نيويورك: مؤشرات التعافي التي بدأ يشهدها الاقتصاد العالمي خاصة في ضوء التحسن الملموس الذي بدأ يحرزه الاقتصاد الامريكي انعكس بصورة واضحة على تحركات أسعار النفط الخام حيث ارتفعت في اخر تعاملات الاسبوع ببورصة نيويورك للسلع فوق مستوى الـ 74 دولار وذلك لأول مرة منذ 10اشهر وهو ما اعتبر اعلى مستوى لسعر النفط للعام الحالي.
وقد قفز سعر النفط الخام في بورصة نيويورك للسلع وذلك بـ 1.3 % مدعوما بأداء بورصة وول سترست التي ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 لأعلى مستوى له منذ أكتوبر الماضي .
واشار احد الخبراء الى انه من الواضح ان التعافي الاقتصادي قد اصبح حقيقيا وهو ما يعني ان الطلب على الطاقة اصبح مهيأ للنمو .
وقد استقر سعر النفط الخام لعقود شهر سبتمبر الاجلة في بورصة نييورك للسلع عند 73.89 دولار بارتفاع قدره 98 سنتا وهو ما ااعتبر اعلى مستوى منذ 20 اكتوبر . وبلغت نسبة ارتفاع سعر عقود شهر اكتوبر الاجلة بـ 6.2 % خلال الاسبوع في الوقت الذي قدرت فيه نسبة ارتفاع الخام بـ 66 % منذ بداية العام .
وارتفع سعر خام برنت في بورصة البترول الدولية بلندن بـ 86سنتا او 1.2 % ليبلغ 74.19 دولار.
ومن جانبه يرى احد المحللين في تقرير اوردته شبكة بلوم برج الى ان السوق البترول مازال يتلقى دعما من خلال اداء سوق الاسهم كما ان تمكن سعر النفط من تجاوز مستوى الـ 74دولار يجب ان يؤدي الى تنشيط عمليات الراء من قبل المستثمريين .
وتتضح بوادر انتعاش مستويات الطلب العالمي على النفط في ضؤ بيانات وزارة لاطاقة الامريكية التي كشفت عن ارتفاع حجم الطلب على الوقود في السوق الامريكي الذي يعد اكبر سوق مستهلاك للطاقة في العالم وذلك بـ 3.1 % حلال الاسبوع الماضي حيث سجل بذلك الاستهلاك زيادة على مدى ستة اسابيع من بين الاسابيع الثمانية الاخيرة .
وقد ارتفع حجم الطلب على الوقد في اسواق كوريا الجنوبية التي تعد تاسع اكبر مستهلك للطاقة في العالم خلالا شهر يوليو وذلك للشهر الرابع .