الأخوة و الأخوات الكرام

تحية عطرة مباركة من القلب و تهنئة خالصة بقرب حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله عليكم و علينا و على كافة الأقطار الإسلامية باليمن و الخير و البركات و نسأل الله عز و جل فى هذه الأيام العطرة أن يرفع الغمة و يزيل الكرب الواقع على المستثمرين بأسواق المال و يجعل لهم العيد عيدين .

كنت قد ألمحت بموضوع ” هل نبدأ فصل جديد فى الحكاية ” أن القاع قد تحدد فى ذلك اليوم الإثنين الموافق 15/9/2008 و قد دللت على ذلك بالأتى :-

و بعيداً عن التفاؤل و التشاؤم و انصار كلا الحزبين و ما يدور من سجالات بينهم و بتحليل موضوعى حيادى لما حدث اليوم أرى أن السوق قد حدد قاعه بنفسه و دليلى على ذلك هو قوة الإنتفاضة عند ملامسة القاع و يقين الجميع بالخطر الداهم و ما سوف يحدث فى حالة كسره و لذلك كانت السباحة ضد التيار بكل ما أوتى من عزم و قوة للإبتعاد عن منطقة القاع

و بعد ما حدث من تداعيات بعدها و الأخبار السلبية عن سقوط كبرى الشركات و البنوك الأمريكية حاولت تهدئة تأثير الحدث على السوق الإماراتى من خلال بعض المداخلات المتفرقة :-

ما يحدث بالسوق الأميركى أمر طبيعى و لابد من حدوث هذا التخبط بعد حالة الإفلاس الأخيرة و لكنه قد يتجاوز الأمر خلال يومين على الأكثر أسوة بما حدث أثناء الإفلاسات الماضية أى ان الأمر يتعلق بحادث مباشر داخل السوق الأميركى فقط .

علشان تعرف تنام و ترتاح أرجع بالذاكرة إلى ما حدث بالسوق الأميركى يوم الإثنين من هبوط عنيف ما لبث أن تحول يوم الثلاثاء إلى صعود جيد و اليوم هبوط و غداً صعود .

هى حالة طبيعية من التخبط كما ذكرت فى مداخلتى و أعدك أن الأزمة سيتم تجاوزها يوم الخميس أو الجمعة على أقصى تقدير و ستعود مؤشرات الأسواق الأميركية لتعمل داخل نفس القناة السعرية و ستجد الداو جونز مجدداً يتجاوز حاجز الإحدى عشر ألف نقطة و سيتجه لاحقاً إلى سقف القناة عند 11750 .

و قد إستجابت الأسواق العالمية و الإقليمية بالطبع إلى العملاق الأميركى و سارت معه على نفس نهج حالة التخبط ما بين إرتفاعات كبيرة ليوم ثم العودة لخسارة ما حققته فى يومين أو ثلاثة .

بصفة عامة فإن المتابع للمشهد الأمريكى الحالى و ما نرصده من وجود حالة من التكاتف و إتفاق الأضداد داخل الولايات المتحدة ” الجمهوريين و الديمقراطيين ” على ضرورة سرعة حل الأزمة فى إطار مباركة و مساندة فعلية من كافة دول العالم يستشعر حالة من التفاؤل و اليقين المغلف بالحذر من قرب إستقرار الأوضاع و إتجاه النظام المالى العالمى إلى مرحلة الأمان مما سوف ينعكس على كافة الأسواق .

كذلك فإن المتابع للمشهد المحلى و حزمة القرارات الجديدة سواء على مستوى معالجة أزمة السيولة أو الأخبار الإيجابية المتعلقة بالإندمجات المنتظرة و ما هو منتظر من قرارات جديدة ستكون بمثابة قنابل من العيار الثقيل يستشعر حالة من التحرك الرسمى الواعى لمحاولة إحتواء الأزمة و عدم تفاقمها على كافة الأصعدة و الإيجابى أن الأمر كله يتم فى هدوء و إتزان و البعد عن الإنفعال .

أخوانى الكرام

تفاءلوا بالخير خلال الأيام القادمة و فى ضوء المعطيات المطروحة على الساحة حالياً فإن أسواق المال ستشهد تحركات إيجابية خلال الربع القادم إعتباراً من شهر أكتوبر القادم و على الجميع ضبط النفس لأنها مسألة وقت لا أكثر و سيتغنى الجميع بالإرتداد الرائع .

همسة أخيرة

أى إرتفاع لا يجب أن ينسينا ضرورة المطالبة أكثر مما مضى بضرورة تعديل التشريعات القائمة و إعادة هيكلة المنظومة فى ضوء الممارسات الفعلية لأنه هو اكبر ضمان لعدم تكرار ما حدث مرة أخرى .

و الله الموفق .

39 thoughts on “(((ألا إن نصر الله قريب)))

  1. ان شاء الله يكون نصر الله قريب و تكون بداية انهيار امريكا و اسرائيل اعداء الاسلام, و الله لا يرد الفلوس ساعتها

    أخى الكريم

    و هل تعتقد أن سقوط امريكا و إسرائيل سوف يعلو من ذلك شأننا و ينتهى الظلم الواقع على أمة الإسلام و هل تضمن عدم وجود قوى طاغية اخرى ستتسلم الراية و تكون أشد عداءاً لنا من السابقين .

    الموضوع طرح إقتصادى و ليس سياسى و لا أحد منا يخالفك فى دعوتك و لكننا بصدد رصد واقع إقتصادى أثر فينا و أضرنا كما أضرهم و أكثر .

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا كل عام وانته بخير ياخوي رجل المطر وجميع الامه الاسلاميه باذن الله

    وان شاء الله تكون نهاية الاحزان ويكون السوق بحث عن قاعه بنفسه

    اما ماتطرقت اليه من تغير في التشريعات محتاج الى رزمه من التغيرات الجذريه اولها تغير الهيئه نفسها واختيار اشخصاص المناسبين وايضا تغير القوانين التي مر عليها الدهر ومراقبة كل من يحاول التلاعب في الاسواق المحليه وهناك امر اخر بخصوص بيوت الخبره التي تصدر التقيمات يجب على الهيئه مراقبتها ومعرفة مدى مصداقية تلك التقيمات

    بصراحه من فتره ودي اسألك سؤال بس كنت متردد

    بما انك خبيرنا الاقتصادي ممكن تعطينا فكر مختصره عن ازمة الرهن العقاري ؟؟ وسبب انهيار البنوك الكبيره ؟ للاني ياخوي من كثر مااقرى التقارير بصراحه ماقمت فاهم شي

    كيف الماما امريكا قاعده من فتره تخفض في الفوائد وتضخ المليارات وبعدها الازمه مازالت مستمره ؟؟
    مانحن عارفين انه حتى البوارج الحربيه يوجد بها الات لطباعة النقود يعني معقوله ان المليارت الي ضختها امريكا والدول الاوربيه والاسيويه ماقدرت تخفف من حدة الركود الاقتصادي الامريكي ؟؟

  3. بارك الله فيك ياخبيرنا الغاالي…(مبروك على اللقب وتستاهل)…

    فعلااا وطرحت موضوع سابقااا بانتظار شهر اكتوبر
    وسيكون مفاجىء للجميع…(التاريخ يعيد نفسه)…

  4. ان شاء الله يكون نصر الله قريب و تكون بداية انهيار امريكا و اسرائيل اعداء الاسلام, و الله لا يرد الفلوس ساعتها

Comments are closed.