خاص بأريبيان بزنس: أول بنك يضع يده على عقار في بالم جميرا

شهدت نخلة الجميرا أول عملية استملاك عقاري من قبل بنك وقد أدت إلى بيع البنك لشقة لقاء 745 درهم للقدم المربع، أي أقل بحوالي 35% عن سعر السوق الحالي للقدم المربع. وعلمت أريبيان بزنس أن شقة من ثلاثة غرف في منطقة الشالة في نخلة الجميرا قد خضعت لاستملاك بنك مالكها الأصلي الأسبوعالماضي، وذلك بعد أن تخلف الأخير في سداد مليون وسبعمائة ألف درهم من قرض التمويل.

يقول مصدر في الجهة التي باعت الشقة: “غادر المالك البلاد بعد منحه وكالة لشخص آخر وتحرك البنك بسرعة مطالبا بسداد المبلغ وهو مليون وسبعمائة ألف درهم، وحصل على المبلغ عقب عرض الشقة للبيع خلال ساعات قليلة”.

ونشر إعلان لبيع العقار المذكور على موقع صحيفة جلف نيوز من قبل شركة نت ورث العقارية بسعر مليون وسبعمائة ألف درهم لشقة بمساحة 2280 قدم مربع من ثلاثة غرف، وذكر الوسيط العقاري في الشركة لدى اتصالنا به أن الشقة بيعت نقدا فور ظهور الإعلان.
ومن المرجح أن تكون هذه أول حالة يستولي فيه بنك على عقار في نخلة الجميرا، ويأتي ذلك بعد أسبوع من قيام بنك باركليز، ثاني أضخم بنك بريطاني بالحصول على أمر قضائي بالاستملاك نتيجة التخلف عن السداد، مما مهد الطريق أمام البنوك الأخرى لتحذو حذوه لتحصيل قروضها عن تعثر الدائنين عن السداد.

وتظهر إعلانات عقارات مشابهة لتلك الشقة في نخلة الجميرا أن سعر القدم المربع يصل إلى قرابة 1140 درهم أي أعلى بحوالي 35% من سعر بيع الشقة المذكورة.

قد تؤدي هذه الحالة الأخيرة إلى نشر أجواء القلق في السوق العقارية نتيجة إمكانية حصول البنوك على أمر قضائي يمنحها حق التصرف بعقارات عدد من المتعثرين في سداد قروضهم العقارية وبيعها في المزاد أو استملاكها مؤقتا.

فقد يؤثر توسع البنوك في اللجوء إلى القضاء والسعي لمصادرة الوحدات السكنية، سلباً على السوق العقارية، ويدفع أسعار العقارات لمزيد من التراجع، بسبب زيادة المعروض من الوحدات السكنية للبيع في مزادات علنية.

ارباب

8 thoughts on “أول بنك يضع يده على عقار في بالم جميرا

  1. 2010 ما بتكون سنة خضراء كما يتوقعها البعض
    بل سنة اخف عن 2009 لكن لا تعني انها مفروشة بالورود
    تشكر ارباب عالنقل

    ..

    …. لا بو احمد لاتغلط في الحساب .. 2010 ستكون اكثر مراره من السنه السابقه بل و امر من 2008 هل تعلم لماذا لانها سنة القطاف … فمن زرعه يانع سيحصد و من زرعه باير سيلطم .. و ياكثر اللطم ولن غدا لناظره قريب.(وجهة نظر)

  2. 2010 ما بتكون سنة خضراء كما يتوقعها البعض
    بل سنة اخف عن 2009 لكن لا تعني انها مفروشة بالورود
    تشكر ارباب عالنقل

Comments are closed.