تعرفت هيئة البيئة- أبوظبي على أنواع أربع من ثعابين البحر التي تعيش في المياه الإقليمية لإمارة أبوظبي وذلك ضمن الدراسة التي أجرتها الهيئة في إطار برنامج مراقبة البيئة البحرية. ولقد اعتمدت الدراسة على تسع ثعابين بحرية تم جمعها في الفترة بين عامي 2002 – 2006، بعضها حي وبعضها نافق، من جزيرة مروح، وجزيرة جرنين وجزيرة أبوظبي.
وتضم أنواع الثعابين البحرية التي تم التعرف عليها ثعبان الخليج العربي، ثعبان البحر الأصفر( من الأفضل وضع الإسم العلمي)، وثعبان البحر القصير ونوع آخر لم يتم تحديد نوعه ولكنه ينتمي إلى جنس هيدروفيس Hydrophis. ويتراوح طول الأفاعي التي تمت دراستها بين 50 – 77 سم.
ودعت الهيئة الجمهور إلى عدم الاقتراب من ثعابين البحر التي قد تصل إلى الشاطئ عن طريق انجرافها مع التيارات المائية التي تعتمد عليها في حركتها حيث تظهر ضعيفة أو قد تبدو ميتة. وبالرغم من كون بعض الثعابين البحرية سامة إلا أنها تعتبر ثعابين مسالمة للإنسان بشكل عام، وعضها نادر الحدوث. ويمكن لثعابين البحر أن تعض أو تبتلع أجساماً كبيرة. كما إنها قادرة على التهام ضحيتها التي قد تكون أكبر مرتين أو ثلاث مرات من قطر عنقها. وتقدر نسبة الوفيات الناتجة عن لدغ الثعابين البحرية بنحو 5% فقط من عدد الحالات الملدوغة، بينما ترتفع النسبة إلى16% من حالات لدغ الثعابين الأرضية السامة.
وثعبان الخليج العربي، الذي يعتبر من أكثر الثعابين البحرية شيوعا في مياه إمارة أبوظبي، هو من الثعابين البحرية الخطرة ويمكن أن تكون لدغته مميتة. لكن وفقا لمعلومات الهيئة فأن هذا النوع هو من الأنواع التي تكون مسالمة بالرغم من سميتها. ويعيش هذا النوع في المياه الضحلة الدافئة، أو فوق الشعاب والمروج البحرية. ويكون لونه أصفر، وأحيانا اخضر غامق أو رمادي، مع خطوط داكنة على امتداد الجسم.
ويعيش حوالي 50 نوعا من ثعابين البحر في المياه الدافئة الاستوائية وتنتشر في الخليج العربي، والمحيط الهندي والمحيط الهادي. ولقد سجل وجود عشرة أنواع من الثعابين البحرية في الخليج العربي.

7 thoughts on “احذروا…. الثعابين البحرية في مياه الخليج بعضها سام وقاتل

  1. اشكرك اخوي على هالمعلومات وانا بين فترة وفترة أشوف كم حنيش

    شكرا لك على المرور
    الافاعى البحريه تتكاثر فى الاماكن الصخريه….وهى بالمناسبه دليل على وجود هوامير فى المنطقه….

    ولتجنب اذاها اذا كنت تسبح فى البحر….حاول ان لا تدعها تقترب من الانف او طرف الاذن…اما باقى الاطراف فلا خوف…لان فمها صغير ودقيق وبالتالى لا تستطيع ان تفعل شى سوى فى الاماكن التى ذكرتها

    تحياااتى لك

  2. تسلم على المعلومات ،،،،،،،، أنا من كل 4 طلعات بحرية تقريبا، أشوف ثعبان يسبح عدالنا.

    بــيـيـبلهم وحدة حية عشان يدرسونها زين. و بخبرك عشان تستلمها مني.

    الصراحة الجو في البحر يوم الجمعة و السبت من أحسن الأجواء للصيد،،، شو سويت ؟؟؟
    ان شاءالله فزتوا,,,,, بس لا تقصر في الصور.

    تحياتي

    شكرا اخوى على مرورك الكريم….
    للاسف البحر كان زيرو…..وتوفقا فى جائزه الفردى باسطياد اثقل سمكه قرش…..اما الفرق فكان المركز الاول من نصيب ادما……ويستاهلون

    تحيااتى لك

  3. مشكور اخوي على التحذير .. والله انا كل طلعة اشوف ثعابين اللي لونها أصفر وهاي السامة …
    مرة كنا في الليل صوب اشياب ام الدلخ وشفنا حية .. شكلها ميت .. قام ولد خالي نبشها بالمنتب الا تقوم وتتسلق على المنتب .. نقز ولد خالي وفرها في البحر .. الله يحمينا منهاا …..

  4. تسلم على المعلومات ،،،،،،،، أنا من كل 4 طلعات بحرية تقريبا، أشوف ثعبان يسبح عدالنا.

    بــيـيـبلهم وحدة حية عشان يدرسونها زين. و بخبرك عشان تستلمها مني.

    الصراحة الجو في البحر يوم الجمعة و السبت من أحسن الأجواء للصيد،،، شو سويت ؟؟؟
    ان شاءالله فزتوا,,,,, بس لا تقصر في الصور.

    تحياتي

Comments are closed.