية.. قصص إنسانية
    وفي السعودية يقول (محمد.ب): “إنه كان يحلم بفيلا فاخرة يجمع تحت سقفها أبناءه الأربعة لكنه خسر أكثر من 70% من رأسماله قبل أن يسيل ما تبقى ويخرج”.

    ويضيف لموقعنا: “الفيلا ليس الحلم الأكبر، فلو استطعت جني الأرباح لأطلقت شركة وبدأت “بزنسي” الخاص، لكن قدر الله وما شاء فعل”.

    ومحمد واحد من عشرات المستثمرين السعوديين الصغار الذين خيبت السوق آمالهم بالثروة، ويعترف الكثير منهم أن عدم وجود خبرة في السوق وفهم متطلباته سبب لهم الخسارة.
    مسقط.. الوضع مشابه
    وفي سوق مسقط للأوراق المالية التي تعد أقل الأسواق الخليجية خسارة من موجة الهبوط الأخيرة قال الوسيط المالي راشد الحسيني: “إن عددا من صغار المستثمرين لجئوا إلى التسييل، وخرجوا من السوق تجنبا لخسائر أكبر بعد أن اهتزت ثقتهم بالسوق”.

    وأضاف لموقعنا: “إن المستثمرين الصغار يشكلون نحو 30 إلى 35% من قيمة السوق، ويعتبرون أداة استثمارية مهمة بالنسبة للسوق”. وعزا أسباب انسحابهم إلى “زعزعة الثقة بالسوق نتيجة هبوطها، واعتقادهم بأن الانسحاب يحصنهم ضد استمرار النزيف”.

    وقال: “إن أغلب من انسحبوا قاموا بتجميد أموالهم حتى إشعار آخر وهم ينتظرون الإعلان عن اكتتابات مقبلة للدخول مجددا إلى السوق، لا سيما وأن الأسواق الأخرى كسوق العقارات والمعادن ليستا مشجعتين كثيرا”.

  2. بقاء ملكية الأجانب في أسهم “الدار العقارية” قرب حدودها القصوى عند 40% وذلك بعكس تقارير مغلوطة تم نشرها في الصحافة المحلية

    أرقام 20/08/2008

    أشارت بيانات سوق أبو ظبي للأوراق المالية أن ملكية الأجانب في أسهم شركة “الدار العقارية” لا زالت مقتربة من حدودها القصوى المحددة بـ 40% بالرغم من تراجع قيمة السهم السوقية خلال الاسابيع الماضية.

    وتم نشر تقارير مغلوطة في صحف محلية اليوم مفادها تراجع ملكية الأجانب إلى حوالي 20% وذلك بناءا على طريقة حساب غير دقيقة اعتمدت على الملكيات المعلنة للأجانب لما فوق الـ 5 %.

    وتشير المعلومات الرسمية من سوق أبو ظبي للأوراق المالية أن ملكية الأجانب بتاريخ 19 أغسطس (يوم أمس) بلغت 38.18 % من أسهم الشركة، على النحو التالي:

    ملكية أسهم “الدار العقارية” – 19 أغسطس 2008
    المالك النسبة
    ملكية الأجانب غير العرب 34.98 %
    ملكية العرب غير الخليجيين 0.65 %
    ملكية الخليجيين 2.55 %
    إجمالي ملكية الأجانب 38.18 %
    إجمالي ملكية الإماراتيين (مؤسسات وأفراد) 61.82 %

    ووصلت ملكية الأجانب في أسهم الدار العقارية بعض الأحيان إلى النسبة القصوى تماما عند 40%، ولكن مع استمرار الشركة بتحويل صكوكها التي أصدرتها سابقا إلى أسهم، والتي بيع قسم كبير منها على ما يبدو لشركة “مبادلة للتنمية” تراجعت نسبة ملكية الأجانب بشكل طفيف وبما لا يتجاوز 1.5% ، مع أن حصيلة عدد الأسهم التي يملكونها ربما بقيت كما هي وإنما تراجع نسبة الملكية يعزى لزيادة رأس المال لصالح “مبادلة للتنمية”.

    يذكر أن “مبادلة للتنمية” أصبحت من كبار ملاك “الدار العقارية” وبنسبة ملكية بلغت 15.7 % وكانت “مبادلة قد رفعت حصتها تدريجيا من 80.9 مليون سهم (وتعادل 5.4 % عند تأسيس الشركة) إلى 400.6 مليون سهم حاليا (15.7 %) من خلال شرائها لصكوك الدار وتحويلها لأسهم زيادة رأس مال، حيث بلغ رأسمال “الدار العقارية حاليا 2,554.66 مليون درهم بعد أن كان 1500 مليون درهم عند التأسيس.

    والجدير بالذكر أن ملكية بعض المؤسسات الأجنبية قد تراجعت نسبتها بشكل ملحوظ مثل بنك (hsbc) الذي كان يملك حوالي 10% وتبلغ حصته حاليا 5.2% كما تراجعت حصة “ميرل لنش العالمية” ودوتشيه بنك – لندن ، وذلك لنفس السبب المذكور آنفا.

  3. صباح الخير

    تقول الحكمة الصينيه

    الفرصة سريعة المرور بطيئة العودة

    واقول : السهم سريع الصعود صعب التقاطه ( في حال الصعود ياربع الكاش)

    ويقول المثل العربي الاصيل :

    لاتنتظر الزمن لاينتظر احدا

    واقول : لاتنتظر الصعود فالسوق عند صعوده لاينتظر احدا

    هذه الحكم لربع الكاش

  4. خلال الساعة الأولى من الجلسة.. دقيقتين تداول لتبريد تمثلان 29% من حجم تداولات السهم خلال الشهر الجاري
    مباشر الثلاثاء 19 أغسطس 2008 11:27 ص

    ارتفع سهم تبريد خلال الساعة الأولى من جلسة التداول اليوم بنسبة 2.94% حيث يتداول حالياً عند 2.13 درهم وذلك من خلال حجم تداول يصل إلى 40 مليون سهم وهو أعلى حجم تداول يشهد السهم منذ 4 مارس الماضي أي منذ ما يقرب من خمسة أشهر .

    وشهدت الدقيقة 22 أكبر حجم تداول خلال الجلسة حيث استحوذت على 26.7 مليون سهم ، وكذلك استحوذت الدقيقة 41 على 9 مليون سهم ، وتمثل هاتان الدقيقتان 29% من إجمالي حجم التداولات التي شهدها السهم منذ بداية الشهر .

    وقد شهد السهم في أول الجلسة انخفاضاً بنسبة 0.49% حيث وصل أدنى سعر له إلى 2.03 درهم ثم بدأ في الارتفاع ليصل إلى 2.13 درهم ليتصدر الأسهم المرتفعة اليوم بنسبة 2.94% .

    هذا ويشهد السهم اتجاه هابط منذ بداية العام حيث انخفض بنسبة 44% من 3.49 درهم وهو أعلى سعر منذ بداية العام في منتصف يناير إلى 1.95 درهم في 12 من الشهر الجاري .

    وقد أظهرت النتائج المالية النصف سنوية لشركة تبريد تحقيق صافي ربح قدره 49.5 مليون درهم ، مقابل 52.1 مليون درهم عن نفس الفترة من العام الماضي ، وهو ما يمثل تراجع في صافي أرباح النصف الأول للشركة بنسبة 5% تقريباً ، صاحب ذلك انخفاض ربحية السهم من 0.03 درهم إلى 0.02 درهم للسهم الواحد.

Comments are closed.