أصدرت «اتش سي» تقريرا عن شركة «العربية للطيران « توصى فيه بشراء السهم وحددت القيمة العادلة للسهم عند 28,1 درهم مرتفعة بنسبة 35% عن سعر السهم في السوق البالغ 95,0 درهم في يوم 25 فبراير 2009.

وأوضحت «اتش سي» أن تقييمها مرتبط بعلاقة عكسية مع أسعار النفط، حيث افترضت «اتش سي» أن يصل سعر برميل النفط إلى 70 دولار،و أن تغير سعر النفط في الأجل الطويل ليتراوح ما بين 60-80 دولارا للبرميل سيؤدى إلى تغير القيمة العادلة للسهم بنسبة +27% إلى -28%.

كما توقعت أن يصل عامل الحمولة إلى 80% حيث يرتبط تقييم «اتش سي» بطريقة طردية مع عامل الحمولة في الأجل الطويل ومتوسط نمو الرسوم.حيث افترضت «اتش سي» أن يصل معدل الحمولة إلى 80%، وفى حالة تغيره ليتراوح ما بين 75% إلى 85% سيتسبب في تغير القيمة العادلة للسهم في المدى ما بين -11% إلى +11%.كما افترضت أيضا أن يصل متوسط نمو الرسوم إلى 2% وفى حالة تغير في المدى ما بين 0% إلى 4% سيؤدى إلى تغير القيمة العادلة بنسبة -19% إلى +19%.

وأوضحت «اتش سي» أنه هناك بعض العوامل التي ستمثل عاملا حافزا لسعر السهم ومنها بداية عمل المركز الثاني للشركة في المغرب والذي من المتوقع أن يبدأ في الربع الثاني من عام 2009 إلى جانب الإعلان قريبا عن المركز الثالث للشركة.

و أشارت «اتش سي» في تقريرها إلى أن شركة العربية للطيران،أول مشغل للطيران الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستستفيد من انتقال المسافرين من استخدام الطيران التقليدي إلى استخدام الطيران الاقتصادي نتيجة للتباطؤ الاقتصادي العالمي.

و على الرغم من التوقع باحتمالية تعرض قطاع صناعة الطيران إلى ضغوط، إلا أن «اتش سي» تعتقد أن حركة الركاب في منطقة الشرق الأوسط ستكون الأقل تضررا نتيجة للأساسيات الاقتصادية القوية،و عدد السكان الجيد والتوسعات في الخطوط الجوية والمطارات الإقليمية.

وتتوقع «اتش سي» أن تشهد العربية للطيران نموا في عدد الركاب بنسبة 17% في عام 2009 مقارنة بعددهم في عام 2008، ولكن من المتوقع أن تحقق الشركة ارتفاع طفيف في الإيرادات بنسبة 9% في عام 2009 مقارنة بعام 2008، حيث تتوقع «اتش سي» تراجع الإيرادات نتيجة لتراجع الرسوم.

دبي ـ البيان

8 thoughts on “«اتش.سي» ترفع تقييم أسهم العربية للطيران إلى 1.28 درهم

  1. هذا السهم مضغووط بشكل غريب عشان جي يسمونه

    البطة السمينه

    وللعلم بيوزعون 10% نقداً يمكن نشهد الانطلاقة قبل الاجتماع باسبوع

Comments are closed.