(( يُحكى أن أبا مسلم الخرساني الذي أسقط دولة بنس أمية وقُوم دولة بني العباس كانت له همة عالية يرى من خلالها الفتوحات العظيمة .فقد جاء في التاريخ أنه عندما كان صغيراً كانت أمة تراه يتقلب في السرير فتقول له : أي بُني ما بك ؟ فيـــــــــــــــقول : همــة ، يـا أمــاه ، تنطح الجبــال )) .

وفيه مقولة في الإدارة كان يرددها الأستاذ الفاضل د. هشام الموصلي تقــول :

If you fail to plan you plan to fail
يعني إذا فشلت في التخطيط فقد خططت للفشــل .

في دراسة أمريكية تبين أن فقط 2.7% من الأمريكان يخططون . هذا بالشعب الأمريكي فكيف بشعوبنا التي هي أقل وعياً من هذي الناحية ؟ وهناك دراسات كشفت أن الذين يخططون فقط هم الذين يجنون النتائج الحقيقية .

وفي كتابه (( وحي القلم )) يقول الأديب الرافعي ( إذا لم تزد شيئاً على الدنيا ، كنت أنت زائداً على الدنيا )) نعم إذا لم تزد شيئاً على الدنيا كلفت الدنيا الهواء والماء والغذاء .

وفي كتابه المبدع ((صناعة الحياة )) يقول العلامة العراقي الأستاذ محمد أحمد الراشد : (( كلنا يجيد سب اليهود الذين استحوذوا على أموال والأسواق ، ونضجر من المارون والأقباط والبهرة والقاديانية والمبتدعة والأقليات إذ كان منهم السبق إلى المال ن بتسهيل من الدوائر الإستعمارية في فترة الاستعمار جزماً وبمساعدة من قوى خفية أخرى ربما ، ولكننا لم نحسن غير المسبة . بدل أن تلعن الظلام أوقد شمعة . كن حمالاً في السوق ، لكن قرر من أول خطوة لك فيه أن تصير تاجراً أو عقارياً أو مدير شركة ، فتصير وتصل بإذن الله . المهم تصميمك وأن لا تستطيب جلسة الوظيفة الحكومية . قرر قبول الجوع سنة تأكل الخبز بالخل ، هذا هو المهم ، إذ ستأتيك الأموال من بعد ، وستجد مراغماً كثيراً في الأرض وسعة ، وتكون من صناعة الحياة ))

إذا كنت لا تعرف ما تريد فلن تصل إلى ما تريد لأنك لم تعرف أصلاً . باختصار لن تحقق شيئاً بالصدفة . لزم أنك تخطط ، وأن تخطط بدقة للوصول إلى ما تريد ذلك طبعا بعد ما اتحدد وبالضبط ما تريد .

إذا كنت اتخطط أتكون غني مثلاً وأنت موظف حكومةت فأنت تضحك على نفسك ليس هناك مليونير ولا مليارديراً واحد في العالم يعمل في وظيفة حكومية ، على الأقل إذا كنت اتفكر بالكسب الشريف .

إذا كنت تود شيئاً وأنت جالس على السرير تتمنى فسوف يطول بك التمني :

وما نيل المطالب بالتمني …. ولكن تأخذ الدنيا غلاباً
وما استعصى على قوم منال ….. إذا الإقدامُ كان لها ركاباً

اعلم من جد وجد ، ومن زرع حصد ، ومن سار على الدرب وصل ، تراه واحد بس الي يحقق النجاحات : (( العارف المصر )) تعلم الطريقة ثم كن مصراً على تحقيق هدافك أو اهدافك .

كونفوشيس كان يقول : (( الناس بالفطرة متشابهون ، وفي التطبيق مفترقون ))

هذا إحصائية عالمية في المجتمعات الغنية عن الناس والمال . ففي سن التقاعد سيكون الناس وأوضاعهم المالية كتالي :-

56% عالة على أولادهم أو التأمينات الأجتماعية أو راتب التقاعد
13%مفلسون أو مديونون أو فقراء
26% سيموتون ههههههه أضني خلال الايام الياية بزيد هذي النسبة عدنا اذا تم الوضع جذيه
4% سيكونون في وضع مادي جيد
1% سيكونون أغنياء

فقط 1% أغنياء وفقط 4 % في وضع مادي جيد ….. لماذا ؟ لأن الغالبية لاتخطط . بل الكثير منهم لا يريد حتى أن يكون غنياً ، يود أن يعيش حياته يتكفف ما في أيدي الناس والحكومات . لماذا يجني الأمريكان أكثر ملياديرات العالم ومن ثم أوروبا ؟؟ خلني أعطيك هذي الاحصائية لعام 1999 وهذي قديمة بعد اتقول انه 70 مليارديري امريكي و 52 أوروبا ومن ثم 44 مليارديري في أسيا وسجل العالم العربي 7 ملياديري فقط ؟؟؟؟ 2 منهم صنعوا ثروتهم بأنفسهم مش ورث وفي قائمة النساء 5 امريكيات من اصل 7 ولا واحدة عربية أو مسلمة . هذا على المستوى الملياردير يعني الي بلغت ثروته الألف مليون دولار ..

والي نبغي انقوله أنه هناك خللا في العقلية العربية اتجاه الغني والتعامل في الاموال أولها هناك قناعات بأن الغناء سيئ وهذ لاقناعة من اخيب القناعات ويسلكها الفاشلون ولا هي من ديننا ولا من تراثنا وفي الحديث (( إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي )) والله سبحانه يقول (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )) والمال قوة ..

والخلل الثاني .. أن أغلب الأغنياء في بلداننا يا اخي بخلاء فهم يعيشون لأنفسهم ويموتون على انفسهم ولا تستفيد منهم الأمة . بيل جيتس صاحب الثروة المالية العظمى في الأرض ويملك
( 90.000.000.00 دولار) مليار دولار يخلفه بول ألين الرابع على المستوى العالم بقرابة 30 مليار دولار من نفس الشركة . هل اتصدق انه بيل جيتس أعطى من اموال شركته لألين 30 مليار ؟ هذا لو عدنا جان قامت القيامة استغقر الله العظيم ويتبعهما ستيفين بالمر السادس عشر على مستوى العالم اخذ من شركت بيل جيتس 13 مليار دولار وغير المليونيرات والاغنياء الاصاغر الذيت استغنوا من وراء جيتس وهذا مثال ممتاز لواد غني .. أن شاء الله يطلع واحد من عدنا جذيه .. وانا اسف طولت عليكم أن شاء الله بنتكلم في المرية يالي ياية عن قواعد الغناء .. واتمنى انكم اتحققون اهدافك واتكون هذي شرارة الاولى ان شاء الله بالتوفيق ؟؟

9 thoughts on “أهمية التخطيط لأهدافك

  1. اخوي الايجابي

    ماشالله على الموضوع اللي كاتبه قاعد اقراه وانا مستانس

    مفيد من قلب .. وماقصرت ..

    ويعطيك العافيه وبالتوفيق ان شالله

    هلا اخوي نايف .. الله يسلمك مهما اسوي بعدني مب مثلك يا اخوي ما شاء الله عليك .. احسدك ههههههههه ، مشكور يا اخوي نايف على المشاركة والاهتمام في مواضيع .. أتمنى انك بس مرتاح في الامارات .. والله يسلها عليك ويوفقك إن شاء الله

  2. مشكووورأخوي على هذي المعلومات الطيبة

    مشكور اخوي على المشاركة الطيبة بالتوفيق إن شاء الله

  3. اخوي الايجابي

    ماشالله على الموضوع اللي كاتبه قاعد اقراه وانا مستانس

    مفيد من قلب .. وماقصرت ..

    ويعطيك العافيه وبالتوفيق ان شالله

Comments are closed.