أطباء يحذّرون مرضى القلـب والــــسكري من «ضربة الشمس»

طالب أطباء بضرورة اتخاذ إجراءات وقائية للحماية من التعرض المباشر لأشعة الشمس في الظهيرة، محذرين من الإصابة بـ«ضربة شمس»، خصوصاً مرضى القلب والسكري والمصابين بفقر الدم الحاد.

وقالت استشارية الأمراض الجلدية والتجميل في مدينة دبي الطبية الدكتورة سعاد لطفي، إن «ضربة الشمس تحدث نتيجة تجمع الحرارة المكتسبة في جسم الانسان، الأمر الذي يفوق قدرة الجسم على التبريد، محدثة خللاً في تنظيم الحرارة التي يصعب التخلص منها»، لافتة إلى أنها «قد تكون سبباً حقيقياً للإصابة بأمراض جلدية منها سرطان الجلد والذئبة الحمراء والكلف والنمش، إضافة إلى انتشار التجاعيد في المناطق الأكثر تعرضاً للشمس، وقد تؤدي إلى الوفاة في حالة اصابة الشخص بإغماء شديد وغيبوبة».

وأكدت لطفي أن «المصابين بأمراض مزمنة هم أكثر عرضه للإصابة بضربة الشمس، خصوصاً مرضى القلب والسكري والمصابين بفقر الدم الحاد، إضافة إلى الذين يعانون الاجهاد وقلة النوم وصعوبة مقاومة الحرارة»، لافتة إلى أهمية استخدام كريم واق من الشمس حتى لا يفقد الشخص كثير من السوائل بسبب التعرق، إذ تراوح كمية السوائل التي تفقد في الجو الحار بين نصف لتر وأربعة لترات».

وأفاد اختصاصي المخ والأعصاب الدكتور عبدالله سعيد بأن «ضربة الشمس تؤثر في خلايا المخ، خصوصاً إذا تعرض شخص لأشعة شمس مباشرة بين الساعة العاشرة صباحاً والثالثة عصراً، لساعات طويلة»، موضحاً أن المصاب بضربة الشمس يجب نقله بسرعة إلى غرفة باردة، ووضع قطع من الثلج على جسده في محاولة لخفض الحرارة، إضافة إلى اعطائه مياهاً بكميات بسيطة وعلى جرعات إذا لم يفقد المصاب الوعي».

من جانبها، أكدت اختصاصية العيون في مستشفى البراحة الدكتورة منى المطوع، أن «التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية ينتج عنه تقرحات في قرنية العين وحساسية في الجفون ولحمية العين، إضافة إلى احتمالية احتراق اجزاء من الشبكية»، لافتة إلى أهمية استخدام النظارات الشمسية الأصلية التي تحمي العين وتساعد على تجنب الأشعة الضارة، إضافة إلى منع ظهور التجاعيد حول العين.

وقالت المطوع إن «اختيار عدسة النظارة الشمسية مرتبط بطبيعة المناخ الجوي، لذلك يفضل اختيار العدسات الرمادية والبنية والسوداء، ولا يفضل اقتناء العدسات الصفراء أو البرتقالية كونها تتناسب مع رحلات الصيد»، محذرة من اقتناء النظارات المزيفة.

لمشاهدة مزيد من التفاصيل عن الموضوع يرجي الضغط على هذا الرابط

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2010/07/AR06-090710-0111.jpg

13 thoughts on “أطباء يحذّرون مرضى القلـب والــــسكري من «ضربة الشمس»

  1. شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

    الله يعافي ويشافي ,,, كل مرضى المسلمين ,,,

  2. تسلمين اختيه على النقل

    ويعطيج الف عاااااااااااااااااااااااااااااافيه

    العفووووووووو خيتوووه ..
    اسعدني مرورك ^_^

Comments are closed.