أوقاف عجمان» تؤكد أن بيوت الله للعبادة وليست فنادق للعمالة
مصلون: إغلاق المساجد بين صلاتي الظهـــر والعصر حرمنا العبادة

استغرب مصلون في عجمان من قرار دائرة الأوقاف بإغلاق المساجد بعد صلاة الظهر، خلال شهر رمضان، وتساءلوا عن أسباب ومبررات الإغلاق، «فشهر رمضان شهر عبادة وقراءة للقرآن، خصوصاً في المساجد، فلماذا قررت الأوقاف إغلاق المساجد وتالياً حرمتنا من العبادة؟». فيما أكد مدير دائرة الأوقاف في عجمان، عبيد حمد الزعابي، أن «المساجد في عجمان تحولت مع أول يوم في رمضان إلى أماكن للنوم من قبل أعداد كبيرة من العمالة الآسيوية، الأمر الذي اضطرنا إلى إغلاق المساجد بعد صلاة الظهر إلى حين صلاة العصر»، مشيراً إلى أنها تبقى مفتوحة من صلاة العصر حتى انتهاء صلاة التراويح، ومع ذلك هناك من يأتي وينام فيها.

ولفت إلى أن «للمساجد قدسيتها وطهارتها، ومن الضروري أن نحافظ على نظافتها وحمايتها من الفوضى والعبث والروائح الكريهة». وفي التفاصيل قال أيمن علي، من سكان عجمان «كنا مجموعة من المصلين في المسجد لأداء صلاة الظهر، وبقينا هناك بعد انتهاء الصلاة نقرأ القرآن الكريم في المسجد، لكن سرعان ما قُطعت الإضاءة عنا، تبعها فصل التكييف والبدء بإغلاق الأبواب، وعندما سألنا المشرف على الأمر قال لنا: هذا أمر الأوقاف وهو واجب التنفيذ دون إبداء أي تفسير أو توضيح، الأمر الذي اضطرنا للمغادرة».

وتابع أيمن قائلاً «مثل هذا الإجراء يعتبر محاولة لمنعنا من العبادة، خصوصاً في العشر الأواخر من رمضان التي تكثر فيها العبادة وتلاوة القرآن، ومن حقنا أن ندخل بيوت الله في كل الأوقات، فأين نقرأ القرآن إن لم نقرأه في المسجد؟». ولفت إلى أن «حجة الأوقاف هي أن هناك أناسا ينامون في المساجد، لكننا لم نشاهد أحداً نائماً في المسجد».

وقال محمد عواد من عجمان «اعتدت الصلاة في رمضان في كل الأوقات في المسجد القريب من بيتي، لكني لاحظت منذ الأيام الأولى لرمضان أنه لا يبقى أحد في المسجد بعد انتهاء صلاة الظهر، وعندما سألت قيل لي «الأوقاف منعت استمرار فتح المسجد بعد الانتهاء من الصلاة، خوفاً من أن يأتي أحد ما وينام فيه، لكنهم يفتحونه بعد صلاة العصر». وأضاف عواد قائلاً «لست مقتنعاً بحجة الأوقاف في الإغلاق، فبيوت الله يجب أن تكون مفتوحة للجميع وفي كل الأوقات، وهي أماكن للعبادة، خصوصاً في رمضان».

بدوره قال محمود أبو زيد «كنت في أحد المساجد في منطقة النعيمية وأديت صلاة الظهر هناك، وبعد أن فرغت من أداء الصلاة توجهت إلى إحدى زوايا المسجد لقراءة القرآن، لكن أحدهم أبلغني بالمغادرة لأنهم سيغلقون المسجد فوراً إلى حين صلاة العصر، وأكد لي ذلك الشخص أن هذا أمر من الأوقاف، فغادرت مستغرباً المبررات والأسباب الموجبة لإغلاق المساجد».

وذكر عبدالكريم محمد (يسكن في عجمان ويعمل في دبي)، «لم أعرف بالقرار إلا بالأمس، فقد كنت في إجازة وأديت صلاة الظهر في المسجد المجاور لمنزلي، وبقيت بعد انتهاء الصلاة مع عدد من جيراني لقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، لكننا فوجئنا بطلب من المشرف على المسجد بالمغادرة، لأن المسجد ستغلق أبوابه إلى حين صلاة العصر، ومن أحب أن يأتي بعد العصر فالمسجد مفتوح حتى العاشرة ليلاً». وتابع قائلاً «اتصلت بدائرة الأوقاف فقالوا لي إن قرار الإغلاق تم اتخاذه كي لا تصبح المساجد أماكن للنوم، خصوصاً من قبل العمالة».

وأشار إلى أن «هذه الخطوة غير سليمة وغير مبررة على الإطلاق». من جانبه أكد مدير دائرة الأوقاف في عجمان، عبيد حمد الزعابي أن «للمساجد قدسيتها وطهارتها، ومن الضرورة بمكان أن نحافظ على نظافتها وحمايتها من الفوضى والعبث والروائح الكريهة». وتابع قائلاً لـ «الإمارات اليوم»: «هذه المساجد ليست فنادق للنوم والراحة، بل هي أماكن للعبادة، ونحن بدورنا حريصون على المحافظة عليها وحمايتها من كل ما قد يعرضها للأذى والخطر والخراب والاتساخ، فقد جربنا في بداية شهر رمضان أن نبقيها مفتوحة، لكننا فوجئنا بأنها امتلأت بالعمالة التي قد تكون مخالفة وهاربة، أو لا تتوافر لديها شروط سكنية مناسبة، ولا يمكن أن تحل مشكلات العمالة على حساب المساجد والمصلين ونظافة المكان».

ولفت إلى أننا «على ضوء ذلك قررنا إغلاق المساجد بعد صلاة الظهر إلى حين موعد صلاة العصر، حرصاً منا على نظافة المساجد، وصوناً لها من عبث العابثين، وحفاظاً على قدسيتها وطهارتها». وأكد الزعابي أن «المساجد مفتوحة من صلاة العصر حتى الانتهاء من صلاة التراويح، وخلال تلك الفترة يستطيع كل من يريد أن يقوم بالعبادة وقراءة القرآن أن يفعل ذلك بكل راحة، فالمساجد بيوت الله وهي أماكن للعبادة». وأشار إلى أن «عجمان تضم نحو 238 مسجداً في مناطقها كافة، ولأننا لا يمكن أن نفتحها جميعها أمام المعتكفين فقد قررنا أن نفتح في كل منطقة مسجدين فقط خلال شهر رمضان من أجل الاعتكاف».

مسجد كبير
طالب سكان في منطقة الزهراء في عجمان، ببناء مسجد كبير يتسع لجموع المصلين في المنطقة، بدلاً من المسجد الصغير الذي لا يتسع للأعداد المتزايدة من أجل الصلاة. وبدوره أكد ، مدير دائرة الأوقاف في عجمان عبيد حمد الزعابي، أن الدائرة بصدد العمل على توسعته وصيانته وإعادة تأهيله خلال الأيام القليلة المقبلة. ولفت إلى «وجود مخطط على وشك التنفيذ لبناء ثلاثة مساجد جديدة في المنطقة، تأخذ في الاعتبار سعتها الكبيرة على ضوء تزايد السكان والمصلين هناك». وأكد أن «تلك المساجد سترى النور وتكون جاهزة لاستقبال المصلين خلال أقل من عام ونصف العام».

المصدر جريدة الإمارات اليوم : ط§ظ„ط¥ظ…ط§ط±ط§طھ ط§ظ„ظٹظˆظ… – ط§ظ„ط£ط®ط¨ط§ط±

2 thoughts on “« أوقاف عجمان» تؤكد أن بيوت الله للعبادة وليست فنادق للعمالة

  1. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من بعثه ربه رحمة للعالمين، محمد بن عبد الله الصادق الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

    فإن الاستلقاء في المسجد من الأمور الجائزة، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- استلقى في المسجد، فعن عن عباد بن تميم عن عمه أنه رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مستلقياً في المسجد واضعاً إحدى رجليه على الأخرى1.

    نوم الرجال فأدلة ذلك كثيرة: فقد بوب البخاري في صحيح “باب نوم الرجال في المسجد” وأتى بحديث ابن عمر -رضي الله عنهما-: “أنه كان ينام وهو شاب أعزب لا أهل له في مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم-“3.

    وقد نام علي ابن أبي طالب في المسجد، وأيقظه النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فعن سهل بن سعد قال: جاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بيت فاطمة فلم يجد علياً في البيت فقال: “أين ابن عمك؟”، قالت: كان بيني وبينه شيء، فغاضبني فخرج فلم يَقِل عندي، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لإنسان: “انظر أين هو؟”، فجاء فقال: يا رسول الله هو في المسجد راقد، فجاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو مضطجع قد سقط رداؤه عن شقه وأصابه تراب، فجعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمسحه عنه ويقول: “قم أبا تراب قم أبا تراب”4.

    فيؤخذ منه جواز نوم الرجال في المسجد إذا أمن انكشاف العورة، ولم يكن هناك فتنة ولا مفسدة فإن النوم في المسجد ليس حراماً ولا خطيئة.

    والنبي -صلى الله عليه وسلم-: “كان يعتكف”5” في العشر الأواخر من رمضان”6، وكان اعتكافه – صلى الله عليه وسلم- في المسجد ولا شك أنه يحتاج إلى النوم، وأهل الصفة كانوا ينامون في المسجد.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: “أما النوم أحياناً للمحتاج مثل الغريب والفقير الذي لا مسكن له فجائز وأما اتخاذه مبيتاً ومَقِيلاً فينهون عنه”7.

    وقد ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء باللمملكة العربية السعودية: ما هو حكم الذي يضع رجليه ويوجهها إلى القبلة في المسجد، وهل يجوز الأكل والنوم في المسجد؟

    فأجابت اللجنة: “لا حرج على المسلم أن يمد رجليه أو رجله إلى القبلة، سواء كان بالمسجد أم في غيره، ولا حرج عليه أن يأكل بالمسجد أو ينام به إذا احتاج إلى ذلك، وينبغي له أن يحافظ على نظافة المسجد، وإذا احتلم وهو نائم به أسرع بالخروج منه حين يستيقظ ليغتسل من الجنابة”8.

    اللهم فقهنا في ديننا، وعلمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علماً، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله صحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

    المرجع

    الاستلقاء والنوم في المسجد – منتديات المساجد

    بعد ما قريت الموضوع هذا رحت نمت ويوم نمت حلمت عن الموضوع

    والحلو في الموضوع اني شفت في الحلم ان الجماعه في عجمان خايفين على فاتورة الكهرباء انها تزيد !!!!!!!!!!!

    هل حكومة عيمان متعايزه انها تدفع فاتورة المساجد … مثل ما حلمت انا .. ؟

    او ما هو السبب برأيكم اذا هو جائز شرعا …

  2. مانعرف شو الظروف او المظاهر اللي خلتهم يقررون هالقرار

    بس أعتقد لو كان بيدي القرار وهذي هيه الحجة او السبب فبخلي القائم على المسجد اللي دورة حاليا إغلاقه للعصر انه يمنع أي حد من النوم فيه وبخلي بيت الله مفتوح خصوصا في هالايام المباركة

    والله من وراء القصد

Comments are closed.