كشفت مصادر عاملة في صناعة البناء والتشييد أن أسعار حديد التسليح شهدت في الفترة الأخيرة تراجعاً ملحوظاً بنسبة تتراوح بين 20 و25%، حيث يتذبذب سعر طن الحديد حسب أسعار السوق بين 4600 و4800 درهم، مقارنة بنحو 5800 و6000 درهم للطن في الفترة المنصرمة .

وربطت المصادر هذا الانخفاض بتراجع أسعار النفط عالمياً والذي انعكس بدوره على شتى العوامل المرتبطة بصناعة الحديد من تراجع في التكلفة الانتاجية وعمليات الشحن من مصادر التصنيع عالمياً، بالإضافة الى عودة المصانع الصينية للعمل بعد انتهاء الألعاب الأولمبية، الأمر الذي دفع التجار الى عرض كميات كبيرة من مخزون هذه المادة في الأسواق ليتفوق عامل العرض على الطلب ضمن المعادلة الأكثر تأثيراً في منحنى الأسعار في شتى قطاعات الأعمال . وتوقعت المصادر أن تشهد الأسعار مزيداً من الانخفاض في الفترة المقبلة في ظل توجهات التجار والموردين لرفع يد الاحتكار عن حديد التسليح والخروج من السوق السوداء، ليتخذوا مساراً أكثر وضوحاً لتفادي الوقوع في أي خسائر فادحة في الفترة المقبلة وعرض جميع الكميات المخزونة في السوق بين أيادي العاملين في القطاع .

وأكدت أن جميع أسعار المعادن التي تدخل في أعمال المقاولات قد شهدت انخفاضاً سعرياً في الفترة نفسها وبنسب متفاوتة كان الحديد أكثرها نظراً لاستحواذه على الحصة الأكبر بينها من حيث الاستخدام في المقاولات .

9 thoughts on “أسعار الحديد تتراجع 25% إلى 4600 درهم للطن

  1. سبحان الله

    الحديد ينخفض ويرافقه ثبات في اسعار الاسمنت والطابوق ومتر البناء بعده في ازدياد مستمر !!!

  2. خبـر حلوو

    بس أتمنــــــــــــــــــــــــى

    انه مايكون هذا الانخفـاض نضيره ارتفاع في أسعار الاسمنت والطابوق

Comments are closed.