أزمة “بلاك بيري” في طريقها للحل في الإمارات قبل موعد التعليق
وكالات
gmt 4:15:00 2010 الإثنين 27 سبتمبر

يتلقى مستخدمو “بلاك بيري” في الإمارات ممن اقترب موعد انتهاء اشتراكاتهم في خدمات الـ”بلاك بيري” رسائل من شركتي الاتصال تطلب تجديد الخدمة قبل انقطاعها، الأمر الذي يمكن اعتباره مؤشرا على انفراج قريب للأزمة.

دبي: أكد مسؤول إماراتي بارز عندما قال إن بلاده “متفائلة للغاية” بشأن التوصل لاتفاق فيما يتعلق بالخلاف مع شركة “ريسيرش إن موشن” المصنعة لهاتف الـ”بلاك بيري” قبل حلول الموعد النهائي الرسمي. وقال محمد البواردي أمين عام المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي أمس: “نحن متفائلون للغاية بشأن النتائج. نعمل معا بصورة جادة ونحاول حل المشكلة.. سيجري التوصل لحل قبل الموعد النهائي”.

وقال المسؤول البارز للصحافيين أمس، إن الإمارات “متفائلة للغاية” بشأن التوصل لاتفاق فيما يتعلق بالخلاف مع شركة “ريسيرش إن موشن” المصنعة لهاتف الـ”بلاك بيري”، قبل حلول الموعد النهائي الرسمي. يتلقى مستخدمو “بلاك بيري” في الإمارات ممن اقترب موعد انتهاء اشتراكاتهم في خدمات الـ”بلاك بيري” رسائل من شركتي الاتصال تطلب تجديد الخدمة قبل انقطاعها،

وكانت الإمارات هددت بوقف خدمات “بلاك بيري ماسنجر” وخدمات البريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت، اعتبارا من 11 أكتوبر/ تشرين الأول. ويعتبر كلام المسؤول الإماراتي، هو الأول من نوعه الذي يحمل مؤشرات إيجابية لما تتضمنه أجواء المفاوضات بين الحكومة والشركة الكندية، وتتولاها من الجانب الإماراتي هيئة تنظيم الاتصالات وتحاط بنوع من السرية.

ومن جهة ثانية، بالنسبة للشركة الكندية المصنعة لهواتف “بلاك بيري”، التي من الواضح أنها تأخذ بعين الاعتبار الخسائر التي يمكن أن تلحق بها جراء توقف 500 ألف مستخدم لهاتف الـ”بلاك بيري”، جميعهم في الإمارات، بالإضافة إلى حجم الضرر الذي يمكن أن يخلفه قرار الإمارات بمنع الخدمات، في حال تطبيقه الشهر المقبل. وانتشر استخدام “بلاك بيري ماسنجر” بصورة سريعة في منطقة الخليج، إلا أن البيانات تكون مشفرة ولا يمكن تعقبها محليا؛ إذ يجري إرسالها عبر خوادم خارجية.

يذكر أن مسؤول في الهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات الاماراتي قال الثلاثاء الفائت أن المفاوضات مع الشركة المصنعة لهواتف بلاك بيري لم تحرز اي تقدما وقرار حظر خدمات الهاتف اعتبارا من 11 تشرين الاول/اكتوبر ما زال قائما.

وقال المسؤول الذي لم يكشف اسمه “لم يطرأ أي تغيير يذكر على موقف الهيئة بهذا الصدد فالهيئة ملتزمة تماما بقرارها الخاص بتعليق خدمات هاتف “بلاك بيري” بدءا من 11 تشرين الاول/اكتوبر المقبل”. واكد المسؤول ان قرار تعليق الخدمات “سيظل ساريا دون اي تغيير حتى يتم التوصل الى حل يتوافق مع الاطار التشريعي لقطاع الاتصالات في الدولة بشكل كامل”.

وكان الرئيس التنفيذي المشارك في شركة “ريسيرش ان موشن” الكندية المصنعة لهواتف بلاك بيري جيم باليسلي ابدى الاسبوع الماضي تفاؤله ازاء سير المفاوضات مع السلطات الاماراتية. وبحسب الهيئة الاماراتية، فان بلاك بيري يتيح امام الافراد امكان “ارتكاب تجاوزات بعيدا عن اي مساءلة قانونية” ما قد يمثل خطرا امنيا على البلاد. ونظام بلاك بيري المشفر لا يسمح للسلطات الاماراتية بالاطلاع على مضمون التواصل عبر برامج الدردشة المباشرة التي تمر عبر مراكز معلومات خارج الامارات.

16 thoughts on “أزمة “بلاك بيري” في طريقها للحل في الإمارات قبل موعد التعليق

  1. كلها حركات واكشنات من شركة اتصالات
    فيلم يبون الناس تصدقه تحسسهم باهمية البلاك بيري
    متاكده بنسبة 99.9 % قبل الموعد النهائي بفتره صغيره بيعلنون انهم لقو حل مع الشركه المصنعه
    اتصالات مابتضيع الارباح الي تحصلها من ورا خدمة البلاك بيري
    وماستبعد زياده فسعر الخدمه بحجة انها مراقبه الحين واعتقد هذا الهدف من هالفيلم الهندي كله

    نفس الملاحظه

  2. يعله ينقطع هذا البلاك بيري اللي ما من وراه الا المصايب و خراب ..بصراحة مع احترامي للجميع..بس اشوف وحدة شالة بلاك بيري بنص السنتر و رافعة شعرها مترين فوق و مطقمة لون البلاك بيري مع تقويم الاسنان…تنزل من عيني مثل هذه الانساانة…الله يهديهم…البلاك بيري للعمل و الاشياء الرسمية بس عندنا اصبح للكل ..من الطفل عمره 5 و فوق

  3. كلها حركات واكشنات من شركة اتصالات
    فيلم يبون الناس تصدقه تحسسهم باهمية البلاك بيري
    متاكده بنسبة 99.9 % قبل الموعد النهائي بفتره صغيره بيعلنون انهم لقو حل مع الشركه المصنعه
    اتصالات مابتضيع الارباح الي تحصلها من ورا خدمة البلاك بيري
    وماستبعد زياده فسعر الخدمه بحجة انها مراقبه الحين واعتقد هذا الهدف من هالفيلم الهندي كله

Comments are closed.