راس الخيمة في 23 مارس / وام / أعلنت حكومة رأس الخيمة اليوم بأنها قد حصلت على رخصة رسمية لتوريد وإنشاء وتشغيل شبكة السكك الحديدية من قبل حكومة مقاطعة شرق كوتاي في إندونيسيا لشركة بي تي ترانس كوتاي كينسانا وهي الوسيط الإندونيسي للأغراض الخاصة لشركة رأس الخيمة للاستثمار في المعادن والمواد الخام / ار . ام . ام . اي /.

وتعد بي تي ترانس كوتاي كينسانا هي الشركة الوسيطة لمشروع مشترك بين بي تي كوتاي تايمور إنفستاما و الهيئة الإستثمارية لإقليم شرق كوتاي وشركة الإستثمارات الآسيوية القابضة التابعة لشركة رأس الخيمة للاستثمار في المعادن والمواد الخام / ار . ام . ام . اي / ميدل إيست كول الخاصة المحدودة والوسيط الخاص لهيئة الإستثمار في رأس الخيمة.

كما تم توقيع اتفاقية اجتماعية واقتصادية بين حكومة رأس الخيمة وحكومة إقليم شرق كالمينتان في إندونيسيا للإعلان عن التزام حكومة رأس الخيمة بالاستثمار في مقاطعة كوتاي الشرقية مؤخراً وذلك بحضور سموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي وليّ عهد ونائب حاكم رأس الخيمة وفخامة رئيس الجمهورية الإندونيسية الدكتور سوسيلو بامبانغ يودهويونو على هامش حفل افتتاح المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الخامس في جاكرتا بتاريخ 3 مارس 2009 .

وقال مادو كونيرو المدير العام لشركة/ آر إم إم آي/ ونائب الرئيس لشركة/ إم إي سي / ان كاليمانان الشرقية هي المنتج والمزود الأكبر للفحم الحراري في الأسواق المحلية والعالمية والذي من خلاله ستمكن خطط الاستثمارات في البينة الهيكلية لرأس الخيمة من الحفاظ على مستوى عال من إدارة التكاليف وتثبيت أسعار مصادر الطاقة على المدى الطويل من خلال تسهيل النقل الاقتصادي للفحم من مناطق التزويد الغنية بهذه الموارد في كوتاي الشرقية بأسلوب قياسي وفعال.

واوضح السيد كونيرو أن المرحلة الأولى من برنامج التطوير ستشمل التكليف الذي سيصل إلى 17 مليون طن متري/ في مرافق نقل ومناولة الفحم بعام 2012 بينما ستنتهي الأعمال المدنية الخاصة بالسكك بطاقة 60 مليون طن متري.

تم تأسيس إم إي سي السنة الماضية لتعزيز الإستثمارات المتعلقة بمشاريع ضخمة متعلقة بالفحم والبنية الهيكلية في إندونيسيا حيث تقع المكاتب الرئيسية لإم إي سي في سنغافورة وتقوم إم إي سي بمراقبة إنشاء السكك الحديدية وأرصفة تحميل الفحم في مقاطعة كاليمنتان الشرقية.

واضاف السيد كونيرو انه مع انتهاء دراسات الجدوى الاقتصادية من قبل شركائنا الفنيين آروب وكي بي إم جي ومع الحصول على التراخيص فإننا جاهزون بشكل تام للتقدم نحو الأمام وتنفيذ التزاماتنا بتأسيس استثمار مستمر في إندويسيا.

وأكملت الشركة الهندسية العالمية آروب دراسة الجدوى الإقتصادية المفصلة والتصميم الهندسي الخاص بخط السكك الحديدة الذي يبلغ طوله 150 كم والذي سيربط مقاطعة ماورا واهاو بساحل كوتاي الشرقي في كاليمانتان الشرقية.

ستمكن هذه السكك الحديدية من النقل السريع ذو التكلفة الملائمة للفحم المستخرج من المناطق البعيدة والداخلية التي لا يمكن الوصول إليها إلى أرصفة تحميل الفحم لتسهيل الحركة محلياً ومن خلالها إلى الأسواق العالمية.

ومن المتوقع أن تنتهي أعمال الإنشاءات خلال 30 شهراً بعد الموافقات الخاصة بالأرض والرخص.. أما النشاطات المرافقة لأعمال الإنشاءات الخاصة بالبنية الهيكلية الملحقة فهي أيضاً في طريقها للبدء.

وقامت آروب بوضع تفاصيل خطة خطوط السكك الحديدية ومسار النقل بما في ذلك البنية الهيكلية التأسيسية الرئيسية كالطرق والجسور ومرافق التحميل والتفريغ وبنية المحطة وأرصفة التحميل ومرافق الشحن والمناولة.. كما قامت بتجهيز تكاليف التوريد وجداول مواعيد الإنشاءات بالتعاون مع كبرى شركات الإستشارات كي بي إم جي التي طورت النموذج المالي العام ومصفوفة المخاطر الخاصة بالمشروع.

واشار السيد كونيرو إن تطوير احتياطيات المعادن الصديقة للبيئة والاستثمار لإنشاء بنية هيكلية حيث لا يوجد نموذج لذلك هو جزء من إستراتيجية شركة رأس الخيمة للاستثمار في المعادن والمواد الخام / ار .

ام . ام . اي / العامة طويلة الأمد تم إجراء ذلك مع هدف تأمين متطلبات الطاقة لرأس الخيمة بالإضافة إلى نقل الفحم المورد لأسواق متعددة مثل إندونيسيا والهند واليابان.

وباشرت بي تي كوتاي كينسانا بتطوير رصيف تحميل الفحم للناقلات المثبّتة سيتم نصبه خلال الأسابيع المقبلة.. أما حيازة الأرض للمحطة والتي ستبلغ 250 هكتارا فقد تم إتمامها تعد مبادرة مشروع شبكة السكك الحديدية ورصيف البنى التحتية لتحميل الفحم هي الاولى من نوعها لتطوير الشراكة الاجتماعية و الاقتصادية بين حكومة إمارة رأس الخيمة وحكومة مقاطعة كالمينتان الشرقية.

وتعزز إمارة رأس الخيمة التزامها للعلاقات التعاونية لجمهورية إندونيسيا في المستقبل.

وتعد شركة رأس الخيمة للاستثمار في المعادن والمواد الخام / ار . ام .

ام . اي / هي أول شركة تعدين في الشرق الأوسط تتمتع بمجال دولي حيث تأسست الشركة برعاية سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة.. وهي مشروع مشترك بنسبة النصف بين سلطة رأس الخيمة للاستثمار وبين مجموعة ترايمكس الشركة المستقلة المتخصصة في المعادن والمواد الخام والتي تتمتع بخبرة أكثر من 50 عاما في هذا المجال.

وتبحث / ار . ام . ام . اي / عن شركات التعدين متوسطة الحجم وأصحاب المناجم المستقلة وهو القطاع الذي يعد أسرع القطاعات نموا اليوم في هذه الصناعة ثم تستثمر في إدارة تلك المناجم فجميع استثماراتها هي استثمارات بعيدة المدى حيث تستفيد الشركة من الخبرات الواسعة والطويلة التي يتمتع بها فريق عملها من أجل تحقيق إدارة مثالية للمناجم.

إن هذه الاستراتيجية تميز / ار . ام . ام . اي / عن سواها من الشركات المتخصصة في إدارة الأصول والصناديق الاستثمارية وتركزها على مجموعة من المجالات/ مناجم المعادن الأساسية ومواد الطاقة الخام والمعادن الصناعية/ وذلك حتى تستطيع تلبية الطلب المتزايد على هذه المواد في أسواق الصين والهند والشرق الأوسط.

بينما تعد شركة الشرق الأوسط للفحم / ام . اي . سي / التي قامت حكومة رأس الخيمة بتأسيسها بخبرة تقارب السبعين عاما في مجال التعدين وذلك لتعزيز وتطوير البنية التحتية وفرص الصناعة المتعلقة بالفحم في إندونيسيا ومنطقة أسيا.

المقر الرئيسي للشركة في سنغافوره ولها فرع مملوك بالكامل في جمهورية إندونيسيا.. وتلتزم إم إي سي في تطوير موارد الطاقة لتأمين توفيرها للأجيال القادمة.