البيان ـ إيمان كلش/
بدأ مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني تطبيق مفهوم «استدامة» على جميع المباني والبيوت الجديدة، مع مطلع الشهر الحالي، وذلك من خلال تطبيق قانون أبوظبي للطاقة رسمياً وإلزام شركات المقاولات باستخدام المواد والآليات التي من شأنها توفير الطاقة والمال عن طريق زيادة استخدام الطاقة الشمسية وجودة العزل لمعالجة القضايا المسببة للاحتباس الحراري في ظل الظروف المناخية القاسية في الشرق الأوسط، كما سيؤدي إلى انخفاض في فواتير الطاقة بنسبة 41 في المائة للمنازل التي سيتم بناؤها في مختلف أنحاء الإمارة.

القانون إلزامي

ومن المقرر أن تقوم حكومة أبوظبي بجعل قانون المباني الصديقة للبيئة إلزاميا اعتبارا من هذا الشهر، ويتوجب على جميع المباني الجديدة أن تفي بشروط ومواصفات الاستدامة ومتطلبات التصميم العمراني للحصول على موافقة البناء، وتتضمن هذه المواصفات تغييرا في بعض متطلبات العزل وغيرها مما سيشكل إضافة على التكلفة الإجمالية للمباني، إلا أنه تكلفة تصل إلى 2% فقط من قيمة المشاريع.

ويقابلها توفير أكثر من 41% من استهلاك الطاقة على المدى الطويل، وبإضافة عامل زيادة الطلب على المساكن الذي شهدته الإمارة مؤخراً، والتي أدت إلى ارتفاع نسبة استخدام موارد الطاقة والمياه، في إهدار بين 15 إلى 25% من هذه الموارد، يتبين إلى أي مدى ستكون الفائدة المرتجاة من تطبيق القانون المذكور.

نظام التقييم اللؤلؤي

واعتمدت (استدامة) نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني والمجمعات السكانية والعمرانية هناك 5 درجات لنظام اللؤلؤ الدرجة الأولى للبيوت والفلل والأبنية غير الحكومية، والدرجة الثانية على المباني الحكومية والمدارس والمستشفيات، والدرجات من الثالثة إلى الخامسة ستكون اختيارية لتمتعها بمواصفات تفوق المواصفات العالمية من جانب الاستدامة والحفاظ على البيئة.

ومن المقرر أن يكون نظام التقييم اللؤلؤي للمجمعات العمرانية خاصا بمشاريع التطوير التي يبلغ تعداد سكانها البشريين الدائمين 1000 نسمة كحد أدنى، أما المشاريع الأكبر حجماً والتي يزيد تعداد سكانها الدائمين عن 000,30 نسمة، فيتعين تقسيمها إلى قطاعات منفردة تُقدم كتطبيقات منفصلة لنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ.

كما يجب على فرق المخططات الرئيسية وضع مستويات التقييم المستهدفة لنظام اللؤلؤ بخصوص كافة المباني الموجودة في المجمع العمراني المعني مع وضع تعليمات يجب على كافة فرق التطوير الفرعية إتباعها. وسيطلب وضع استراتيجية للتطبيق بخصوص جميع مراحل المشروع وذلك بدءاً من البنية التحتية وصولاً إلى تصميم وتطوير المباني وذلك للتأكد من الالتزام بالرؤية المبدئية للمشروع وأغراضه وأهدافه وصولاً إلى مرحلة الإنجاز.

أما نظام التقييم اللؤلؤي للمباني فسيطبق على كافة المباني الجديدة. وفق معايير محددة للمكاتب التجارية ومتاجر التجزئة والمباني السكنية للأسر المتعددة بالإضافة إلى المدارس. كما سيتم تصميم المباني على نحو يشجع على الحد من استهلاك المياه والطاقة ورمي النفايات. وعلى استخدام المواد المنتجة محلياً وتحسين سلسلة توريد المواد المستدامة، بما يتوافق هذا النظام مع لوائح التطوير والبناء المعمول بها في أبوظبي.

One thought on “إلزام الشركات العقارية في أبوظبي بتطبيق مفهوم استدامة

Comments are closed.