إعلان “المدينة الاقتصادية” يرفع سهم “عسير” ويهبط بـ “إعمار”

تباينت ردود فعل سوقي الأسهم السعودية والإماراتية مع سهم شركتي عسير السعودية وإعمار الإماراتية، بعد الإعلان عن مشاركتيهما في أكبر مشروع سعودي – إماراتي بقيمة 100 مليار ريال، لإقامة مدينة اقتصادية عملاقة في مدينة رابغ السعودية. وسجل سهم شركة عسير ارتفاعا في الجلسة الصباحية بقيمة 102 ريال عن سعر إغلاقه أمس الأول، في حين تراجع سهم “إعمار” في السوق الإماراتية إلى 24 درهما بعد أن صعد في افتتاح الجلسة إلى 25.50 درهم.
واتهم صغار المستثمرين أصحاب المحافظ والصناديق الاستثمارية بطرح كميات كبيرة من السهم للبيع عند أعلى سعر ومن ثم العودة للشراء مجددا بسعر منخفض ومن ثم جني أرباح قياسية. وشهدت قاعة تداولات سوق دبي منذ صباح أمس إقبالا من المستثمرين مندفعين بتوقعات بأن يسجل سهم “إعمار” الحد الأعلى المسموح به على خلفية المشروع العملاق في المملكة وأعطى افتتاح السهم مرتفعا عند سعر 25.45 درهم انطباعا بأن السهم في طريقه إلى الارتفاع بعدما سجل أعلى سعر 25.50 درهم. وبعد مرور ساعة واحدة ظل خلالها السهم يتداول بين 25.20 درهم و25.15 درهم فوجئ المتعاملون بتغيير سريع في شاشات التداول وبتراجع سريع في سعر السهم الذي انخفض بسرعة إلى ما دون 25 درهما وسط ذهول المستثمرين الذين تدافعوا للبيع تخوفا من انخفاض أكبر، خصوصا أن السهم تراجع إلى أدني سعر 24 درهما، وأغلق منخفضا بنسبة 1 في المائة رغم أنه تصدر الأسهم الأكثر نشاطا بتداولات قيمتها 1.1 مليار درهم.
وقال لـ “الاقتصادية” محمد علي الكعبي أحد المستثمرين في سوق دبي، إن تراجع “إعمار” بمستويات كبيرة ليس له ما يبرره، خصوصا في ظل التوقعات بأن يحافظ السهم عند سعر 25 درهما في حال عدم التفاعل إيجابيا مع مشروع “إعمار” في السعودية.
من جانبه قال المحلل المالي زياد الدباس مستشار السوق الداخلية في بنك أبو ظبي الوطني “توقعت أن تكون ردة فعل السوق سلبية تجاه خبر دخول (إعمار) في أكبر مشروع في السعودية، على اعتبار أن الخبر جرى تسريبه قبل إعلانه في السعودية إلى كبار المستثمرين والمضاربين الذين رأوا أن البيع أفضل عندما افتتح السهم مرتفعا مع بداية جلسة التداول، إضافة إلى أن السوق تفتقد القوة التي تجعلها تستجيب إلى خبر المشروع”.

المصدر >>>> الإقتصادية
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=6311